احب اقدم مشاركتي اليوم عن احد الأئمه الصالحين وهو
الامام الشافعي
سبب اختياري لان هذا المذهب الي نتبعه في جنوب اليمن
طبعا قبل البدء لازم اقول ان بعض المعلومات نقلتها
لان تحتاج النقل والاغلبيه عليه طابع عملي وجهدي
على التصميم الروعه
مقدمه بسيطه
يعتبر الامام الشافعي واحد من الائمة الاربعة عند السنين
اسمه أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف.
كما نلاحظ ان ويلتقي نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف
اما والدة الامام الشافعي فهي أزدية أو أسدية من قبيلة عربية أصيلة.
مولده كان في عزه (رجب سنه 150 هــ)
وكان من عائلة فقيره وبسيطه بحيث بعد موت ابيه اخدته امه الئ مكه المكرمه
تزوج من امرأه واحده فقط وكان له ولدان وبنت
ومظهره
كان رجلاً طويل القامه حسن المظهر ونظيف الثياب
حسن الخلق و محبوباً بين الناس وكان صوته جميلاً عند قرأته للقرأن الكريم
لم يعرف بخصومته مع اي احد
علمه
كان الامام الشافعي محباً للعلم وذكياً بحيث لاحظ ذكائه شيوخ مكه وشهدوا له بذلك
و قال فيه الربيع بين سليمان: "لو وُزِن عقل الشافعي بنصف عقل أهل الأرض
لرجحهم، ولو كان من بني إسرائيل لاحتاجوا إليه"
بعض التلامذه الشافعيه
أهم تلاميذ الامام الشافعي في فتره حياته كانوا
الربيع بن سليمان الجيزي
الربيع بن سليمان المرادي
البويطي
المزني
والقاضي حسين
بعض الائمه الشافعيه بعد موت الامام الشافعي
. البيهقي. أبو إسحاق الشيرازي، النووي، الرمليان، البجيرمي، الخطيب الشربيني، الرافعي، الغزالي، الجويني إمام الحرمين، السبكي، ابن حجر الهيتمي، ابن حجر العسقلاني، السيوطي
انتشر المذهب الشافعي في اماكن كثيره
مثل: فلسطين بعض اجزاء مصر واليمن والمدينه والحجاز والمنطقه الشرقيه
في السعوديه ووسط العراق وغاليه اكراد سوريا
فهو يعتبر اكثر المذاهب السنيه انتشاراً
..............
شيوخ الإمام الشافعي بالمدينة: الإمام مالك بن أنس، وإبراهيم بن سعد الأنصاري،
وعبد العزيز بن محمد الدراوردي، وإبراهيم بن أبي يحيى،
ومحمد بن سعيد بن أبي فديك، وعبد الله بن نافع الصائغ.
وشيوخ الإمام الشافعي باليمن: مطرف بن مازن،
وهشام بن يوسف قاضي صنعاء، وعمرو بن أبي سلمة
صاحب الإمام الأوزاعي، ويحيى بن حسان.
شيوخ الإمام الشافعي بالعراق: وكيع بن الجراح،
وأبو أسامة حماد بن أسامة الكوفيان، وإسماعيل بن علية،
وعبد الوهاب بن عبد المجيد البصريان
اصول المذهب الشافعي
وضع الامام الشافعي اصول مذهبه بنفسه حيث كان كتاب الرساله الاولى
والثانيه من اوائل الكتب التي تحدثت عن اصول علم الفقه
في ذلك الوقت من وساعد الشافعي استئنافه لي مناهج الدراسات الفقهيه
التي سبقته بحيث كان ينتمي للمدرسه المكيه وورث علمها
بعد ذلك ذهب للمدينه وكان تلميذ الامام مالك بن أنس وبقي معه حتى موته....
تأثر الشافعي كثيرا بعد موت الامام انس واصبح يتكلم ويفتي بنفس اسلوبه....
لم يُعرف لإمام قبل الإمام الشافعي من المؤلفات في
الأصول والفروع والفقه وأدلته، بل في التفسير والأدب
ما عرف للشافعي كثرةً وبراعةً وإحكامًا
وكان يمتاز بسرعته في تأليف الكتب....
يقول يونس بن عبد الأعلى: "كان الشافعي يضع الكتاب من غدوة إلى الظهر".
ومن مؤلفاته
كتاب (الرسالة) وهو أول كتاب وضع في أصول الفقه ومعرفة الناسخ من المنسوخ،
بل هو أول كتاب في أصول الحديث. وألَّف كتابًا اسمه (جماع العلم)،
دافع فيه عن السنة دفاعًا مجيدًا،
وأثبت ضرورية حجية السنة في الشريعة. وكتاب (الأم)، و(الإملاء الصغير)،
و(الأمالي الكبرى)، و(مختصر المزني)، و(مختصر البويطي)، وغيرها
وفاة الإمام الشافعي
مرض الامام الشافعي رحمه الله قبل موته وتعب كثيرا
وعندما مات دفن في القاهره في اول شعبان سنه 204هــــ
وقد قال في ساعته الاخيره:
رحمه الله
هذه هي الدنيا
تموت الأسد في الغابات جوعا ... ولحم الضأن تأكله الكــلاب
وعبد قد ينام على حريـــر ... وذو نسب مفارشه التــراب
متى يكون السكوت من ذهب
إذا نطق السفيه فلا تجبه ... فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فـرّجت عنـه ... وإن خليته كـمدا يمـوت
عدو يتمنى الموت للشافعي
تمنى رجال أن أموت ، وإن أمت ... فتلك سبيـل لـست فيها بأوحــد
وما موت من قد مات قبلي بضائر ... ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلد
لعل الذي يرجـو فنـائي ويدّعي ... به قبل موتـي أن يكون هو الردى
الإعراض عن الجاهل
أعرض عن الجاهل السفيه
فكل مـا قـال فهـو فيـه
ما ضر بحر الفرات يومـاً
إن خاض بعض الكلاب فيه
السكوت سلامة
قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهم
إن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح
والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرف
وفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ؟
والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح
فتنة عظيمة
فســاد كبيـر عالم متهتك ... وأكبر منه جـاهل متنسك
هما فتنة في العالمين عظيمة ... لمن بهما في دينه يتمسك
العيب فينا
نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لزمانا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
حسن الخلق
إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـة
وما العيب إلا أن أكـون مساببـه
ولو لم تكن نفسـي علـى عزيـزة
مكنتهـا مـن كـل نـذل تحاربـه
الله حسبي
أنت حسبي وفيك للقلب حسب*** وبحسبي إن صح لي فيك حسب
لا أبالي متى ودادك لي صـح *** من الدهر ما تعرض لي خطـب
في امان الله