|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
حملة " حياتي بلا أغاني لها أسمي المعاني " نبي الكل يشارك, إذا أردتي الاجر والثو هل فكرت يوما بجديه _بتفاهة _ الغناء ؟؟ هل راودتك فكره ترك الأغاني ؟؟ هل أنتِ ممن أبتلي بالغناء ولاتدري كيف السبيل إلى تركها ؟؟ وأن لم تكون ممن يستمع الغناء !! فهل فكرت بخدمه هذا الدين ؟؟ وإنقاذ الملايين من شباب الأمة وفتياتها من وحل الغناء ؟؟ " ~حياتي بلا أغاني ~" حمله زادها الأيمان ومنهجها كتاب الله وسنه رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الحملة منكم واليكم خواص الغناء ::أعلم ان للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق, ونباته في كنبات الزرع بالماء . ::أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القران وتدبره , والعمل بما فيه , فأن الغناء والقران لايجتمعان في القلب ابدا لما بينهما من التضاد , فأن القران ينهى عن أتباع الهوى ,ويامر بالمعروف , ومجانبه شهوات النفس, وأساب الغي وينهى عن أتباع خطوات الشيطان , والغناء يأمر بضد ذلك كله , ويحسنه , ويهيج النفوس الى شهوات الغي فيثير كامنها , ويزعج قاطنها ... أثر الغناء على من يسمعه :: تضيييع الوقت ~ قسوة القلب اللهو والغفله عن كتاب الله ~ تهييج الشهوات الحث على الفواحش ~ينبت النفاق في القلب ~ استحقاق العقوبة من الله ~ خروج القران من القلب معصيه الله ورسوله ~ أتباع خطوات الشيطان هذا غير الاخرة , فعذاب الاخره ....... أشد وأعظم ..... الهمسة الأولى :: ....الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن .. ....الغناء باطل وكل باطل في النار ... ~ اللهم نسألك الجنة ونستجير بك من النار ~ الهمسة الثانية :: هل القران أفضل أم الأغاني ؟ ......طبعا القران ...اذا فلتسلِ وقت فراغك بالقران لابالغناء ...لتكن جليس الرحمن ساعة خير من جلسه الشيطان ... أنما هي دقائق فرح وساعات حزن ...وساعة اللذه انما هي دقيقه .... فلا خير في لذه يتبعها ندم .......... الهمسة الثالثة ::: لتعلم أن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ........ فإبدأ بنفسك ومن تعول ... ولتعلم انه لايمكن لآحد أن يغير أحدا فلكل واحد منا بوابة من التغيير لايمكن فتحها الا من الداخل قال تعالى (أنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )ولكِ يهديكِ الله لابد أن تهتدي إلى الله أولا الهمسة الرابعة ::: أرايت ان متِ على حالتكِ هذه وأنتِ على حالتك تستمعين للغناء .. بوجهه نظرك هل خُتم لكِ بخير ؟؟؟ ام بشر ؟؟؟ ورأيت ان خُتم لكِ وأنتِ تصلي أو وأنت تقرئي القران أو أنتِ تحجِ بيت الله .......... سُتبعثين يوم القيامة على مامتِ عليه .......... فأي خاتمه تريدين ؟؟؟؟؟؟ الهمسة الخامسة :: ويأبى الله إلا إن يتم نوره ... . (ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ) الحياة حلوة بطاعة الله فلتكن كلها لله وفي الله والى الله وحملتنا اخوتي ستكون علي عدة محاو ر ...,, 1 طبعا نبدأ نحن الأول يعني لا يحوز ان ندعي احد لشيء ونحن لن نفعله 2 نشر هذه الحلمة هنا بطريقة الرسائل الخاصة يعني يكفيك أن تنشرها مثلا بين ثلاثة وسيكون مثلا محتوي الرسالة ,, أخي الكريم إنا نحبك في الله ومن منطلق هذا الحب ,, أدعوك للمشاركة معنا في حملة .. حياتي بلا أغاني لها أسمي المعاني وتضع طبعا الرابط 3 نشرها في المنتديات يعني يكفيك نشرها مثلا في منتدي واحد تنقلها كلها طبعا كموضوع عادي 4 نشرها بين أصدقائك علي الإيميل وتعطيهم الرابط بحيث نربط عصفورين بحجر إنهم يشوفوا الملتقي وكمان يشتركوا معانا 5 نشرها بين أصدقاء الدراسة والجيران وهكذا انشروها اخوتي لا تجعلوها عند جهازكم فقط المشتاق لله |
#2
| ||
| ||
