عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree23Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-04-2013, 12:53 AM
 
شبهات النصاري حول النبي عليه الصلاة والسلام..؟


كثر الافتراء على كتاب الله عز وجل وعلى خاتم النبيين محمد بن عبد الله - صلوات الله وسلامه عليه - من قبل المبشرين الحاقدين على الإسلام , والحاقدين على الشباب المسلم المبلغ لدين الله في بلاد النصارى , الذين ساعدوا الكثير من النصارى في بلاد الغرب للاهتداء لدين الله تعالى . فما كان من هؤلاء المبشرين الضالين الذين لا يريدون الانصياع لكلمة الله سبحانه وتعالى وإتباع دينه الصحيح والتصديق بنبيه الأمي الصادق الأمين إلا أن زادوا في إفترائاتهم وشبهاتهم لتضليل المزيد من النصارى الغافلين . وما هذا كله إلا للتعصب الديني والعرقي لدين الآباء والأجداد المحرف. فما كان منا إلا أن أنشأنا هذه الصفحات لكشف أكاذيبهم وإفترائاتهم , وكشف زور كتبهم , وتهاون علمائهم على كذب وتحريف كتبهم , راجين من المولى عز وجل أن يهديهم كما هدى الملايين من قبلهم. و ندعوكم للمشاركة أيضا في الذود عن دين الله تعالى و عن حبيبه المصطفي عليه أفضل الصلاة و ازكى التسليم.


__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-04-2013, 12:57 AM
 
هل كان الرسول -صلي الله عليه و سلم- ينسي؟


الحمد لله و كفي و سلام علي عباده الذين اصطفي
اما بعد


فاختصاراً نحن اليوم نسأل سؤالاً لنرد شبهة اثارها النصاري
و السؤال هو :

هل يجوز ان ينسي النبي؟؟

و نجيب بالقول الاتي:

وقوع النسيان من النبي يكون على قسمين:



الأول: وقوع النسيان منه فيما ليس هو مأمور فيه بالبلاغ مثل الامور العادية و الحياتيه فهذاجائز مطلقاً لما جبل عليه من الطبيعة البشرية
.

والثاني: وقوع النسيان منه فيما هو مأمور فيه بالبلاغ وهذا جائز بشرطين

:

الشرط الأول: أن يقع منه النسيان بعد ما يقع منه تبليغه، وأما قبل تبليغه فلا يجوز عليه فيه النسيان أصلاً .
الشرط الثاني: أن لا يستمر على نسيانه، بل يحصل له تذكره إما بنفسه، وإما بغيره .

قال القاضي عياض رحمه الله:
يجوز النسيان عليه ابتداء فيما ليس هومأمور فيه بالبلاغ ، واختلفوا فيما هو مأمور فيه بالبلاغ والتعليم، و من ذهب الي الاجازة قال: لا بد أن يتذكره أو يذكره به احد .

قال الإسماعيلي
النسيان من النبي لشيء من القرآن يكون على قسمين:

أحدهما: نسيانه الذي يتذكره عن قرب،وذلك قائم بالطباع البشرية، وعليه يدل قوله في حديث ابن مسعود في السهو: (( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون. )) وهذا القسم سريع الزوال، لظاهر قوله تعالى :(( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ))

والثاني: أن يرفعه الله عن قلبه لنسخ تلاوته، وهو المشار إليه في قوله تعالى : (( سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَى إِلاَّ مَا شَاءَ اللهُ)) وهذا القسم مشار اليه في قوله:((مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا))

اذا فهمنا هذا الامر فاننا عندئذ نستطيع
الرد علي اعتراض النصاري علي حديث واية:

الاية هي قوله تعالى: سَنُقْرِئُكَ فَلاَتَنسَى إِلاَّ مَا شَاءَ اللهُ
فزعموا أن الآيات تدل على أن محمد قد أسقط عمد أو أُنسي آيات لم يتفق له من يذكره إياها، وتدل أيضًا على جواز النسيان على النبي .
والحديث هو : ما روى البخاري عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعَ النَّبِيُّ قَارِئًا يَقْرَأُ مِنَ اللَّيْلِ فِي الْمسْجِدِ فَقَالَ: يَرْحَمُهُ اللهُ، لَقَدْ أَذْكَرَنِي كَذَا وَكَذَا آيَةً أَسْقَطْتُهَا مِنْ سُورَة كَذَا وَكَذَا. وفي رواية: أُنْسِيتُها .
فزعموا بجهلهم أن النبي أسقط عمد بعض آيات القرآن .

