عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree13Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-07-2013, 11:20 AM
 
Exclamation يوم تقوم الساعة سوف تتمنى لو قراءة هذا الموضوع





السلام عليكم و رحمة الله و بركاتو

اليوم جبت لكم موضوع غير موضوع يفيدكم و يفيدنى

تكسبين الاجر في قراءة و تطبيقة

كل يوم بتكلم عن شىء
خلينى نتكلم عن الجنة وعن النار عن الدنية والاخرة عن
الحياة و الممات
عن عذاب القبر
عنكي اختي المسلمة
عنكة اخي المسلم
عن الكلام بناس
عن السرقة
عن الغش
عن الضلم
التكبر
الصدق
و اشيء اخرى كثيرة

_______________________



اليوم بتكلم عن شغلة وحدة

الغيبة
ما حكمها ما مصيرها ما العذاب الذي تستحقة
كيف تعالج من فعلة هذا
كيفة تعيد حسناتك و رضى الله

____________________


لا احد يرد
من فضلكم




__________________
_______


_
ٰ
ٰ
••
شفت البوم تغنى بہ عبدالمجيد . .
هيض احساس لبث بين الضلوع . .
خص مقطع في حلا صوتہ يعيد . .
ما ابــي الا انـــت انــا جــدا قنوع . .*music*'
ٰ
ٰ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-07-2013, 12:04 PM
 
Exclamation

الغيبة و النميمة و البهتان

__________________










_____________________


الغيبة تأكل الحسنات و تفسد الأخلاق



1- تحبط الاعمال وتاكل الحسـنات .
2- تفسـد المجالس وتقضي على الاخضر واليابس .
3- صتاحبها يهوى الى الدرك الاسـفل من النار .
4- رذيلة الغيبة لاتقل عن النميمة خطرا بل أشد منها ضررا .
5- صـفة من الصـفات الذميمة وخلة من الخلال الوضيعة .
ولئلا يقع منها المسلم وهو لايدري حذر منها الاسلام ووضحها
رسول الله صـلى الله علية وسلم ونهى عنها الحديث . عن أبى هريرة رضى الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم
قال أتدرون ماالغيبة ؟ قالوا الله ورسولة اعلم .: ذكرك أخاك بمايكرة : قيل أفرايت ان كان فى اخى ما اقول ؟
قال . إن كان فية ماتقول فقد اغتبتة . إن لم يكن فية ماتقول فقد بهتة )
اى ظلمتة بالباطل وأفتريت علية الكذب .

الأسباب التي تبعث على الغيبة :
1- تشفي الغيظ بأن يحدث من شخص في حق آخر لأنه غضبان عليه
أو في قلبه حسداً وبغض عليه .
2- موافقة الأقران ومجاملة الرفقاء كأن يجلس في مجلس فيه غيبه
ويكره أن ينصحهم لكي لا ينفروا منه ولا يكرهونه .
3- إرادة ترفيع النفس بتنقيص الغير .
4- يغتاب لكي يضحك الناس وهو ما يسمى المزاح حتى يكسب حب الناس له .


أما علاج الغيبة فهو كما يلي :
1- ليعلم المغتاب أن يتعرض لسخط الله وأن حسناته تنتقل إلى الذي اغتابه
وأن لم تكن له حسنات أخذ من سيئاته .
2- إذا اراد ان يغتاب يجب أن يتذكر نفسه وعيوبها ويشتغل في اصلاحها فيستحي
ان يعيب وهو المعيب .
3- وأن ظن أنه سالم من تلك العيوب اشتغل بشكر الله .
4- يجب ان يضع نفسه مكان الذي اغتيب لذلك لن يرضى لنفسه تلك الحالة .
5- يبعد عن البواعث التي تسبب الغيبة ليحمي نفسه منها .

وأسال الله العظيم ان يبعدنا عن الغيبة وكل مسبب لها .