رد: حملة " حياتي بلا أغاني لها أسمي المعاني " نبي الكل يشارك, إذا أردتي الاجر والثو اشكرك اخى على الموضوع الرائع الذى اصبح مرض منتشر بين الناس واما بنسبا ليا الحمد الله بعت تماما عن الغناء اوالبلاء والحمد لله ربنا رزقنى الالتزام اكثر من الاول وتقبل مرورى اخى |
#3
| ||
| ||
رد: حملة " حياتي بلا أغاني لها أسمي المعاني " نبي الكل يشارك, إذا أردتي الاجر والثو اقتباس:
وابارك لك على توبتك ورجوعك الى الله وارجو من الله تعالى ان يوفقك في نشر الدعوة والعمل على الحرب ضد الاغاني واسئل من الله تعالى ان يقبل منك وتوبتك ويتوب على كل من اساء وتجبر وطغى ونسي الله وتولع بالاغاني .في امل كبير في الشباب المسلم ان يترك هذه المرض المستشري في المجتمع واظن ان اسباب الهزيمة الاسلامية امام الغرب هو الاغاني والافلام والظلم والرباء وكل بلاء ...اشكرك مرة اخرى وابل مرورك الطيب ودمت بالف خير والسلام عليكم |
#4
| ||
| ||
رد: حملة " حياتي بلا أغاني لها أسمي المعاني " نبي الكل يشارك, إذا أردتي الاجر والثو بسم الله الرحمن الرحيم الموضوع طالما اراد سامع الأغناني معرفه الدليل على تحريم الأغاني حكم الغناء والموسيقى + الادلة ... 1) س- هل الغناء مشروع في الإسلام وبالأدلة والبراهين أيضا خصوصا هذا النوع الخليع في الوقت الحاضر والمصحوب بالموسيقى؟ ج- الغناء محرم عند جمهور أهل العلم وإذا كان معه آلة لهو كالموسيقى والعود والرباب ونحو ذلك حرم بإجماع المسلمين . ومن أدلة ذلك قول الله سبحانه : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ . فسره جمهور المفسرين : بالغناء ، وكان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على ذلك ويقول : ( إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل ) . وفي الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " الحديث رواه البخاري في صحيحه معلقا مجزوما به ورواه غيره بأسانيد صحيحة والمعازف هي : الغناء وآلات اللهو وبهذا يعلم أن هذا الذي أفتى - إن صح النقل - بمشروعية الغناء قد قال على الله بغير علم وأفتى فتوى باطلة سوف يسأل عنها يوم القيامة والله المستعان . ----- 2) حكم الاستماع إلى الموسيقى : الموسيقى وغيرها من آلات اللهو كلها شر وبلاء ، ولكنها مما يزين الشيطان التلذذ به والدعوة إليه حتى يشغل النفوس عن الحق بالباطل ، وحتى يلهيها عما أحب الله إلى ما كره الله وحرم فالموسيقى والعود وسائر أنواع الملاهي كلها منكر ولا يجوز الاستماع إلا وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف والحر هو : الفرج الحرام - يعني الزنا - والمعازف هي : الأغاني وآلات الطرب . وأوصيك وغيرك من النساء والرجال بالإكثار من قراءة القرآن الكريم والاستماع لبرنامج [نور على الدرب] ، ففيهما فوائد عظيمة وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب ، وفق الله الجميع لكل ما يحب ويرضى إنه سميع مجيب . ---- 3) ما حكم حفلات التوديع المختلطة من الجنسين ، وما حكم العلاج بالموسيقى ؟ ج : الحفلات لا تكون بالاختلاط ، بل الواجب أن تكون حفلات الرجال للرجال وحدهم وحفلات النساء للنساء وحدهن ، أما الاختلاط فهو منكر ومن عمل أهل الجاهلية نعوذ بالله من ذلك . أما العلاج بالموسيقى فلا أصل له بل هو من عمل السفهاء ، فالموسيقى ليست بعلاج ولكنها داء ، وهي من آلات الملاهي ، فكلها مرض للقلوب وسبب لانحراف الأخلاق ، وإنما العلاج النافع والمريح للنفوس إسماع المرضى القرآن والمواعظ المفيدة والأحاديث النافعة ، أما العلاج بالموسيقى وغيرها من آلات الطرب فهو مما يعودهم الباطل ويزيدهم مرضا إلى مرضهم ، ويقل عليهم سماع القرآن والسنة والمواعظ المفيدة ، ولا حول ولا قوة إلا بالله . منقول النقل الأصلي موقع الشيخ بن باز رحمه الله الدال على الخير كفاعله .. وجزاكم الله خيراً.
