عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 08-10-2007, 09:37 PM
 
رد: أحيوا معنا ذكرى الإسراء والمعراج المباركة امانة

جزاك اللهم عنا كل خير حبيبتي زهر الخزام

سائلة المولى عز وجل أن يجعلها في موازين حسناتك

  #7  
قديم 08-11-2007, 12:35 AM
 
رد: أحيوا معنا ذكرى الإسراء والمعراج المباركة امانة

كل عام و انتم بألف خير اعاده الله علينا و عليكم بخير و اليمن و البركات
مشكورة اختي زهر الخزام على هذا الموضوع و التذكير الرائع و الجميل و اشكر الأخ فرند على الأضافة الرائعة و اشكر كل من يدخل على هذا الموضوع و يضع رده

__________________
عشقت الموت خوفاً من أن تعشقني الحياة
و دخلت مدرسة الجهاد حتى اتعلم كيف اموت شهيد
  #8  
قديم 08-11-2007, 06:00 AM
 
رد: أحيوا معنا ذكرى الإسراء والمعراج المباركة امانة







الكريمة فى ودها ... العظيمة فى نشرها

الأخت زهر الخزام

تحية طيبة وبعد ؛

أولا أسف كل الأسف على تأخرى فى الرد .. وردى فى المشاركة بعدما أنتهت مراسم الأحتفال ... وأنقضت ليلتها أمس ..

لأكننا نمتلك دين والحمد لله والله أكبر .. لا ينقضى ولا ينتهى وبإذن الله شامخ ليوم الدين ..


وتسمحيلى بأضافة بعض الأسئلة الفقهية حول ليلة الأسراء والمعراج على سبيل العلم بالشىء .. هو السبيل إلى الحق

الإسراء والمعراج : حقيقته وكيفيته

يَستبعد كثير من الناس أن يكون ما حدث للنبي صلى الله عليه وسلم من إسراء ومعراج قد تمَّ بالروح والجسد معًا. فهل مَن يُنكر ذلك يكون كافرًا؟

يجيب عليه فضيلة الشيخ عطية صقر ؛
رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر - رحمه الله -

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ،
وبعد
معنى الإسراء: السير ليلا، والمقصود به انتقال النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ومعنى المعراج الصعود، والمقصود به الصعود برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى إلى السموات العلى .

وقد اختلف العلماء في الإسراء:
هل كان بروح النبي صلى الله عليه وسلم وجسدِه أو كان
برُوحه فقط؟
والصَّحيح أنه كان بالروح والجسد معًا، كما ذهب إليه جمهور العلماء من المحدِّثين والفقهاء
يقول فضيلة
الشيخ :
الإسراء مأخوذ من السُّرَى وهو المشْي ليلاً، وإسراء الله تعالى بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم معناه نَقلُه ليلاً من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالشام، وهو ثابت بالقرآن الكريم في قوله تعالى ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلىالمسجد الأقصا الذي باركْنا حوْله لنُريَه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) ( الإسراء : 1 ) .

كما وردت به الأحاديث الصحيحة، وهى كثيرة مشهورة .

والمعراج مأخوذ من العروج وهو الصُّعود إلى أعلى، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم عُرِج به من الأرض إلى السماء، وذلك بالأحاديث الصحيحة، أو بقوله تعالى ( ولقد رآه ) أي جبريل ( نَزْلةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ المُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ المَأْوَى إذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ البَصَرُ وَمَا طَغَى لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) ( النجم: 13 18 ) .

ومِن أجل أن الإسراء ثَبَت بالقرآن قال العلماء: إنَّ مُنْكره كافر؛ ولأن المعراج ثبت بالحديث الذي لم يبْلغ مَبْلغ التَّواتر، ولعدم الدِّلالة القطْعية عليه في آيات سورة النجم قالوا: إنَّ منْكره غير كافر بل هو فاسق .

