عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-20-2013, 06:36 AM
 
Smile 92 مسألة في الصلاة

1 ـ ليس بين صلاة الرجل وصلاة المرأة فرق: وما ذكره بعض الفقهاء من الفرق ليس عليه دليل، والحديث عام « صلوا كما رأيتموني أصلي».
فالسنة أن تصلي كما يصلي الرجال في الركوع والسجود والجهر بالقراءة.« الشـيخ ابن بـاز».
2 ـ إذا صلت المرأة وقد يُرى شيء من « عورتها كالساق والقدم والرأس أو بعضه».
لم تصح صلاتها. « الشـيخ ابن بـاز».
3 ـ المرأة كلها عورة في الصلاة إلا وجهها وكفيها، لكن إذا كان لديها أجنبي فإنها تسترهما. « اللجنة الدائمة».
هل تجهر المرأة بالصلاة ؟
4 ـ « الجهر بالقراءة ».
يستحب للمرأة أن تجهر في قراءة الصلاة، سواء كانت فريضة أو نافلة مما يجهر بها ـ كقيام الليل ـ ما لم يسمعها رجل أجنبي يخشى أن يفتتن بصوتها، أو يترتب على ذلك تشويش على غيرها.« الشـيخ ابن فوزان ».
5 ـ أما في صلاة النهار: فإنها تسر بالقراءة، لأن صلاة النهار سرية، وإنما تجهر فيها بقدر ما تسمع نفسها فقط. « الشـيخ ابن فوزان ».
6 ـ يحرم على المرأة لبس ما اشتمل على تصاوير أو صلبان من اللباس، والصلاة فيه صحيحة مع الإثم.
7 ـ عطست وهي في الصلاة: تحمد الله سراً بينها وبين نفسها، ولا ترفع صوتها بالحمد. « الشـيخ ابن فوزان ».
8 ـ الإشارة في الصلاة: لا تبطل بها الصلاة، مثاله: سألك سائل وأنت في الصلاة وأشرت برأسك بما يدل على الموافقة، فلا بأس به سواء بالرأس أو باليد.« الشـيخ ابن بـاز».
9 ـ كثرة الحركة في الصلاة: إذا اعتقد المصلي بأن عبثه كثير وقد توالى، فعليه أن يعيد الصلاة إن كانت فريضة، وعليه التوبة من ذلك.أما القول: بتحديده بثلاث حركات فهو قول ضعيف لا دليل عليه.
10 ـ صلاة المرأة أمام المرآة أو الصورة: يجب على المرأة أن تبتعد عن كل ما يشغلها عن صلاتها ويشوش عليها، فلا ينبغي لها أن تصلي في مكان فيه صور معلقة أو منصوبة.. « من مناظر ملفـتة تـشوش على المصلي».
11 ـ وضع المرفـقين على الأرض أثناء السجود: السنة أن يرفع مرفقيه، سواء كانت الصلاة فرضًا أو نفلا ً، ويعتمد على كفيه حال السجود. « الشـيخ ابن بـاز».
12 ـ إذا خرج الدم من أنف المصلي: فإن كان قليلاً عفي عنه، وأزالته بمنديل ونحوه وإن كان كثيراً قطعت الصلاة وتتنظف منه، ثم تستأنف الصلاة من أولها.« الشـيخ ابن بـاز».
13 ـ إذا دق جرس الباب والمرأة تصلي: فإذا كانت في« صلاة نافلة» فالأمر فيها واسع، لا مانع من قطعها ومعرفة من يطرق الباب.أما في« صلاة الفريضة » فلا ينبغي التعجل إلا إذا كان هناك شيء مهم يخشى فواته؛ وإذا أمكن التنبيه « بالتصفيق».
من المرأة كفى ذلك.« الشـيخ ابن بـاز».
14 ـ الحامل التي تعاني من سيلان البول دائماً: لا تترك الصلاة، ويجب عليها أن تتوضأ لوقت كل صلاة كالمستحاضة، وتتحفظ بما تستطيع من قطن وغيره، وتصلي الصلاة لوقتها. « الشـيخ ابن بـاز».
