عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > علم النفس

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree3Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-21-2012, 03:03 AM
 
Smile تقرير عن علم النفس

السلآم علـــيكم ورحمة الله وبركآآته اليومم سسوف نتكلمم عن علم النفسس

تعريف علم النفس :
علم النفس (Psychology) (باليونانية:ψυχολογία) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستنبطة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.

باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".


التسمية :


يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche= (ENG) : Soul والتي تعني الروح وLogos وتعني دراسة العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.


تطور العلم :

أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.

ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان, وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث أن المنطقة الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبة من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدورة الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية.

ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك ((الظاهر)) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربة بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي...




مدارس علم النفس :

مدرسة البورت رويال
المدرسة الأبيوقورية
مدرسة أثينا
مدرسة إخوان الصفا
مدرسة الأسكندرية
مدرسة الأكاديمية
المدرسة الإيلية
المدرسة الأيونية (مدرسة ملطية)
مدرسة بادوفا
المدرسة البنائية
مدرسة التحليل النفسي (المدرسة الفرويدية)
مدرسة علم النفس التحليلي (مدرسة علم النفس اليونجي/ مدرسة زيورخ)
مدرسة التحليل النفسي الحديث
مدرسة التحليل الوجودي
المدرسة الترابطية
مدرسة جراتس
مدرسة الجشطالت
مدرسة جنيف
مدرسة جوتنجن
المدرسة الرواقية
المدرسة السلوكية
المدرسة السلوكية الحديثة
المدرسة السوفسطائية
مدرسة شارتر
مدرسة الشكاك
مدرسة علم النفس الإنساني
مدرسة علم النفس الإيجابي
مدرسة علم النفس التكاملي
مدرسة علم النفس الجبلي
مدرسة علم النفس الفردي
مدرسة ما بعد علم النفس الفردي
المدرسة الفيثاغورثية
مدرسة فيرتسبورج
مدرسة المجال
مدرسة فيينا الوضعية
المدرسة القورينائية
المدرسة الكلبية
المدرسة الكلية
المدرسة الكنطية الحديثة
مدرسة لايبستج
مدرسة ماربورج
المدرسة النمسوية
مدرسة هايدلبرج
المدرسة الوضعية الحديثة
المدرسة الوظيفية (مدرسة شيكاغو)




فروع علم النفس :

علم النفس العام
علم النفس الاجتماعي
علم النفس التنموي (علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ علم النفس التطويري)
التحليل النفسي
سيكولوجية التعلم
القياس النفسي
علم النفس الإحصائي (الإحصاء النفسي)
علم النفس الرياضي
علم النفس الفلسفي
علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي/ علم نفس الشواذ)
علم النفس الإكلينيكي (علم النفس السريري/ علم النفس العيادي)
علم النفس العلاجي (العلاج النفسي)
علم النفس الإرشادي (الإرشاد النفسي)
التوجيه النفسي
علم النفس السياسي
علم النفس السياحي
الصحة النفسية
علم النفس الدوائي (السيكوفارماكولوجي/ علم النفس الصيدلي)
علم النفس البيولوجي
علم النفس الفسيولوجي
علم النفس العصبي (النيوروسيكولوجي)
الأنثروبولوجيا النفسية
علم النفس الصناعي
علم النفس عبر الثقافي (علم النفس عبر الحضاري)
علم النفس التجريبي
علم النفس الجنائي
علم النفس العقابي
الطب النفسي
علم النفس الحربي (علم النفس العسكري)
علم النفس الأمني
علم النفس اللغوي
علم النفس الأدبي
سيكولوجية الموضة (سيكولوجية الأزياء)
علم النفس التربوي
علم النفس الفارق (علم النفس الفارقي/ علم نفس الاختلافات الفردية/الفروق الفردية)
علم النفس الإداري
علم النفس المعرفي
سيكولوجية الشخصية
سيكولوجية الدوافع
سيكولوجية الانفعالات
سيكولوجية الإدراك
علم النفس القانوني
سيكولوجية الحيوان
تاريخ علم النفس
السيكوفيزيقا
علم النفس الديني
علم النفس الهندسي
علم النفس الأسري (علم النفس العائلي)
علم النفس البيئي
سيكولوجية الألوان
علم النفس الدينامي
الأمراض السيكوسوماتية
فلسفة علم النفس
مناهج البحث في علم النفس
سيكولوجية الإدمان (سيكولوجية التعاطي)
التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي)
البرمجة اللغوية العصبية
الجرافولوجي



