حينما منحت نفسي بعض الوقت لكتابة مشاركتي اخيراً
وقفت أمام مكتبتي المتوسطة الحجم
وحدقت بتلك الكتب المرتبة حسب المؤلف والتصنيف
واخترت قسم روايات أجاثا كريستي
حركت أناملي اخير نفسي بين مؤلفاتها العظيمة
واخيراً وقع بصري عليها
على أول بداية لي .. مع عالم أجاثا الخيالي الممتـع
اخرجت ذلك الكتاب الصغير وقلبت صفحاته والابتسامة لاتفارق ثغري
لأعود بذاكرتي لتلك الأيام
في فترة من الفترات كان كل مانقرأه هو الكتب الدراسية وحسب
فقد منعت عائلتي عنا قراءة الكتب الخارجية ولم نحظى على الحاسوب ابداً او الاجهزة الالكترونية
الا حين وصلت للجامعة فاقتنيت اول حاسوب لي وذلك لأن والدي رحمه الله كان دائماً يقول انها تلهي المرأ عن الدراسة
وهكذا كانت امي كذا تقول ..
انما وحينما تزوج أخي وبينما نحن نفرغ غرفته من حاجياته القديمة وجدنا صندوقاً وضع فيه كتباً كثيرة
وقال لنا ان نبعث بها لمكتبة او نستخدم او نفعل بها مانشاء
وهنا .. وقعت عيناي عليها
على رواية كان عنوانها
ســـــــــــاعة الصفر
من هنا بدأت رحلتي في عالم أجاثا
والذي من يدخله فهو يهيم عشقاً به حتى لايحب ان يفارقه
صرت اقتطع من وقت نومي بعضه لأقرأ تلك الرواية فبطبيعة الحال لم يكن بامكاني القراءة اوقات دراستي
والتي شملت معظم يومي -_- كما تنص قوانين المنزل
وصرت أفكر دائماً بأحداثها وأقوم بدور المتحري في محاولاتٍ عقيمة لمعرفة القاتل
وكلما خمنت شيئاً أخفقت وفاجئتني أجاثا بقدرتها العجيبة على مخالفة كل توقعاتي وكانت تذهلني بمفاجئاتها دائماً
هي كاتبة لايمكنك ان تتوقع أبداً مجريات الأحداث معها .. ولايمكنك ان تشاهدها الا لديها
هي متميزة .. فريدة بما تكتبه وترويه
فريدة حتى بشخصياتها ووصفها المتميز الموجز والدقيق بشكل ملفت
هي كاتبة من أروع من قرأت لهم
فهي رغم انها تحبطك مراراً بمخالفة توقعاتك الا انك لايمكن الا ان تكون راضياً في نهاية المطاف
ومقتنعاً ان النهاية التي وضعتها وان كانت مؤلمة بالنسبة لك فهي النهاية المناسبة والتي يمكن ان تحظى على رضاك
كاتبة .. اتمنى حقاً ان اصل ولو لربع براعتها وتكنيكها المذهلين
وفنها وخيالها اللذان يأسران كل قاريء وكل كاتب أحب ان يستلهم البعض من روعة سطورها
آجاثا أثبتت جدارتها بتعدد شخصياتها التي قد تتجاوز ببعض روايتها العشرين او لربما اكثر
ومع هذا تربطك بهم جميعاً وبأسلوب متميز تجعلك تتعلق بشخصياتها وتعرفهم وتحفظهم << ان كان مخك نظيف
كما يميزها تلك القضايا التي تطرحها بأسلوب مميز كل قضية وكل جريمة تختلف عن الأخرى ..
وحل القضية دائماً يكون متميز فريد مليء بالمتعة والابتكار والتشويق بطرق ذكية فريدة ميزتها عن سواها
الألغاز والحبكة الروائية المتقنة والمذهلة هي احدى سماتها فقط ولازال هناك الكثير من روائعها مما لم اذكره بعد ..
