عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 09-23-2007, 04:33 PM
 
رد: ايهما افضل ابو بكر أم علي رضي الله عنهم اجعين0

جزاك الله كل خير اخي
تحياتي
  #7  
قديم 09-23-2007, 04:56 PM
 
رد: ايهما افضل ابو بكر أم علي رضي الله عنهم اجعين0

ارجو التوضيح من هو الحاكم الحسكاني واين اجد كتبه
  #8  
قديم 09-24-2007, 01:02 AM
 
رد: ايهما افضل ابو بكر أم علي رضي الله عنهم اجعين0

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو التوأم مشاهدة المشاركة
أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه



عدد الروايات : (
17 )


الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 359 )

- [ 63 ] وفيها [ نزل أيضا ] قوله سبحانه : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه [ 17 / هود : 11 ] 372 - حدثنا أبو عبد الله إبن فنجويه ، قال : حدثنا طلحة بن محمد ، قال : حدثنا أبو بكر إبن مجاهد ، قال : حدثنا الحسن بن القاسم ، قال : حدثنا علي بن سيف ، عن أبيه ، عن أبان بن تغلب عن المنهال بن عمرو : عن عباد بن عبد الله ، عن علي (ع) في قوله تعالى : أفمن كان على بينة من ربه قال : هو رسول الله (ص) : ويتلوه شاهد منه قال : وأنا الشاهد منه .

- وهذا رواه أيضا إبن المغازلي في الحديث : ( ( 318 ) من مناقبه ص 270 ط 1 ) ، قال : أخبرنا أبو طاهر محمد بن علي بن محمد البيع مكاتبة ، حدثنا أبو أحمد إبن أبي مسلم الفرضي حدثنا أبو العباس إبن عقدة الحافظ ، حدثنا يحيى بن زكريا ، حدثنا علي بن سيف بن عمارة حدثنا أبي ، قال : أخبرني الوليد بن المسيب ، عن أبيه عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله قال : سمعت عليا يقول : ما نزلت آية في كتاب الله جل وعز إلا وقد علمت متى نزلت وفيهم أنزلت ، وما من قريش رجل إلا وقد نزلت فيه آية من كتاب الله لتسوقه إلى جنة أو نار . فقام إليه رجل فقال : يا أمير المؤمنين فما نزل فيك ؟ فقال : لولا أنك سألتني على رؤوس الملا ما حدثتك ، أما تقرأ أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه .


الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 360 )
373 - أخبرنا محمد بن عبد الله الصوفي قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد الفقيه ، قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى كذا قال : حدثنا المغيرة بن محمد ، قال : حدثنا عبد الغفار بن محمد بن كثير الكلابي قال : حدثنا منصور بن أبي الاسود ، عن الاعمش ، عن المنهال بن عمرو : عن عباد بن عبد الله قال : كنا مع علي في الرحبة فقام إليه رجل فقال : يا أمير المؤمنين أرأيت قول الله تعالى : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فقال علي : والذي فلق الحبة وبرئ النسمة ما جرت المواسي على رجل من قريش إلا وقد نزلت فيه من كتاب الله آية أو آيتان ولان تعلموا ما فرض الله لنا على لسان النبي الامي أحب إلي من ملئ الارض فضة ، وإني لاعلم أن القلم قد جرى بما هو كائن.

- حدثنا الطبراني ، حدثنا إبراهيم بن نائلة ، حدثنا إسماعيل بن عمرو البجلي حدثنا أبو مريم عبد الغفار بن القاسم ، حدثنا المنهال بن عمرو : حدثنا عباد بن عبد الله الاسدي قال : سمعت علي بن أبي طالب وهو يقول : ما أحد من قريش إلا وقد نزلت فيه آية أو آيتان . فقال رجل : فما نزل فيك ؟ قال : فغضب ثم قال : أما والله لو لم تسألني على رؤوس القوم ما حدثتك ثم قال : هل تقرأ سورة هود ؟ ثم قرأ : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه رسول الله على بينة من ربه وأنا الشاهد منه.


الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 361 )
- أخبرني علي بن بلال المهلبي قال : حدثنا علي بن عبد الله بن راشد الاصفهاني قال : حدثنا إبراهيم بن محمد الثقفي قال : حدثنا إسماعيل بن أبان ، قال : حدثنا الصباح بن يحيى المزني عن الاعمش عن المنهال بن عمرو : عن عباد بن عبد الله قال : قدم رجل إلى أمير المؤمنين (ع) فقال : يا أمير المؤمنين أخبرني عن قول الله : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه قال : رسول الله (ص) الذي كان على بينة من ربه وأنا الشاهد له ومنه . والذي نفسي بيده ما أحد جرت عليه المواسي من قريش إلا وقد نزل الله فيه من كتابه طائفة . والذي نفسي بيده لان يكونوا يعلمون ما قضى الله لنا أهل البيت على لسان النبي (ص) والامي أحب إلي من أن يكون لي ملئ هذه الرحبة ذهبا .


الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 362 )
376 - حدثنا إبن فنجويه ، قال : حدثنا طلحة بن محمد ، قال : حدثنا أبو بكر بن مجاهد ، قال : أخبرني الحسن بن القاسم ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم قال : حدثنا فضيل بن إسحاق ، عن علي بن أبي المغيرة عن أبي إسحاق : عن الحارث عن علي بن أبي طالب قال : رسول الله على بينة من ربه وأنا الشاهد منه (ص) أتلوه اتبعه .

- وعن المنهال بن عمرو ، عن عبد الله بن الحارث قال : سمعت عليا يقول على المنبر : ما أحد جرت عليه المواسى إلا وقد أنزل الله فيه قرآنا . فقام إليه رجل فقال : يا أمير المؤمنين فما أنزل الله تعالى فيك ؟ - قال : وكان يريد تكذيبه ! ! فقام الناس إليه يلكزونه في صدره وجنبه فقال : دعوه ثم التفت إلى الرجل وقال : أقرأت سورة هود ؟ قال : نعم . قال : أقرأت قوله سبحانه : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ؟ قال : نعم . قال : صاحب البينة محمد ، والتالي الشاهد أنا .


الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 363 )
377 - وروي عن بسام بن عبد الله ، عن أبي الطفيل قال : خطبنا علي بن أبي طالب على منبر الكوفة ، فقام إليه إبن الكواء فقال : هل أنزلت فيك آية لم يشاركك فيها أحد ؟ قال : نعم أما تقرأ : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فالنبي (ص) كان على بينة من ربه وأنا الشاهد منه .


الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 365 )
381 - حدثني أبو القاسم الفارسي قال : أخبرنا أبي ، قال : حدثنا أبو القاسم منصور بن الحسين بن مذحج بأنطاكية ، قال : حدثنا محمد بن زكريا الغلابي قال : حدثنا يعقوب بن جعفر بن سليمان ، قال : حدثني أبي عن أبيه علي بن عبد الله : عن إبن عباس في قول الله تعالى : أفمن كان على بينة من ربه قال : النبي (ص) ويتلوه شاهد منه قال : هو علي بن أبي طالب.

382 - وأخبرونا عن أبي بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي في تفسيره قال : حدثنا علي بن محمد الدهان ، والحسين بن إبراهيم الجصاص ، قالا : حدثنا الحسين بن الحكم ، عن حسن بن حسين ، عن حبان ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : عن إبن عباس في قوله تعالى : أفمن كان على بينة من ربه : رسول الله (ص) . ويتلوه شاهد منه : علي خاصة .


الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 366 )
383 - أخبرنا عقيل بن الحسين ، قال : أخبرنا علي بن الحسين ، قال : حدثنا محمد بن عبيد الله ، قال : حدثنا محمد بن عبيد بن إسماعيل الصفار بالبصرة ، قال : حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ، قال : حدثنا حجاج بن منهال ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت : عن أنس بن مالك في قوله عز وجل : أفمن كان على بينة من ربه قال : هو محمد . ويتلوه شاهد منه قال : هو علي بن أبي طالب ، كان والله لسان رسول الله إلى أهل مكة في نقض عهدهم مع رسول الله (ص).