لكنَّهم اختلفوا في الإسراء:
هل كان
برُوح النبي صلى الله عليه وسلم وجسدِه أو كان برُوحه فقط؟
والصَّحيح أنه كان بالروح والجسد معًا،
كما ذهب إليه جمهور
العلماء من المحدِّثين والفقهاء والمتكلمين وذلك لما يأتي :

1 أن الله تعالى قال ( أسرى بعبده )، ولفْظ العبد لا يُطْلَق في اللغة على الروح فقط، بل على الإنسان كله:
رُوحه وجسده، كما
جاء ذلك في مواضعَ كثيرةٍ من القرآن الكريم مثل قوله تعالى ( أرَأيْتَ الذي يَنْهَىعَبْدًا إِذَا صَلَّى ) ( العلق : 9، 10 )، وقَوله ( وأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُاللهِ يَدْعُوه ) ( الجن : 19) .

2 أن الإسراء بالرُّوح فقط ليس أمرًا خارقًا للعادة بل هو أمر عادي يَحصُل للناس في فترة النوم حيث تكون للرُّوح جوْلات بعيدة في الكُرة الأرضية تَقْضيها بوسائل غير عادية في مدة لا تُحسب بالزمن العادي لحركة الجسم، ولو كان كذلك فلا داعي لأنْ يَجْعله الله تكريمًا للنبي صلى الله عليه وسلم ، ويُصدِّر الخبر بقوله ( سبحان ) وما فيه من معنى العظمة والجلال الذي يُقْرَن دائمًا بكل أمر عظيم .

3 أن الله تعالى قال ( ومَا جعلنا الرُّؤْياالتي أرَيْناكَ إلا فِتْنَةً لِلنَّاس ) ( الإسراء : 60 ) أي امتحانًا واختبارًا لهم كيف يُصدِّقونها، وذلك لا يكون إلا إذا تمَّت الرِّحلة بالجسد والرُّوح معًا، فليس في إسراء الروح فقط فتنةٌ ولا غرابة، ولذلك حين سَمِع المُشركون خَبَرَها كذَّبوا أن تتمَّ في ليْلة مع أنَّهم يقْطعون هذه المسافة على ظهور الإبل في عدة أيام .

4 أنَّ الإسراء بالروح والجسد معًا هو فعل الله سبحانه وليس فعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والعقل لا يَحيل ذلك على قدرة الله، فهو على كل شيء قدير، وليس هناك ما يَمنع قَبُولَ الخَبَر الموثوق به في حصوله بالرُّوح والجسد معًا .

هذا،
ومَن قال: إنَّ هذه الرحلة كانت بالروح فقط استند إلى
قوله تعالى ( وما جعلْنا الرؤيا التي أريْناك إلا فتنةً للنَّاس ) ( الإسراء : 60 ) حيث قال: إن الرُّؤيا مصدر رأى الحُلْمِيَّة لا البصرية، فإن مصدر " رأى " البصرية هو رؤية.
لكنْ أُجِيبَ على ذلك بأن الرؤيا والرؤية مصدران لرأى البصرية مثل
: قُرْبّى وقُرْبة، قال المتنبِّي وهو من كبار الشعراء :

ورؤْياك أحْلى في الجُفون من الغمْض

وإن كان ابن مالك وغيره خطَّأوه في ذلك. لكن ليس كلامهم حُجَّة حتى لو كان كلام المتنبي غير حجة. وقال ابن عباس في تفسير الآية: إنها رؤية عين، كما رواه البخاري .

1 كما استدلَّ القائل بأنَّ الإسراء كان بالرُّوح فقط بقول عائشة رضى الله عنها :

ما فُقِدَ جسده الشريف، لكن رُدَّ هذا بما يأتي :

أن هذا الحديث ليس ثابتًا عنها؛ لأن سندَه فيه انقطاع ، وراوٍ مجهول، وقال ابن دحية: إنه موضوع .

2 أنَّها لم تُحدِّث به عن مشاهدة بل عن سماع؛ لأنها لم تكن قد تزوجته إذ ذاك بل لم تكن ولدت على الخلاف في زمن الإسراء متى كان .

