عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree160Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #141  
قديم 12-13-2012, 12:56 PM
 

ومن كلام الفاروق عُمَرَ بنِ الخطاب رضى الله عنه
مَنْ كتم سره كان الخيارُ في يده‏.‏
أشقى الوُلاَة مَنْ شقيت به رعيته‏.‏
اتقوا مَنْ تُبْغضه قلوبكم‏.‏
أعقلُ الناس أعْذَرُهم للناس‏.‏
لاَ تؤخِّرْ عملَ يومك لغَدِك‏.‏
اجْعَلُوا الرأسَ رأسين‏.‏
أخِيفُوا الهوامَّ قبل أن تخيفكم‏.‏
لي على كل خائن أمينان الماء والطين‏.‏ ‏[‏ص 452‏]‏
أكثروا من العِيال فإنكم لاَ تَدْرون بمن تُرْزَقُون
لو أن الشكْرَ والصبرَ بعيران لما بالَيْتُ بأيهما ركبت‏.‏
مَنْ لم يعرف الشركان جَديراً أن يَقَعَ فيه
ما الخمر صِرْفاً بأذْهَبَ للعقول من الطمع
قلّما أدْبَرَ شيء فأقبل‏.‏
إلى الله أشكو ضَعْفَ الأمين وخيانة القوى‏.‏
مُرْ ذوى القرابات أن يتزاوَرُوا ولاَ يَتَجَاوروا‏.‏
غمض عن الدنيا عينك، ووَلِّ عنها قلبك، وإياك أن تهلكك كما أهلكت من كان قبلك، فقد رأيت مَصَارعها، وعانيت سوء آثارها على أهلها، وكيف عَرِىَ من كَسَتْ، وجاع من أطعمت، ومات من أحْيَتْ‏.‏
إياكم والقُحَمَ التي مَنْ هَوَى فيها أتَتْ على نفسه أو ألمت به‏.‏
احتفظ من النعمة احتفاظَكَ من المعصية فوا لله لهىَ أخوفُهما عندي عليكَ، أن تستدرجك وتَخْدَعك‏.‏
وكتب إلى ابنِهِ عبدِ الله‏:‏ أما بعد فإنه مَنِ اتَّقَى الله وَقَاه، ومن توكَّلَ عليه كفاه، ومن أقرضه جَزَاه، ومن شكره زاده، فَلْتَكُنِ التقوى عِمَادَ بصرك، وجلاَء قَلْبك واعلم أنه لاَعَمَلَ لمن لاَ نية له، ولاَ أجر لمن لاَ حَسَنة له، ولاَ مال لمن لاَ رِفْقَ له، ولاَ جديدَ لمن لاَ خَلَقَ له، والسلام‏.‏
ليس لأحدٍ عذرٌ في تعمُّدِ ضلاَلة حَسِبَهَا هُدىً، ولاَ تركِ حق حَسِبه ضلاَلة‏.‏
شِرَارُ الأمور مُحْدَثاتُها، واقتصادٌ في سنةٍ خيرٌ من اجتهاد في بدعة‏.‏
لاَ ينفع تكلُّم بحق لاَ نَفَاذ له‏.‏
لاَ تُسْكِنُوا نساءكم الغُرَف، ولاَ تعلموهُنَّ الكتابة، واستعينوا عليهن بالعُرْى وعَوِّدُوهن ‏"‏لاَ‏"‏ فإن ‏"‏نعم‏"‏ تجرِّؤُهن‏.‏
وسأل رَجُلاً عن شيء، فَقَالَ‏:‏ الله أعلم، فَقَالَ رضى الله عنه‏:‏ لقد شَقِينَا إن كنا لاَ نعلم أن الله أعلم، إذا سُئل أحدكم عن شيء لاَ يعلمه فليقل لاَ أدري‏.‏ وكان يقول‏:‏ إذا لم أعْلَمْ أنا فلاَ علمت ما رأيت‏.‏
الدنيا أملٌ محتوم، وأجل مُنْتَقَص ‏(‏لعل أصله‏"‏وأجل منقض‏"‏‏)‏، وبَلاَغ إلى دار غيرها، وسيرٌ إلى الموت ليس فيه تصريح، فرحم الله امرأ فَكَّر في أمره، ونصح لنفسه، وراقَبَ ربه، واستقال ذنبه
إذا تناجى القومُ في دينهم دون العامة فإنهم في تأسيس ضلاَلة‏.‏ ‏[‏ص 453‏]‏
إياكم والبِطْنَة فإنها مَكْسَلة عن الصلاَة مَفْسَدة للجَوْف، مُؤَدِّية إلى السَّقَم‏.‏
مَنْ يَئِسَ من شيء استغنى عنه‏.‏
الدين ميِسَمُ الكِرام‏.‏
رحم الله امرأ أهْدَى إلىَّ عُيُوبي‏.‏
السيد هو الجواد حين يُسْأل، الحليمُ حين يستجهل، البار بمن يعاشره‏.‏
أفلَحَ مَنْ حفظ من الطمع والغضب والهوى نفسَه‏.‏

