|
أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
> فلنصبح لمرة واحدة لصوصا .. لنسرق الفن الروائي من أصحابه !!< مدخل الفن الروائي !! ما هي أبعاده وأشكاله ، أين تقف حدوده وآفاقه ! لا شك من أن هذا المصطلح قد يشكل لكم الكثير من المفاهيم المعقدة والمتشعبة حوله إلا أنه لا يشكل لهاوية مثلي وقعت في شراك العشق الروائي سوى مفهوم لا ُيضاهى من حيث بساطته ، ولا يجارى من حيث العمق الذي يمكن أن يصل إليه في النفوس البشرية ليتلاعب بمكامنها كيفما اتفق له !! فهو بمثابة العرق الذي يُضخ فيه حبنا صوب المجال الروائي بكل ألوانه ! بل حتى أنه يشكل (العلة الأساسية ) التي تعلقنا بهذا المجال لنستنزف من أجله كلما يمكن استنزافه طيب ..يمكنكم أن تخمنوا الان أنني أثرثر عن شيئا ما مثل : (مقدار الروح التي تبثها في روايتك) لتجعلها حية في نفس القارىء تختلط بأساريره وتختلج مع عواطفه وتستثير أفكاره و تستميل ذهوله وانبهاره وتتفاعل مع حواسه وتحاكي مكامن الإدراك عنده ...تسحره !!فلا يسعه سوى أن يكون مأسورا في عالمها مأخوذا بوقائعها عالقا بين معالمها وأسرارها ) !! هنا وهنا فقط ...يمكنني أن لا أبالغ كثيرا في وصفي لرواية ما بأنها تجسد (فنا بحد ذاتها) فلا مجال للجدل بأن الفن الروائي لا يعتبر فنا إلا طغى على الرواية هذا النوع من التأثير ، ولكن السؤال الأهم الذي يدفع بنفسه وسط هذا الازدحام هو ماذا سيكون على أميرة هاوية تصنع نظريات منحازة لأهوائها وأهوائها فقط! أن تقدم لكم عن ما تسميه (بالفن الروائي )ليكون أكثر من مجرد كلمات مصطفة على طول السطور ! ماهي الاستتراتيجية التي ستسخدمها هذه المرة لتجعلكم تدركون الشيء الوحيد الذي يمكنكم سرقته من أًصحابه ! وعلاقته بالمعادلة التي ستُحدد مجاهيلها المقدار المناسب لجعلكم(فنانين روائيين ) وكيف لهذا المسمى أن يأثر عليكم (كأشخاص عاديين في حياتهم الواقعية )وأخيرا وليس آخرا ... أين أعضاء مكسات من هذا الكلام كله ؟ تابع يرجى عدم الرد ..
__________________ للاسف اعتزال:"( |
#2
| ||
| ||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. طاب يومكم بكل خير وأهلا بكل رواد قسم القصص وزواره في صفحاتي المتواضعة .. الآن .و.بعد تلك المقدمة الطويلة التي طرحتها لكم في البداية ..جاء دوري لألقي( إضاءة خاصة )على بعض أشكال الفن الروائي( التي سنسرقها الليلة) بأسلوب عملي ملموس بحت يتضمن المعنى الجوهري بصورة مباشرة لا يعتليها غبار .. لهذا جعلت الطبق الرئيسي لهذا الموضوع هو( مقارنة) !!مقارنة بين كاتبين عالمين مشهورين ! تتضمن كتابتهما أشكالا مختلفة للفن الروائي وصوره ! لكن الأهم من ذلك أن لا تفزعوا عندما أفصح عن اسميْ هاذين الكاتبين المتناقضين بشتى المقاييس ! فكل واحد منهما يشكل بعدا متناقضا لفنه عن الآخر .. وليس غرضي من اختيارهما هو أن أعلمكم بمدى تناقض أذواقي ..وإنما لغرض آخر ستشفونه بأنفسكم دعوني أبدأ من دون إطالة بالاسم الأول الذي سيكون ضحية لعميلة سطونا الأولى .. اسم لا يخفى عن الأعين العاشقة للمجال البوليسي من غيرها أجاثا كريستي ؟! سيتساءل البعض لماذا دائما أصر وأبقي على أجاثا كريستي كلما أشرنا إلى المجال البوليسي مع أن هناك كتاب خارقين غيرها في هذا المجال ! هذا هو الذي سأتحدث عنه هنا ...