|
أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
Blender 2.66a بليندر لعمل الصور المتحركة والتصميمات ثلاثية الأبعاد اخر اصداربشرح في Download Blender 2.66a/ Blender 2013 برنامج بليندر 2013 المجانى لصناعة الرسوم ثلاثية الأبعاد وصناعة الالعاب يمكنك أن تقوم ببدء العمل وانهاؤه بالكامل داخل البرنامج بداية من المرحلة الاولى المسماه بالنمذجه أو ال modeling والمرحلة الثانية وهى الخامات و الإكساء والمرحلة الاخيرة وهى التحريك Animation أقرأ كامل الموضوع لتفهم عمل البرنامج Blender 2.66a منذ فترة غير قليله وبرامج الرسوم ثلاثية الأبعاد تسيطر على عدد هائل من الأفلام اللتى نراها ، بعض هذه الخدع تكون واضحة لنا وبعضها بلغت من الإتقان ما يجعل المشاهد يعجز عن معرفة الحقيقة من الخيال ، تلك البرامج اللتى سمحت لنا بمشاهدة الديناصورات وهى تتحرك وتهاجم بعد ملايين السنين من زوالها وسمحت لنا بالصعود الى الفضاء والدفاع عن كوكب الأرض ضد الكائنات الفضائيه وسمحت لنا بالهبوط الى اعماق المحيطات لتصوير أشياء كان من المستحيل عملها بدون مساعدة هذه البرامجأحد هذه البرامج هو برنامجنا اللذى سوف نتعرف عليه اليوم Blender Download Blender 2.66a مراحل عمل البرنامج النمذجه أو ال modeling وهى أولى المراحل اللتى يبدأ بها اى عمل ثلاثى الأبعاد وهى ببساطة بناء المجسم أو الشكل اللذى يدور حوله العمل (كاراكتر – طائرة – الخ .... ) وهنا تجد أن البليندر يدعمك بمجموعة من الأدوات المفيده والسريعه مثل ال polygon modeling وهو من أنواع النمذجة المستخدمة بكثرة فى صناعة الشخصيات والسيارات وما الى ذلك من المجسمات – ايضا ال nurbs modeling وهو نوع آخر من انواع النمذجة وهكذا ايضا مما يميز البليندر فى هذه المرحلة هو محرك النحت اللذى اضيف اليه فى الإصدار الأخير حيث يمكنك من استخدام مجموعة مختلفة من الفرش لنحت مجسمك كما لو كان قطعة من العجين أو الصلصال ولا شك أن هذه الإضافة من الإضافات الفريدة اللتى يعرفها جيدا مستخدمى برامج مثل Zbrush و Mudbox وهى البرامج اللتى كانت تنفرد بأداء تلك العمليه الخامات و الإكساء وهى المرحلة اللتى تلى المرحلة السابقه حيث أننا أصبح عندنا الآن مجسم ويجب أن يأخذ الخامات المناسبة له حتى تظن عندما تراه أنه حقيقى مثلا الآجزاء الخشبيه تأخذ صورة خشبيه وانعكاس وخصائص الخشب والكاراكتر اذا كان انسان يأخذ شكل ولون الجلد وهكذا وهنا ايضا يقدم لك البليندر مجموعة ممتازة من الأدوات سواء فى مرحلة ال UV maping وهى المرحلة اللتى يتم فيها اخذ خريطة للمجسم لكى يتم رسمها فى أحد برامج الرسم مثل ال Gimp أو Photoshop حيث يمتلك البليندر تقنية ممتازه لعمل تلك العمليه تسمى Unwrap أو فى مرحلة اضافة الخامات اللتى سوف تحدد انعكاسات و انكسارات الضوء ليبدو هذا المجسم مثل الزجاج وهذا المجسم مثل المعدن وهنا مرة أخرى يقدم لك البليندر الطريقة العاديه لتعديل الخامات أو الطريقة المتقدمة اللتى تعتمد على ال Nodes التحريك Animation يمتلك البليندر نظام ال Bones وهو النظام العظمى اللذى يمكنك من تحريك مجسمك بطريقة جيده ويبنى فيما يشبه الهيكل العظمى للإنسان أو الحيوان حسب الشخصية المطلوب تحريكها ولا توجد طرق آلية فى التحريك حاليا ويستخدم البليندر ال IK System لربط حركة العضام ببعضها مثلا عندما ترتفع القدم لأعلى تنثنى الركبة آليا بطريقة طبيعيه – ايضا يمكن استخدام ال expressions لعمل تحريك متقدم مثلا عندما تتحرك اليد اليمنى الى اليمين أكثر من الازم يتبعها العمود الفقرى وباقى اجزاء الجسد بطريقة واقعيه، ايضا يمكن استخدام ال Drivers لجعل حركة مجسم ما تؤثر على حركة مجسم آخر مثلا تتحرك الكرة الى اليمين فيبدأ المكعب فى الإرتفاع لأعلى أليا وهو مفيد فى حالة محاكاة اجزاء آلة ميكانيكيه وحتى فى عمل تعبيرات مختلفه لوجه شخصية مثلا الشعر والفرو Hair&Fur قد يحتاج مجسمك لبعض الشعر أو الفرو ليبدو بصورة جيده – يمتلك البليندر حاليا بعض الوسائل اللتى تتيح لك صنع الفرو والشعر بطريقة معقوله ولكن ليست ممتازه ولكن هناك بعض المشاريع اللتى يتم تطويرها الآن لزيادة فاعلية تلك العمليه وفى الغالب سوف تكون فى الإصدار القادم من البرنامج حيث سيمكنك استخدام الفرش المختلفه