3 أنها كانت تقول: إن النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم لم يَرَ ربَّه رؤيةَ عَيْن، وذلك لاعتقادها أنَّ الإسْراء والمعراج كان بالرُّوح والجَسَد معًا، ولو كان ذلك مَنَامًا أي بالروح فقط لم تُنكرْه وما دامَ الحديث المنسوب إلى عائشة غير صحيح فلا داعي للتَّحايل في تفْسيره بقول بعضهم: إن معنى:
ما فُقد جسده الشريف، ما تَركت الروح
جسده الشريف والمهمُّ أن الإسراء قد تمَّ.
وقد أخبر الله عنه في القرآن الكريم
.
وهذا هو القدر الواجب اعتقاده، أما أن يكون على كيفية كذا أو كذا فذلك ما لا يتحتَّم اعتقاده، ولكلٍّ أن يختار ما يشاء، مع اعتقاد أن الله على كل شيء قدير،أنَّ رُؤْيا الأنبياء حقٌّ باتِّفاق العلماء. ولا داعي للخلاف في هذه النقطة .

والله أعلم

إسلام أون لاين

======================================
======================================

الصلاة التي صلاها النبي في طريق الإسراء

يُقال إن النبي (صلى الله عليه وسلم) نزل أرضًا وصلَّى بها ليلة الإسراء قبل أن يَصلَ إلى المسجد الأقصى، فما هذه الصلاة، مع أن الصلاة فرضت ليلة الإسراء بعد العروج إلى السماء؟



يجيب عليه فضيلة الشيخ عطية صقر ؛
رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر - رحمه الله -

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد
فالصلاة فرضت في مكة قبل الإسراء والمعراج، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى ترم قدماه وقد أمره الله بهذا في سورة المزمل ، وهي من أول ما نزل من القرآن الكريم، أما الذي فرض ليلة الإسراء فهو الصلوات الخمس في اليوم والليلة ، لا الصلاة نفسها.

يقول فضيلة الشيخ



من الآيات التي رآها النبي (صلى الله عليه وسلم) في ليلة الإسراء ما رواه البزَّار والطبراني والبَيْهقي وصحَّحه في كتابه "دلائل النبوة" من حديث شداد بن أوس أن النبي (صلى الله عليه وسلم) لما أُسرِي به مرَّ بأرض ذات نخْل، فأمره جبريل أن ينزل من فوق البُراق ليصلِّي، فصلَّى ثم أخبره أن المكان الذي صلى فيه هو يثرب أو طيبة، وإليها المهاجر، ثم أمره أن يصلِّي عندما مر بمُدَّين عند شجرة موسى، وهي التي استظل بها بعد أن سقى الغنم للمرأتين قبل أن يلتقي بأبيهما – كما قال بعض الشُّراح-
ولمَّا مرَّ الركْب بطُور سَيْناء أمره أن يصلِّي أيضًا، وذلك حيث كلَّم الله موسى، وعند المرور ببيت لحم صلَّى أيضًا، وذلك حيث وُلِد عيسى ابن مريم.


هذا ما ورد بطريق صحيح كما ذكره البيهقي ولم أرَ حديثا صحيحًا عن صلاته في غير هذه الأماكن.

وما رآه الرسول بهذه المناسبة بعضه ورد بطريق صحيح وبعضه الآخر بطريق غير صحيح، من ذلك ما رواه الطبراني والبزَّار والبَيْهقي وابن جرير وأبو يعلِي أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أتى على وادٍ فوجد فيه ريحًا طيبة باردة كريح المسك، وسمع صوتًا وأخبره جبريل بأنه صوت الجنة تُبشر أهلها، ثم أتى على وادٍ فسمِعَ صوتًا منكرًا ووجد ريحًا منتنة، فأخبره جبريل بأنه صوت النار، ولكن لم يُحْكَم على هذه الرواية بالصحة أو الحسن أو الضعف، ومهما يكن من شيء فإن ذلك إذا كان ممكنًا عقلًا فإننا لا نكلَّف بالإيمانَ به، حيث لم يَرد نص صريح قاطع يُثبته، ورحلة الإسراء في حد ذاتها رحلة غريبة، ولها فضلها وشرفها، وليست في حاجة إلى إضافة شيء يَزيدها شرفًا بعد ما ورد من آثار صحيحة، وأُكرِّر التنبيه على عدم نسبة شيء إلى النبي(صلى الله عليه وسلم)هو منه بريء، فقد قال " من كَذَبَ على متعمِّدًا فليتبوَّأْ مقعده من النار" رواه البخاري ومسلم.

