|
علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
تقرير عن علم النفس السلآم علـــيكم ورحمة الله وبركآآته اليومم سسوف نتكلمم عن علم النفسس تعريف علم النفس : علم النفس (Psychology) (باليونانية:ψυχολογία) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستنبطة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية. تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية. باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه". التسمية : يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche= (ENG) : Soul والتي تعني الروح وLogos وتعني دراسة العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا. تطور العلم : أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية. ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان, وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث أن المنطقة الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبة من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدورة الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية. ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك ((الظاهر)) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربة بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي... مدارس علم النفس : مدرسة البورت رويال المدرسة الأبيوقورية مدرسة أثينا مدرسة إخوان الصفا مدرسة الأسكندرية مدرسة الأكاديمية المدرسة الإيلية المدرسة الأيونية (مدرسة ملطية) مدرسة بادوفا المدرسة البنائية مدرسة التحليل النفسي (المدرسة الفرويدية) مدرسة علم النفس التحليلي (مدرسة علم النفس اليونجي/ مدرسة زيورخ) مدرسة التحليل النفسي الحديث مدرسة التحليل الوجودي المدرسة الترابطية مدرسة جراتس مدرسة الجشطالت مدرسة جنيف مدرسة جوتنجن المدرسة الرواقية المدرسة السلوكية المدرسة السلوكية الحديثة المدرسة السوفسطائية مدرسة شارتر مدرسة الشكاك مدرسة علم النفس الإنساني مدرسة علم النفس الإيجابي مدرسة علم النفس التكاملي مدرسة علم النفس الجبلي مدرسة علم النفس الفردي مدرسة ما بعد علم النفس الفردي المدرسة الفيثاغورثية مدرسة فيرتسبورج مدرسة المجال مدرسة فيينا الوضعية المدرسة القورينائية المدرسة الكلبية المدرسة الكلية المدرسة الكنطية الحديثة مدرسة لايبستج مدرسة ماربورج المدرسة النمسوية مدرسة هايدلبرج المدرسة الوضعية الحديثة المدرسة الوظيفية (مدرسة شيكاغو) فروع علم النفس : علم النفس العام علم النفس الاجتماعي علم النفس التنموي (علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ علم النفس التطويري) التحليل النفسي سيكولوجية التعلم القياس النفسي علم النفس الإحصائي (الإحصاء النفسي) علم النفس الرياضي علم النفس الفلسفي علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي/ علم نفس الشواذ) علم النفس الإكلينيكي (علم النفس السريري/ علم النفس العيادي) علم النفس العلاجي (العلاج النفسي) علم النفس الإرشادي (الإرشاد النفسي) التوجيه النفسي علم النفس السياسي علم النفس السياحي الصحة النفسية علم النفس الدوائي (السيكوفارماكولوجي/ علم النفس الصيدلي) علم النفس البيولوجي علم النفس الفسيولوجي علم النفس العصبي (النيوروسيكولوجي) الأنثروبولوجيا النفسية علم النفس الصناعي علم النفس عبر الثقافي (علم النفس عبر الحضاري) علم النفس التجريبي علم النفس الجنائي علم النفس العقابي الطب النفسي علم النفس الحربي (علم النفس العسكري) علم النفس الأمني علم النفس اللغوي علم النفس الأدبي سيكولوجية الموضة (سيكولوجية الأزياء) علم النفس التربوي علم النفس الفارق (علم النفس الفارقي/ علم نفس الاختلافات الفردية/الفروق الفردية) علم النفس الإداري علم النفس المعرفي سيكولوجية الشخصية سيكولوجية الدوافع سيكولوجية الانفعالات سيكولوجية الإدراك علم النفس القانوني سيكولوجية الحيوان تاريخ علم النفس السيكوفيزيقا علم النفس الديني علم النفس الهندسي علم النفس الأسري (علم النفس العائلي) علم النفس البيئي سيكولوجية الألوان علم النفس الدينامي الأمراض السيكوسوماتية فلسفة علم النفس مناهج البحث في علم النفس سيكولوجية الإدمان (سيكولوجية التعاطي) التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي) البرمجة اللغوية العصبية الجرافولوجي العلماء النفسانيين : ألفريد أدلر يوري أليك جوردن ألبورت مايكل آرجيل سليمان آش روبيرتو اساغيولي جون وليام أتكنسن Aushra Augustinavichute ألبرت باندورا فلاديمير بيختيريف فريدريك بارتليت اشرف الوزير إيرنست بيكر ريتشارد بينتال داريل بيم ألفريد بينيت ديفيد بيرتش ناثانايل براندن دونالد برودبنت جيروم إس . برونير سيريل بورت ماري كالكينز جيمس كاتيل لورا كارستينسن جين مارتن شاركوت كلايد كومبز جون ديوي بول إكمان ألبرت أليس هافلوك أليس إريك إتش . ايريكسون ميلتن إتش . ايريكسون هانز آيزنك ديتريتش Doerner ليون فستنجر Viktor Frankl آنا فرويد سيجموند فرويد (مؤسس التحليل النفسي) إريك فروم جون غابرييلي فرانسيس جالتون جي. جي . جيبسن دانيال جولمان إليزابيث Gould روبرت Grosseteste جْي. بي . جيلفورد جي. قاعة ستانلي هاري Harlow فريدريك Hayek دونالد أو . Hebb فريز Heider ريتشارد Herrnstein ليتا Hollingworth إدوين هولت كارين Horney ديفيد هيوم كلارك إل . هيكل إدوين Hutchins وليام جيمس كاي ريدفيلد جيميسن آرثر Janov جوليان Jaynes مارسيا كْي . جونسن Phlip جونسن ليرد إيرنست جونز غطاء ماري جونز كارل غوستاف Jung دانيال Kahneman (فائز بجائزة نوبل) جورج كيلي أوتو إف . Kernberg (طبيب نفساني) ألفريد كينسي ميلاني Klein Friedhart Klix كورت Koffka (مؤسس مشارك عِلْم نفْس Gestalt) ولفجانج Kِhler لورانس Kohlberg Heinz Kohut أميل Kraepelin Gundula Krause إليزابيث Kubler روس جاك Lacan إلين Langer كارل Lashley كورت Lewin إليزابيث Loftus مايو/مايس رولو إبراهيم Maslow السادة وليام وفرجينيا جونسن مايو/مايس رولو لويد deMause ديفيد ماكليلند جيمس ماكليلند وليام McDougall رونالد Melzack ولفجانج Metzger ستانلي Milgram ألِس ميلير جورج أي . ميلير نيل إي . ميلير بريندا ميلنير آرنولد Mindell رايموند مزاجي سي. لويد مورغان أو. إتش . Mowrer هيوجو Munsterberg جون إف . موراي أولريك Neisser ألكساندر سوثرلند نيل إريك Neumann دونالد نورمان قدماء جيمس "جيِم" إيفان بافلوف فريز Perls جين Piaget ستيفن وردي جوناثان بوتر جيمس دبليو . بريسكوت Vilayanur إس . Ramachandran أوتو الملك ويلهيلم صموئيل Renshaw كارل روجرز هيرمان Rorschach إلينور Rosch جوليان ديفيد Rumelhart فرجينيا Satir (أي موظف خدمات إجتماعية، لَيسَ a عالم نفساني) دانيال Schacter ستانلي Schachter والتر ديل سكوت سنغر مارجريت مارتن سيليجمان موريتا شوما Burrhus إف . Skinner هيربيرت سايمون (فائز بجائزة نوبل) بول Slovic تشارلز سبيرمان ستانلي سميث Stevens روبرت ستيرنبرغ هاري سوليفان خوزيه زابوتشنيك إدوارد إل . ثورندايك إل. إل . ثورستون إدوارد تيتشنر Endel Tulving إدوارد سي . Tolman آن Treisman Tversky ديميتري Uznadze Liev إس . Vygotski هانز Juergen والتر مارجريت Floy Washburn (أول دكتوره نسائية في عِلْمِ النفْس) جون بي . واطسون بول Watzlawick ديفيد وكسلر ماكس Wertheimer ويلهيلم Wundt (أب علم نفس تجريبي) إرفين Yalom روبرت Yerkes روبرت جْي . Zajonc أوليفير إل . Zangwill فيليب Zimbardo دونالد Winnicott محمود أبوالنيل سامي عبد القوي فرج عبد القادر طه صلاح مخيمر سعد جلال يوسف مراد أحمد عزت راجح عادل صادق يحيى الرخاوي خليل فاضل [سيدأحمد عثمان] [فؤاد أبوحطب] [جابر عبد الحميد] [حمدي الفرماوي] [حامد زهران] علماء نظريون : أرسطو Buddhaghosa رينيه Descartes رمز علم النفس : وكذا نكون خلصنا التقرير و السلآلآم عليكم ورحممة الله وبركآآته ان شاء الله يعجبكم |
#2
| ||
| ||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شخبارك الشيخ عساك بخير وسلامه ؟؟ مشكوووور على مجهودك المتعوب عليه في التقرير وأفادتني المعلومات وايد رغم لستت العلماء الي شطوله بس معليه الله كريم هههه بس ياريت حاط بداية التقرير الفرق بين علم النفس والطب النفسي لان الاغلبية ما يعرفون الفرق بينهم مشكوووور مره ثانية على تعبك في ميزان حسناتك إن شاء الله تسلم الشيخ ما قصرت انجوفك على خير .. مع السلامه |
#3
| ||
| ||
منوووووووووور
|
#4
| ||
| ||
حلو جدا و المجهود واضح.. شكرا ليك للإفادة
__________________ الحياة تحمل بين طياتها أجمل المعاني لا يشعر بها سوى من أمعن النظر فيها.. Zezenia |
#5
| ||
| ||
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
|
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مسآبقة : اجمل تقرير انمي (( مشاركة )) تقرير عن ابطال الديجيتال ج 2 | عازفة الالحان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 6 | 02-05-2013 06:36 PM |
تقرير عن الانمي >>hyouka<<مشترك بمسابقة اجمل تقرير انمي ^_^ | Mr.SAEEF | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 10 | 06-29-2012 06:28 PM |
تقرير عن مسلسل الملاذ الاخير+اطلب تقرير وساحضره | ღ مــآتشي ღ | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 67 | 07-30-2011 12:29 AM |
أكبر وأضخم تقرير عن القناص (تقرير+حلقات+صور+اسماءالشخصيات)الحين تقدورون تقلون ايه اكبر تقرير | منتوهي مره اخرى | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 34 | 12-24-2010 06:06 PM |
الثقة في النفس … هل تعرف أهمية الثقة في النفس ؟ وهل أنت ممن يثقون في أنفسهم ؟؟ | ahmed decor | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 3 | 04-26-2006 07:39 PM |