15 ـ الصلاة في مكان فيه صور أي صور من ذوات الأرواح: الصلاة صحيحة إذا أداها المسلم على الوجه الشرعي، لكن كونها تلتمس مكاناً ليس فيه صورة أولى وأفضل. « الشـيخ ابن بـاز».
16 ـ الصلاة إلى غير القبلة جهلاً:
* إن كانت في الصحراء وقد اجتهدت وصلت بعد الاجتهاد، فالصلاة صحيحة ولا قضاء عليها.
* وأما إن كانت في الحضر فعليها القضاء؛ لأن في إمكانها السؤال عن جهة القبلة.« الشـيخ ابن بـاز».
17 ـ الأفضل تأخير صلاة العشاء للنساء: إذا تيسر ذلك بدون مشقة، ولكن لا يجوز تأخيره إلى ما بعد نصف الليل. « الشـيخ ابن بـاز».
18 ـ السرقة في الصلاة: من أكبر جرائم السرقة، السرقة من الصلاة، قال صلى الله عليه وسلم;: « أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته » قالوا: يا رسول الله: كيف يسرق من صلاته ؟ قال: « لا يتم ركوعها ولا سجودها ».
(رواه أحمد)، أي يترك الطمأنينة فلا يطيل في الركوع ولا السجود.
19 ـ كظم التثاؤب ـ خاصة في الصلاة: قال صلى الله عليه وسلم« إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع، فإن الشيطان يدخل ».(رواه البخاري)، وذلك بوضع اليد على الفم.
20 ـ هل تقطع المرأة صـلاة المرأة إذا مرت بين يديها ؟ نعم تقطع، ولكن إذا مرت من وراء سترتها إن كان لها سترة، أو من وراء سجادتها إن كانت تصلي على سجادة، أو وراء موضع سجودها إن لم يكن لها سترة ولا سجادة: فإن ذلك لا يضر ولا يؤثر.
تـنبيه: إلا إذا كانت تصلي خلف الإمام فإنه لا يقطع صلاتها شيء؛ لأن سترة الإمام سترة لمن خلفه.« الشـيخ ابن عـثيمين ».
21 ـ إذا كانت في الطائرة وخـشـيت فوات الوقت صلت ولو كانت ثيابها نجسة.« اللجنة الدائمة».
22 ـ الصـلاة في الطائرة: إذا حان وقت الصلاة والطائرة مستمرة في طيرانها ويخشى فوات وقت الصلاة قبل هبوطها في أحد المطارات، وجب أداؤها في وقتها بقدر الاستطاعة ركوعاً وسجوداً واستقبالاً للقبلة.
23 ـ أما إذا علم أنها ستهبط قبل خروج وقت الصلاة بقدر يكفي لأدائها، أو أن الصلاة مما يجمع مع غيرها كصلاة الظهر مع العصر، وصلاة المغرب مع العشاء وعلم أنها ستهبط قبل خروج وقت الثانية بقدر يكفي لأدائها، فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز أدائها في الطائرة. « اللجنة الدائمة ».
24 ـ حمل المرأة لطفلها في الصلاة: لا بأس أن تحمل المرأة طفلها بشرط:
( أ ) ـ إذا كان طاهراً.
(ب) ـ واحتاجت إلى حمله؛ لكونه يصيح ويشغلها عن صلاتها إذا لم تحمله.« الشـيخ ابن عـثيمين ».
25 ـ حكم بقاء المرأة المتزوجة مع زوج لا يصلي: لا يجوز لها أن تبقى معه، حتى لو كان لها أولاد منه، ولا يجوز لها أن تمكنه من نفسها؛ لأنه كافر. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
26 ـ عند الصلاة في الحرم هل تقطع الأم صلاتها للإلحاق بولدها: إن تيسر لها المحافظة على ولدها دون قطع الصلاة فعلت، وإلا قطعتها خوفاً عليه من الضياع. « اللجنة الدائمة».
* إذا كان المار امرأة قطعت صلاة من مرت بين يديه أو بينه وبين سترته، إلا المسجد الحرام، فيعفى عن ذلك لعدم إمكان التحرز منه. « اللجنة الدائمة».