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#5
| ||
| ||
رد: حملة " حياتي بلا أغاني لها أسمي المعاني " نبي الكل يشارك, إذا أردتي الاجر والثو بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ثم اما بعد: إخوانى الكرام ,, أخواتى الكريمات ان مما عمت به البلوى هذه الايام انتشار شرائط الاناشيد الاسلامية التى تحتوى على مؤثرات صوتية وايقاعات موسيقة لا تختلف كثيرا عن مؤثرات الالات الموسيقية القديمة وما ذلك الا تسمية الاشياء بغير مسمياتها وحرصا منا على ان تبقى هذه الساحة المباركة رمزا للاستقامة على شرع الله عز وجل كتابا وسنة فى كل ما يعرض من مواد فساضع بين ايديكم نقل لبعض أقوال العلماء فى هذه المسالة ليكون الامر واضحا جليا وعليه فستضطر الإدارة لحذف اى مادة تحتوى على اى من المخالفات الشرعية المنبه عليها بارك الله فيكم جميعا وجعلنى واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه الشيخ محمد صالح المنجد ما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقي ؟؟ الجواب : الحمد لله .جاءت النصوص الصحيحة الصريحة بدلالات متنوعة على إباحة إنشاد الشعر واستماعه ، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم ، في سفرهم وحضرهم ، وفي مجالسهم وأعمالهم ، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق ، قال : فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال : " اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة * فاغفر للأنصار والمهاجرة " فقالوا مجيبين : نحن الذين بايعوا محمدا * على الجهاد ما بقينا أبدا رواه البخاري 3/1043 وفي المجالس أيضا ؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : " لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين ، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم ، وينكرون أمر جاهليتهم ، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه " 8/711 فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز ، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية ، والنشيد في اللغة العربية : رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق . وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر : عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد . عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته ، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله . أن لا يكون بصوت النساء ، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش . وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون . وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف . وأن لا يكون ذا لحن يطرب وينتشي به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني ، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام ، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطرب والتلذذ باللحن . والله ولي التوفيق . المراجع : فتح الباري 10/ 553 - 554 - 562 - 563 مصنف ابن أبي شيبة 8/711 القاموس المحيط 411 الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما رأى فضيلتكم فى الأناشيد الاسلامية ؟ الأناشيد الإسلامية كثر الكلام عليها وأنا لم أستمع إليها إلا من مدة طويلة، وهي أول ما خرجت لا بأس بها، ليس فيها دفوف، وتؤدى تأدية ليس فيها فتنة ، وليست على نغمات الأغاني المحرمة، لكن تطورت في الواقع وصارت يسمع منها قرع يمكن أن يكون غير الدف، ثم تطورت باختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة، ثم تطورت أيضا إلى أنها تؤدى على صفة الأغاني المحرمة، لذلك بقي في النفس منها شيء وقلق، ولا يمكن للإنسان أن يفتي بأنها جائزة على كل حال ولا محرمة على كل حال، وإذا كانت خالية من الأشياء التي ذكرتها فهي جائزة، أما إذا كانت مصحوبة