عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2012, 02:07 AM
 
السلامة في كتاب الله

الحمد للّه الأوّل الأزلي قبل الكون والمكان، من غير أوّل ولا بداية، الآخر الأبدي بعد فناء المكنونات والأزمان بغير آخر ولا غاية، الظاهر في علوّه بقهره عن غير بعد، والباطن في دنوّه بقربه من دون مسّ، الذي أحسن بلطفه كل شيء بدأه وأتقن صنع كل شيء أنشأه، ودبرت الأحكام حكمته وصرفت المحكومات مشيئته، فأظهر في الغيب والشهادة لطيف قدرته وعمّ في العاجل والآجل خلقه بنعمته، والصلاة والسلام على سيدنا محمد نبيته وصفوته من رسله وبعد يقول الشيخ الإمام العالم أبو الفرج؛ عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي رحمة الله عليه: ان السلامة في كتاب الله
قال رحمه الله رأيت كثيراً من الخلق وعالماً من العلماء، لا ينتهون عن البحث عن أصول الأشياء التي أمر بعلم جلها من غير بحث عن حقائقها، كالروح مثلاً، فإن الله تعالى سترها بقوله: " قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي " فلم يقنعوا، وأخذوا يبحثون عن ماهيتها ولا يقعون بشيء، ولا يثبت لأحد منهم برهان على ما يدعيه، وكذلك العقل، فإنه موجود بلا شك، كما أن الروح موجودة بلا شك، كلاهما يعرف بآثاره لا بحقيقة ذاته.
فإن قال قائل: فما السر في كتم هذه الأشياء ؟ قلت: لأن النفس ما تزال تترقى من حالة إلى حالة فلو اطلعت على هذه الأشياء لترقت إلى خالقها، فكان ستر ما دونه زيادة في تعظيمه؛ لأنه إذا كان بعض مخلوقاته لا يعلم كنهه، فهو أجل وأعلى.
ولو قال قائل: ما الصواعق ؟ وما البرق ؟ وما الزلازل ؟.
قلنا: شيء مزعج، ويكفي.
والسر في ستر هذا أنه لو كشفت حقائقه خف مقدار تعظيمه.
ومن تلمح هذا الفصل علم أنه فصل عزيز، فإذا ثبت هذا في المخلوقات فالخالق أجل وأعلى.
فينبغي أن يوقف في إثباته على دليل وجوده، ثم يستدل على جواز بعثه رسله، ثم تتلقى أوصافه من كتبه ورسله، ولا يزاد على ذلك.
ولقد بحث خلق كثير عن صفاته بآرائهم فعاد وبال ذلك عليهم.
وإذا قلنا: إنه موجود، وعلمنا من كلامه أنه سميع، بصير، حي، قادر. كفانا هذا في صفاته، ولا نخوض في شيء آخر.
وكذلك نقول: متكلم والقرآن كلامه، ولا نتكلف ما فوق ذلك.
ولم يقل السلف: تلاوة ومتلو، وقراءة ومقروء، ولا قالوا: استوى على العرش بذاته، ولا قالوا: ينزل بذاته، بل أطلقوا ما ورد من غير زيادة.
ونقول: لما لم يثبت بالدليل ما لا يجوز عليه.
وهذه كلمات كالمثال، فقس عليها جميع الصفات، تفز سليماً من تعطيل، متخلصاً من تشبيه. انتهى
والله الهادي الى سواء السبيل
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة السلامه العامه و امن و سلامه المباني و المنشأت • مقدمة و مدخل تعريفي للامن و السلامة العامة نشأته و تطوره. • اهمية الامن و السلامة في انجاح المؤسسات و البلدان . • اثر الامن و السلامة على الجوانب الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للافراد و ال suzanaaa أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 03-13-2013 10:35 AM
كتاب الأرواح .. كتاب الله دمعه ندم نور الإسلام - 7 12-29-2009 05:49 AM
{ اية في كتاب الله } سجل حضورك باية استوقفتك في كتاب الله لعداني مواضيع عامة 2 02-06-2009 09:43 PM
مع السلامة أبودعكم و انشاء الله ارجع .................... Only girl أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 09-03-2008 11:18 PM


الساعة الآن 01:55 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011