كانت تلك ذكرياتي .. كان ذلك رأيي الشخصي بالكاتبة
وللنتقل الآن الى ماكتبه التاريخ عنها
وقبل ذلك اليكم بعض المقتطفات من هذه الرواية الرائعة والمتميزة بحق
ســـــاعة الصفر
"إنك مختل الشعور مذ كت طفلاً "
" كذب ... كل هذا كذب ... إنني لست مجنوناً "
" إنها طعنت كبريائك في الصميم حين هجرتك من أجل رجل آخر "
" انتِ نفسكِ قلتِ انها كانت خطة بارعة "
" لم أشأ ان يلطخ اسمها بالوحل .. ولكني لم أكن أعلم ان هناك من يعرف هذه الحقائق "
بعض أبطال الرواية :
نيفيل - اودري - كاي - مستر سترينج - باتل - الليدي تريسليان - ماري ايلدن - ماكويرتر وغيرهم الكثير الكثيـر
لن أتحدث عن أي شخصية انما أنصح من لم يقرأها بقرائتها والتعرف اليهم والى روعة هذه الرواية المتميزة
أجاثا كريستي: هي كاتبة روايات بوليسية ولدت في جنوب غرب انجلترا، الأب أمريكي
والأم انجليزية، تزوجت عام 1914 من الكولونيل أرشيبالد كريستي وأنجبت منه ابنة،
انفصلت عنه عام 1928 ثم تزوجت من المهندس الأثري البريطاني ماكس مالوان،
تتميز عن جميع الروائيين البوليسيين مما نصبها ملكة عليكم جميعًا، فروايتها كبيرة
متكاملة فيها عشرات الشخصيات الحية التي يشعر بها الإنسان دائمًا، لا تترك شخصية
تظهر في رواية لها دون أن توضح كل معالمها في لمسات سريعة طريفة مهما كان دور
هذه الشخصية في الرواية، كما تميزت أيضًا بأن أشخاص روايتها هم أشخاص عاديون
ولكنهم تعرضوا - في الرواية - لظروف أزالت القناع الحضاري عن الوحوش القابعة في أعماق كل إنسان..
أجاثا كريستي الكاتبة التي ترجمت روايتها إلى 103 لغة.
وبيع من كتبها أكثر من مليار نسخة..
تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العوائل الموسرة وحسب التقليد
آنذاك، ثمَّ التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين
زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين
السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل
هذه الحالات.!!!. لم تدخل المدرسة قط
" مداخلة مني هيهيهي :
ماتلاحظون معظم العلماء والمشاهير والكتاب مادخلوا مدارس 0_0
لايكون المدرسة اللي مخربتنا هههه امزح طبعاً
بس هذا ان دل على شي فهو يدل على ذكائهم ومخهم النظيف " ..... نتابع ^^
في عام 1926اختفت أجاثا كريستي لمدة عشرة أيام، وكان أن اشترك الشعب البريطاني
في البحث عنها..!! سواء مباشرة أو بمتابعة أخبارها، ولم يعرف أحد سبب ذلك الاختفاء
المتعمد، لكن التكهنات عزت العملية إلى خوفها من فقدان والدتها أو تأثرها بفقدانها، لكن
جانيت مورغان التي كتبت سيرتها عام 1985 أرجعت السبب إلى صدمة عاطفية كبيرة
ولكن صدمتها تلك كانت الثانية، بعد صدمتها الأولى في إخفاق زواجها من (ارتشي
كريستي) وقد أخفت الكثير من ملابسات طلاقها وكذلك تفاصيل اختفاءها شأنها في كل
قصصها ومن هول الصدمات فقد فقدت الذاكرة لدرجة انها تركت سيارتها على الطريق
ذهبت إلى احدى الفنادق وكانت تسأل الناس من اكون إلى ان تعرف عليها أحد الأقارب
<< هي الحادثة اثرت علي كثير T_T
مقــــــــالة أعجبتني جداً
لطالما ردَّدت هذه الكاتبة، أن أعظم متعة يحس بها المؤلف هي اختراع الحبكاتِ..!!
ففي قصصها ورواياتها كما في مسرحياتها نجد ذلك (الكم) الهائل من (الألغاز)
و(الحبكات الغامضة) سواء كان ذلك في البناء القصصي أو المعمار الدرامي
أو في الحوار أو الشخصيات، بل حتَّى في اختيار مواقع الأحداث التي غالباً ما تكون مشوقة:
مواقع أثرية، مدن شرقية، معابد، قصور ذات طابع، فنادق مميزة، قطارات أو طائرات،
مضايق صحارى مقطوعة، أنهار لها تاريخ... الخ،
وفي العادة تلجأ الكاتبة إلى تكنيك قصصي يستند إلى (الحيلة أو الخدعة)
كأسلوب إثارة وتشويق مفعم بالغموض، محرك لخيالها الخصب...،
يستدرج لغتها السيالة الانسيابية في تيار متصل من السرد النثري المجرد
والمتصف أحياناً بالأطناب والإطالة، ولكي تبعد الملل عن القارئ
تعمد إلى إقحام بعض الألغاز والرموز التي تحتمل التأويلات والتفسيرات المتضادة في آن معاً،
وبذلك تشد القارئ إلى متابعة الحدث دون أن تبتعد به عن المحور الأساسي للبناء الدرامي الذي خططت له بإتقان،
لكي لا يخرج عملها مسطحاً فجاً.!!