لماذا أجاثا كريستي تشكل بالنسبة لي (فنا) ليس كمثله فن !! أو بسؤال أحرى ..ما هي أشكال وأبعاد الفن الذي تستخدمه أجاثا في روايتها لتجعلني مهووسة بها ؟ ذلك سبب كافي ليجعلني أضعها تحت المجهر لأحلل تلك المكونات .. ها هو ذا ...إنه يظهر أمامي بصورة واضحة تحت المجهر إنها فنها الأساسي التي تعتمده والذي يجعلها تعتلي القمة !! إن أعظم فن تستخدمه أجاثا في كتاباتها بلا شك هو (اختلاق الحبكات والألغاز ) بشتى أشكالها وأنواعها وليس فقط في المجال الإجرامي ،فهي يمكن أن تصنع لغزا من حبة بطاطا !! !! بمعنى أنها لا تتعلق فقط بالنمط البوليسي وإنما تتعدى تلك الحبكات في شتى المجالات ! وكيف تجعلها مؤثرة ومقنعة وقوية وواقعية ! فهي لا تجعل من ذلك الذكاء الذي يغلف روايتها أمرا مستعصيا ومستحيلا ! وإنما تجعله يبدو (واقعيا كل الواقعية ) عفوي... طبيعي الحدوث !! وهذا ما يصنع (ذلك التأثير الفتاك على القارئ ) عندما يتفاعل مع الأحداث التي تختلقها ويؤسر بها تماما! .. أعطيكم مثالا صغيرا على أحد الحيل التي أعجبتني بشدة في أحد روايتها لتعرفوا ماذا أقصد بالضبط بكيفية تحويلها (الذكاء الخارق والحيل العبقرية ) إلى (واقعة عادية و طبيعية الحدوث !) في ظل الظروف التي تضعها لها كان ذلك في رواية (جريمة في بغداد) عندما وجدت البطلة نفسها محبوسة في أحد المنازل القديمة المبنية من (الطين) تنتظر مصيرا حتميا يهدد حياتها !! كيف تتوقعين أن هذه البطلة هربت ؟ هل صنعت لنفسها من لحاف السرير البالي سلما معلقا على النافذة وتشقلبت في الهواء حتى وصلت إلى الأرضية؟أم أنها نادت الحراس الذين يحرسونها بالخارج لتضربه على رأسه بالمزهرية فيقفد وعيه وتلوذ بالفرار ؟ خطأ !! كل ما فيه الأمر" أن البطلة كانت تتناول طعامها الذي جلبوه لها فاحتست بعض الماء (فمالت الطاولة المترنحة (بطبيعة المكان) عندما وضعت عليه دورق الماء مما جعل الماء يجري على الأرضية لتتشكل بقعة صغيرة من الطين السائل ...فخطرت الفكرة لعقل البطلة ..فخلعت حذاءها وسحبت منه النعل الجلدي الذي كان صلبا لأنها لم تجد أداة أنسب منه ونخزت خلال ثقب الباب فسقط المفتاح على الأرضية (الطينية ) واستخدمت البطلة الملعقة الكبيرة الموجودة في طبقها مع مساعدة أصابعها في جرف الطين السائل تحت الباب .. ثم حررت المشبك الذي وجدته في (قميصها ) وهيأته على شكل خطاف وثبتته في (خبز العربي الموجود) لتمرره من خلال الحفرة التي تحت الباب حتى تصل إلى المفتاح ...انتظرت ظلام الليل ..وعندما خلد الحارس للنوم في الغرفة المجاورة وضعت (عباءة قديمة ممزقة على أعلى رأسها وخرجت وأقفلت الباب من الخارج لتلتمس طريق هروبها ) هل عرفتم ما أعنيه أن جعلت الأمر يبدو طبيعيا مع أنها حيلة غاية في الذكاء والخيال؟ (الإشارة إلى الطبيعي )هو استخدام البطلة للأشياء التي يكون وجودها في المكان الذي تحبس به(طبيعيا) ..