27 ـ إذا دخلت طالبة الحصة الدراسية مع دخول وقت الظهر وتستمر الحصة لمدة ساعتين فكيف تصنع ؟ إن الساعتين لا يخرج بهما وقت الظهر، فإن وقت الظهر يمتد من زوال الشمس إلى دخول وقت العصر، وهذا الزمن يزيد عن الساعتين.
* فإذا تيسر أن تصلي أثناء الحصة فهو أحوط.
* وإذا قدر أن الحصة لا تخرج إلا بدخول وقت العصر، وكان يلحقها ضرر أو مشقة في الخروج عن الدرس، ففي هذه الحال يجوز لها أن تجمع بين الظهر والعصر. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
28 ـ امرأة مريضة وتصلي جالسة هل تضع وسادة تسجد عليها ؟
ليس من السنة أن تضع وسادة أو شيئاً تسجد عليه، بل هذا إلى الكراهة أقرب، ولكنها تومئ برأسها أكثر من إيماء الركوع وتكون في حال القيام متربعة. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
29 ـ لا يجوز تأخير الصلاة بسبب المرض: وللمرأة أن تصلي حسب استطاعتها قائمة أو قاعدة أو على جنبها أو مستلقية، ولها أن تجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما. « اللجنة الدائمة».
30 ـ الشرود الذهني أثناء الصلاة: الصلاة صحيحة ولكن ثوابها ناقص بقدر ما أصبت فيها من الهواجس.
* عليك أن تدفع عن نفسك الهواجس بقدر الاستطاعة؛ حتى يتحقق لك الخشوع في الصلاة.
* وذلك بشغل نفسك بتدبر ما تقرأ من القرآن.
* باستحضار عظمة الله ومراقبته قدر الإمكان.
* وأكثر من التعوذ من الشيطان الرجيم. « اللجنة الدائمة ».
31 ـ إذا سها عن صلاة وصلى ما بعدها هل يعيد الجميع ؟
ليس عليه أن يعيد الصلوات، ولكن يصلي الصلاة التي نسيها فقط. « اللجنة الدائمة ».
32 ـ إذا نامت المرأة حتى أشرقت عليها الشمس، هل تصلي ركعتي الفجر أو لا تصلي ؟ من غلب عليها النوم فلم تستيقظ إلا بعد طلوع الشمس فلتصل الفجر كما كانت تصليها من قبل، وتصلي سنة الفجر قبلها. « اللجنة الدائمة».
33 ـ هل للرجل أن يمنع زوجته من الذهاب إلى المسجد: ليس له أن يمنعها من ذلك ما دامت مستترة ولا يبدو من بدنها شيء. « اللجنة الدائمة ».
34 ـ هل تدخل الحائض المسجد ؟
يحرم جلوس الحائض في المسجد، أو في الخيمة التي تتخذ لصلاة النساء قرب المسجد: لأنها تسمى مسجداً، ولا بأس بالمرور. « اللجنة الدائمة ».
35 ـ أسباب الخشوع في الصلاة:
* أن يعلم أن الصلاة مناجاة مع الله فيستحضر عظمة الله والخوف منه.
* الطمأنينة وعدم العجلة في الصلاة.
* تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها.
* ترتيل القراءة وتحسين الصـوت بها.
* النظر إلى موضع السجود، وترك الالتـفات.
* الابتعاد عن كل ما يشغل المصلي.
36 ـ تغميض العينين أثناء الصلاة من مكروهات الصلاة، وهو يشبه فعل المجوس عند عبادتهم النار، حيث يغمضون أعينهم، وقيل: إنه فعل اليهود في صلاتهم، والإسلام نسخ كل الديانات السابقة.
37 ـ الالتـفات يميناً وشمالاً لغير حاجه: من مكروهات الصلاة؛ لأن الإنسان إذا قام يصلي فالله تعالى قبل وجهه؛ وفي الالتـفات سوء أدب بالإعراض عن الله سبحانه وتعالى، ولا يكره الالتـفات للحاجة.
