|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
تلخيص شرح كتاب (معارج القبول)..متجدد السلام عليكم.. إذا كنت تريد قراءة هذا الكتاب الشيّق ولكن ليس لديك وقت أو أنك بالأحرى مشغول بقراءة غيره من الكتب العلمية.. فإليك الحل. إنه تلخيص بمقدار العُشر لهذا الكتاب الماتع، سأرفعه بإذن الله لهذا المجلس المبارك على شكل حلقات متسلسلة، والله الموفق. الشارح شخينا الحبيب عبد الله بدر السعيد.. ومؤلف الكتاب العلامه السيخ (حافظ حكمي)رحمه الله اسال الله العظيم ان ينفع به وان يرزقني الاخلاص في القول والعمل...
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#2
| ||
| ||
مقدمة المصنف الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وما كان معه من إله الذي لا إله إلا هو ولا خالق غيره ولا رب سواه المستحق لجميع أنواع العبادة ولذا قضى أن لا نعبد إلا إياه ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله البشير النذير المرسل إلى الناس كافة بالملة الحنيفية والهدي المنير صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وعلى من اقتفى أثرهم وجعلنا من المقتدين بهم المتمسكين بالكتاب والسنة نقف معهماوبسيرهما نسير. أما بعد، فاعلموا رحمكم الله أنه لا صلاح للعباد ولا سعادة لهم في الدارين إلا بمعرفة أول مفروض عليهم والعمل به وهو معرفة الله وتوحيده، ومعرفة ما يناقضه أو بعضه.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#3
| ||
| ||
اختلاف الفرق الإسلامية واعلم أنه كما أخبرنا الله تعالى عن الأمم السابقة أنهم اختلفوا اختلافا شديدا وفي ذلك وأكبر زاجر عن الاختلاف والتفرق، فلقد حذرنا عن ذلك نبينا محمد r الذي هو أولى بنا من أنفسنا فقال r (ألا وإن من كان قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهم الجماعة) . وقد حصل مصداق ما أخبر به الرسول r من الافتراق واشتد الاختلاف ونجمت البدع والنفاق. الفرق الناجية المنصورة وقد أخبرنا r أن الفرقة الناجية هم من كان على مثل ما كان عليه هو وأصحابه، إذ لا يعرف ما كان عليه النبي وأصحابه إلا من طريق سننه وآثاره المروية. وإنما تصلح هذه الصفة [أي الناجية المنصورة] لحملة السنة وحفاظها المتمسكين بها الذين لا يبالون من خذلهم ولا يضرهم ذلك حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى، وهم الذين آمنوا بما أخبر الله به من كتابه وأخبر به عبده ورسوله محمد r في سنته وتلقوه بالقبول إثباتا بلا تكييف ولا تمثيل وتنزيها بلا تحريف ولا تعطيل، فهم الوسط في فرق هذه الأمة كما أن هذه الأمة هي الوسط في الأمم، فهم وسط في باب صفات الله تعالى بين أهل التعطيل الجهمية وأهل التمثيل المشبهة، وهم وسط في باب أفعال الله تعالى بين الجبرية والقدرية، وفي باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية من القدرية وغيرهم، وفي باب الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة وبين المرجئة والجهمية، وفي أصحاب رسول الله.. بين الرافضة والخوارج، فهم والله أهل السنة والجماعة وهم الطائفة المنصورة إلى قيام الساعة. يتبع ان شاء الله
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#4
| ||
| ||
شرح مقدمة المنظومة أبدأ باسم الله مستعينا ... راض به مدبرا معينا ابدأ في شأني كله ومنه هذا التصنيف باسم الله متبركا، والكلام على تفسير البسملة مستوفى في كتب المفسرين ولنذكر خلاصة ذلك فنقول(الله) علم على ذاته تبارك وتعالىكما قال تعالى "ولله الأسماء الحسنى.." ومعنى (الله) المألوه أي المعبود، (الرحمن الرحيم) اسمان مشتقان من الرحمة، فالرحمن يدل على الصفة الذاتية من حيث اتصافه تعالى بالرحمة، واسمه الرحيم يدل على الصفة الفعلية من حيث إيصاله الرحمة إلى المرحوم، مستعينا أي طالبا منه العون، راض به أي بالله مدبرا أي بتدبيره لي في جميع شؤوني ومعينا لي على جميع أموري. القول في حمد الله وشكره والاستعانة به والحمد لله كما هدانا ... إلى سبيل الحق واجتبانا أي وأثنى بحمده فأقول الحمد لله، قال ابن عباس رضي الله عنهما: الحمد لله هو الشكر لله، كما هدانا أي على ما هدانا إرشادا ودلالة وتوفيقا وتسديدا واجتبانا له . أحمده سبحانه وأشكره ... ومن مساوي عملي أستغفره أحمده أي أنشئ له حمدا آخرا، سبحانه أي تنزيها له عما لا يليق به، وأشكره على ما أنعم، و اختلف العلماء في معنى الحمد و الشكر، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: الحمد يتضمن المدح للممدوح بذكر محاسنه سواء كان الإحسان إلى الحامد أو لم يكن، و الشكر لا يكون إلا على إحسان المشكور إلى الشاكر. والشكر لا يكون إلا على الإنعام فهو أخص من الحمد من هذا الوجه لكنه يكون بالقلب واليد واللسانو الحمد يكون بالقلب و اللسان فمن هذا الوجه الشكر أعم. ومن مساوئ جمع مساءة، استغفره أطلب منه مغفرة تلك المساوئ. وأستعينه على نيل الرضا ... وأستمد لطفه فيما قضى وأستعينه أطلب منه العون على فعل الأعمال الصالحة التي بسببها ينال رضاه أن يرزقنيها، وأستمد أي أطلب منه الإمداد بأن يرزقني لطفه بي فيما قضى و قدر من المصائب. يتـــــــــــــــــــــــــبع
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مسابقة تلخيص كتاب آداب إسلامية | المقدام المدهش | نور الإسلام - | 0 | 04-10-2011 09:06 AM |
البحث عن كتاب الإصابة في تمييز الصحابة | m_noor315 | تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل | 6 | 01-06-2009 01:21 PM |
تلخيص كتاب سيد الايحاء للمؤلف أنتوني روبينز | بــو راكـــــان | تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل | 7 | 10-26-2008 10:15 AM |
تلخيص كتاب قوة التحكم في الذات | بــو راكـــــان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 6 | 07-15-2007 11:35 PM |