كوسيلة للهروب .. نعل الحذاء الداخلي !! دبوس القميص !! ملعقة الطعام ! خبز عربي (بما أنها في قرية عربية !!) والأمر الذي يجعله واقعيا أن البطلة لم تستلهم هذه الفكرة من العدم أو فقط أو صحيح دعوني أجرب وأٍسكب الماء لأذيب الطين ! وإنما كان بسبب ميل طاولة مترنحة لينسكب الماء أي أنها لم تكتفي لاختلقاء حيلتها وإنما اختلقت الظرف المناسب لتصل إلى فكرتها الذكية ! وهذا ما أسميه فنا بحق فتلك كانت مجرد عينة صغيرة من الحبكة التي تصنعها أجاثا في قصصها!! فهي خرجت عن المألوف واستخدمت ذرة من الخيال إلا أنها جعلت الأمر يبدو واقعيا ومؤثرا بقدر ما يمكن أن يكون مذهلا ومشوقا فائقا للتصورات !! والآن ..... سنزود قوة التكبير الخاصة بعدسة المجهر لنرى المكونات الصغيرة التي تمتزج مع بعضها ..نعم هذا واضح واضح جدا !! إنها النكهات الأخرى التي تخلطها مع فنها الأساسي لتشكل سحرها الخاص على القارئ فيمر بجميع الطقوس الممكنة ! فنجدها أحيانا تعطينا طابع الهزلية في شخصياتها وإن كان بطريقة غير مباشرة !فالهزلية يشكل فنا بحد ذاته ويمكن تعريفه ببساطة بأنه ( اظهار الأمور والعادات الروتينية المعتادة بنظرة تدعو إلى السخرية أو تثير شعورا بغرابتها حتى مع كونه أمرا شائع الحدوث !) وهذا يضفي نكهة مرحة على روايتها نكهة تجذبني حقا !!! ماذا سنجد أيضا ...(فن اختلاق الشخصيات؟)إنها النواة المركزية بلا شك !! شخصياتها بأنماطهم وطبائعهم المتنوعة وعادتهم المتفردة وردود أفعالهم المختارة بعناية، كل ذلك يجعلك متفاعلا معهم قريب منهم وخاصة أنها تصف الانطباع الذي يتركه كل شخص من شخصياتها عندما تراه لأول مرة ! وقد تتوقع ردود أفعالهم وكأنك تعرفهم شخصيا .!! وهي من أكثر الفنون التي أحبها في هذه الكاتبة وربما يكون من أِكثر الأمور التي تجعلني أفضل قصصها إطلاقا فأنا أعطي هذه النقطة أهمية عظمى!! فمن منا لا يعرف مقدار السحر الذي يمكن أن يضيفه (ابداع اختلاق الشخصيات ) ليزيد من حلاوة الرواية وتأثيرها عليك ،فالشخصيات هي التي تتحكم بكل شيء وهي التي تستطيع تجسيد أفكارك من خلالها !! (فن اختيارها للأماكن ووصفها لها ) : معروف بأن هذا الكاتبة تحرص على اختيار أماكن تبعث على الإثارة في نفسك وتحرص على اختلاق الرابط بينها وبين جرائمها .. لكن الأمر المثير هو كيفية وصفها لهذه الأماكن ! وهذه تقنية رائعة تجعل الوصف (حيا في مخليتك !!) فهي لا تكتفي بوصف الأِشكال الهندسية والديكورات للأماكن !! وإنما تصف الطابع الذي يترسخ في نفسك ومشاعرك عندما تصف مكانا ما !! كأن تقول ( جزيرة توحي لك بالخيال ) ( قلعة قديمة تبث الكآبة والهيبة في نفسك ) (مكان واسع تبعث أضواؤه على البهجة والسرور ) (مكان تجول به هالات شريرة ) بالتأكيد هذه الأسلوب البسيط يجعلك حقا في قلب الحدث وكأنك ترى المكان وتستشعر الانطباعات التي تتركها في نفسك ووصف المكان الحي له ميزة أيضا في أن ينشط حواسك ،فهو يؤثر على العقل اللاوعي الذي يؤثر بدوره على عقلك الواعي الذي يسنشط حواسك كأن يجعلك تسمع تلك الأًصوات المزعجة في المكان الذي تقام به الأحداث !! <<<نظرية قرأت عنها في أحد الكتب!! وفي مختصر القول أن هذه الكاتبة تستخدم فنونا متعددة كل منها لها ـاثيره وسحره !فهي لا تعتمد فقط على براعتها في خلق الأحجيات والألغاز ،وإنما تحرص على غرقك فيها !! تابع يرجى عدم الرد ..