وفي حالات قليلة تعمد إلى إدخال واقعة من حياتها في رواية أو قصة
بعد إجراء تمويه يضيع فرصة الكشف عن حقيقتها..،
من ذلك ما أشار إليه (مالوان) في مذكراته فيما يخص رواية (التجويف) الممسرحة،
يقول "وهناك إشارة ترتبط بحدث في حياتي أود أن أذكرها، يقول سير هنري في الرواية:
((هل تتذكرين يا عزيزتي أولئك الأشقياء الذين هاجمونا في ذلك اليوم في الجانب
الآسيوي من البسفور.؟ كنت أصارع اثنين منهم كانا يحاولان قتلي، وما الذي فعلته
لوسي.؟ أطلقت رصاصتين، لم أكن أعرف أنه لديها مسدس... كانت أصعب نجاة في
حياتي..)) هذه حكاية حقيقية والفرق الوحيد أن أجاثا على خلاف الليدي انكاتيل في
الرواية كانت قد سلَّحت نفسها ليس بمسدس بل بصخرة مدورة "لم تأخذ أجاثا كريستي
كروائية بوليسية، أحداث رواياتها من سجلات الشرطة، أو المحاكم، كما فعل غيرها من
كتَّاب الرواية البوليسية أمثال روايات (مع سبق الإصرار والترصّد) ترومان كابوت
1967 و(أغنية الجلاد) نورمان ميللر 1979 و(إني اتهم) غراهام غرين 1981
و(جرائم قتل في أطلنطا) جيمس بولدوين 1985 وكذلك قصص سومرست موم المختلفة.
ثمَّة منهج مميز للكاتبة،
أنها تبتعد عن التأويل الرمزي للحدث ومنح القارئ متعة الوصول إلى التأويل الواقعي
وفك طلاسم الغموض والغوص في بحر التشابك الساحر لعلاقات شخوص الرواية
ببعضهم من جهة وبالحدث من جهة أخرى، وتضع الجميع:
القارئ والحدث وأبطال الرواية تحت رهبة قدسية المكان الذي اختارته مسرحاً لأحداثها
وغالباً ما يكون هذا الموقع كما ذكرنا أسطورياً ساحراً.!!
وميزة أخرى: أنها تحرك أبطالها وشخوصها وفق صيغ دراماتيكية مزدحمة بالخلفيات والتفاصيل،
وتتصاعد حرارة الأحداث لتصدم القارئ بنهايات مفجعة،
بيد أن الكاتبة تقدم تراجيديا الفجيعة على أنها حدث عابر يتقبله القارئ المستمتع على أنه أمر لابدَّ منه..!!
هكذا هي الحياة برأي أجاثا كريستي...
تيار جارف متصل مفعم بالتفاصيل والمفردات لا تتوقف لانتظار أحد أو للحزن عليه،
وكأنما بذلك تنبأت بنهاياتها، هكذا كان رحيلها يوم 12 كانون الثاني 1976،
يقول (مالوان): عندما وصلت إلى الصفحات الأخيرة من هذه المذكرات
توفيت عزيزتي أجاثا بسلام بينما كنت أدفع كرسيها ذي العجلات إلى حجرة الجلوس
بعد تناول طعام الغذاء... لا يعرف سوى القليلين معنى العيش بانسجام
بجانب ذهن واسع الخيال مبدع يلهم الحياة بالحيوية...
لقد كانت أجاثا كريستي، روائية مدهشة حقاً، امتلكت لغتها وأسلوبها وطريقتها في بناء الرواية،
واحتفظت بذاكرة قوية تخدم تعاقب الأحداث في رواياتها وقصصها وتتفنن في تحريك أبطالها وفق السياق الدرامي الذي اختارته لكل رواية...
وقد استخدمت الألغاز والخرافات والحقائق التاريخية أو المعاصرة على حد سواء
وبنفس الدرجة من الوضوح أو الغموض..!!.
أول رواياتها هي رواية ثلوج على الصحراء التي لم يقبلها أي من الناشرين.
ألفت بعدها رواية أخرى وهي القضية الغامضة في ستايلز
الذي ظهر فيها هركول(هرقل) بوارو (المحقق) للمرة الأولى
وقد أدخلتها هذه القصة عالم الكتابة عندما قبلها أحد الناشرين
بعد أن رفض ستة من الناشرين طباعة وتوزيع روايتها.