لصنع شكل الشعر اللذى تريده وقصه فى مناطق واطالته فى مناطق اخرى. ايضا سوف يمكنك الإيتعانة بمحرك ال soft body لجعل الشعر يتمايل ويتحرك مع الهواء وحركة الكائن الخاص بك بطريقة واقعيه نظام الجزيئات Particle system وهو يستخدم لمحاكاة العديد من التأثيرات مثل الدخان والنيران والعواصف وما الى ذلك ويمتلك البليندر نظام جيد للجزيئات متكامل مع نظام الخامات بالطبع ليمكنك من عمل التأثيرات السابق ذكرها. ايضا جدير بالذكر أن هذا النظام سوف يستبدل بنظام أكثر تقدما فى الإصدار القادم ليقدم لك تحكم أكثر – فمثلا سوف يمكنك رسم الجزيئات باستخدام فرشاة خاصه لتستطيع التحكم تماما فى أماكن انبعاث تلك الجزيئات كما سوف تكتسب الجزيئات القدره على محاكاة الإنفجارات عن طريق ربط مجسمك بها والقدرة على التفاعل مع بعضها البعض فمثلا عندما يصطدم نوع من أنواع البارتيكلز بجزء معين من الحائط يختفى ليظهر مكانه نوع آخر – مثلا نيران لحام تصطدم بالمعدن لتختفى النيران ويظهر الشرار والعديد من الإضافات الأخرى نظام محاكاة السوائل Fluid simulation يمتلك البليندر نظام رائع وسهل لمحاكاة السوائل ويستخدم فى عمل التأثيرات الخاصة للمياه ويستخدم مثلا لمحاكاة نزول السائل بطريقة واقعيه من زجاجة الى كوب وما الى ذلك وهو سهل للغايه حيث تنشىء مجسماتك المختلفه مثلا – كوب،زجاجة – واى مجسم آخر ليكون هو السائل وتخبر البرنامج أنك تريد هذا المجسم ليكون كوب لتحترم المياه حدوده ولا تنفذ منه وأن هذا المجسم هو السائل ثم تترك البرنامج ليحاكى العملية لك عملية التصيير Render بعد أن أنشئت مجسماتك وصنعت البيئة المحيطه ووضعت الإضاءه و..... تأتى عملية ال Render ففى هذه المرحلة يأخذ البرنامج جميع الأشياء اللتى وضعتها بداخل مشهدك فى الحسبان ويبدأ باجراء مجموعة من الحسابات ليخرج لك الصورة النهائيه ووللبليندر مصير داخلى يعتبر سريع وجيد كما أنه يدعم ايضا بعض المصيرات الخارجية اللتى من شأنها أن تعطيك نتائج أفضل من تلك المصيرات ما هو مفتوح المصدر ومجانى مثل ال Yafray ومنها ما هو تجارى مثل ال Mental ray Composite nodes وهى من الإضافات الجميله اللتى تمكنك من تعديل الصورة الناتجه من عملية الريندر وحتى تجميع الطبقات لمختلفه Layers اذا كنت اخترت هذه الخاصية عند عمل الريندر Video Sequence editor وهو ايضا من الخصائص الفريده فى البليندر تستخدمه لتجميع فيديوهاتك المختلفه واضافة الصوت وصنع المؤثرات الأنتقاليه بين مقاطع الفيديو وما الى ذلك محرك الألعاب Game engine نعم يحتوى برنامج بليندر ايضا على محرك خاص به لصناعة الألعاب بطريقة بسيطه وان كان لابد من بعض المعرفة بلغة python لتتمكن من الإستفاده منه بشكل كامل ولتوضيح ذلك الموضوع قليلا هناك فى الألعاب شىء يسمى logic أو المنطق فمثلا اذا اقترب البطل من باب مغلق وكان يملك مفتاح الباب وضغط على المسطره فيفتح الباب هذا الموضوع يكون مرتبطا ببعضه بمعنى انه اذا فقد اى شرط من الشروط السابقة لن يفتح الباب يمكن القيام بعمليات الربط المنطقى هذه من داخل البليندر ومن خلال واجهة رسوميه بدون الحاجه الى برمجه ولكن ماذا سوف يحدث لو كانت اللعبه كبيره والعمليات المنطقيه المطلوبه كثيرة جدا هنا تنتهى حدود الواجهة الرسوميه وتبدأ فوائد استخدام لغة ال Python بجانب الواجهة الرسومية لتسهل الأمور على صانع اللعبه ايضا هناك ما يسمى بال Shader أو الخامات والصور اللتى تكسى مجسمات اللعبة وهذه حصريا يلزم لغة Python لتفعيلها،ايضا اذا أحببت اضافة الذكاء الصناعى وغير ذلك من العمليات المتطوره اذا الخلاصة يمكن عمل لعبة بسيطه باستخدام الواجهة الرسوميه المخصصة للبليندر ولكن لعمل لعبة كبيره يلزم معرفة لغة Python شرح العمل بالبرنامج فيديو الحلقة الأولى (فكرة عامة) الحلقة الثانية (شرح الإضاءة للمحرك الداخلى) الحلقة الثالثة (مدخل إلى التصميم) الحلقة الرابعة (مدخل إلى الإكساء) الحلقة الخامسة ( محاكاة المسطحات المائية و إعدادات الإنتاج "الرندر" الحلقة السادسة ( بناء التضاريس و التعامل من نظام الجزيئات "particle system" ) :- الحلقة السابعة ( مدخل إلى التحريك و التعامل مع أنواع الحركة) with my best wishes |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |