عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree1Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-19-2012, 10:44 AM
 
حكمة الموت والمرض


بنو إسرائيل لما اعتقدوا أن الموت نقمة
وذهبوا إلى سيدنا موسى وألحوا عليه وقالوا له:
يا كليم الله اطلب من ربك أن يرفع عنا الموت
فلا يموت منا أحد وكانوا قوماً شداداً في المكابرة
والعناد. فلما ذهب موسى إلى ربه وطلب منه ذلك فرفع عنهم الموت وابتلاهم بالأوجاع والأسقام
والفقر وقلة الأقوات فالمريض يشكو مُرَ الشكوى
من الألم ولا يجد من يريحه وليس هناك موت كما طلبوا واشتد القحط وقلت الأقوات حتى أكلوا

القطط والكلاب من قلة الأقوات وبخلت السماء
بالماء وبخلت الأرض بالنبات وكادوا يأكلون
بعضهم من قلة الأقوات والأرزاق ولا يجدون
مناصاً ولا مخلصاً لهم

وبعد خمس سنوات ذهبوا إلى موسى وقالوا له
اطلب من الله أن يأتينا بالموت لقد اشتقنا
إلى الموت قال يا قوم ألم تطلبوه؟
ألم أنهاكم عنه وأنتم أصررتم على ذلك؟
قالوا ما كنا نعلم بالحكمة العالية التي

من أجلها بعثه الله فدعا الله فاستجاب الله له
ووجدوا أن الموت هو المصيبة فيما بينهم
ووصفه ربنا على قدرنا أنه مصيبة وقال
{فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ} لأن الموت يريح من
اشتكى من السَقم ولا يجد من يريحه

من شدة الألم ويفتح للناس الأبواب
لكي يأخذ كل واحد منهم دوره في الحياة
فلا يتمتع الشيوخ الكبار على حساب الشباب
بل لكل واحد منهم قسط معلوم ومصير من
الأقوات والأرزاق ونِعم الحي القيوم


فعلينا أن نقول عند الموت: الحمد لله على نعمه
وحتى المرض فهو نقمة على الكافرين لكنه نعمة للمؤمنين كيف يكون المرض نعمة؟
لأن الله يطهر به المسلم من خطاياه
ويغسله من ذنوبه وآثامه حتى ورد فى الأثر أن:
{مرض يوم يكفر ذنوب سنة }وهذا إنما هو للمريض الصابر الذي لا يجزع ولا يشكو الله ولا يقول:
لم خصصتني يا ربَّ بهذا الهم؟ ولم ابتليتني بهذا الغم؟ وأنا أصلي وفلان لا يصلي لأن هذا اختياره
بعلم وحكمة وهذا اختيار العليم الحكيم فالمريض الصابر الذي لا يشكو من مثل هذا كل يوم من أيامه يكفر عنه ذنوب سنة ولذا يقول الله في الحديث
القدسي{أَبْتَلِـي عَبْدِي الـمُؤْمِنَ فإذَا لـم يَشْكُ إلـى عُوَّادِهِ ذلِكَ حَلَلْتُ عنهُ عِقْدِي وأَبْدَلْتُهُ دماً خيراً من
دمِهِ وَلَـحْمَا خيراً من لَـحْمِهِ ثم قلتُ له:
إيتَنِفِ العَمَلَ –استكمل العمل-} [6]

ومن فضل الله على هذه الأمة المحمدية أن يمرض الرجل منهم قبل موته لما ورد عن رسول الله
ما معناه أنه إذا أحب الله عبداً أمرضه قبل موته
لماذا؟ ليرحمه ويمحو الذنوب التي عليه ويبدلها
بحسنات ومكان الحسنة بعشر حسنات ويزيد الله ويضاعف لمن يشاء على حسب قوة إيمانه وعلى حسب صبره وقدرته على تحمل المرض حتى
المرض يا إخواني نعمة من نعم الله لكن ليس
معنى ذلك أن نرضى به ونسلم به ونترك التداوي
فقال النبى{يَا أَيُّهَا النَّاسُ تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالى
لَمْ يَخْلُقْ دَاءً إِلاَّ خَلَقَ لَهُ شِفَاءً}[7].علينا أن نأخذ بالأسباب التي أوجدها مسبب الأسباب

