|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
السؤال: ما حكم تمثيل الصحابة -رضي الله عنهم- على مسارح المدارس؟ الجواب: سبق أن نظر مجلس هيئة كبار العلماء في ذلك وأصدر قرارًا فيه، وفيما يلي نص مضمونه: 1- إن الله -سبحانه- أثنى على الصحابة وبيَّن منزلتهم العالية، ومكانتهم الرفيعة، وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها. 2- أنَّ تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعًا للسخرية والاستهزاء به ويتولاه أُناس -غالبًا- ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة، والأخلاق السامية، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي. وأنه مهما حصل من التحفُّظ فسيشتمل على الكذب والغيبة، كما يضع تمثيل الصحابة -رضوان الله عليهم- في أنفُس الناس وضعًا مزريًا؛ فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم، والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله، ويجري على لسانه سبّ بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم، وما جاء به من الإسلام، ولا شك أن هذا منكر. كما يُتخذ هدفًا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم. 3- ما يقال من وجود مصلحة؛ وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب، مع التَّحرِّي للحقيقة، وضبط السِّيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه؛ رغبة في العبرة والاتعاظ؛ فهذا مجرد فرض وتقدير، فإنَّ من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع المسلمين ورواد التمثيل، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم. 4- من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه، فمفسدته راجحة. فرعاية للمصلحة وسدًّا للذريعة، وحفاظًا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#7
| ||
| ||
** ** ** ** - الشيخ: عبد العزيز بن باز -يرحمه الله-: السؤال: لا شك ولا ريب أن القول بحرمة أو بتحريم تمثيل الصحابة قول وجيه وكذا من هو بعدهم؛ لكن ألا ترى أن تمثيل غير هؤلاء من أُناسٍ صالحين لعلها أن تغير من سلوك الناس، وتعتبر من وسائل الدعوة إلى الله، فمادام الأمر كذلك فما حكمه، وقد ثبت عمليًا تأثيره على المشاهدين؟ الجواب: التمثيل لا يجوز -يا أخي!-. التمثيل كذبٌ وزور، لا يجوز لا للصحابة ولا لغير الصحابة، والذي كفى الأولين يكفي الآخرين، الذي كفى الأولين من هذه الأمة يكفي الآخرين:النصيحة والتوجيهبدون الحاجة إلى التمثيل، تنصح الناس، العلماء ينصحون ويوجهون هذا حلال وهذا وحرام، وهذا مما أمر الله به، وهذا مما نهى الله عنه، وهذه مفاسد كذا، وهذه مصالح كذا بالبيان والإيضاح. يكفي البيان والإيضاح [..] التمثيل، يمثل فلان وفلان وفلان يكذب، يمثل عمر وليس بعمر، يمثل شيخ الإسلام بن تيمية وليس كذلك، يمثل العز بن عبد السلام وليس كذلك، يمثل الشافعي ولا مالك وليس كذلك، أو يمثل أبو جهل أو هشام بن ربيعة أو أبو لهب [..] الكفرة. كل هذا منكر.
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#8
| ||
| ||
- سماحة مفتي المملكة: الشيخ: عبد العزيز آل الشيخ -حفظه الله-: أيُّها الإخوة! إن من المصائب والبلايا أن يهتم البعض من الناس بسيرة الخلفاء الراشدين بأسلوب مآلُه التجريح والنَّقد والقدح فيهم مهما برَّروا ذلك. إن هناك طائفتين: - طائفة أخذت على عاتقها في قنواتها تجريح أصحاب رسول الله، وسبهم وعيبهم ونقدهم، هؤلاء هم المجوس، لا يُستنكر ذلك منهم. - وأخرى من بعض المؤمنين أرادو أن يأخذوا سيرة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بالتحليل السياسي، والتحليل الاجتماعي، لماذا؟ ليجعلوا هذه الشخصية مجالاً لنقد الناقدين، وتكلم المتكلمين، واستهزاء المستهزئين. يضعون هذه الشخصية الفذَّة التي امتلأت دواوين الإسلام بفضائله وأعماله وسيرته، فلماذا لا ننشرها، ونترجمها ونُسمِعُها الناس؟ أما أن يجعلها بأسلوب سينمائي؛ لكي يتحدث عنه كل ساقط وساقط، وليكن محطًا للتجريح، والنقد، وإخراجه مخرج: أن هذا الصحابي الرَّاشد أعرابيٌّ جِلف في ملبسه وهيئته. شخصية إسلاميَّة أجمع المسلمون على إمامته، وخلافته، وأن خلافته خلافة راشدة، وأنه إمام هدى، وأنه مع صاحبه الصديق هم من خيار الخلق، يقول صلى الله عليه وسلم: «اقْتَدُوا بِالَّذِينَ مِنْ بَعْدِي أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ». فما بالنا نعدل عن سيرتهم من كتب الإسلام، ونجعلها فيلم سنيمائي ليكون مجالاً للنقد للاستهزاء والسخرية؟! فلنتَّق الله في أنفسنا، ولنترفع بهذه الشخصية الفذَّة عن هذا المجال الأثِم، ولنعرف قدرهم وفضلهم ومكانتهم. وأيُّ محطةٍ تبنت هذه الفكرة فإنها مخطئة، وأي أشخاص تبنوها فهم مخطئون ضالون؛ لأن لو أرادوا الحق لترجموها ونشروها. أما أن نضعها في هذا الفيلم لكي يقول من يقول، وينقد من ينقد، ويسخر من يسخر، ويغمز من يغمز؛ لكي نُرضِي أعداءنا بالطعن في شخصيات إسلامنا وانتقاد تلك الشخصية الفذة الإسلامية التي فخر التاريخ بها. فلنتَّق الله في أنفسنا، ولنُجنِّب أصحاب نبينا هذا التجريح وهذا الغمز واللمز، ولنظهر سيرتهم كما كتبها علماء الأمة نشرًا وتأييدًا وترجمة. أما هذه الأفلام والمسلسلات فإنها في الغالب لا ترجو خيرًا ولا تقصد خيرًا. ومهما قال من أعدها ممن يدعون التنوير الفكري ومهما قالوا وبرروا فهم على خطأ فيما سلكوا. هذه سيرتهم ملأت كتب السنة وداووين الإسلام وتواريخ الإسلام فلنقرأها ولنترجمها ولننشرها، ولنجتنب هذه الطرق الملتوية التي مآلها إلى تجريح أولئك، والطعن في سيرتهم، والقدح في فضائلهم. نسأل الله السلامة والثبات والعافية. وليحذر المسلم من أن ينفق ماله في الباطل، وليحذر أن يكون داعية ضلال من حيث لا يشعر. فليتَّق الله المسلمون، ومُلاَّك المحطات الفضائية. فليتقوا الله في أنفسهم وليعلموا أن ما يُقدِمون عليه خطأ وخطر وجريمة. نسال الله الثبات والاستقامة. المصدر: خطبة جمعة بتاريخ: 16 شعبان 1433 هـ للاستماع: للتحميل المباشر: اضغط هنا
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#9
| ||
| ||
- الشيخ: عبد العزيز الراجحي -حفظه الله- السؤال: هل تمثل جبريل -عليه الصلاة والسلام- بصورة رجل دليل على ما يسمى في هذا الوقت بالتمثيل الإسلامي، فما حكم هذا التمثيل حيث يمثل الإنسان دوراً لشخصية أخرى؟ الجواب: جبريل عليه السلام تمثل بصورة رجل؛ لأن الله أعطاه القدرة على ذلك، أما التمثيل الإسلامي فالصواب أنه لا يجوز، وإن كان أقل ما فيه التزوير والكذب، فكون أنه يمثل نفسه أنه عمر بن الخطاب مثلاً أو أنه كذا وكذا، فهذا أقل ما فيه التزوير والكذب، والإنسان يمكن يدعو الناس بكلمة طيبة، فيثني على الصحابة، ويذكر أوصافهم وأعمالهم الجليلة من دون تمثيل، فالتمثيل هو فتح باب للتزوير والكذب. المصدر: فتاوى منوعة للشيخ عبد العزيز الراجحي (2- 17) بترقيم الشاملة ** ** ** ** لتحميل الفتاوى على ملف وورد اضغط هـنا [ منقول ]
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أسهل وأسرع طريقة للوصول إلى فتاوى العلماء ... | عِقْد لُؤلُؤ | نور الإسلام - | 3 | 08-08-2011 03:39 PM |
تمثيل شخصيات بالأصابع أبدااااع | miku | موسوعة الصور | 5 | 05-16-2011 05:53 PM |
تمثيل دور الانبياء | (البافاري) | نور الإسلام - | 1 | 12-06-2010 06:10 AM |
فتاوى العلماء في المقاطعة الاقتصادية | امل مجروح | نور الإسلام - | 0 | 01-30-2009 10:05 AM |
فتاوى العلماء في الجفري | fares alsunna | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 6 | 06-08-2008 10:31 PM |