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #142  
قديم 12-13-2012, 12:58 PM
 

ومن كلام المرتَضَى عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه
من رضى عن نفسه كَثُرَ الساخِطُ عليه
ومن ضيعه الأَقرب أتِيحَ له الأَبعدُ
ومَنْ بَالَغَ في الخُصُومة أثِم، ومن قَصَّر فيها ظلم‏.‏
من كَرُمَتْ عليه نفسه هانت عليه شهوته‏.‏
ألاَ حُرٌّ يَدَعُ هذه الُّلمَاظة لأَهلها‏.‏
أنه ليس لأَنفسكم ثمن إلاَ الجنة، فلاَ تبيعوها إلاَ بها‏.‏
من عَظَّم صَغار المصائب ابتلاَه الله بكبارها
الولاَيات مضامير الرجال‏.‏
ليس بَلَدٌ أحقَّ بك من بلد‏.‏
خير البلاَد ما حملك‏.‏ ‏[‏ص 454‏]‏
إذا كان في رجل خَلَّة رائعة فانتظر أخواتها‏.‏
للعبد جَهْدُ العاجز‏.‏
رُبَّ مفتون يحسن القول فيه‏.‏
ما لابن آدم والفخر‏؟‏ أوله نُطْفة وآخره جيفة، لاَ يَرْزُقُ نفسَه ولاَ يَدْفَع حتفه‏.‏
الدنيا تغر وتضر وتمر، إن الله تعالى لم يَرَ فيها ثواباً لأَوليائه، ولاَ عقاباً لأَعدائه، وإن أهل الدنيا كَرَكْبٍ بينما هم حلولٌ إذ صاح بهم صائحهم فارتَحَلُوا‏.‏
مَنْ صارع الحقَّ صرعه‏.‏
القلب مصحف البصر‏.‏
التُّقَي رئيسُ الأَخلاَق‏.‏
ما أحْسَنَ تواضع الأَغنياء طلباً لما عند الله، وأحْسَنَ منه تِيهُ الفقراء على الأَغنياء اتكالاً على الله‏.‏
كل مقتَصرٍ عليه كافٍ‏.‏
من لم يُعْطِ قاعداً لم يُعْطٍ قائماً‏.‏
الدهر يومان‏:‏ يوم لك، ويوم عليك، فإن كان لك فلاَ تَبْطَر، وإن كان عليك فلاَ تَضْجَر‏.‏
من طلب شيئاً ناله أو بَعْضَه‏.‏
الركون إلى الدنيا مع ما تعاين منها جَهْل، والتقصير في حسن العمل إذا وَثِقْتَ بالثواب عليه غبن، والطمأنينة إلى كل أحَدٍ قبل الاَختيار عجز، والبخل جامعٌ لمساوئ الأخلاق‏.‏
مَنْ كثرت نعمةُ الله عنده كثرت حوائج الناس إليه، فمن قام للّه فيها بما يحبُّ عَرَّضَها للدوام والبقاء، ومن لم يقم عَرَّضَها للزوال والفَنَاء‏.‏
الرغبة مفتاح النَّصَب، والحسد مَطِيَّةُ التعب‏.‏
الخُرقُ المعالجةُ قبل الإمكان والأناةُ بعد الفُرْصَة
من علم أن كلامه مِنْ عمله قَلَّ كلامه إلاَ فيما يَعْنيه‏.‏
من نَظَر في عُيُوبِ الناس فأنكرها ثم رَضِيها لنفسه فذلك الأحمقُ بعينه‏.‏
صَوَابُ الرأي بالدول يبقى ببقائها، ويذهب بذهابها
العفَافُ زينةُ الفقر، والشكر زينةُ الغنى‏.‏
المؤمنُ بِشْرُه في وَجْهه وحُزْنه في قلبه
الجاهل المتعلم شبيه بالعالم، والعالم المتعسِّفُ شبيه بالجاهل
ينام الرجل على الثُّكْل‏.‏ ولاَ ينام على الحرب
الناسُ أبناء الدنيا، ولاَ يُلام الرجل على حُبِّ أمه ‏[‏ص 455‏]‏
رسولُكَ تَرْجُمَان عقلك، وكتابك أبْلَغُ ما ينطق عنك‏.‏
الحظ أتى مَنْ لاَ يأتيه
الطمع ضامن غير وفيّ
الأمانيُّ تعمى أعين البصائر
لاَ تجارة كالعمل الصالح، ولاَ ربح كالثواب، ولاَ فائدة كالتوفيق، ولاَ حسب كالتواضع، ولاَ شَرَفَ كالعلم، ولاَ ورَعَ كالوقوف عند الشبهة، ولاَ قُرْبة كحسن الخلق، ولاَ عِبَادة كأداء الفَرْض، ولاَ عقل كالتدبير، ولاَ وَحْدَةَ أوحَشُ من العُجَب‏.‏
من أطال الأمل أساء العمل‏.‏
وسمع رَجُلاً من الحَرورِية يتهجد ويقرأ فَقَالَ‏:‏ نومٌ على يقين خيرٌ من صلاَة على شك
نَفَسُ المرء خُطَاه إلى أجله
إذا تم العقل نقص الكلام‏.‏
قدرُ الرجلِ على قدر همته
قيمة كلِّ امرئ ما لاَ يُحْسِنه
المال مادة الشهوات
الحِرْمانُ خيرٌ من الامتنان
الناسُ أعداء ما جهلوا
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #143  
قديم 12-13-2012, 12:59 PM
 