____________________

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئاتِ أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهدُ أن لا إله إلاّ الله وحده لا شرك له وأشهدُ أن محمداً عبده ورسوله أما بعد :
مقدمـة:
عن معاذ رضي الله عنه قال: كنتُ مع النبي صلي الله عليه وسلم في سفر، فأصبحتُ يوماً قريباً منه ونحنُ نسيرُ ، فقلت: يا رسول الله: أخبرني بعملٍ يدخلني الجنّة ويباعدني عن النّار؟ قال: لقد سألت عن عظيم ، وإنّه ليسير على من يسَّره اللهُ عليه: تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحجَّ البيت، ثم قال: ( ألا أدلّك على أبواب الخير؟ الصومُ جُنّة ، والصدقةُ تطفئُ الخطيئة كما يطفئُ الماءُ النّارَ ، وصلاةُ الرجلِ في جوف الليل ) قال: ثم تلا ( تتجافي جنوبُهم عن المضاجع ) حتى بلغ (يعملون) ثم قال: ( ألا أخبرك برأس الأمرِ ، وعمودِه، وذروة سنامه، قلت: بلى يا رسول الله قال: (رأس الأمر الإسلام، وعمودُه الصلاةُ، وذروةُ سنامه الجهادُ ) ثم قال: إلا أخبرك بملاك ذلك كلِّه؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: فأخذ بلسانه وقال: ( كفَّ عليكَ هذا ) فقلتُ : يا نبيَّ الله: وإنّا لمؤاخذون بما نتكلّمُ به؟ فقال: (ثكلتك أمُّك يا معاذ ، وهل يُكبُّ الناسَ في الناّرِ على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدُ ألسنتهم) رواه أحمدُ والترمذيُّ وابنُ ماجة – إرواء الغليل برقم 413.


óفأكثر الذنوب عن طريق الألسنة:
بالألسنةِ عُبِد غيرُ الله تعالى ، وبالألسنة حُكم بغير حكم الله ، وبالألسنةِ أُحدثت البدعُ ، وبالألسنةِ قطعّت أرحامٌ ، وبالألسنةِ نزفت دماءٌ ، وبالألسنةِ عُذِّب مظلومون، وبالألسنةِ طُلّقت نساءٌ بريئاتٌ ، وبالألسنةِ نُهبت أموالٌ. فلا بد من الحديث عن اللسان وعن خطرِه ، لنحذر من شرِّه ، ولننجوا من النّار. فسنتكلم عن حصاد الشرِّ من اللسان للتحذير من كلِّ قبيح يخرجُ منه ، ولنجاهد أنفسنا في صدِّه عن الشرِّ.
óالآيات في اللسان:
قال تعالى ( ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيبٌ عتيدٌ ) سورة ق 18 .
وقال تعالى ( يوم تشهدُ عليهم إلسنتُهُم وأرجلُهُم بما كانوا يعملون ) النور 24.
óالأحاديث في اللسان:
1-عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ( من كانَ يؤمنُ بالله واليومِ الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) متفقٌ عليه.
2-عن بلال بن الحارث قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( إنّ الرجلَ ليتكلم بالكلمةِ من رضوان الله تعالى، ما يظنُّ أن تبلغ ما بلغت، فيكتُب اللهُ له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإنّ الرجلَ ليتكلّمُ بالكلمةِ من سخطِ الله ، ما يظنُ أن تبلغَ ما بلغت، فيكتُبُ اللهُ عليه بها سخطَهُ إلى يوم القيامة ) صحيح الجامع 1615 .
3-عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلي اللهعليه وسلم ( أمسك عليك لسانك، وليسعْك بيتُك، وأبك على خطيئتك) صحيح الجامع 1388 والصحيحة رقم 888 .
4-عن ابن مسعودٍ قال: قال رسول الله صلي اللهعليه وسلم (أكثرُ خطايا ابن آدم في لسانه ) الصحيحة رقم 534.
5-وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلي اللهعليه وسلم (أكثرُ الناس ذنوباً ، أكثُرهم كلاماً فيما لا يعنيه) صحيح الترغيب والترهيب.
6-وعن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلي اللهعليه وسلم (من يضمنْ لي ما بين لحيَيْهِ وما بين رجليه، أضمنُ له الجنّة) متفقٌ عليه.
7-قال رسول الله يوماً لأصحابه ( أتدرون من المفلس؟ قالوا المفلسُ فينا من لا درهمُ له ولا متاعٌ، فقال: إنّ المفلسَ من أمَّتي من يأتي يوم القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ وزكاةٍ ، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضربَ هذا، فيُعطى هذا من حسناتهِ، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناتُه قبل أن يقضيَ ما عليه، أُخذ من خطاياهم، فطُرحتْ عليه، ثم طُرِحَ في النّار) رواه مسلم.
8-وعن جابر رضي اللهعنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم( إنّ من أحبِّكم إليَّ وأقربكُم منَّي مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً ، وإن أبغضكم إليَّ وأبعدكم منَّي يوم القيامة الثرثارون، والمتشدّقون، والمتفيهقون ، قالوا: يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبّرون) صحيح الجامع رقم 2197
والنصوصُ في الأمر بحفظ اللسان والتحذير من خطره كثيرة جداً .
وأمّا كيف كانَ السلفُ الصالحُ مع ألسنتِهم؟ فإليك بعضُ المواقف:
1-دخل عمر بنُ الخطاب يوماً على أبي بكر الصَّديق رضى اللهُ عنهما وهو يجبذُ لسانَه ، فقال عمر: مه ، غفر اللهُ لك ، فقال له أبوبكر ( إنّ هذا أوردني الموارد ) صحيح الترغيب والترهيب وهو في الموطأ.
2-قال عبد الله ابنُ زكريا (عالجتُ الصمتَ عشرين سنة ، فلم أقدِر منه على ما أُريد )
3-وكان عبد الله بنُ وهب يقول ( نذرتُ أني كلَّما اغتبتُ إنساناً أن أصوم يوماً ، فأجهدني، فنويتُ أنِّي كلَّما اغتبتُ إنساناً أن أتصدَّق بدرهم ، فمن حُبِّ الدراهم تركتُ الغيبة ) قال الذهبيُّ معلّقاً على هذا القول (هكذا واللهِ كانَ العلماءُ ، وهذا هو ثمرةُ العلم النافع) سير أعلام النبلاء.
4-قال ابراهيمُ التيميُّ (أخبرني من صحب الربيع بن خثيم عشرين عاماً ما سمع منه كلمةً تعابُ).
5-قال ابنُ مسعودٍ رضي اللهعنه ( يا لسانُ: قلْ خيراً تغنم ، اسكت تسلم من قبل أن تندم ) السلسلة الصحيحة رقم 534 . والآثـارُ عن السلــفِ كثيــرةٌ .