__________________ للاسف اعتزال:"( |
#3
| ||
| ||
يمكننا الآن أن نحمل غنائمنا من السرقة الأولى ...لننتقل إلى الضحية الثانية .. ولنبدأ بتعريفه أنه يشكل وجه التناقض (لأجاثا ) لماذا ؟ لأنه نمطه في السرد يعتمد على وصف وقائع الحياة العادية بظواهرها الطبيعية البحتة( بصور خيالية فائقة تبهر النفوس !)بينما يقف النمط الذي تعتمده أجاثا على جعل الحيل الخيالية (بالنسبة لمحيط الواقع ) أمرا واقعيا طبيعي الحدوث !! ومع أن هذا هو أكبر وجه للتناقض بينهما ..! إلا أن كل نمط منهما يشكل فنا بحد ذاته !! فهل حزرتم الكاتب الذي أتحدث عنه ؟ يلا عاد . .من يمكن أن يكون أكثر تناقضا من أجاثا كريستي غير مصطفى المنفلوطي ؟ صدقا ... أي قدرة خارقة للطبيعة يمتاز بها هذا الكاتب في أسلوب الوصف والسرد ؟ يمكننا أن نجعل هذه القدرة هي (فنه الروائي الأساسي الخاص الذي يتفرد به دون غيره ) فما عرف عن المنلفوطي بما يختص بالروايات ، هو اختياره قصصا عالمية بمؤلفين مشهورين ،يقوم بإعادة صياغتها بذلك الأسلوب الخارق الساحر ،والتي تتضمن نمط يحاكي الحياة الواقعية ،فليس في تلك الروايات أي نوع من الذكاء أو الحبكة أو الحيل أو الألغاز أو التفنن في طابع الشخصيات أو الجرائم ! هي حياة واقعية بأحداث واقعية جدا ..يحولها بفنه وسحر أسلوبه إلى صور خيالية قوية تتربط معها (جوهريا ) ،فعندما يصف هذا الشخص بأن البطل كان غاضب ،فهو يستطيع أن يحلل كلمة غاضب هذه إلى عشرة صفحات من السرد والوصف الملي بالصور الخيالية! كذلك يستخدم هذا الأٍسلوب في وصف الظواهر الطبيعية .. ليكن هذا الاقتباس من رواية (ماجدولين ) خير مثال .. "خرجت ليلة أمس أرتاض على شاطئ النهر ،فلما استقبلتُ الفضاء شعرت أن أوراق الأشجار تضطرب اضطرابا سريعا في خفوت وهمس ، وأن الهواء يمشي متثاقلا مترجحا ،يتحامل بعضه على بعض ،ورأيت قطع السحاب الضخمة تنتقل في صحراء السماء تنقٌل قطعان الفيلة في غاباتها ،وخيل إلى أني أسمع في أعماقها قعقعة مبهمة ،تدنو حينا وتنأى أحيانا .." "ورأيت السواد قد صبغ كل شيء حتى لون الماء ،ورقعة الأرض ،والأفق الذي يصل بينهما ،منجم عميق من مناجم الفحم ،يحاول البرق أن يجد له في جدرانه العاتية الصماء منفذا ينحدر بجوفه .." <<<كلمات اخترتها عشوائيا من أول صفحة فتحتها من كتابه الذي أمامي لماذا اخترت هذا الفن بالذات ؟ لأنه جعل واحدة مثلي (تتململ من القصص الواقعية البحتة ذات الطابع المأساوي وتمقتها) تفتح عينيها على اتساعهما بين سطور رواية من أعمال ترجمته (لماجدولين ) !! لأواصل تلك الساعات الطوال في القراءة فقط لأنني أخذت بسحر أسلوبه !! فقد كان هذا سببا كافيا لي لأَضمه تحت قائمتي للفن الروائي فأي عامل يجعلني أعجب برواية وأكملها حتى النهاية يمكنني أن أطلق عليه فنا !! !! والآن هل عرفتم المغزى الذي جعلني أختار كاتبين متناقضين ؟ كل ما أردت الوصول إليه هو أنه ليس هناك قاعدة محددة وأساسية تجعل من أسلوب ما فنا أو تنكر آخر ! هم قالوا مرة أنه (لا يصح على الكاتب أن يتكلف في الوصف والسرد ويضع تلك الزخارف والصور الخيالية والعبارات التركيبية المعقدة في رواياته وعليه أن لا يبالغ فيها بتاتا لأن القارئ سيمل ولن يفهم شيئا وقد يتشتت !!) ثم رد آخرين بعكس قولهم تماما ! وأين وجه الصحة من القولين !! لا يوجد !! المسألة لا تتحمل صحة أو خطأ وإنما المسألة مسألة أذواق ووجهات نظر ليس إلا فكما هناك أِشخاص يستمتعون بالدغدغة الناجمة عن قشعريرة المذاق الحامض هناك آخرون يجدون تلك اللذة في اللذعة التي تتركها الشطة الحارة عندما (تتفلفل ألسنتهم ) !! فلا يمكن لأحد ولا أي أحد أن يأتي وينص بنودا للفن الروائي بأن يحدد أبعاده وأشكاله لأنه نوع من التأثير ! وهذا التأثير لا حصر لأشكاله !!! تابع يرجى عدم الرد