وقد ألفت أجاثا كريستي العديد من الروايات البوليسية منها:
سنة النشر| اسم الرواية | المحققون
1920 القضية الغامضة في ستايلز هرقل بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب
1922 العدو الغامض تومي وتوبينس - كبير المفتشين جاب
1923 القتل على صلات هرقل بوارو - آرثر هستنغز
1924 الرجل ذو البدلة البنية آن بيدينغفيلد - العقيد ريس
1925 أسرار المداخن أنتوني كيد - المشرف باتل
1926 مقتل روجر أكرويد هرقل بوارو
1927 الأربعة الكبار هرقل بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب
1928 لغز القطار الأزرق هرقل بوارو
1929 لغز الأقراص السبعة إيلين "باندل" برينت - المشرف باتل
1929 شركاء في الجريمة تومي وتوبينس
1930 جريمة في بيت الكاهن الآنسة ماربل
1931 لغز سيتافورد إيميلي تريفاسيس - المفتش ناراكوت
1932 الخطر عند آخر بيت هرقل بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب
1933 موت اللورد إدغوار هرقل بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب
1934 جريمة قتل في قطار الشرق السريع هرقل بوارو
1934 لماذا لم يسألوا إيفانز؟ بوبي جونز - فرانكي ديروينت
1935 مأساة من ثلاثة فصول هرقل بوارو - السيد ساتيرثويت
1935 الموت بين السحاب هرقل بوارو - كبير المفتشين جاب
1936 جرائم الأبجدية هرقل بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب
1936 جريمة في بلاد الرافدين هرقل بوارو
1936 الورق على الطاولة هرقل بوارو - العقيد ريس - المشرف باتل - أريادني أوليفر
1937 الشاهد الأخرس هرقل بوارو - أرثر هستنغز
1937 الموت على النيل هرقل بوارو - العقيد ريس
1938 موعد مع الموت هرقل بوارو
1938 كريسماس هرقل بوارو هرقل بوارو
1939 الجريمة سهلة لوقا فيتزويليام - المشرف باتل
1939 ثم لم يبق أحد السيد تومان ليجي - المفتش ماين
1940 أشجار الشربين الحزينة هرقل بوارو
1940 إبزيم الحذاء هرقل بوارو - كبير المفتشين جاب
1941 شر تحت الشمس هرقل بوارو
1941 إن أو إم؟ تومي وتوبينس
1942 الجثة في المكتبة الآنسة ماربل
1942 خمسة خنازير صغيرة هرقل بوارو
1942 الإصبع المتحرك الآنسة ماربل
1944 نحو الصفر المشرف باتل - المفتش جيمس ليتش
1944 في النهاية يأتي الموت هوري
1945 بريق السيانيد العقيد ريس
1946 الأجوف هرقل بوارو
1948 ركوب التيار هرقل بوارو
1949 البيت الأعوج تشارلز هيوارد
1950 أعلنت الجريمة الآنسة ماربل
1951 لقاء في بغداد فيكتوريا جونز
1952 موت السيدة ماغنتي هرقل بوارو - أريادني أوليفر
1952 خداع المرايا الآنسة ماربل
1953 بعد الجنازة هرقل بوارو
1953 جيب مليء بالحبوب الآنسة ماربل
1954 المصير المجهول السيد جيسوب - هيلاري كرافن
1955 هيكري ديكري دوك هرقل بوارو
1956 مبنى الرجل الميت هرقل بوارو - أريادني أوليفر
1957 قطار 4.50 من بادنغتون الآنسة ماربل
1958 محنة البريء الدكتور آرثر كالجاري - المشرف هيويش
1959 قطة بين الحمائم هرقل بوارو
1961 الحصان الأشهب المفتش ليجوين - أريادني أوليفر
1962 المرآة المتصدعة الآنسة ماربل
1963 الساعات هرقل بوارو
1964 لغز البحر الكاريبي الآنسة ماربل
1965 في فندق بيرترام الآنسة ماربل
1966 الفتاة الثالثة هرقل بوارو - أريادني أوليفر
1967 ليل لا ينتهي آندريو ليبينكوت
1968 وخز الأصابع تومي وتوبينس
1969 حفل الهالوين هرقل بوارو - أريادني أوليفر
1970 مسافر إلى فرانكفورت ستافورد ناي
1971 المحتوم الآنسة ماربل
1972 الأفيال تستطيع أن تتذكر هرقل بوارو - أريادني أوليف
ر
1973 نوازل القدر تومي وتوبينس
1975 الستارة هرقل بوارو - آرثر هستنغز
1976 الجريمة النائمة الآنسة ماربل
وبالطبع ليست هذه كل انجازاتها ولكن هذا مالقيته في الويكبيديا لذلك بحثت أكثر
ووجدت هذه المجموعة للتحميل