óنتائجُ عدمِ حفظِ اللسان:
1-الاستهانةُ بأوامرِ الله تعالى ورسوله التي تأمر بحفظ اللسان عن الشر. والاستهانةُ بالمحرّمات التي تأتي عن طريق اللسان .
2-نقصانُ الإيمانِ بالله واليوم الآخر لحديث (من كانَ يؤمـنُ بالله واليـوم الآخـر ، فليقلْ خيـراً أو ليصمت) متفق عليه. فعند الوقوع في أعرض الناس وحصائد الألسن يكون الإيمانُ ناقصاً .
3-الاستهانةُ بالرقيبِ العتيد ، وقد يعتقدُ برقابة البشر فيُحسِّنُ ألفاظَه تجاههم.
4-نقصانُ الإيمانِ بالجنّةِ والنّار وعذاب القبر والإيمانِ بالقدر .
5-ظهورُ بعضِ الأمراض القلبية ومنها الحسدُ والكبْرُ والبغضاءُ وغيرها .
فمـا هـي حصائــدُ الألسـُن؟
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( وهل يكُبُّ النَّاسَ في النّار على وجوههم أو على مناخرهم إلاّ حصائدُ ألسنتهم) أحمد والترمذيُّ وابنُ ماجة – ارواء الغليل 413 .
óوهذه بعضُ حصائد الألسُن:
(1)الشركُ: الأكبرُ والأصغرُ والخفي: ومن صور الشرك عن طريق اللسان: الكذب على الله تعالى والكذب على رسول الله صلي الله عليه وسلم ، الفتوى بلا علم ، الحكمُ والتحاكمُ بغير ما أنزل الله تعالى ، دعاءُ غير الله تعالى ، سؤالُ الكهَّانِ والعرّافين ، الحلفُ بغير الله تعالى ، الاستعاذةُ والاستغاثةُ بغير الله تعالى ، إنكار اسم من أسماء الله أو صفةٍ من صفاته ، سبُّ اللهِ ورسوله والقرآن والسنّة والملائكة والرُّسل وهكذا .
(2)ومن حصائد الألسُن: البِـدَعُ: ففي الحديث (إنّ اللهَ حجب التوبة عن كلِّ صاحب بدعةٍ حتى يدعَ بدعتَه) وقد تكون هذه البدعُ في العقيدة أو الصلوات أو الأذكار أو الأدعية .
(3)اليمينُ الكاذبةُ عمداً: وهي اليمينُ الغموس.
(4)شهادةُ الزور .
(5)القذفُ ، والبهتانُ والافتراء مثلُ رميُّ أتباع السلف أهل الحديث ببغض الأئمةِ وتكفير الناس .
(6)الكذبُ: ومنه:
‌أ-دعوة الصغير لأخذ شيئٍ وليس مع الدّاعي شيئٌ، فعن عبد الله بن عامرٍ قال: ( أتى رسول الله صلي اللهعليه وسلم في بيتنا وأن صبيٌّ ، قال: فذهبتُ أخرجُ لألعبَ ، فقالت أمِّي: يا عبد الله تعال أعطيك ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم( ما أردت أن تعطيه؟ قالت تمراً ، فقال رسول الله أما أنّك لو لم تعطيه شيئاً كُتبتْ عليك كذبة) الأحاديث الصحيحة رقم (748).
‌ب- ومن الكذب التحدُّث بكل ما يُسمع لحديث ( كفى بالمرءِ أن يحدِّث بكلِّ ما سمع ) صحيح الجامع (4358). لأن ليس كل ما يُسمع يقال ففيه الصدق وفيه الكذب.
‌ج- ومن الكذب التحدُّث بالكذبِ لإضحاكِ الناس ، لحديث ( ويلٌ للذي يُحدِّثُ فيكذُبُ ، ليُضحِكَ به القومَ ، ويلٌ له ، ويلٌ له ) صحيح الجامع (7013) .
(7)ومن حصائد الألسُن : النميمةلحديث ( لا يدخلُ الجنّة نمَّام ) متفق عليه .
(8)ومن حصائد الألسُن : الغيبةُ وهي كما في الحديث (الغيبةُ أن تذكر الرجلَ بما فيه من خلفِه ) صحيح الجامع (4062) . وفي رواية ( الغيبةُ ذكرُك أخاك بما يكره ) صحيح الجامع (4063)
ومـن الغيبـةِ:
1- قول القائل ( نعوذ بالله من قلَّة الحياء ) أو ( نعوذ بالله من الضلال ) إذا ذُكر شخص أمامه فإنّه يجمع بين ذم المذكور ومدح النفس .
2- قول القائل هذا صغيرٌ تجوز غيبتُه ، أو هذا قصيرٌ أو طويلٌ أو سمينٌ بقصد السخريةِ.
3- التساهلُ في غيبةِ العاصي والفاسق والمخالف مطلقاً إلاّ المجاهر .
4- قول: هذا هندي أو أردني أو عجمي أو بدوي أو نجّار ، إن كان قاله تحقيراً أو انتقاصاً .

