01-17-2013, 08:09 AM
|
|
^^ أعتْذر عَنْ التآًخيْر <،،:a7eh:
:glb: · الَاختِلَافْ مَا بيْن القَصةِ القصْيرة والقِصة القَصيرة الحَدِيثةِ:.. القَصة الحَديثة أو [ الحداثيةً ] مُختلفة جَداُ عَن القَصة القَصيرة مِن حَيث طًولهَا وعَناصرهَا وفِكرة مَوضوعهَا. فالقَصة القَصيرة [ الحَديثة ] مَوضوعهَا غَامض جَداً ، ليستْ لَها معنى بالنسْبة للقَارئ والَكاتْب ، لَكنْ كتَابة القَصة القَصيرة الحَديثة أَمر مُمتعْ وَجميلِ رُغم أنَها أَصعبْ بكَثيرِ مِن القَصة القَصيرة..!! عَناصُرهاً قَليلة جِداً لَا بل عُنصرينْ أًو ثَلَاثْ ..!! وَطولهَا يَجْب أنْ يَكونْ قَصيراً جَداً بقَدرِ الًإمكَانْ..!! أما عَن القَصة ، فَيجْب أتبَاع عَناصُرها كُُلهَا وفِكرةِ المُوضوعِ يَجب أن تَكون بِها عضة وَموعظة ومفيدة للقارئ والقَصة طُولهَا لَا يتَجاوز أكثْر مِن ألفْ كَلمة أو أكثر [ قَليلاً ] . إذن هُنالكَ اختلَاف شَاسع مَا بينْ القَصة القَصيرةٍ والحَديثة. للمزيدً للمعرفةهً عًنْ القًصة القصيرةهً و الحُديثةً أو الحُدآثيةهً أضَغطْ [ هًنآ ]
:glb: · عنَاصْر القَصةِ القَصِيرةِ الحَديثةُ: القَصة القٍصيرة الحَديثة عَناصرهَا قَليلة جِداً ، فَالقصص الَحديثة مُحيت الكَثير مِن العَناصْر وًَمنهَا :. المَوضوع : فِكرة المَوضوع يَجب أن تَكون غَير منطقيةِ مثَلاً ، غَريبة ليستْ لَها مَعنى باختصار خَيالية..!! الشَخصِياتْ : فالقصص الحَديثة مَحت فِكرة تَعدد الشَخصيات الكثيرة فَبات لَا يَضعون غَير شَخصية وَاحدة أَو شَخصِيتين ، فَأغلبية القصص الحَديثة تَتبع نَمط الضَمير المُتكلم بَدل من جَعل الشَخصية تتَحدث ..!! المَكانْ وَالزَمانْ : فََأغلب القَصصْ لَم تَعد تَهتْم بَعُنصريّ الَزمانْ والمَكانْ فَيمكن تَحديد ذَالك عَن طريقْ المُتكلم أي الكَاتبْ مِن خِلَال استخدامه لضمير المُتكلم. الُعقدةِ: القَصة القِصيرة الحَديثة مَا زالتْ تَستعملُ الحِبكة لَكنْهَا لَا تَحُل عُقدتهَا بَل تَزيدْ مِنْ تَعقيدهَا وَهو أمر فعلًا جَميل ومثير ..!! النهَاية : أكثر النَهايات تَكون غَريبة ومعَقدة وفِجائية فِي القَصة الحَديثة وَهو أمر يَبعث في القَارئ حَيرةً واستِغراباً وَهذاً أمر يَجبْ أتباعه فيِ كتابةِ قِصة حَديثة. إذنْ مَا رأيكم فِي القَصة الحَديثة وَما فيهَا مِنْ تَطوراتٍ ؟ :glb: · الَاختَلاف مَا بِينْ الرُوايةِ والقَصةِ: الرُواية تَختلف فِي كُلِ شَيء عَن القصة ، وكَما يَقولُ وَالدي هَو مَجال أدبيِ وَاسع لَا يُمكنْ الوصْول إليه بَهذه السهولة وبهَذه السُرعة ، ههههه ولَقد تذكرتُ مَا قَاله أحْد القَاصين الرَائعين فِي كِتابه [ كَهفي ] قَائلاً : ".... لَقدْ صَار مِن الدَارجِ فِي هَذه السَنواتِ الأخيِرة أنْ يُسمي بَعضهم كَاتب قِصةٍ رُوائياً ، ظناً منهُ أنه بإسبَاغ هَذا اللقبْ البَراق عليهِ يُكرمه وَيرفعُ مِن شَأنه الَأدبي المًتواضع [ كَما يَعتقدْ ] باعتِباره مُجردَ كَاتبِ قِصة ! وَصار القَاصون [ والشُعراء أيضاً ] يَتهافتون عَلى كِتابة الرًواية لَا لَأنهم يُعبرونِ مِن خِلَالها عَن مَعانيهمِ وأفَكارهم ومَشاعرهمِ بِصورةٍ أفضْل ، بَل لًأنهم يُريدون أن يُلَبوا رَغبة الجُمهورِ، وَيرتَقوا – كَما يَظنون – في سَلم الكتابة الأدبيةِ عَن طَريق الفَوز بلقبْ رُوائيِ . فِي حْينْ أنهمِ يَستَطيعون ، بَدلاً مِن ذَلكْ ، أنْ يُطَورواً فَنهم القَصصي الجَميل ، نَفسه ، بِما يتَلَاءم مع الظروفِ الجَديدة ....." وقَال أيضاً: ".... أننيِ لَأشعرُ بالحزنِ عِندمَا أرى زُملَائي القَاصينْ يَبدون فَرحينَ كُلماَ أطلقَ عَليهمِ بَعضُ النَاس،وَخصوصاً بَعض النٌقاد الحَمقى، لَقبْ [ رُوائي]..." إذن الرًواية هَو مجَال وَاسع جِداً لََا يُمكن الُوصول إليه عًن كتابةِ رواية فَقط.. وفيمَا قلتهُ الَآن ربما مجرح لبَعض الروائيات أو الروائيين – إذا كُنتم تَستحقون هذا اللَقب البراقِ – لَكنْ هَو كَلام تَعبيري – والقاصِ – لم يُعبر إلا عَن رأيه بما رآه وسَمعه . وَهو فعَلاً أمر مُحزن بأن تَسمع قَاصاً أصبح وبغَمضة عَينْ رُوائياً..!! للمزيدً مًنْ المًعلومآت عنً الفرقْ بينْ الروآيةهً والًقصْةهً أضَغطْ [هًنْآ] مًعْ البًآقيً →:glb: |
|