ومن كلام ابن عباس رضى الله عنهما
صاحب المعروف لاَ يقع؛ فإن وقع وَجَد مُتَّكأ
الحرمان خيرٌ من الامتنان
مِلاَكُ أمركم الدين، وزينتكم العلم، وحُصُون أعراضكم الأدب، وعزكم
الحلم، وحيلتكم الوفاء
القرابة تقطع، والمعروف يُكْفر، ولم يُرَ كالمودة وتكلم عند رجل فخلط، فَقَالَ‏:‏ بكلام مثلك رُزِقَ الصمتُ المحبةَ‏.‏
وقَالَ‏:‏ لاَ تُمَارِ سفيها ولاَ حليما، فإن السفيهَ يُؤْذِيك، والحليم يَقْليك
واعمل عمل مَنْ يعلم أنه مَجزيٌّ بالحسنات مأخوذ بالسيآت
واستشاره عمر رضى الله عنهما في تَوْلية حمص رَجُلاً، فَقَالَ‏:‏ لاَ يَصْلُح إلاَ أن يكون رَجُلاً منك، قَالَ‏:‏ فكُنْه، قَالَ‏:‏ لاَ تنتفع بي، قَالَ‏:‏ لم‏؟‏ قَالَ‏:‏ لسُوءِ ظني في سوء ظنك بي‏.‏
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #144  
قديم 12-13-2012, 01:00 PM
 

ومن كلام ابن مسعود رضي الله عنهما
شر الأمور مُحْدَثَاتها
حبُّ الكفاية مفتاح المعجزة
ما الدخان على النار بأدلَّ من الصاحب على الصاحب ‏[‏ص 456‏]‏
مَنْ كان كلامهُ لاَ يوافق فعلَه فإنما يوبخ نفسه
كونوا يَنَابِيَع العلم مصابيحَ الليل
جُدُد القلوبِ خلقان الثياب
الدنيا كلها غموم، فما كان منها في سرور فهو ربح
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #145  
قديم 12-13-2012, 01:01 PM
 

ومن كلام ذي النُّورَيْنِ عثمان بن عفان رضي الله عنه
إنَّ لكل شيء آفةً، ولكل نعمة عاهة، وإن آفة هذا الدِّين وعاهة هذه النعمة عَيَّابُونَ طَعَّانُون، يُرُونَكم ما تحبون، ويُسِرُّون ما تكرهون، طَغَام مثلُ النعام يتبعون أول ناعق‏.‏
ما يَزَعُ الله بالسلطان أكْثَرُ مما يَزَعُ بالقرآن‏.‏
الْهَدِيَّةُ من العامل إذا عُزل مثلُها منه إذا عمل‏.‏
يكفيك من الحاسد أنه يغتمُّ وقتَ سرورك
خيرُ العباد مَنْ عَصَم واعتصم بكتاب الله تعالى، ونظر إلى قبر فبكى، وقَالَ‏:‏ هو أولُ منازلِ الآخرة وآخر منازل الدنيا؛ فمن شُدِّد عليه فما بَعْده أشد، ومن هُوِّن عليه فما بعده أهون‏.‏
أنتم إلى إمام فَعَّال أحْوَجُ منكم إلى إمام قَوَّال - قَالَه يوم صَعِدَ المنبر فأُرْتِجَ عليه‏.‏
وقَالَ يوم حصر‏:‏ لأن أقْتَلَ قبل الدماء أحب إلى من أقتل بعد الدماء‏.‏
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السلف وبر الوالدين . الفراشه المؤمنه نور الإسلام - 0 01-05-2011 05:56 PM
هدي السلف .. الشافعي نور الإسلام - 0 07-21-2007 05:22 PM
$$$>>> السلف وبر الوالدين <<<$$$ نبيل المجهول أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 6 06-21-2007 03:39 PM
50 قصة من قصص إخلاص السلف قتيبة الهيتي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 02-11-2007 07:37 PM


الساعة الآن 07:36 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011