|
حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
على التنبيه وجعله الله في ميزان حسانتك |
#7
| ||
| ||
من علامات يوم القيامة. كثرة الفتاوى. عام 2010 قالو المشائخة ان كلمة (برب) محرمة. في عام 2011.سألة فتاة الشيخ محمد العريفي. عن حكم قول كلمة برب. فقال. انها مباحة. ومستخدمون الكمبيوتر. يستخدمونة لان حروفها. في لوحة المفاتيح. قريبة من بعضها. وأصل الكلمة اختصار لكلمة انجليزية. وتعني (سأعود بعد قليل). بعد ان سمعو المشائخة هذا قالو انها مباحة. فا يأختي ليس كل من ربا لحيته.وحلق رأسة. وقصر ثوبة.(شيخ). . فلا تنقلي مثل هذا الكلم.الذي لايهدف. . وتقبلي مروري |
#8
| ||
| ||
جزاكي الله خيرا مشكورة خيتي موضوع مفيد وان هنقله اعدك بذالك |
#9
| ||
| ||
جعله في موازين حسناتك و شكرا للإفادة
__________________ |
#10
| ||
| ||
نرجو من الجميع عندما ينقل أي موضوع به تحذير ما أن يتأكد من المعلومة قبل أن ينقلها ويأتي بمصدر موثوق به بخصوص قول يالبيه لبى قلبك جائـزة ياغالية.. ما حُـكم قول (يا لبّى ...) وهل هي تحريف لكلمة (ربي) ؟ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم فضيلة الشيخ عبد الرحمن حفظك الله السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك الكثير والكثير من الألفاظ التي تنتشر في أوساط الشباب في هذا العصر وهي كثير ولا تحصى والله أعلم بحكمها ، فمثلاً يا فضيلة الشيخ كلمة يا ربي يحورها بعض الشباب وخاصة الفتيات إلى كلمة يا لبي من باب التغنج ولكن هل هذا يرضي الله عنَّا؟! وغيرها من أسماء الله التي يغيرون فيها بعض الأحرف والتي أخاف أن أكررها . فما هو الحكم سماحة الشيخ ؟ وجزاك الله خير . الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا ، وحَفِظَك الله ورَعَاك . لا يظهر أنها تحريف لاسم الله ، بل هو مِن التلبية ، فيُقال : يا لبّى قلبك .. ونحوها . والله تعالى أعلم . المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد ××××××××××××××××××××××× لم تذكري مصدر الفتوى التي وصلتك بعدم جواز ذلك ،، عموما / لا آرى فيها بأس ، واليكم الدليل ، عن مُجَاهِدٌ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - كَانَ يَقُولُ: آللَّهِ الذي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ إِنْ كُنْتُ لأَعْتَمِدُ بكبدي عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْجُوعِ ، وَإِنْ كُنْتُ لأَشُدُّ الْحَجَرَ عَلَى بطني مِنَ الْجُوعِ ، وَلَقَدْ قَعَدْتُ يَوْمًا عَلَى طَرِيقِهِمُ الذي يَخْرُجُونَ مِنْهُ ، فَمَرَّ أَبُو بَكْرٍ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، مَا سَأَلْتُهُ إِلاَّ ليشبعني ، فَمَرَّ وَلَمْ يَفْعَلْ ، ثُمَّ مَرَّ بِي عُمَرُ فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، مَا سَأَلْتُهُ إِلاَّ ليشبعني ، فَمَرَّ فَلَمْ يَفْعَلْ ، ثُمَّ مَرَّ بِي أَبُو الْقَاسِمِ - صلى الله عليه وسلم - فَتَبَسَّمَ حِينَ رآني وَعَرَفَ ، مَا في نفسي وَمَا في وجهي ثُمَّ قَالَ: « أَبَا هِرٍّ » . قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « الْحَقْ » . وَمَضَى فَتَبِعْتُهُ ، فَدَخَلَ فَاسْتَأْذَنَ ، فَأَذِنَ لي ، فَدَخَلَ فَوَجَدَ لَبَنًا في قَدَحٍ فَقَالَ « مِنْ أَيْنَ هَذَا اللَّبَنُ » . قَالُوا أَهْدَاهُ لَكَ فُلاَنٌ أَوْ فُلاَنَةُ . قَالَ « أَبَا هِرٍّ » . قُلْتُ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: « الْحَقْ إِلَى أَهْلِ الصُّفَّةِ فَادْعُهُمْ لي ». قَالَ وَأَهْلُ الصُّفَّةِ أَضْيَافُ الإِسْلاَمِ ، لاَ يَأْوُونَ إِلَى أَهْلٍ وَلاَ مَالٍ ، وَلاَ عَلَى أَحَدٍ ، إِذَا أَتَتْهُ صَدَقَةٌ بَعَثَ بِهَا إِلَيْهِمْ ، وَلَمْ يَتَنَاوَلْ مِنْهَا شَيْئًا ، وَإِذَا أَتَتْهُ هَدِيَّةٌ أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ ، وَأَصَابَ مِنْهَا وَأَشْرَكَهُمْ فِيهَا، فساءني ذَلِكَ فَقُلْتُ وَمَا هَذَا اللَّبَنُ في أَهْلِ الصُّفَّةِ كُنْتُ أَحَقُّ أَنَا أَنْ أُصِيبَ مِنْ هَذَا اللَّبَنِ شَرْبَةً أَتَقَوَّى بِهَا ، فَإِذَا جَاءَ أمرني فَكُنْتُ أَنَا أُعْطِيهِمْ، وَمَا عَسَى أَنْ يبلغني مِنْ هَذَا اللَّبَنِ، وَلَمْ يَكُنْ مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ وَطَاعَةِ رَسُولِهِ - صلى الله عليه وسلم- بُدٌّ ، فَأَتَيْتُهُمْ فَدَعَوْتُهُمْ فَأَقْبَلُوا ، فَاسْتَأْذَنُوا فَأَذِنَ لَهُمْ ، وَأَخَذُوا مَجَالِسَهُمْ مِنَ الْبَيْتِ قَالَ: « يَا أَبَا هِرٍّ » . قُلْتُ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: « خُذْ فَأَعْطِهِمْ » . قَالَ فَأَخَذْتُ الْقَدَحَ فَجَعَلْتُ أُعْطِيهِ الرَّجُلَ فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى ، ثُمَّ يَرُدُّ عَلَىَّ الْقَدَحَ ، فَأُعْطِيهِ الرَّجُلَ فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى ، ثُمَّ يَرُدُّ عَلَىَّ الْقَدَحَ فَيَشْرَبُ حَتَّى يَرْوَى ، ثُمَّ يَرُدُّ عَلَىَّ الْقَدَحَ ، حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِي - صلى الله عليه وسلم - وَقَدْ رَوِىَ الْقَوْمُ كُلُّهُمْ ، فَأَخَذَ الْقَدَحَ فَوَضَعَهُ عَلَى يَدِهِ فَنَظَرَ إِلَىَّ فَتَبَسَّمَ فَقَالَ: « أَبَا هِرٍّ » . قُلْتُ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « بَقِيتُ أَنَا وَأَنْتَ » . قُلْتُ: صَدَقْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ: « اقْعُدْ فَاشْرَبْ » . فَقَعَدْتُ فَشَرِبْتُ . فَقَالَ « اشْرَبْ » . فَشَرِبْتُ ، فَمَا زَالَ يَقُولُ: « اشْرَبْ » . حَتَّى قُلْتُ لاَ والذي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، مَا أَجِدُ لَهُ مَسْلَكًا . قَالَ: « فأرني ». فَأَعْطَيْتُهُ الْقَدَحَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَسَمَّى، وَشَرِبَ الْفَضْلَةَ(1). ( إنتهى الحديث ) لوكانت لاتجوز لانكر الرسول عليه الصلاة والسلام ذلك على ابو هريره رضي الله عنه وارضاهـ ، انما الاعمال بالنيات ، واكيد اننا نقولها لمن حولنا من باب الادب والمحبه ، حكم قول يدوم عزك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل جزاك الله خير الجزاء ورزقك من حيث لا تحتسب أحيانا يُسأل الشخص عن حاله فـيقول بخير فيرد السائل عليه بكلمة ( دوم يا رب ) ويرد الآخر ( يدوم لك الخير أو دام عزك ) فهل هذا الرد يُعتبر من الاعتداء في الدعاء ؟؟ وبارك الله فيك يا شيخ,,؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . تمنّي دوام الخير ليس من الاعتداء ، وليس مثل تمنّي دوام أيامه . ولو قُرِن دوام الخير بِاستمرار الطاعة لكان أجْمَع للخير . وكذلك تمنّي دوام العزّ ، فالمقصود به دوامه ما دام في هذه الدنيا ، وأن لا يُذلّ ولا يُصيبه الذلّ . والله تعالى أعلم . المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
آوؤهـ آدخلوا موضوع خطير :| | MiaRa99 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 01-17-2013 11:20 AM |
أمانه برقبتك ليوم الدين (أرجوكم أدخلو أرجوكم ) | Łἠoosђ<✿ | مواضيع عامة | 32 | 10-30-2012 04:40 PM |
أرجوكم أرجوكم يلي بيعرف فلاش بفوت و هادا المعروف عمري ماراح انساله ياه | أميرة سوريا | مواضيع عامة | 10 | 06-30-2011 10:52 AM |