العلماء النفسانيين :

ألفريد أدلر
يوري أليك
جوردن ألبورت
مايكل آرجيل
سليمان آش
روبيرتو اساغيولي
جون وليام أتكنسن
Aushra Augustinavichute
ألبرت باندورا
فلاديمير بيختيريف
فريدريك بارتليت
اشرف الوزير
إيرنست بيكر
ريتشارد بينتال
داريل بيم
ألفريد بينيت
ديفيد بيرتش
ناثانايل براندن
دونالد برودبنت
جيروم إس . برونير
سيريل بورت
ماري كالكينز
جيمس كاتيل
لورا كارستينسن
جين مارتن شاركوت
كلايد كومبز
جون ديوي
بول إكمان
ألبرت أليس
هافلوك أليس
إريك إتش . ايريكسون
ميلتن إتش . ايريكسون
هانز آيزنك
ديتريتش Doerner
ليون فستنجر
Viktor Frankl
آنا فرويد
سيجموند فرويد (مؤسس التحليل النفسي)
إريك فروم
جون غابرييلي
فرانسيس جالتون
جي. جي . جيبسن
دانيال جولمان
إليزابيث Gould
روبرت Grosseteste
جْي. بي . جيلفورد
جي. قاعة ستانلي
هاري Harlow
فريدريك Hayek
دونالد أو . Hebb
فريز Heider
ريتشارد Herrnstein
ليتا Hollingworth
إدوين هولت
كارين Horney
ديفيد هيوم
كلارك إل . هيكل
إدوين Hutchins
وليام جيمس
كاي ريدفيلد جيميسن
آرثر Janov
جوليان Jaynes
مارسيا كْي . جونسن
Phlip جونسن ليرد
إيرنست جونز
غطاء ماري جونز
كارل غوستاف Jung
دانيال Kahneman (فائز بجائزة نوبل)
جورج كيلي
أوتو إف . Kernberg (طبيب نفساني)
ألفريد كينسي
ميلاني Klein
Friedhart Klix
كورت Koffka (مؤسس مشارك عِلْم نفْس Gestalt)
ولفجانج Kِhler
لورانس Kohlberg
Heinz Kohut
أميل Kraepelin
Gundula Krause
إليزابيث Kubler روس
جاك Lacan
إلين Langer
كارل Lashley
كورت Lewin
إليزابيث Loftus
مايو/مايس رولو
إبراهيم Maslow
السادة وليام وفرجينيا جونسن
مايو/مايس رولو
لويد deMause
ديفيد ماكليلند
جيمس ماكليلند
وليام McDougall
رونالد Melzack
ولفجانج Metzger
ستانلي Milgram
ألِس ميلير
جورج أي . ميلير
نيل إي . ميلير
بريندا ميلنير
آرنولد Mindell
رايموند مزاجي
سي. لويد مورغان
أو. إتش . Mowrer
هيوجو Munsterberg
جون إف . موراي
أولريك Neisser
ألكساندر سوثرلند نيل
إريك Neumann
دونالد نورمان
قدماء جيمس "جيِم"
إيفان بافلوف
فريز Perls
جين Piaget
ستيفن وردي
جوناثان بوتر
جيمس دبليو . بريسكوت
Vilayanur إس . Ramachandran
أوتو
الملك ويلهيلم
صموئيل Renshaw
كارل روجرز
هيرمان Rorschach
إلينور Rosch
جوليان
ديفيد Rumelhart
فرجينيا Satir (أي موظف خدمات إجتماعية، لَيسَ a عالم نفساني)
دانيال Schacter
ستانلي Schachter
والتر ديل سكوت
سنغر مارجريت
مارتن سيليجمان
موريتا شوما
Burrhus إف . Skinner
هيربيرت سايمون (فائز بجائزة نوبل)
بول Slovic
تشارلز سبيرمان
ستانلي سميث Stevens
روبرت ستيرنبرغ
هاري سوليفان
خوزيه زابوتشنيك
إدوارد إل . ثورندايك
إل. إل . ثورستون
إدوارد تيتشنر
Endel Tulving
إدوارد سي . Tolman
آن Treisman
Tversky
ديميتري Uznadze
Liev إس . Vygotski
هانز Juergen والتر
مارجريت Floy Washburn (أول دكتوره نسائية في عِلْمِ النفْس)
جون بي . واطسون
بول Watzlawick
ديفيد وكسلر
ماكس Wertheimer
ويلهيلم Wundt (أب علم نفس تجريبي)
إرفين Yalom
روبرت Yerkes
روبرت جْي . Zajonc
أوليفير إل . Zangwill
فيليب Zimbardo
دونالد Winnicott
محمود أبوالنيل
سامي عبد القوي
فرج عبد القادر طه
صلاح مخيمر
سعد جلال
يوسف مراد
أحمد عزت راجح
عادل صادق
يحيى الرخاوي
خليل فاضل
[سيدأحمد عثمان]
[فؤاد أبوحطب]
[جابر عبد الحميد]
[حمدي الفرماوي]
[حامد زهران]
علماء نظريون :
أرسطو
Buddhaghosa
رينيه Descartes