إن المؤمن عليه آناء الليل وأطراف النهار أن يذكر الله وعليه أن يشكره وعليه أن يستعين بنعمه وعليه أن يؤدي ما عليه من واجبات ذكره وشكره إذا واجهه
ولو بالقليل من نعمه وفضله حتى يدخل في ساحة الرضوان فيمن قال فيهم{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ}أويدخل في قوله
{رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ}

فيدخل في هؤلاء القوم الذين سيكرمهم الله
والذين لا يندمون لحظة الخروج من هذه الحياة
ولا يندمون يوم لقاء الله ولا يندمون حتى بعد
دخولهم في جنة المأوى وفي رحاب الله


والمؤمن لحظة خروج روحه يرى ما له من الثواب العظيم على العمل اليسير فيكشف المولى ما له
من الأجر العظيم على عمله في طاعة الله وعلى ذكره وعلى صبره وعلى حكمته في هذه الحياة
فينادي ويقول كما قال الله{يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ
بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ }
والذكر ليس له شروط فلا يحتاج إلى وضوء
ولا إلى مكان معد ومحدد مثل هذا بل يجوز في الشارع ويجوز في السوق ويجوز في العمل

ويصح في البيت ويصح على وضوء وعلى غير وضوء بل يجوز حتى على الجنابة فالجنب لا يصلي ولا يقرأ كتاب الله ولا يمس المصحف ولكنه يجوز له أن يذكر الله فأين العذر عندما يسألني الله؟ ماذا أقول له؟
كنت مشغولاً بالأرزاق فيقول لي: وما شأنك بذلك؟
ألم أقل لك{وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا
لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}


[1] رواه السيوطي في الفتح الكبير والحاكم في المستدرك عن أبي هريرة.
[2] أخرجه أحمد والأربعة وابن حبان والحاكم عن أسامة بن شريك.

للمطالعة والتحميل مجانا أضغط
بنو إسرائيل ووعد الآخرة


[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-22-2012, 07:55 AM
 
بالفعل الموت حق على كل مسلم و من الواجب علينا الصبر على المرض

كما صبر ايوب عليه السلام 40 سنة

جعله الله في موازين حسناتك .. شكرا على الطرح الرائع ^_~
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة Monkey.D.yoky ; 10-22-2012 الساعة 08:43 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-22-2012, 10:52 AM
 
المــــــــــــــــــــــــــــــوت حق ولكن ماذا أعددنا لما بعد الموت؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-24-2012, 11:04 PM
 
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
__________________
ما اضيق العيش لولا فسحة الامل





انا طاااااااااالعة من المنتدى باااااااااااي يا احلى الاعضاااااااااااااء
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-28-2012, 07:28 PM
 
جزاك الله الف خير وجعلها في ميزان حسناتك و ادخلك الجنه من اوسع باب
وفقك الله وسدد خطاك
شكراً

تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقاليد السماوات والأرض حقيقة لا خيال نور الإسلام - 0 09-24-2010 12:48 PM
الألوان ::: الصحة والمرض ..!! ::: @ . حسـ.ALI.ـاني .@ مواضيع عامة 0 09-15-2010 10:21 PM
حكمة ..... ليست بمجرد حكمة :) katami مواضيع عامة 7 08-30-2010 02:03 PM
جنة عرضها السماء والأرض...؟؟؟؟؟ سيف الإسلام أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 01-04-2008 10:17 PM
السماء والأرض نبيل المجهول نور الإسلام - 7 01-08-2007 04:48 PM


الساعة الآن 11:07 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011