(9)ومن حصائد الألسن: إفشاءُ السِّر وهذا من الخيانة في الأمانة .
(10)ومن حصائد الألسن: السخريةُ والاستهزاءُ والتنابزُ بالألقاب .
(11)ومن الحصائد : الغنـاءُ المحرَّمُ الذي يثيرُ الشهوةَ أو السخريةِ أو غيرها.
(12) ومن حصائد الألسُن : الشعرُ وخاصةً الذي فيه شركٌ وفسوقٌ وغلوٌّ بالرسول أو الأولياءِ أو الصالحين ، أو إنكار البعث والنشور ، أو بذكر النساء والحثِّ على الفاحشة والزنا ، أو مدح المرء بما ليس فيه أو الهجاء . وعن أبي هريرة قال: قال رسولُ الله ( لأنْ يمتلئ جوفُ رجلٍ قيحاً حتى يُرِيَّهُ ( يغلَبَه) ، خيرٌ له من أن يمتلئَ شعراً ) متفقٌ عليه – صحيح الجامع (4925). أما الشعرُ المباح فهو الذي لا يشغلُ عن الكتابِ والسنّةِ والدعوةِ إلى الله تعالى ، ويكون في الأذكارِ والمواعظِ والرقائقِ والحكم ، لحديث (إنّ من الشعرِ حكمةٌ) متفقٌ عليه – صحيح الجامع (2215). والشعرُ كلامٌ حسنُه حسنٌ وقبيحُه قبيحٌ .
(13)ومن حصائد الألسُن: المزاحُ غير المباح الذي يؤدِّي إلى السخرية والضيقِ والحرج والعداوةِ وغيرها من المفاسد.
(14)ومن الحصائد: الجدالُ والمراءُ الذي يؤدي إلى الخصومة والبغضاء .
(15) ومن الحصائد: سبُّ المسلم ولعنهِ لحديث ( سبابُ المسلم فسوقٌ وقتاله كفرٌ ) متفق عليه.عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( إنّ العبدَ إذا لعنَ شيئاً صعدت اللعنةُ إلى السماء ، فتُغلقُ أبواب السماءِ دونها ، ثم تهبطُ إلى الأرضِ ، فتُغلقُ أبوابُها دونها ، ثم تأخذُ يميناً وشمالاً ، فإذا لم تجد مساغاً ، رجعت إلى الذي لُعِنَ فإن كانَ لذلك أهلاً ، وإلاّ رجعتْ إلى قائلها ) صحيح الجامع (885).
(16) ومن الحصائد: الدعاءُ على النفسِ والأولاد والأموال والخدم :- عن جابر قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا تدعو على أنفسكم ، ولا تدعو على أولادكم ، ولا تدعو على خدمكم ، ولا تدعو على أموالكم ، لا توافقوا من الله ساعةً ، يُسألُ فيها عطاءٌ فيستجابُ لكم ) صحيح الجامع الصغير (7144). ومن الأدعية المنتشرة في بلاد المسلمين: ( الله يلعنك ، الله يقطعك ، روح قلبي وربي غضبان عليك ، داهية تخيِّبك ، سبعة شلُّوك ، الله يغربلك ، الله يأخذك ، يبعث لك حمَّى ، العين تسفأك ) وهكذا .
(17)تحريم قول العبد: هذا من أهل الجنّة ، أو من أهل النار أو لا يغفرُ اللهُ له .
(18)ومن حصائد الألسن: الطعنُ في الأنساب والفخرُ بالأنساب .
(19)ومن الحصائد : الفحشُ وبذاءُ اللسان: لحديث ( ليس المؤمنُ بالطعّانِ ولا اللعّان، ولا الفاحشِ ولا البذيّ ) صحيح الجامع (5257) .