38 ـ كيفية النفث عند التعرض لوساوس الشيطان في الصلاة: والنفث: وهو النفخ مع قليل من الريق أي: نفخ مختلط بشيء أو قليل من الريق: هذا النفث، وإذا ابتلي ووقعت منه الوسوسة، فإن عليه أن يجدد الاستعاذة ولو بقلبه وينفث عن يساره ثلاثاً، ويستعيذ من الشيطان. « الشـيخ ابن جبرين ».
39 ـ أولاد المرأة التي لا تصلي: الأولاد من الزوج الذي لا يصلي أو المرأة التي لا تصلي أولاد لهم، وينسبون إليهم لوجود شبهة النكاح.
40 ـ شعور الإنسان أثناء الصلاة كأنه يخرج منه بول هل يبطل الصلاة ؟
هذا الشعور لا يبطل به الوضوء، ولا الصلاة؛ لأنه مجرد وسوسة من الشيطان، إلا إذا جزمت وتحققت أنه خرج منك بول.« الشـيخ ابن بـاز».
41 ـ إذا نسيت هل قرأت الفاتحة أم لا ماذا أفعل ؟ إن غلب ذلك وكان المعتاد القراءة فتكره الإعادة والتكرار، ثم إن حصلت الإعادة من باب الاحتياط لم يلزم سجود السهو، وإن سجد فلا بأس. « الشـيخ ابن جبرين ».
42 ـ هل يجوز لي الصلاة وأنا أحس بآلام الولادة ؟
تصلي المرأة في حالة الطهر من حيض أو نفاس، لكن إن رأت الدم قبل الولادة بيوم أو نحوه فهو تبع النفاس، فلا تصلي فيه، أما إذا لم تر الدم فإنها تصلي ولو كانت تحس بآلام الولادة، كما أن المريض يصلي وهو يحس بألم المرض فلا تسقط عنه الصلاة مادام عقله باقياً.
43 ـ هل خروج الهواء من فرج المرأة يبطل الصلاة ؟
خروج الهواء من القبل لا ينقض الوضوء. « اللجنة الدائمة ».
44 ـ إذا توضأت المرأة التي ينزل منها سوائل لصلاة الفرض، هل لها أن تصلي النفل وتقرأ القرآن ؟
لها أن تصلي ما شاءت من فروض ونوافل وقراءة قرآن إلى أن يدخل وقت الصلاة الأخرى. « الشـيخ ابن عـثيمين».
45 ـ أفضلية الصلاة للمرأة في الحرمين أو في بيتها ؟ أما بالنسبة لمكة: فإن المضاعفة تحصل في كل الحرم، فإذا صلت المرأة في بيتها في مكة، حصلت لها المضاعفة إن شاء الله.
أما في المدينة: فالمضاعفة خاصة بالمسجد النبوي الشريف، ولكن المرأة إذا صلت في بيتها في المدينة امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم فإنها يرجى لها الخير الكثير. « الشـيخ ابن فوزان ».
46 ـ هل تتـنقب المرأة وهي تصلي ؟ نكره أن تتـنقب وهي تصلي، لأنه يخل بمباشرة المصلَى بجبهتها وأنفها. « كتاب المغني».
47 ـ إذا كان سيترتب على خروج المرأة لصلاة التروايح تضييع جزء ولو قليل من حقوق البيت فما حكم خروجها ؟
لا تخرج، بل تبقى وتقوم بعمل بيتها؛ لأن قيامها بعمل البيت واجب، وخروجها إلى المسجد مباح إذا لم يترتب عليه مضرة.« الشـيخ ابن فوزان ».
48 ـ حكم ستر الكفين والقدمين في الصلاة ؟
يجب سترهما على كل حال في الصلاة، ولو لم يكن عندها رجال، لأن المرأة كلها عورة في الصلاة إلا وجهها إذا لم تكن بحضرة رجال غير محارم. « الشـيخ ابن فوزان ».
49 ـ هل يجوز إسدال الشعر على الجبين في الصلاة للمرأة ؟
لا شيء في ذلك، لكن إذا أزالته وصار السجود على الأرض فذلك أفضل. « الشـيخ ابن بـاز».
50 ـ ينزل مني ماء أبيض وفي بعض الأحيان وأنا أصلي: هذا الماء نجس في حكم البول: وعليك الوضوء منه بعد الاستنجاء، ولا يلزم منه الغسل إذا كان خروجه من غير شهوة، وعليك غسل ما أصاب بدنك وملابسك منه. « اللجنة الدائمة ».
* * * *
ما يتعلق بقضاء الفوائت
51 ـ من طهرت قبل الفجر هل تصلي المغرب والعشاء ؟
إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل الفجر، عليها أن تصلي المغرب والعشاء. « الشـيخ ابن بـاز».
52 ـ من طهرت قبل المغرب هل تصلي الظهر والعصر ؟
إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس، وجب عليها أن تصلي الظهر والعصر جميعاً.« الشـيخ ابن بـاز».
53 ـ استيقظت لكي تصلي الفجر ولكن بعد الشروق رأت الدم فهل عليها الإعادة ؟
نعم عليها إعادة الصلاة؛ لأن الظاهر أن الأصل أن الدم لم يخرج، وإذا كان الأصل عدم خروجه فمعنى ذلك أنه صادفها الوقت قبل أن تحيض. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
54 ـ إذا أخذ المرأة الطلق فذهلت عن الصلاة يومين ولم يخرج منها دم، فهل تقضي الصلاة ؟
نعم تقضي الصلاة؛ لأن الذهول من مرض أو ألم أو نحوهما لا يسقط وجوب الصلاة ولم يخرج منها دم ليكون نفاساً. « الشـيخ السعدي ».
55 ـ إذا حاضت المرأة الساعة الواحدة ظهراً مثلاً، وهي لم تصل بعد صلاة الظهر فيلزمها القضاء؛ لأنها صلاة واحدة لا مشقة في قضائها إذا طهرت. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
56 ـ قضاء الفوائت:
* يجب أن يكون على الفور ( ولا تؤجل كل صلاة مع شبيهتها من الغد )
* وأن تكون مرتبة كما فرضها الله سبحانه بحيث تصلي الفجر ثم تصلي الظهر.« اللجنة الدائمة ».
57 ـ حكم من يصلي الفجر بعد طلوع الشمس: إذا تعمد ذلك كفر عند جمع من أهل العلم، ولا يجوز للمسلم أن يسهر سهراً يترتب عليه إضاعة صلاة الفجر. « الشـيخ ابن بـاز».
58 ـ قضاء الصلوات الفائتة: إن تركت الصلاة عمداً فلا قضاء عليها، وعليها التوبة مما سلف والاستقامة على فعلها مستقبلاً.وأما من تركتها لمرض أو تركتها عن نسيان، أو عن نوم فهذه تقضي الصلاة. « الشـيخ ابن بـاز».
59 ـ استيقظت امرأة لصلاة الفجر بعد الإشراق ورأت الدم عليها: عليها قضاء صلاة الفجر بعد أن تطهر من الحيض، لأن الأصل أن الدم لم يخرج.« الشـيخ ابن عـثيمين ».
60 ـ الحائض « إذا طهرت ».
تجب عليها الصلاة إذا أدركت من الوقت مقدار ركعة كاملة، من أول الوقت أو آخره.
* مثال في أول الوقت:
امرأة حاضت بعد غروب الشمس بمقدار ركعة، فيجب عليها إذا طهرت قضاء صلاة المغرب؛ لأنها أدركت من وقتها قدر ركعة قبل أن تحيض. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
61 ـ ومثال في آخر الوقت: امرأة طهرت من الحيض قبل طلوع الشمس بمقدار ركعة، فيجب عليها إذا طهرت قضاء صلاة الفجر، لأنها أدركت من وقتها جزءاً يتسع لركعة.« الشـيخ ابن عـثيمين ».
* * * *
ما يتعلق بصلاة التطوع
62 ـ صلاة الإشراق: هي صلاة الضحى في أول وقتها، والأفضل فعلها عند ارتفاع الضحى واشتداد الحر، وأقل صلاة الضحى ركعتان، ولا حد لأكثرها « الشـيخ ابن بـاز».
63 ـ صلاة التسابيح: الصواب أن الحديث ليس بصحيح، لأنه شاذ ومنكر المتن ومخالف للأحاديث الصحيحة المعروفة عن النبي صلى الله عليه وسلم; في صلاة النافلة. « اللجنة الدائمة ».
64 ـ ماذا تفعل من أذن الفجر عليها قبل أن توتر؟
تؤخر الوتر إلى الضحى بعد أن ترتفع الشمس، فإذا كانت عادتها ثلاثاً ولم تصلها في الليل « لمرض أو نوم » صلت الضحى أربعاً بتسليمتين« اثنتين ـ اثنتين ».
وإن كانت عادتها خمساً صلتها ستاً بثلاث تسليمات وهكذا.« الشـيخ ابن بـاز».
65 ـ صلاة التطوع لا تكون واجبة إذا اعتاد عليها الإنسان: فلو شرع في صلاة أو صيام التطوع، جاز له قطعه، ولكن الأفضل له أن يتم ويكمل، إلا الحج والعمرة فإنه إذا شرع فيهما وجبا حتى يكملهما ولو كان تطوعاً. « الشـيخ ابن بـاز».
66 ـ صلاة التوبة: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم;: « ما من عبد يذنب ذنباً ثم يتطهر فيحسن الطهور، ثم يصلي ركعتين ثم يتوب لله من ذنبه، إلا تاب الله عليه».
(رواه أحمد). « الشـيخ ابن بـاز».
67 ـ صلاة الاستخارة: صفتها: أن تصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، والدعاء يكون بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك « اللهم إني أستخيرك بعلمك» إلى نهاية الدعاء « الشـيخ ابن بـاز».
68ـ أذن الفجر أثناء الوتر: فإنها تتم صلاتها ولا حرج عليها. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
69 ـ من أوترت أول الليل فقامت آخره: تصلي ما تيسر لها شفعاً« ركعتين، ركعتين» بدون وتر؛ لأنه كما قال صلى الله عليه وسلم;لا وتران في ليلة « الشـيخ ابن بـاز».
70 ـ صلاة الضحى في وقت العمل: إذا وجدت المعلمة أو الإدارية أن لديها وقتاً فإن لها أن تؤدي ركعتي الضحى إذا كان ليس لها عمل في تلك الساعة. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
71 ـ صلاة الحاجة وصلاة حفظ القرآن: كلتاهما غير صحيحة، ولا يمكن إثباتهما إلا بدليل شرعي.« الشـيخ ابن عـثيمين ».
* * * *
ما يتعلق بصلاة الجماعة
72 ـ هل يشرع الأذان والإقامة للنساء ؟
لا يسن في حق النساء الإقامة للصلاة، سواء صلين منفردات أم صلت بهن إحداهن، كما لا يشرع لهن أذان. وإنما الأذان والإقامة من خصائص الرجال، كما دلت على ذلك الأحاديث. « اللجنة الدائمة ».
73 ـ للمرأة أن تؤم النساء وتصلي بهن الفريضة والتروايح، ولا تتقدم على الصف كالإمام من الرجال، بل تتوسط الصف الأول.« اللجنة الدائمة ».
74 ـ لا يجوز للمرأة الانفراد عن الصف ومعها نساء غيرها في المسجد، وإذا كانت وحدها فلا بأس. « الشـيخ السعدي ».
75 ـ السنة تدل على أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من المسجد الحرام؛ لأن قوله صلى الله عليه وسلم : وبيوتهن خير لهن يقول ذلك وهو في المدينة، ولأن في بيتها أستر لها وأبعد لها عن الفتنة. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
76 ـ إذا كان مصلى النساء بعيداً عن الرجال ومفصولاً بحاجز من جدار أو غيره، فالذي يظهر أن خير صفوفهن أولها، لزوال المحذور وهو خوف الفتنة « الشـيخ ابن جبرين، والشـيخ ابن فوزان ».
77 ـ صلاة الجمعة للمرأة: إذا صلت المرأة مع الإمام صلاة الجمعة فصلاتها صحيحة، وإذا صلت في بيتها فإنها تصلي ظهراً أربعاً. « اللجنة الدائمة ».
78 ـ متابعة المرأة للإمام عبر التلفاز والراديو: لا يجوز، سواء كانت فرضاً أو نفلاً، ولو سمعت قراءة الإمام وتكبيره. « اللجنة الدائمة ».
79 ـ لا حرج في صلاة المرأة بالقفازين لأنها مأمورة بالتستر في الصلاة.

* تخالف النساء الرجال في صلاة الجماعة في أشياء:
80 ـ لا تتأكد في حقهن كتأكدها في حق الرجال.
83 ـ تقف إمامتهن وسطهن.
84 ـ تقف واحدتهن خلف الرجال لا بجنبه، بخلاف الرجال.
85 ـ إذا صلين صفوفاً مع الرجال فآخر صفوفهن أفضل من أولها.
86 ـ صلاة النساء في المساجد التي لا يرين فيها الإمام ولا المأمومين: وإنما يسمعن الصوت فقط، فإنه يصح أن يصلين الجماعة مع الإمام، لأن المكان واحد، والإقتداء ممكن.« الشـيخ ابن عـثيمين ».
87 ـ الصلاة خلف النساء: الأصل أن يلي الرجال الإمام، وأن تكون النساء في المسجد، وعلى تقدير أن الرجال لم يجدوا طريقاً للصف مع الرجال، صفوا خلف النساء للضرورة وصلاتهم صحيحة. « اللجنة الدائمة ».
88 ـ إذا صلى الرجل بزوجته: فإنها تقف خلفه؛ لأن موقف المرأة مع الرجال خلفهم سواء كانوا من محارمها أو من غير محارمها. « اللجنة الدائمة ».
89 ـ يجوز للنساء أن يصلين جماعة: ولكن هل هذا سنة في حقهن، أو مباح ؟ الأقرب أنه مباح؛ لأن السنة ليست صريحة في ذلك. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
90 ـ إمامة المرأة للصبيان: الصحيح أنه لا يجوز أن تكون المرأة إماماً للرجال، سواء كان صغيراً أم كبيراً. « الشـيخ ابن عـثيمين ».
91 ـ الخيمة التي تتخذ لصلاة النساء قرب المسجد: يجوز أن يجعل لهن خيمة خلف الرجال في المسجد ليصلين فيها، وتسمى مسجداً ومصلى إذا كانت في المسجد.« اللجنة الدائمة ».
92 ـ شروط خروج المرأة إلى المسجد:
* أن تكون مستترة بالثياب والحجاب الكامل.
* أن تخرج غير متطيبة.
* ألا تخرج متزينة بالثياب والحلي.
* ألا تفوت حقاً واجباً عليها من حق زوج أو أولاد.
* ألا يؤدي خروجها إلى فتنة. « الشـيخ ابن فوزان ».
93 ـ هل أجر المرأة عندما تصلي في جماعة كأجر الرجل في صلاته الجماعة: التضعيف الحاصل في صلاة الجماعة يختص بالرجال؛ لأنهم هم المدعوون إليها على سبيل الوجوب؛ ولهذا كان لفظ الحديث « صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته، خمساً وعشرين ضعفاً » وعلى هذا فإن المرأة لا تنال هذا الأجر.« الشـيخ ابن عـثيمين ».
* ولكن قد تحصل على أجور أخرى كالمشي إلى المسجد وصلاة الملائكة عليها وهي في المسجد.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقطع مميز : تحرير مسألة كفر من ترك الصلاة محب الصحابه نور الإسلام - 3 09-12-2012 09:35 AM
من أحكام الحيض في الصلاة والصيام كتاب يفيد كل مرأة مسلمة متخصص برامج تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 3 11-18-2010 11:28 AM
هام جدااا لكل مسلم و مسلمة و بالصور * أخطاء المصلين أثناء الصلاة hinata90 نور الإسلام - 8 12-18-2008 09:38 PM
فتوى مهمة بخصوص الصلاة على النبي عليه افضل الصلاة والتسليم عيون الطفولة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 09-04-2006 09:24 PM


الساعة الآن 12:36 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011