384 - فرات بن إبراهيم الكوفي قال : حدثني الحسين بن سعيد قال : حدثنا محمد بن حماد ، قال : حدثنا محمد بن سنان عن أبي الجارود ، عن حبيب بن يسار : عن زاذان قال : سمعت عليا يقول : لوثنيت لي الوسادة فجلست عليها لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم وبين أهل الانجيل بإنجيلهم وبين أهل الزبور بزبورهم وبين أهل الفرقان بفرقانهم بقضاء يزهر يصعد إلى الله ، والله ما نزلت آية في ليل أو نهار ولا سهل ولا جبل ولا بر ولا بحر إلا وقد عرفت أي ساعة نزلت وفيمن نزلت ، وما من قريش رجل جرى عليه المواسي إلا قد نزلت فيه آية من كتاب الله تسوقه إلى جنة أو تقوده إلى نار . فقال قائل : فما نزل فيك يا أمير المؤمنين ؟ قال : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فمحمد (ص) على بينة من ربه وأنا الشاهد منه أتلو آثاره .


الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 367 )
385 - أبو بكر السبيعي في تفسيره قال : أخبرنا علي بن إبراهيم بن محمد العلوي عن الحسين بن الحكم الحبري قال : حدثنا إسماعيل بن صبيح قال : حدثنا أبو الجارود به وقال : قال علي (ع) : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لو كسرت لي وسادة وأجلست عليها لحكمت . ساق الكلام بمثل ما تقدم إلى أن قال : فقام رجل فقال : ما آيتك يا أمير المؤمنين التي نزلت فيك ؟ قال : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فرسول الله على بينة من ربه ، وأنا شاهد منه .

386 - أخبرنا الحسن بن علي بن محمد الجوهري ببغداد ، قال : حدثنا محمد بن عمران أبو عبيد الله قال : أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبيد الحافظ قال : حدثني الحسين بن الحكم الحبري قال : حدثنا إسماعيل بن صبيح ، قال : حدثنا أبو الجارود ، عن حبيب بن يسار : عن زاذان قال : سمعت عليا (ع) يقول : والذي فلق الحبة وبرئ النسمة ما من قريش رجل جرت عليه المواسي إلا وأنا أعرف له آية تسوقه إلى جنة أو آية تسوقه إلى نار . فقام رجل فقال : ما آيتك يا أمير المؤمنين التي نزلت فيك ؟ قال : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فرسول الله على بينة من ربه ، وأنا الشاهد منه أتلوه أتبعه .


الحاكم الحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 368 )
- والحديث رواه الثعلبي أيضا بأسانيد في تفسير الآية الكريمة من تفسيره المسمى (‍ الكشف والبيان : ج 2 / الورق 239 / أ / ) قال : أخبرني أبو عبد الله القائني حدثنا القاضي أبو الحسين ، حدثنا أبو بكر السبيعي حدثنا محمد بن علي الدهان كذا والحسن بن إبراهيم الجصاص قالا : أخبرنا الحسين بن الحكم ، حدثنا حسين بن الحسن النصيبي كذا عن حبان ، عن الكلبي عن أبي صالح : عن إبن عباس في قوله تعالى : أفمن كان على بينة من ربه قال هو رسول الله (ص) ويتلوه شاهد منه قال : هو علي خاصة .

- قال : حدثنا إسماعيل بن صبيح قال : حدثنا أبو الجارود ، عن حبيب بن يسار : عن زاذان قال : سمعت عليا يقول : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لو نشرت لي وسادة - يقول : يعني فأجلست عليها ؟ لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم وبين أهل الانجيل بإنجيلهم وبين أهل الزبور بزبورهم وبين أهل الفرقان بفرقانهم ! ! ! والذي فلق الحبة وبرئ النسمة ما من قريش رجل جرت عليه المواسي إلا وأنا أعرف له آية تسوقه إلى الجنة أو تقودة إلى النار . فقام إليه رجل فقال : ما آيتك يا أمير المؤمنين التي نزلت فيك ؟ قال : هي قوله تعالى : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه رسول الله على بينة من ربه وأنا شاهد منه .

- و به عن السبيعي قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني قال : حدثني أحمد بن أبي بزيع ، حدثني حفص النوا ؟ حدثنا صباح مولى محارب ، عن جابر الجعفي : عن عبد الله بن نجي [ الحضرمي ] قال : قال علي بن أبي طالب : ما من رجل من قريش إلا وقد نزلت فيه الآية والآيتان . فقال له رجل : وأية آية نزلت فيك ؟ فقال علي : أما تقرأ الآية التي في [ سورة ] هود : ويتلوه شاهد منه .




أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط وأبو الشيخ عن محمد بن علي بن أبي طالب قال‏:‏ قلت لأبي‏:‏ إن الناس يزعمون في قول الله ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ أنك أنت التالي‏.‏ قال‏:‏ وددت أني أنا هو ولكنه لسان محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏
وأخرج أبو الشيخ عن محمد بن علي بن الحنفية ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ محمد صلى الله عليه وسلم ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ لسانه‏.‏
وأخرج أبو الشيخ من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ هو محمد صلى الله عليه وسلم ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ أما الحسن رضي الله عنه فكان يقول‏:‏ اللسان‏.‏ وذكر عكرمة رضي الله عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ أنه جبريل عليه السلام‏.‏ ووافقه سعيد بن جبير رضي الله عنه قال‏:‏ هو جبريل‏.‏
وأخرج أبو الشيخ عن عطاء رضي الله عنه ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ هو اللسان‏.‏ ويقال‏:‏ أيضا جبريل‏.‏
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ محمد ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ جبريل، فهو شاهد من الله بالذي يتلو من كتاب الله الذي أنزل على محمد ‏{‏ومن قبله كتاب موسى‏}‏ قال‏:‏ ومن قبله تلا التوراة على لسان موسى كما تلا القرآن على لسان محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه‏}‏ قال‏:‏ هو محمد صلى الله عليه وسلم ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ ملك يحفظه‏.‏
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن الحسين بن علي في قوله{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال‏:‏ محمد هو الشاهد من الله‏.‏

هذا تفسير مشايخ أهل السنّة وأل البيت فمن اين أتيت بتفسيرك ؟؟؟؟؟
فمن يكون هذا الحاكم الحسكاني في ميزان المفسرين ؟؟؟؟؟
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #9  
قديم 09-25-2007, 08:07 PM
 
رد: ايهما افضل ابو بكر أم علي رضي الله عنهم اجعين0

انا الامام علي عليه السلام هو الافضل بلا شك كافي انه الوحيد الذي لم يسجد للاصنام وهو اول فتي امن بالرسول صلي الله عليه وسلم
__________________
اليك يا صديقي ...
كم اتمنى الدخول لاعماقك فقط لاسرق كل افكارك تلك الحزينه
التي انستك ابتسامتك وافراحك
[FONT='Times New Roman','serif']وقبل ان اغادر اترك لك بداخلك حبي الاخوي الصادق
[/FONT]
  #10  
قديم 09-26-2007, 02:58 AM
 