(20)ومن الحصائد: الاستغفار للمشركين والكفّار: قال تعالى ( ما كانَ للنبيّ والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ، ولو كانوا أولي قربى من بعدما تبيّن لهم أنَّهم أصحابُ الجحيم ) التوبة 113 .
(21)ومن الحصائد : المدحُ في الوجه . قال رسول الله ( إذا رأيتُم المدّاحين فاحثُوا في وجوهِهِمُ التراب ) رواه مسلم . وعن معاوية قال: قال رسول الله ( إيّاكم والتمادح فإنّه الذبحُ ) صحيح الجامع (2671) .
(22)سبُّ الشيطان والديك والدابة: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(لا تسبُّوا الشيطانَ ، وتعوّذوا بالله من شرِّه) صحيح الجامع (7195). وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم(لا تسبُّوا الريح فإنها من روح الله ، تأتي بالرحمةِ والعذاب ، ولكن سلوا اللهَ من خيرها وتعوّذوا بالله من شرِّها) صحيح الجامع ( 7193).
وقال رسول الله صلي اللهعليه وسلم ( لا تسبُّوا الديك فإنه يوقظُ للصلاة ) أبو داود – صحيح الجامع (7191) وعندما قالت المرأة للناقة (اللهم ألعنها ، قال رسول الله ( خذوا ما عليها ، ودعوها فإنَّها ملعونة) رواه مسلم .
فما هو علاج اللسان الذي يقع في الشرِّ؟
1-معرفةُ عظمة الله تعالى وأسمائِه وصفاتِه يؤدّي إلى تعظيم حرماتِه .
2-معرفةُ نعيم الجنّة وعذابِ النّار والقبر .
3-تذكُّرُ الموتِ وقصر الأمل .
4-قراءة الكتب وسماع الأشرطة التي تحذّر من أخطارِ اللسان وحصائده.
5-الإكثار من الطاعات والقربات حتى تزيد الحسناتُ فتوزنُ السيئاتِ .
6-ومن العلاج: الصمتُ لحديث ( رحم اللهُ عبداً قال خيراً فغنم أو سكت عن سوءٍ فسلم ) صحيح الجامع (3490). وحديث ( من كان يؤمنُ بالله واليومِ الآخر ، فليقل خيراً أو ليصمت ) متفق عليه.
7-مصاحبةُ أهل الصلاح والتقوى من أهم أسباب علاج آفات اللسان.
8-تنفير الشيطانِ بالاستعاذة بالله منه وقراءة القرآن وخاصةً المعوذات والبقرة .
9-الاشتغال بالطاعات كالعلم والتعليم والصلاة والصيام والذكر وقراءة القرآن .
10-السعيُ لتنقية القلب وعلاجه من الأمراض ومحاسبة النفس دائماً.
ومن ثمرات حفظ اللسان:
1-الفوزُ برضوانِ الله تعالى والجنّة .
2-إن الذي يحفظ لسانه من أفضل المسلمين ومن أحبَّ الناس إلى رسول الله وأقربهم منه مجلساً يوم القيامة.
3-أنه ناجٍ من عذاب الله لحديث ( من صمت نجا ) أحمد والترمذيُّ – صحيح الجامع (6243).
4-العلاقةُ الطيبةُ مع الخلق .
5-إراحةُ النفسِ من المتاعب والهمِّ والمشاكل .