أما الصلاة التي صلاها فقد تكون ركعتين؛ لأن الصلاة كانت قبلالإسراء ركعتين أول النهار وركعتين آخره، وقد تكون تطوُّعًا لله

والله أعلم

إسلام أون لاين

======================================
======================================

صلاة النبي بالأنبياء في الإسراء

في الإسراء والمعراج صلى النبي (صلى الله عليه وسلم ) بالأنبياء جماعة، فما هذه الصلاة، مع أن الصلاة التي نصليها الآن لم تكن قد فرضت بعد

يجيب عليه فضيلة الشيخ عطية صقر ؛
رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر - رحمه الله -

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،

وبعد

يقول فضيلة الشيخ

ثبت في صحيح مسلم من طريق ثابت البناني عن أنس أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) "صلى ليلة الإسراء ببيت المقدس ركعتين".

كما ثبت أنه صلى بالأنبياء إمامًا [أي بعد صلاة الركعتين] وأنكر حذيفة بن اليمان صلاته (عليه الصلاة والسلام) ببيت المقدس محتجًا بأنه لو صلى فيه؛
لكتب عليكم الصلاة فيه كما كتب عليكم الصلاة في البيت العتيق، ولكن تعقبه البيهقي وابن كثير بأن المثبت وهم جمهور الصحابة مقدم على النافي.

يقول القسطلاني في كتابه (المواهب اللادنية) وشرحه للزرقاني:
اختلف في هذه الصلاة التي صلاها الرسول (عليه الصلاة والسلام) بالأنبياء هل هي فرض أم نفل؟

قال بعض العلماء: إنها فرض بناء على ما قاله النعماني.

وقال البعض:

إنها نفل.

وإذا قلنا: إنها فرض؛ فأي صلاة هي؟

قال بعضهم:

الأقرب أنها الصبح ويحتمل أن تكون العشاء.

وإنما يتأتى على قول من قال: إنه (صلى الله عليه وسلم ) صلى بهم قبل عروجه إلى السماء.

وفي النعماني إنما يتأتى على أن الإسراء من أول الليل.

لكن قال رواة حديث الإسراء أنه بعد صلاة العشاء.

وأما على قول من قال صلى بهم بعد العروج؛ فتكون الصبح.

والاحتمالان كما قال الشامي:

ليس بشيء؛ سواء قلنا:

صلى بهم قبل العروج أم بعده؛ لأن أول صلاة صلاها النبي (صلى الله عليه وسلم ) من الخمس مطلقًا الظهر بمكة باتفاق.

ومن حمل الأولية على مكة؛ فعليه الدليل.

قال: والذي يظهر أنها كانت من النفل المطلق، أو كانت من الصلاة المفروضة عليه قبل ليلة الإسراء.

وفى فتاوى النووي ما يؤيد الثاني.
بعد هذه أقول:

إن الصلاة كانت مفروضة قبل ليلة الإسراء، وكانت ركعتين أول النهار وركعتين آخره.

وأما التي فرضت ليلة الإسراء فهي كونها خمسة فروض بركعاتها المعروفة.

وعليه فيجوز أن تكون صلاة الرسول ببيت المقدس ركعتين تحية للمسجد صلاهما وحده.

والتي صلاها إمامًا بالأنبياء يجوز أن تكون نافلة من صلاة الليل، وقد كانت مشروعة له (صلى الله عليه وسلم ).

وجاء في بعض الروايات أنه (عليه الصلاة والسلام) وجد الأنبياء يصلون عند دخوله المسجد، ولما حان وقت الصلاة أذن مؤذن، ثم أقيمت وقدمه جبريل عليهم بعد أن تبين فضله من واقع ما أثنى به كل على نفسه.

