عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree16Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 01-22-2013, 01:20 AM
 



الجزء رقم5
توظيف جميع الطاقات والاستفادة من جميع القدرات :
إن أي دعوة تهمل شريحة من المجتمع تعتبر ناقصة ومآله إلى الانحسار ، وقد تميزت الدعوة الإسلامية باحتوائها جميع طبقات المجتمع ، وتوظيف جميع طاقات ، فليس في المجتمع المسلم عنصر مهمل أو مبعد أو مركون مهما كان.

(( لكن قد يصح أن يقال : أنه - أي فرض الكفاية - واجب على الجميع على وجه من التجوز، لأن القيام بذلك الفرض قيام بمصلحة عامة ، فهم مطلوبون بسدها على الجملة ، فبعضهم هو قادر عليها مباشرة وذلك من كان أهل لها ، والباقون وإن لم يقدروا عليها قادرون على إقامة القادرين ، فمن كان قادراً على الولاية فهو مطلوب بإقامتها ، ومن لا يقدر عليها مطلوب بأمر آخر ، وهو إقامة ذلك القادر وإجباره على القيام بها ، فالقادر إذن مطلوب بإقامة الغرض ، وغير القادر مطلوب بتقديم ذلك القادر ، إذاً لا يتوصل إلى قيام إلا بإقامة ، من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ))

كبوة الجواد وهفوة العالم لا تقدح فيه .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ))
وقصة حاطب بن أبي بلتعة من الشواهد الصريحة في ذلك .

فيحفظ لمثل هؤلاء منزلتهم ، ويقدر جهدهم في عمل الخير ، ويحتفظ لهم بأعماله التي قدموها في نصرة الإسلام ، ولا تنبذ أعمالهم وتنكر جهودهم لزلة حصلت منهم .

التناسب بين الأعداد والكوادر
يجب أن يتناسب العدد مع الطاقة العلمية والتربوية ، ولا ينظر في قضية الحماس ، أو يعتمد على الطاقة المادية فحسب ، فما يجتمع بخطبة ينفض بخطبة !!

لا يسعى بالتطوير إلا من ذاق التعب والمعاناة :
الجالسون والخاملون لا ننتظر منهم أفكار جديدة في تطوير الأساليب والوسائل الدعوية ، ومن ظن ذلك فقد اعتمد على الأوهام والأحلام ، إن الذي لا يعيش هم الدعوة وينام ويستيقظ عليها محال أن ترد عليه أفكار في تطويرها والرفع من شأنها . (( ليست الثكلى كالمستأجرة )) .

الاهتمام بالثقات والمحافظة عليهم فهم عماد الدعوة :
وفي الصحيح : (( الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا )) .

الثقات هم صمام الأمان للدعوة ، وهم السبب الرئيس في بقائها ودوامها ، وهم المرجع عندما تعصف الفتن ، ويتساقط الناس على جنبات الطريق صرعى الفتنة .

فلا ينبغي التوسع والانفتاح قبل التأكد من وجود عدد كاف للذود عنها وحمايتها والمحافظة عليها .

الأسلوب التربوي بطيء لكنه مضمون :
إن نجاح السلف في تربية الرجال يشهد له تلك النخب العديدة التي تخرجت من تلك المدرسة ، فمجرد مطالعة لكتب التراجم ترى قائمة عظيمة من رجال تلك العصور : العلماء الربانيون ، المجاهدون الصادقون ، الزهاد المتعبدون الواعون ، رجال الحسبة ...

فهل ترى أن ذلك تم في خطبة أو محاضرة أو موعظة عابرة كلا !

لقد تخرج أولئك الأجيال من مدارس طويلة يرعاها أولئك الأفذاذ من العلماء ، ولكن الكثير يرغب عن هذا المسلك ويستعجل الثمرة .

وطريق التربية صعب ... طويل .... بطيء ... لكنه طريق مأمون ، ثابت ، مضمون .

التحسب لجميع الخطوات :
شتان ما بين سلوك العالم المربي وسلوك الفائر ، المربي له موازين محددة ، يزن ويقيس ويمحص ويستنتج قبل أن يخطو ، والفائر يغضب ويندفع ، ويتسرع ويستعجل فيتورط .