_____________________


*الغيبه والبهتان والنميمه /
الغيبه / هى ما يقال فى غياب الشخص ، غاية الامر أنه بقوله هذا يكشف عيبا من عيوب الناس ، سواء كان عيبا جسديا او اخلاقيا او فى الاعمال او فى المقال ، بل حتى فى الامور المتعلقه به كاللباس والبيت والزوج والابناء وما الى ذلك ،
وبناءا على ذلك ما يقال عن الصفات الظاهره للشخص الاخر لا يعد اغتيابا إلا ان يراد منه الذم والعيب فهو فى هذه الصوره حرام ، كما لو قيل فى مقام الذم ان فلانا اعمى او اعور او قصير القامه وما الى ذلك
فيتضح من هذا ان ذكر العيوب الخفيه بأى قصد كان يعد غيبه ، وذكر العيوب الظاهره إذا كان بقصد الذم او كان فيه اذية فهو حرام سواء أدخلناه فى مفهوم الغيبه ام لا ، كل هذا فى ما لو كانت هذه العيوب فى الطرف الاخر واقعيه ، اما اذا لم تكن صحيحه اصلا فتدخل تحت عنوان البهتان ، وإثمه اشد من الغيبه بمراتب
ففى حديث عن الامام الصادق (ع) ( الغيبه ان تقول فى اخيك ما ستره الله عليه ، واما ما هو ظاهر فيه مثل الحده والعجله فلا، والبهتان ان تقول ما ليس فيه )
اما النميمه فهو ان ينقل شخص كلاما سمعه من شخص واقعا او اخترعه من نفسه الى شخص اخر بقصد الفتنه بين شخصين .
*التحذير من الغيبه والبهتان والنميمه /
المستقرىء لايات القران الكريم والروايات يلاحظ ان الغيبه والنميمه من الكبائر فقد أوعد الله عليهما بالنار فقال تعالى ( إن الذين يحبون ان تشيع الفاحشة فى الذين أمنوا لهم عذاب اليم فى الدنيا والاخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون ) سورة النور ، ويقول سبحانه ايضا فى سورة الحجرات (يا ايها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم )
وقال تعالى ايضا فى سورة الهمزه ( ويل لكل همزة لمزة ) وهذا وعيد من الله سبحانه وتعالى لكل مغتاب مشاء بالنميمه مفرق بين الاحبه ،
وعن رسول الله (ص) ( يا معشر من أمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة اخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه فى جوف بيته )
ويقول رسول الله (ص) ايضا ( أدنى الكفر ان يسمع الرجل من اخيه كلمة فيحفظها عليه يريد ان يفضحه بها ، اولئك لا خلاق لهم ، وبناءا على ذلك فإن الغيبه والبهتان والنميمه من الذنوب الكبيره التى جاء الوعيد عليها ، فلا ينبغى استصغار هذه الذنوب .*بعض حكم تحريم الغيبه والبهتان والنميمه /
1_ بما ان الانسان مخلوق اجتماعى ، فالمجتمع البشرى الذى يعيش فيه له حرمه يجب ان لا تقل عن حرمته الشخصيه ، وطهارة كل منهما تساعد فى طهارة الاخر ، وقبح كل منهما يسرى الى صاحبه ، وبموجب هذا المبدأ كافح الاسلام بشدة كل عمل ينشر السموم فى المجتمع او يدفعه نحو الهاويه والانحطاط ، اوجب الاسلام ستر العيوب والسبب فى ذلك هو الحيلوله دون انتشار الذنوب فى المجتمع واكتسابها طابع العموميه والشمول .
2- ان راس مال الانسان المهم فى حياته ماء وجهه وحيثيته واى شىء يهدده فكأنما يهدد حياته بالخطر ، ان واحده من حكم تحريم الغيبه ان لا يتعرض هذا الاعتبار العظيم للاشخاص ورأس المال أنف الذكر لخطر التمزق والتلوث ، وان لا تهتك حرمة الاشخاص ولا تلوث حيثياتهم وهذا مطلب مهم تلقاه الاسلام باهتمام بالغ .
3-والامر الاخر ان الغيبه والنميمه تولد النظره السيئه وتضعف العلائق الاجتماعيه وتوهنها وتتلف رأس مال الاعتماد وتزلزل قواعد التعاون الاجتماعى ،