رد: ايهما افضل ابو بكر أم علي رضي الله عنهم اجعين0

أهل السنة والجماعة اتفقوا أن أعلم الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر وقد حكى الإجماع على ذلك غير واحد منهم، ولم يُنقل أبداً ان أبابكر قد أخذ العلم عن عليّ بل الثابت أن علياً قد أخذ العلم عن أبي بكر كما في السنن عن أسماء بن الحكم الفزاري قال: سمعت علياً رضي الله عنه يقول: كنت رجلاً إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً، نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني، وإذا حدثني أحد من أصحابه، استحلفته فإذا حلف لي صدّقته، قال: وحدّثني أبو بكر وصدق أبو بكر رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلّي ركعتين ثم يستغفر الله غفر الله له ثم قرأ هذه الآية { والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله } إلى آخر الآية 41 وأيضا الأخذ برأيه في مقاتلته مانعي الزكاة وقتاله معه، وأخرج مسلم في صحيحه وأحمد في المسند في الحديث الطويل وفي جزء منه قوله صلى الله عليه وسلم ... فإن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا 42 وثبت عن ابن عباس أنه كان يفتي بكتاب الله، فإن لم يجد فبما في سنة رسول الله، فإن لم يجد أفتى بقول أبي بكر وعمر، ولم يكن يفعل ذلك بعثمان ولا بعلي، وابن عباس هو حبر الأمة وأعلم الصحابة في زمانه، وهو يفتي بقول أبي بكر وعمر مقدماً لهما على قول غيرهما، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال اللهم فقّهه في الدين وعلّمه التأويل 43 وهذا يدلل على عميق فقه أبي بكر الصديق رضي الله عنه، بل ولم يثبت أنه قد خالف النصوص ولكن عمر وعليّ ثبت أنهما قد خالفا النصوص في أمور وذلك لأن النصوص لم تبلغهما، ويعلم هذه الحقيقة من له بمسائل العلم وأقوال العلماء أدنى معرفة، وفي صحيحي البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري قال في جزء من الحديث ...كان أبو بكر أعلمنا أي بالنبي صلى الله عليه وسلم 44 وقال ابن حزم في كتابه القيم الفِصَل في الملل والأهواء والنِّحَل كلاماً نفيساً في هذه القضية أَضّطر لنقله على طوله لأهميته قال أبو محمد: واحتج أي الرافضة أيضاً بأن علياً كان أكثرهم علماً، قال أبو محمد: كذب هذا القائل، وإنما يعرف علم الصحابي لأحد وجهين لا ثالث لهما، أحدهما: كثرة روايته وفتاويه، والثاني: كثرة استعمال النبي صلى الله عليه وسلم له، فمن المحال الباطل أن يستعمل النبي صلى الله عليه وسلم من لا علم له، وهذه أكبر الشهادات على العلم وسعته، فنظرنا في ذلك فوجدنا النبي صلى الله عليه وسلم قد ولىّ أبا بكر الصلاة بحضرته طول علته، وجميع أكابر الصحابة حضور، كعليّ وعمر وابن مسعود وأُبي، وغيرهم فآثره بذلك على جميعهم، وهذا خلاف استخلافه عليه السلام إذا غزا لأن المستخلف في الغزوة لم يستخلف إلا على النساء، وذو الأعذار فقط، فوجب ضرورة أن نعلم أنّ أبا بكر أعلم الناس بالصلاة، وشرايعها، وأعلم المذكورين بها وهي عمود الدين، ووجدناه صلى الله عليه وسلم قد استعمله على الصدقات فوجب ضرورة أن عنده من علم الصدقات كالذي عند غيره من علماء الصحابة، لا أقل وربما كان أكثر، أو لا أكثر إذ قد استعمل عليه السلام أيضاً عليها غيره وهو عليه السلام لا يستعمل إلا عالماً بما استعمله عليه، وبرهان ما قلنا من تمام علم أبي بكر رضي الله عنه بالصدقات أن الأخبار الواردة في الزكاة أصحها، والذي يلزم العمل به ولا يجوز خلافه فهو حديث أبي بكر الذي من طريق عمر، وأما من طريق عليّ فمضطرب وفيه ما قد تركه الفقهاء جملة، وهو أن في خمس وعشرين من إبل خمس شياه، فوجدنا عليه السلام قد استعمل أبا بكر على الحج، فصح ضرورة أنه أعلم من جميع الصحابة في الحج، وهذه دعائم الإسلام، ثم وجدناه عليه السلام قد استعمله على البعوث فصح أن عنده من أحكام الجهاد مثل ما عند سائر من استعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على البعوث في الجهاد، إذ لا يستعمل عليه السلام على العمل إلا عالماً له، فعند أبي بكر من الجهاد من العلم به كالذي عند عليّ، وسائر أمراء البعوث، لا أكثر ولا أقل، فإذ قد صح التقدم لأبي بكر على عليّ وغيره في علم الصلاة، والزكاة، والحج، وساواه في علم الجهاد، فهذه عمدة العلم، ثم وجدناه عليه السلام قد ألزم نفسه في جلوسه، ومسامرته، وظعنه، وإقامته أبابكر فشاهد أحكامه عليه السلام، وفتاويه أكثر من مشاهدة عليّ لها، فصح ضرورة أنه أعلم بها فهل بقيت من العلم بقية إلا أبو بكر هو المتقدم فيها الذي لا يلحق؟ أو المشارك الذي لا يسبق؟ فبطلت دعواهم في العلم، والحمدلله رب العالمين.
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!

التعديل الأخير تم بواسطة fares alsunna ; 09-27-2007 الساعة 10:14 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 47 11-25-2007 11:55 PM
معنى الذكر وانواعه وحكم مجالسه والاجتماع للذكر bloodomen نور الإسلام - 0 06-20-2007 01:56 AM
كتاب الطب النبوي ... ABUMOHANAD نور الإسلام - 1 05-08-2007 05:38 PM
الاذكار omaymah نور الإسلام - 4 04-29-2007 01:12 AM
تفسير سورة البقرة ربي وربك الله نور الإسلام - 3 04-15-2007 04:43 PM


الساعة الآن 02:34 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011