رمز علم النفس :




وكذا نكون خلصنا التقرير و السلآلآم عليكم ورحممة الله وبركآآته ان شاء الله يعجبكم
  #2  
قديم 10-30-2012, 06:37 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شخبارك الشيخ عساك بخير وسلامه ؟؟

مشكوووور على مجهودك المتعوب عليه في التقرير
وأفادتني المعلومات وايد رغم لستت العلماء الي شطوله بس معليه الله كريم هههه
بس ياريت حاط بداية التقرير الفرق بين علم النفس والطب النفسي لان الاغلبية ما يعرفون الفرق بينهم

مشكوووور مره ثانية على تعبك في ميزان حسناتك إن شاء الله
تسلم الشيخ ما قصرت
انجوفك على خير .. مع السلامه
  #3  
قديم 11-19-2012, 05:53 AM
 
منوووووووووور
  #4  
قديم 12-03-2012, 12:55 AM
 
حلو جدا و المجهود واضح.. شكرا ليك للإفادة
__________________
الحياة تحمل بين طياتها أجمل المعاني لا يشعر بها سوى من أمعن النظر فيها.. Zezenia
  #5  
قديم 03-15-2013, 12:20 PM
 
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسآبقة : اجمل تقرير انمي (( مشاركة )) تقرير عن ابطال الديجيتال ج 2 عازفة الالحان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 02-05-2013 06:36 PM
تقرير عن الانمي >>hyouka<<مشترك بمسابقة اجمل تقرير انمي ^_^ Mr.SAEEF أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 06-29-2012 06:28 PM
تقرير عن مسلسل الملاذ الاخير+اطلب تقرير وساحضره ღ مــآتشي ღ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 67 07-30-2011 12:29 AM
أكبر وأضخم تقرير عن القناص (تقرير+حلقات+صور+اسماءالشخصيات)الحين تقدورون تقلون ايه اكبر تقرير منتوهي مره اخرى أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 34 12-24-2010 06:06 PM
الثقة في النفس … هل تعرف أهمية الثقة في النفس ؟ وهل أنت ممن يثقون في أنفسهم ؟؟ ahmed decor أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 04-26-2006 07:39 PM


الساعة الآن 07:35 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011