ونعرف ان الاسلام أولى أهميه بالغه من اجل الوحده والانسجام والتضامن بين افراد المجتمع ، فكل امر يقوى هذه الوحده فهو محل قبول الاسلام وتقديره وما يؤدى الى الاخلال بالاواصر الاجتماعيه فهو مرفوض ، والاغتياب والبهتان والنميمه هو احد عوامل الوهن والضعف .
4-ثم بعد هذا كله فإن الاغتياب وصاحبيه ينثرون فى القلوب بذور الحقد والعداوه وربما أدى احيانا الى الفتنه والاقتتال وسفك الدماء
*علالالالالالالالالالالالالاج الغيبه وصاحبيه /
ان الغيبه وصاحبيه كسائر الصفات الذميمه تتحول تدريجيا الى صورة مرض نفسى بحيث يلتذ المغتاب من فعله ويحس بالاغتباط والرضا عندما يريق ماء وجه فلان ، وهذه مرتبه من مراتب المرض القلبى الخطير جدا ، ومن هنا ينبغى على المغتاب والنمام ان يسعى الى علاج البواعث الداخليه للاغتياب التى تكمن فى اعماق روحه وتحضه على الذنب من قبيل البخل والحسد والحقد والعداوه والاستعلاء والانانيه ، فعليه ان يطهر نفسه عن طريق بناء الشخصيه والتفكير فى العواقب السيئه لهذه الصفات الذميمه وما ينتج عنها من نتائج مشؤومه ، ويغسل قلبه عن طريق الرياضه النفسيه ، ليسيطر على لسانه ولا يتلوث بالغيبه وامثالها .
** موارد الاستثناء /
ما ينبغى ذكره فى شأن الغيبه ، ان قانون الغيبه له استنثناءات ،من جملتها انه يتفق احيانا فى مقام الاستشارة مثلا لانتخاب الزوج او الشريك فى الكسب وما الى ذلك ان يسأل انسان إنسانا اخر ، فالامانه فى المشوره التى هى قانون اسلامى مسلم به توجب ان تبين العيوب إن وجدت فى الشخص الاخر لئلا يتورط المسلم فى مشكله ، فمثل هذا الاغتياب بمثل هذا القصد لا يكون حراما
وبالطبع ايضا المتجاهر بالفسق خارج عن موضوع الغيبه ، ولو ذكر إثمه فى غيابه فلا إثم على مغتابه ، الا انه ينبغى الالتفات الى ان هذا الحكم خاص بالذنب الذى يتجاهر به فحسب .
_استماع الغيبه :
ان الغيبه ليست حراما فحسب بل ان الاستماع اليها حرام ايضا ، والحضور فى مجلس الاغتياب حرام ، بل يجب طبقا لبعض الروايات ان يرد على المغتاب ، يعنى ان يدافع عن اخيه الذى يراد إراقة ماء وجهه ، عن رسول الله (ص) ( السامع للغيبه احد المغتابين ) وعن رسول الله (ص) ايضا ( من اغتيب عنده اخوه المؤمن وهو يستطيع نصره فنصره نصره الله فى الدنيا الاخرة ، ومن خذله وهو يستطيع نصره خذله الله فى الدنيا والاخرة )
(من كتاب كبائر الذنوب ) سلسلة الدروس الثقافيه (22)
ادعو الله ان يحفظ لساننا ويعفه من شر هذا الذنب الذى يأخذ من حسناتنا واعتقد اننى قرأت فى أحد الكتب ايضا ان من قام بغيبة مؤمن ثم بعد ذلك شعر بذلك فإن عليه ان يدعو لهذا الشخص ويقول اللهم اغفر لفلان ويكرر هذه الدعوه حتى يغفر الله له ذنبه هذا ان شاء الله ولكن بشرط الا يعاود هذا الذنب مرة اخرى والا يقوم بغيبته مرة اخرى وانا اعتقد ان اكثر من يبتلون بهذا البلاء هم النساء لانهن ناقصات عقل ودين ولأنهن يحبون كثرة الكلام وبالتالى يجدون ان نصف كلامهن كان لا ينبغى ان يقال لذا يجب علينا ان نحارب بكل ما نستطيع من قوه واراده وعزم حتى لا تدخلنا الغيبه النار وتضيع اعمالنا الحسنه وانا اعتقد ان من كان يمتلك قلب سليم خالى من العيوب الاخلاقيه كالحسد والحقد والغضب والعجب والكبر وغيرها فإنه بالتأكيد لن يقع فى هذا الذنب لانه لن يحتاج الى إثبات نفسه بغيبة الاخرين ولن يكون فى نفسه غضب من أحد يدفعه الى الانتقام لذا ندعو الله ان يساعدنا على تطهير قلوبنا وان لا يزغ قلوبنا بعد اذ هدانا ويجعلنا دائما نسير فى الطريق الصحيح .