و الجواب عنهم في الاية نقول:

أولاً: بأن قوله: سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَى وعد كريم بعدم نسيان ما يقرؤه من القرآن، إذ إن (لا) في الآية نافية،اي ان الله اخبر فيها نبيه صلي الله عليه و سلم بأنه لا ينسى ما أقرأه إياه.
وقيل (لا) ناهية، فهي مثل ان تقول لشخص لا تشرك بالله فهل معني ذلك انه اشرك؟؟!! ومثل ما قال لقمان لابنه (( لا تشرك بالله)) فهل معني ذلك انه اشرك؟؟؟
ومعنى الآية على هذا: سنعلمك القرآن، فلا تنساه، فهي تدل على عكس ما أرادوا الاستدلال بِها عليه.

ثانيا: الاستثناء في الآية معلق على مشيئة الله ولم تقع المشيئة، بدليل ما مر من قوله تعالى: (( إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ .))

ثالثًا: الاستثناء في الآية لا يدل على ما زعموا من أنه يدل على إمكان أن ينسى شيئا من القرآن، فان الاستثناء لا يجب حدوثه مثل قوله تعالي : (( خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك))فلما كان الوعد على وجه التأبيد ربما يوهم أن قدرة الله لا تسع غيره ، وأن ذلك خارج عن ارادته جل شأنه، فجاء الاستثناء في قوله تعالى : (( إلا ما شاء الله )) فإنه إذا أراد أن ينسيه لم يعجزه ذلك، فالقصد هو نفي النسيان رأساً . وجاء بالاستثناء ليبين ان هذا الأمر وهو عدم الانساء ليس خارجاً عن إرادته فإذا أراده لم يمنعه مانع فكل شىء بيده سبحانه.

وقيل إن الحكمة في هذا الاستثناء أن يعلم العباد أن عدم نسيان النبي القرآن هو محض فضل الله وإحسانه، ولو شاء تعالى أن ينسيه لأنساه، وفي ذلك إشعار للنبي أنه دائما مغمور بنعمة الله وعنايته، وإشعار للأمة بأن نبيهم لم يخرج عن دائرة العبودية، فلا يفتنون به كما فتن النصارى بالمسيح .

القول الثاني: أن الاستثناء المراد به منسوخ التلاوة فيكون المعنى أن الله تعالى وعد بأن لا ينسى نبيه ما يقرؤه، إلا ما شاء - سبحانه - أن ينسيه إياه بأن نسخ تلاوته .

والجواب عمازعموه في الحديث الشريف:

أولا:الآيات التي أنسيها النبي ثم ذكرها كانت مكتوبة بين يدي النبي و لم تنزل آية علي النبي الا قام كتبة الوحي بكتابتها . وكانت محفوظة في صدور أصحابه الذين تلقوها عنه، والذين بلغ عددهم مبلغ التواتر .وليس في الخبر إشارة إلى أن هذه الآيات لم تكن مما كتبه كتاب الوحي ولاما يدل على أن أصحاب النبي كانوا نسوها جميعا حتى يخاف عليها الضياع .

ثانيا: أن روايات الحديث لا تفيد أن هذه الآيات التي سمعها الرسول من أحد أصحابه كانت قد محيت من ذهنه الشريف جملة بل غاية ما تفيده أنها كانت غائبة عنه ثم ذكرها وحضرت في ذهنه بقراءة صاحبه وليس غيبة الشيء عن الذهن كمحوه منه فالنسيان هنا بسبب اشتغال الذهن بغيره أما النسيان التام فهو مستحيل على النبي .

قال الباقلاني
وإن أردت أنه ينسى مثل ما ينسي العالم الحافظ بالقرآن نسيانا لا يقدح في فان ذلك جائز بعد أدائه وبلاغه .

ثالثا: أن قوله( أسقطتها ) مفسرة بقوله في الرواية الأخرى: ( أُنْسِيتُها )، فدل على أنه أسقطها نسيانا لا عمدا فلا محل لما أوردوه من أنه قد يكون أسقط عمدا بعض آيات القرآن.
قال النووي:
قوله "كنت أُنْسِيتُها" دليل على جواز النسيان عليه فيما قد بلغه إلى الأمة .

اخيراً ذهب البعض ان ما نسيه النبي كان مما نسخه الله تعالي و لم يعلم الصحابي بنسخه ثم وقع العلم عند الصحابي بذلك .

و نقول للنصاري ان حفظ القرآن و جمعه ليس مسئولية الرسول و ليس مسئولية الصحابة و لا ابي بكر و لا عمر و لا عثمان فالله بينها واضحة في كتابه(( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون(( فمن انزل الذكر هو الذي عليه حفظه و بيّن جل جلاله (( لا تحرك به لسانك لتعجل بها ن علينا جمعه و قرآنه)) اي ان المتكفل بجمعه و حفظه للامة ليس النبي بل الله عز و جل و يفعل الله ذلك علي الوجه الذي يشاء .

فبهذا تكون شبهتهم واهية و امهم هاوية


__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-04-2013, 01:46 AM
 
انهم يحاولون بشتى الوسائل تشويه صورة الدين الاسلامي ونبينا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام)
وكما فضلت من قبل أخي انها لمشكلة عرقية في التحيز لدين الاباء والأجداد ...
فقد أعمى ذلك التحيز بصيرتهم للنظر الي ديننا الاسلامي نظرة عقلية ...
أنا موقنة أشد اليقين أنهم عير راضون عن دينهم ...
فمن الواضح التناقض الشديد فيه طبعا لأنه محرف ...
ولكن وماذا عساي أقول سوى اللهم اهديهم ...
ان الأمر أكبر من أن تصل افتراءاتهم الى النبي (صلى الله عليه وسلم) بل لقد وصل الى القران الكريم بحد ذاته ...
ولو تكلمنا في هذا الأمر فأنا أجزم أننا لن ننتهي من عد تلك الافتراءات الشنيعة بحق قراننا العظيم ...
ان الموضوع أكبر من هذا بكثير ...
بوركت أخي العزيز على طرحك المميز والراقي ...
يسعدني حقا وجود أناس مثلك في مجتمعنا ...
ومعا نحو نصرة نبينا
(عليه أفضل الصلاة والسلام )
دمت في حفظ الرحمن ورعايته ....
__________________
لقد طفح الكيل ...!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-04-2013, 02:14 AM
 
لو قارنا ما يقوله النصارى عن الدين الاسلامى
وعن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام
بما يقوله العرب الذين ارتدوا بعد اسلامهم
ربما نلتمس العذر للنصارى لانهم ليسوا على دراية كافية
او لانهم يحاولون البحث والتدقيق لمعرفة صدق الرسول
ورسالته

استمعت مرة فى احد القنوات لمقدم برنامج
كان مسلما وارتد عن اسلامه
كيف انه يحاول بشتى الطرق
تشويه صورة الرسول
وان يجعل كل من يشاهده يغير ديانته
ليتبع الدين المسيحى وكم تأسفت مما كان يقوله
ومن عدد المتصلين به ممن كانوا مسلمين وارتدوا


اللهم يا مقلب القلوب
ثبت قلوبنا على دينك

........................

شكرا جزيلا لك
__________________
".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي


سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد


فالأول يصحح مساري


والثاني يزيد من اصراري
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-04-2013, 08:38 AM
 
لقد درج أعداء الإسلام منذ القدم على التشكيك في نبي الإسلام والطعن في رسالته والنيل من كرامته، ينتحلون الأكاذيب والأباطيل ليشككوا المؤمنين في دينهم، ويبعدوا الناس عن الإيمان برسالته - صلى الله عليه وسلم -، ولا عجب أن نسمع مثل هذا البهتان والافتراء والتضليل في حق الأنبياء والمرسلين، فتلك سنة الله في خلقه، ولن تجد لسنة الله تبديلاً، وصدق الله حيث يقول: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلّ نَبِىّ عَدُوّاً مّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبّكَ هَادِياً وَنَصِيراً}

جزاك الله خيرا على موضوعك
وجعله في ميزان حسناتك
__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من اقوال النبى عليه الصلاة والسلام من علمني آلوفا غيرك نور الإسلام - 0 07-16-2011 07:02 PM
هدايا من النبى ...عليه الصلاة والسلام. دمعه ندم نور الإسلام - 24 02-18-2010 05:22 PM
مهم جدا جدا جدا . . أنصروا النبي عليه الصلاة والسلام سيكاتو نور الإسلام - 0 01-21-2010 08:17 PM
خاطرة عن خلق النبي عليه الصلاة والسلام امل مجروح نور الإسلام - 5 08-08-2008 11:14 AM
صور لأثار النبى عليه الصلاة والسلام بــو راكـــــان نور الإسلام - 27 03-25-2007 02:40 PM


الساعة الآن 06:00 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011