__________________ للاسف اعتزال:"( |
#4
| ||
| ||
أين أعضاء عيون العرب من هذا الفن ؟!! عندما سألني إحدى اصدقائي عن (ذوقي ) في الروايات .. ذكرت له عيون العرب بعدما فرغت من شرحي المطول لها عن( إعجابي بأجاثا كريستي ) وأخبرته عنكم بأنكم (السبب الأساسي الذي شكل عندي هذا الانفصام الحاد في أذواقي القصصية ) بعدما شرحت له لماذا أحب أن أقرأ للكاتب (فلان ) ومتى أبحث عن روايات (فلانة ) وأي شكل من الفن يمتاز به كل كاتب من كتابي على وجه التحديد !! منهم ... أنني أخبرته عن أن الكاتب الفلاني يعجبني لأنه (يتفرد فنه في صنع العقد الروائية المبهمة في مجال الخيال العلمي ) وأن الكاتب الفلاني ذاك (يمتاز فنه بحس فكاهة وكوميديا خارقة يجعلني أطلق قهقات عالية من صميم قلبي وأنا أقرأ رواياته ) وأن الكاتب الفلاني ( يمتاز أسلوبه وعباراته التي يستخدمها بقوة تؤثر على عواطفي مباشرة وتستفيضها حيث لا أجد كهذا التأثير في غيره) وأن الكاتب الفلاني الآخر ( له قدرة عبقرية فذة نادرة جدا في صياغة أفكار روايته التي يمكن أن تكون عادية ، إلى أسلوب يصيب قلبي بالولع بل الرجفة دون أدنى مبالغة !!!) وأني أحب ذلك الكاتب الفلاني ..(لأنه فنان في ابتكار المفاجآت الغير متوقعة في قصصه وخصوصا النهايات !!) وأني مغرم بذلك الكاتب الفلاني (لأنه فنان في ابتكار كل الغريب الذي لم يصل اليه أحد حتى الآن !!) وأنني أحب في هذا الآخر(أن الأجواء التي يصنعها في رواياته بما تتضمنه من أحداث تأسرني ببساطة !!) كم صاروا ...واحد اثنين ...سبعة !! سبعة كتاب في عيون العرب وضعتهم على واجهة إعجابي ! لكم أن تحزروا هوية الكتاب السبعة هؤلاء بأنفسكم لكن المقصد الذي جعلني أّذكرهم هنا ليس لسواد عيونهم بل هو أننا أحيانا نصنع فننا الروائي بأنفسنا ! نعم ،لا بأس أن نسرق التقنيات التي يستخدمها الكتاب الكبار العالميين ، وأن نحاول تطوير مهاراتنا فيها لأنها يمكن أن تكون مهارات مكتسبة نضيفها على الموهبة الفطرية التي نتمتع بها ،لكن الأروع أن نمزج مع ذلك تلك التقنيات المسروقة لمستنا الخاصة المتفردة فبصمة الأصابع لا يمكننها أن تتطابق إطلاقا مهما كانت متشابهة في أشكالها الظاهرية لكن النقطة الحساسة من ذلك كله هو أن علينا حقا أن نعرف تماما أي نوع من الفنون التي علينا أن نركز عليها عندما نصنع روايتنا الخاصة ونحدد النكهات الفرعية الأخرى التي نمزجها بها ! وتلك هي الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المبتدئين مع أنهم يحملون حقا أفكارا تثير الاهتمام .. لكن عليهم أولا دراسة الأفكار التي تراودهم وتحليلها ووضعها تحت المجهر قبل شروعهم في كتابتها تريد أن تكتب رواية فيها شيء من البوليسية تعلم تقنية صنع الألغاز والحبك ،والمفاجآت لكن استخدم أسلوبا صريحا ومباشرا لاي حمل تكلفا أو زخارف في تركيباته العبارية حتى لا تضيع عقل القارىء بها وتجعله يفهم الحبكة التي تسير فيها الرواية !! تريد دراما وواقعية و قليلا من الرومانسية تعلم كيف تصنع أسلوبا قويا يستهدف العواطف ويذيبها دون تصنع فهو سلاحك الذي سيجعل من روايتك مؤثرة أو مملة وميتة ! ! ثم بعد ذلك تحمص في تفاصيل روايتك لتعرف الجرعات التي تريد إضافتها عليها ،أنواع الأجواء والطقوس وما إلى ذلك !! تريد كتب قصة قصيرة تتضمن معنى جوهري مستهلك ،تعلم كيف تخلق صورا جمالية تميز بها روايتك عن غيرها ! بمختصر القول (حدد نوع التأثير الذي تريده أن يطغى على جماهيرك عندما يقرؤون روايتك ولا تكتب بعشوائية ) وليكن هذا التأثير شيء تحبه وتقتنع به حتى تصل إلى الإبداع المطلوب ! أكبر غنيمة حصلنا عليها من سرقتنا من ضحيتينا الليلة :_ دائما وأبدا ... ضع هذه التقنية في رأسك عندما تقرر نمط أي رواية وانظر بنفسك ذلك التأثير !! تلك التقنية يمكنني أن أٍسميها بتقنية التناقض ؟ ماهي ؟ هيا تذكروا معي حديثي عن تأثير ( الخيال في الواقعية والواقعية في الخيال ) أنظر إلى ذلك السحر الذي تتركه هذه التنقينة بنفسك .. أي أنه عندما تقرر أن تصنع رواياتك في قلب القوانين الواقيعية الطبيعية ..زد جرعة صغيرة من الخيال عليها فلا تجعلها تتسم بواقعية بحتة يمكن للقارىء أن يتنبأ بأحداثها ! والعكس صحيح .تماما !! تابع يرجى عدم الرد ..
__________________ للاسف اعتزال:"( |
#5
| ||
| ||
أخيرا... ما علاقة كونك (بفنان روائي ) على بقية حياتك الواقعية ؟ لا أدري ما هو ظنكم بالضبط في سبب طرحي لهذه النقطة التي لا ترون لها علاقة مباشرة بما نتحدث عنه هنا .. على أية حال فأنا من مشجعي مبدأ (استثمر ذكائك ) عندما تكون فنانا روائيا ،تصنع ذلك النوع من التأثير على الناس من خلال رواياتك ، عندما تكون قادرا على توليد تلك الأفكار لإبداعية بذلك الأسلوب الساحر في رواياتك ،فلماذا لا تتعدى تلك الحدود لتتخطاها إلى ما هو أبعد من ذلك ؟ لماذا لا تستثمر هذه الموهبة ،وهذا الإبداع الفكري الحسي،بهذا التأثير الصاخب على مجالات حياتك ،أعني حياتك الواقعية فتكون فنانا وموهوبا وصاحب فكر إبداعي ليس فقط في رواياتك ،بل في واقعك ! فكما تختلق عقدا في روايتك وتبحث عن حلول لها ،تصنع متاهات وتضع مخارج لها ،افعل ذلك في حياتك أنت مع العلم أنك ستبذل فقط نصف الجهد المطروح إذا أخذنا بعين الاعتبار بأن تلك المتاهات والعقد موجودة وجاهزة أمامك !! هل فهمتم قصدي ؟ أتمنى أنكم فهمتم قصدي . طيب ما علينا من هذا الوعظ الاجتماعي دعوني أترك لكم الساحة في التعبير عن كل ما ترونه (فنا روائيا آسرا ) تحبون الوصول إليه ،اذكري إن شئتم أنواع كتابكم المفضلين وأشكال الفنون التي يستخدمونها لنزيد من قائمة الضحايا المسروقين .. مهلا لحظة ..أطالب بوسام للثرثرة .. هنا ينهي الفتى المتألق كلمتة..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
__________________ للاسف اعتزال:"( |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دعاء يقال لمرة واحدة في العمر..!!!!! | دموع بريئة >> sasuke << | نور الإسلام - | 6 | 10-07-2010 04:44 PM |
اقرأ هذا الدعاء ولو لمرة واحدة في حياتك | ŖανëŇ | مواضيع عامة | 1 | 04-30-2010 02:45 AM |
دعاء لمرة واحدة في العمر ....لايفوتكم | miis cute | نور الإسلام - | 5 | 09-19-2008 02:43 AM |
دعاء لمرة واحدة في العمر | miis cute | نور الإسلام - | 1 | 08-31-2008 12:33 PM |
*اقرأ هذا الدعاء لو لمرة واحدة في حياتك | roza01 | نور الإسلام - | 1 | 05-14-2007 12:06 AM |