صعود الثقات رأس الوقاية :
تبوء الثقات منابر التوجيه والتعليم هو الضمان في تحقيق استمرارية الدعوة ، والنجاة بها إلى بر الأمان ، وتحقق مجتمع يلتزم بالعقيدة علماً وعملاً ، ورسم الخطوات البعيدة المدى في إصلاح الناس وتوجيههم ، مع وضوح الرؤية فيما يتخذونه من وسائل وأساليب .

كن ربانياً :
الابتداء قبل الانتهاء ، يجب حمل النفس على الطريق المستقيم ومجاهدتها على ذلك ، حتى تتأهل لإصلاح الناس والبداية بصغار العلم قبل كبارها كما قال ابن عباس - رضي الله عنهما- :

قال ابن المتكدر : (( كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت ))

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- في شرح معنى : كُونُوا رَبَّانِيِّنَ : (( قال مجاهد : (( هم الذين يربون الناس بصغار العلم قبل كباره ، فهم أهل الأمر والنهي ... )) قال : وذلك المنقول عن السلف في الرباني .

نقل عن علي قال : (( هم الذين يغذون الناس بالحكمة ويربونهم عليها )) .

وعن ابن عباس قال : (( هم الفقهاء المعلمون )) .

قلت : أهل الأمر والنهي هم الفقهاء المعلمون .

وقال قتادة وعطاء : (( هم الفقهاء العلماء الحكماء )) .

قال ابن قتيبة : (( وأحدهم رباني ، وهم العلماء المعلمون )) .

قيل : إن الرباني منسوب إلى الرب ، فزيادة الألف والنون كاللحياني ، وقيل : إلى تربيته الناس ، وقيل : إلى ربان السفينة ، وهذا أصح فإن الأصل عدم الزيادة في النسبة ، لأنهم ( منسوبون إلى التربية )
والى لقاء قادم ان شاء الله



fofo.kin and نسمة قلب like this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-22-2013, 03:25 AM
 

واللـــــــــــه تسستاههل لايككّ

:wardah::looove:
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-23-2013, 01:51 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fofo.kin

واللـــــــــــه تسستاههل لايككّ


:wardah::looove:




بارك الله فيك
وجزاك ربي الجنه
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-24-2013, 08:03 PM
 



الجزء رقم6
الرفق في الأمر كله



يخطئ الكثير في المبادرة إلى التعنيف والتهجم على الداعية بسبب تقصير حصل منه، أو خطأ وقع فيه ، بل بعضهم ليس في قاموسه باب للمسامحة والغض عن الزلات، لاشك أن المحاسبة مطلوبة ولكن بالحكمة فلا يتخذ وتيرة واحدة مع الجميع، إذ البعض قد يكتفي بالتلميح، وبعضهم لابد له من التصريح، وآخر يعرف بالإشارة ولا يحتاج إلى عبارة .

تكفي اللبيب إشارة مرموزة
وسواه يدعى بالنداء العالي .


والعنف والشدة في المحاسبة لا تنبغي وبخاصة في أوقات الفتن، ومن أمثل الطرق في ذلك اتخاذ أسلوب الوعظ والتذكير بالأمانة والسؤال عنها، وفي الصحيح : (( ما كان الرفق في شيء إلا زانه))

تربية العز لا تربية الذل والخنوع :
درج السلف الصالح على تنبيه التلاميذ بعد مشيهم خلف الشيخ، وأحيانا يلجؤون إلى تعنيفهم إنهم فعلوا ذلك، تدريبا وتربية لهم على العزة وبعدا عن الخنوع و الذلة والضعة ، فما على نجم ذليل في علم أو عمل.