ولكن مثل هذه الروايات لا ينبغي التعويل عليها في صورتها الجزئية بعد أن كرم الله رسوله، وأخذ على الأنبياء الميثاق إن أدركوه أن يؤمنوا به وينصروه.

ومهما يكن من شيء فالخلاف في هذا الموضوع ليست له نتيجة عملية.

والله أعلم


إسلام أون لاين

======================================
======================================

مشاهد ليلة الأسراء والمعراج

رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- أناسا يعذبون في رحلة الإسراء والمعراج ، فكيف كانوا يعذبون مع أن القيامة لم تقم بعد؟ ومع أن النار لم تبدأ بعد؟

يجيب عليه المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ،

وبعد

يقول المستشار فيصل مولوي :

هذه من مسائل الغيب التي يجدر بالمسلم أن يقبله كما وردت في النصوص الصحيحة، ولا يصح له أن يشغل نفسه بكيفيتها.

لكننا من باب تقريب المعنى إلى العقول نقول: هناك احتمالان في تفسير هذه المسالة:

الأول : أن الله عز وجل جمع الزمن لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الإسراء والمعراج سواء في الفترة الماضية حيث جمع له الأنبياء -وكلهم أموات- وصلى بهم إماماً، كما جمع له الزمن المستقبل إلى يوم القيامة، وأراه ماذا يحصل في يوم القيامة.
والأمران من المعجزات التي تتجاوز قدرة العقول والأسباب الكونية الظاهرة إذا أراد الله تحقيق هذه المعجزة تأييدا لنبي من أنبيائه.

والاحتمال الثاني : أن يكون التعذيب الذي رآه الرسول صلى الله عليه وسلم يتناول الأمم السابقة، فقد كانت فيهم أمثال هذه المعاصي، وكان الأنبياء جميعاً ينهون عن مثل هذه المعاصي.

وأنا أرجح الاحتمال الأول، لكن حقيقة المسألة لا يعلمها إلا الله، ونحن نسلم بها كما وردت في الأحاديث الصحيحة.

والله أعلم


إسلام أون لاين

====================================
====================================

والله أعلى واعلم والله بكل شىء خبير


مشكورة أختى صاحبة الخير دائما زهر الخزام وجزاكى الله خيرا


الأخ الكبير والله دوماً والصغير سناً .. والعظيم شأناً .... بارك الله فيك ياحبيب قلبى يافريند


تقبلوا تحياتى

عاشق















__________________


بحبك أكتر من أنى أحبك
  #9  
قديم 08-11-2007, 10:19 PM
 
رد: أحيوا معنا ذكرى الإسراء والمعراج المباركة امانة

حالمة يا قلبي ربنا يبارك فيكي ويخفف عنك وعن كل بنات المسلمين ويفرج همنا يا رب
الأخ ضياء بارك الله بمرروك واحرجتنا واللهي واكيد فرند مشكور

ألف شكر للأخ عاشق وحرف وبارك اله بكل ما أضفته وأنا أاسف لعدم دخول عدد كبير من الأعضاء ومرور هذه الليلة المباركة دون انضمام أكبر عدد من من سيحييها معنا ولكن الخير والبركة واللهي بالغوالي والأخوان والحبيبات اللي مروا
  #10  
قديم 08-12-2007, 11:23 PM
 
رد: أحيوا معنا ذكرى الإسراء والمعراج المباركة امانة

شكرا لك أختي زهر الخزام
اللهم أرينا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
أرجوا منك الدخول لهذا الرابط لتري الحكم في مثل هذا الإحتفال وشكرا لك تقبلي أختي الفاضلة مروري
http://vb.arabseyes.com/t38242.html
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبوءة أم صدفه رقميه حمزه عمر نور الإسلام - 5 08-24-2007 04:05 PM
كلمات يجب الحذر منها حمزه عمر نور الإسلام - 30 05-13-2007 12:32 PM
زوال اسرائيل في2022 حمزه عمر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 05-11-2007 11:36 PM
نبوءة أم صدفه رقميه حمزه عمر نور الإسلام - 2 04-28-2007 07:06 AM


الساعة الآن 08:34 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011