بدف، أو كان مختارا لها ذوي الأصوات الجميلة التي تفتن ، أو أديت على نغمات الأغاني الهابطة فإنه لا يجوز السماع لها . الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرق الصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلك النغمات. ولكن المختار عندي: جواز ذلك- إذا سلمت من المحذور- وكانت القصائد لا محذور في معانيها، كالحماسية والأشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإن مصلحتها ظاهرة، وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد. محدّث الديار الشاميّة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( إذا كانت هذه الأناشيد ذات معانٍ إسلامية ، و ليس معها شيء من المعازف و آلات الطرب كالدفوف و الطبول و نحوِها ، فهذا أمرٌ لا بأس به ، و لكن لابد من بيان شرطٍ مهم لجوازها ، وهو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ؛ كالغلوّ ، و نَحوِه ، ثم شرط آخر ، و هو عدم اتخاذها دَيدَناً ، إذ ذلك يصرِفُ سامعيها عن قراءة القرآن الذي وَرَدَ الحضُّ عليه في السُنَّة النبوية المطهرة ، و كذلك يصرِفُهُم عن طلب العلم النافع ، و الدعوة إلى الله سبحانه ) [العدد الثاني من مجلة الأصالة ، الصادر بتاريخ 15 جمادى الآخرة 1413ه ، ص : 73 ] اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ اعتَبَرَت اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ الأناشيدَ بديلاً شرعيّاً عن الغناء المحرّم ، إذ جاء في فتاواها ( يجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية ، فيها من الحِكَم و المواعظ و العِبَر ما يثير الحماس و الغيرة على الدين ، و يهُزُّ العواطف الإسلامية ، و ينفر من الشر و دواعيه ، لتَبعَثَ نفسَ من يُنشِدُها ومن يسمعُها إلى طاعة الله ، و تُنَفِّر من معصيته تعالى ، و تَعَدِّي حدوده ، إلى الاحتماءِ بحِمَى شَرعِهِ ، و الجهادِ في سبيله . لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمُه ، و عادةً يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة ، عند و جود مناسباتٍ و دواعيَ تدعو إليه ، كالأعراس و الأسفار للجهاد و نحوه ، و عند فتور الهمم ، لإثارة النفس و النهوض بها إلى فعل الخير ، و عند نزوع النفس إلى الشر و جموحها ، لردعها عنه وتنفيرها منه . و خيرٌ من ذلك أن يتخذ لنفسه حزباً من القرآن يتلوه ، و وِرداً من الأذكار النبوية الثابتة ، فإن ذلك أزكَى للنفس ، و أطهر ، و أقوى في شرح الصدر، و طُمأنينة القلب . قال تعالى : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر : 23 ] ، و قال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) [ الرعد : 28 ، 29 ] . و قد كان دَيدَن الصحابة و شأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب و السنة حفظاً و دِراسةً و عملاً ، و مع ذلك كانت لهم أناشيد و حداء يترنمون به في مثل حفرِ الخندق ، و بناء المساجد ، و في سيرهم إلى الجهاد ، و نحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، و يعيروه جلّ همهم و عنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ، و يهيجون به مشاعرهم ) كتاب : فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة العلماء ، جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند : 4 / 533 وهذه كلمة في الأناشيد الإسلامية للإمام, العلامة, المحدث, ناصر السنة, وقامع البدعة/ محمد ناصر الدين الألباني –طيب الله ثراه- في ختام رسالته { تحريم آلات الطرب } حيث قال: (( كلمة في الأناشيد الإسلامية: هذا, وقد بقي عندي كلمة أخيرة أختم بها هذه الرسالة النافعة( يعني بها الشيخ كتاب تحريم آلات الطرب)) إن شاء الله تعالى, وهي حول مايسمونه ب( الأناشيد الإسلامية أو الدينية ) فأقول: قد تبين من الفصل السابع مايجوز التغني به من الشعر ومالايجوز, كما تبين مما قبله تحريم آلات الطرب كلها إلا الدف في العيد والعرس للنساء, ومن هذا الفصل الأخير أنه لايجوز التقرب إلى الله إلا بما شرع الله, فكيف يجوز التقرب إليه بما حرم؟ وأنه من أجل ذلك حرم العلماء الغناء الصوفي, واشتد إنكارهم على مستحليه, فإذا استحضر القارئ في باله هذه الأصول القوية تبين له بكل وضوح أنه لافرق من حيث الحكم بين الغناء الصوفي والأناشيد الدينية. بل قد يكون في هذه آفة أخرى, وهي أنها قد تلحن على ألحان الأغاني الماجنة, وتوقع على القوانين الموسيقية الشرقية أو الغربية التي تطرب بها السامعين وترقصهم, وتخرجهم عن طورهم, فيكون المقصود هو اللحن والطرب, وليس النشيد بالذات, وهذه مخالفة جديدة وهي التشبه بالكفار والمجان وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى, وهي التشبه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه, فيدخلون في عموم شكوى النبي صلى الله عليه وسلم من قومه كما في قوله تعالى: (( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا )) وإني لأذ كر جيدآ أنني لما كنت في دمشق - قبل هجرتي إلى عمان بسنتين - أن بعض الشباب المسلم بدأ يتغنى ببعض الأناشيد السليمة المعنى, قاصدآ بذلك معارضة غناء الصوفية بمثل قصائد البوصيري وغيره, وسجل ذلك في شريط, فلم يلبث إلا قليلآ حتى قرن معه الضرب على الدف! ثم استعملوه في أول الأمر في حفلات الأعراس, على أساس أن ( الدف ) جائز فيها, شاع الشريط واستنسخت منه نسخ, وانتشر استعماله في كثير من البيوت, وأخذوا يستمعون إليه ليلآ ونهارآ بمناسبة وغير مناسبة, وصار ذلك سلواهم وهجيرانهم! وماذلك إلا من غلبة الهوى والجهل بمكائد الشيطان, فصرفهم عن الإهتمام بالقرآن وسماعه, فضلآ عن دراسته, وصار عندهم مهجورآ كما جاء في الآية الكريمة, قال الحافظ ابن كثير في (( تفسيرها )) ( 3/317): (( يقول تعالى مخبرآعن رسوله ونبيه محمدآ صلى الله عليه وسلم أنه قال: يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا )) وذلك أن المشركين كانوا لايسمعون لهذا القرآن ولايستمعونه, كما قال تعالى: (( وقال الذين كفروا لاتسمعوا لهذا القرآن وألغوا فيه )) الآية, فكانوا إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره حتى لايسمعونه فهذا من هجرانه, وترك العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه, والعدول عنه إلى غيره من شعر أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره من هجرانه , فنسأل الله الكريم المنان القادر على مايشاء أن يخلصنا مما يسخطه, ويستعملنا فيما يرضيه من حفظ كتابه وفهمه, والقيام بمقتضاه, آناء الليل وأطراف النهار, على الوجه الذي يحبه ويرضاه, إنه كريم وهاب )) وهذا آخر مايسر الله تبارك وتعالى تبييضه من هذه الرسالة, نفع الله بها عباده, وذلك أصيل يوم الجمعة, الثامن والعشرين من جمادي الآخرة سنة ( 1415 ه) وسبحانك اللهم وبحمده, أشهد أن لاإله إلا أنت, وأستغفرك وأتوب إليه )) المحدث العلامة محمد ناصر الين الألباني رحمه الله ( كتاب تحريم آلات الطرب ))ص 181-182)) والله المستعان أسال الله لى ولكم التوفيق والرشاد
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كلمات فوق المعاني | توتا | حوارات و نقاشات جاده | 21 | 05-19-2010 07:50 PM |
أترككم تشوفو معيا أسمى معاني الانسانية في رساله من طفله اسرئيليه الى الشعب الفلسطينى واللبنانى" لا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيــم " | العربية | مواضيع عامة | 29 | 05-08-2007 06:56 PM |
اجمل حب وعداب في حياتي ??? اتفضل والله مراح تندم | adil_bakali | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 58 | 12-21-2006 03:11 AM |
ماهي صلة القرابة لطفلين ؟الابن تزوج بأمرأة ووالده تزوج بنتها؟ الكل يشارك رجـــــاءا | مروان الدراجي | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 73 | 12-13-2006 06:12 PM |