والنصوص في هذا الباب متظافرة وأكثر من أن تحصى منها عن ابن مسعود وابن عباس ، وسفيان الثوري وغيرهم كثير : عن هشام قال : (( كان محمد بن سيرين إذا مشى لم يلتفت خلفه ، قال هشام : فغدوت في عيد ليخرج فأتبعه فأنظر ما يصنع في طريقه وفي مصلاه ، قال : فكأنه فطن فاحتبس عن الوقت الذي كان يخرج فيه ، قال : واحتسبت ليخرج ، فلما أبطأت عليه خرج قال : فلما مضى تبعته ، قال: فالتفت فرآني فقال : لو كنت لصاً لكنت رجل سوء ، إني لو علمت أن هذا يصلح لي ولك ما باليت))

والى لقاء قادم ان شاء الله


fofo.kin and نسمة قلب like this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-30-2013, 12:25 AM
 







الجزء رقم7
التريث والتثبت عند الاستفادة من الرجال وتزكيتهم:


الكثير من الأخيار يثق بالشخص بمجرد جلسة أو جلستين معه، وقد يزكيه ويرفع من شأنه، وهذا ليس من المنهج السليم شرعاً ولا عرفاً، فكم من إنسان تظن أنه محب للخير مدافع عنه، وسرعان ما ينكشف لك أنه مصلحي يسعى لنفسه، أو يتبين لك أنه لئيم الطبع خبيث المعدن لا يعترف بالجميل بل يقابله بالإساءة.

عن عبد الله بن حنيف قال: قال عمر بن عبد العزيز لمحمد بن كعب القرظي: ((أي خصال الرجل أوضع له؟ قال: كثرة كلامه، وإفشاء سره، والثقة بكل أحد)).

وقد وضع السلف الصالح منهجاً في التثبت والتريث في معرفة الرجال:
شهد (رجل) عند عمر شهادة فقال له: لست أعرفك، ولا يضرك ألا أعرفك، ائت بمن يعرفك، فقال رجل من القوم: أنا أعرفه، قال: بأي شيء تعرفه؟ قال: بالعدالة، والعقل.

قال: هو جارك الأولى الذي تعرف ليله، ونهاره، ومدخله، ومخرجه؟ قال: لا.

قال: فعاملك بالدراهم، والدينار اللذين يستدل بهما على الورع؟ قال: لا.

قال: فرفيقك في السفر الذي يستدل به على مكارم الأخلاق؟ قال: لا.

قال: لست تعرفه؟ ثم قال للرجل: ائت بمن يعرفك.

طلب عمر بن الخطاب الأحنف بن قيس، فأبقاه عنده سنة يراقبه ثم قال له: (( يا أحنف، قد بلوتك وخبرتك فلم أر إلا خيراً، ورأيت علانيتك حسنة، وأنا أرجو أن تكون سريرتك مثل علانيتك، فإنا كنا نتحدث: إنما أهلك هذه الأمة كل منافق عليم)).

وكتب عمر إلى أبي موسى الأشعري: (( أما بعد، فأدن الأحنف بن قيس وشاوره، واسمع منه)).

قال الحسن البصري: (( اعتبروا الناس بأعمالهم ودعوا قولهم، فإن الله لم يدع قولاً إلا جعل عليه دليلاً من عمل يصدقه أو يكذبه، فإذا سمعت قولاً حسناً فرويداً بصاحبه، فإن وافق قوله عمله فنعم، ونعمة عين، فآخه، أحببه، وأودده، وإن خالف قولاً وعملاً فماذا يشبه عليك منه، أو ماذا يخفى عليك منه؟ إياك وإياه، لا يخدعنك)).

وتجد بعض التطبيقات من طلب العلم والدعاة يسارعون بكتابة التزكيات لمن يطلب منهم، بل إني وجدت عن بعضهم نموذج تزكية مطبوع موقع فقط يكتب اسم من يريد تزكيته، وقد يحتج بأن هذا من نفع الناس ولا يخسر شيء.
والى لقاء قادم ان شاء الله







نسمة قلب likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصول عقيدة السلف الصالح،اهل السنه والجماعه(سلسله) مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 91 06-16-2012 04:08 PM
(( هكذا علمنا خالد )) ....... fares alsunna شخصيات عربية و شخصيات عالمية 12 07-14-2009 11:38 PM
ولدت هكذا..وعشت هكذا..وسأموت هكذا...!!!! في نظرتي شموخ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 01-23-2009 07:26 PM
من النقود شوفوا شو عملوا.. samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 22 05-16-2008 10:42 PM
هكذا كان السلف الصالح (دعوة لترقيق القلوب) محمد على همام نور الإسلام - 0 06-02-2007 05:32 AM


الساعة الآن 06:28 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011