____________________________


و اختصار هذا كلة


__________________
_______


_
ٰ
ٰ
••
شفت البوم تغنى بہ عبدالمجيد . .
هيض احساس لبث بين الضلوع . .
خص مقطع في حلا صوتہ يعيد . .
ما ابــي الا انـــت انــا جــدا قنوع . .*music*'
ٰ
ٰ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-07-2013, 12:16 PM
 
و من حب ان يساعدني
ينشر الموضوع معي

يوم تقوم الساعة سوف تتمنى لو قراءة هذا الموضوع
http://vb.arabseyes.com/t400133.html#post5957093

ارجو لمن يريد الأجر ان يساعد في نشر الموضوع
و شكرا
__________________
_______


_
ٰ
ٰ
••
شفت البوم تغنى بہ عبدالمجيد . .
هيض احساس لبث بين الضلوع . .
خص مقطع في حلا صوتہ يعيد . .
ما ابــي الا انـــت انــا جــدا قنوع . .*music*'
ٰ
ٰ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-07-2013, 04:45 PM
 
موضوع رائع و مفيد
اتمنى لو استطيع المساعدة
#♥zm likes this.
__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-07-2013, 06:26 PM
 
موضوع رائع
#♥zm likes this.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقطع يهودية تقول على قناة mbc انها تتمنى قتل كل العرب mo3ty2002 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 05-27-2014 11:36 PM
عد لت الموضوع بتمنى ـآآ تحذفوه سونآ!~ نور الإسلام - 0 08-29-2010 08:45 PM
من الإعجاز الغيبي: لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل حقيقة لا خيال نور الإسلام - 1 10-11-2009 01:12 PM
لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز حمزه عمر مواضيع عامة 0 05-25-2009 01:58 PM
أرجوا من الجميع قراءة هذا الموضوع عاشقة فلسطين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 04-29-2007 01:13 PM


الساعة الآن 01:27 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011