|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
العلوم عند العرب والمسلمين الجزءالسادس عشر كان العمل في حقل الطب في بداية الأمر مهنة يزاولها كل من قرأ الطب على أحد أهل الصناعة المرموقين، إلا أنه بمرور الزمن تسلَّل إلى حقل الطب عدد كبير من الأدعياء. واتفق أن أخطأ أحد هؤلاء نحو عام 319هـ، 931م أثناء علاجه أحد العامة مما أدى إلى موت المريض، فأمر الخليفة المقتدر بالله ألا يمارس مهنة الطب إلا من يجتاز امتحانًا يشرف عليه سنان بن ثابت بن قرة. وقام سنان بعقد امتحان لنحو 900 من المتطببين؛ مما كشف عن كثير من هؤلاء الأدعياء. وصار هذا الأمر فيما بعد تقليدًا متبعًا في معظم أمصار المسلمين. ثم وُكِل إلى المحتسب، فيما بعد، أمر تنظيم اختبار الأطباء وفحص معلوماتهم، والتعرف على مقدراتهم وكفاياتهم ومدى حذقهم لصناعة الطب. وكان المحتسب يأخذ على الأطباء عهدًا على غرار قسم أبقراط يلتزم فيه كل واحد منهم "أن تكون رغبته في معالجة المريض أقوى من رغبته في الحصول على أجر العلاج، وأن تكون رغبته في معالجة الفقير أقوى من رغبته في معالجة الغني"، كما يستحلفهم ألا يعطوا أحدًا دواءًا مضرًا، وألا يذكروا للنساء الدواء الذي يؤدي إلى الإجهاض، ولا للرجال الدواء الذي يقطع النسل، وأن يغضوا أبصارهم عن المحارم عند دخولهم على المرضى، وألا يفشوا الأسرار ويهتكوا الأستار. اشتهر كثير من الأطباء العرب وذاع صيتهم في صدر الإسلام، منهم الحارث بن كلدة (ت نحو 13هـ، 634م) وهو من الطائف، وابنه النضر الذي قتله الرسول ³ سنة 2هـ، 624م، ورفيدة، وكعيبة، وأم عطية الأنصارية أيام الرسول ³، وابن أبي رمثة التميمي، والحكم الدمشقي، وابن أثال طبيب معاوية بن أبي سفيان، وبتاذون طبيب الحجاج بن يوسف. وقيل إن الحجاج طلب منه نصيحة طبية فقال له: "لا تتزوج من النساء إلا شابة ولا تأكل من اللحم إلا فتيًا، ولا تأكله حتى ينعم طبخه، ولا تشربن دواء إلا من علة، ولا تأكل عليه شيئًا، ولا تحبس الغائط والبول، وإذا أكلت في النهار فنم، وإذا أكلت في الليل فتمشَّ ولو مائة خطوة". كما اشتهرت في أواخر عهد بني أمية زينب طبيبة بني أوْد؛ وكانت عارفة بالأعمال الطبية، خبيرة بالعلاج ومداواة آلام العين والجراحات. واشتهر من الأطباء غير المسلمين في أوائل عهد الدولة العباسية، جبرائيل بن بختيشوع وابن ربن الطبري ويوحنا بن ماسويه وإسحاق بن حنين، ومنكة وشاناق وكانا من الهند. ولم يختلف طب هؤلاء، من الناحية العملية، كثيرًا عما كان عليه في نهاية العصر الأموي. ولكن في أواخر عصر الترجمة؛ أي بعد منتصف القرن الرابع الهجري، ظهرت بشائر عهد التأليف. وكان كتاب علي بن سهل الطبري فردوس الحكمة طليعة عهد جديد زاهر في الطب العربي، وصل منتهاه في عصر الشيخ الرئيس ابن سينا. في هذا العهد نبغ أطباء انتقلوا بمهنة الطب نقلة نوعية، واشتهر من الأطباء المسلمين أبوبكر الرازي، وقد تتلمذ على الطبري وكان قد تولى رئاسة بيمارستان الريِّ ثم البيمارستان المقتدري في بغداد. وقد ألف في الطب نحو 56 كتابًا، ومن أعظم مؤلفاته كتاب الحاوي في الطب والمنصوري في التشريح؛ محنة الطبيب ومنافع الأغذية؛ رسالة في الجدري والحصبة، وهو أول من فرق بينهما وأشار إلى انتقالهما بالعدوى. وأول من استخدم فتيلة الجرح المسماة بالقصاب، وأمعاء الحيوانات لخياطة الجروح وأول من استخدم الرصاص الأبيض في المراهم وأدخل الزئبق في المسهِّل. ومن نصائحه المشهورة للأطباء، والمرضى: "مهما قدرت أن تعالج بالأغذية، فلا تعالج بالأدوية، ومهما قدرت أن تعالج بدواء مفرد فلا تعالج بدواء مركب" وكذلك "إذا كان الطبيب عالمًا والمريض مطيعًا فما أقل لبث العلة". "ينبغي للطبيب أن يوهم المريض بالصحة ويُرَجِّيه بها وإن كان غير واثق بذلك؛ فمزاج الجسم تابع لأخلاق النفس". ومن المعلوم أن الرازي توفي قبل أن يحرر الحاوي؛ فبقيت مسوداته عند أخته إلى أن أظهرها ابن العميد (ت 360هـ، 970م). وقد ترجم الحاوي إلى اللاتينية الطبيب اليهودي فرج بن سالم بطلب من كارل إنجو ملك نابولي وصقلية من 665هـ، 1266م إلى684هـ، 1285م. وأصبح من الكتب المعتمدة في دراسة الطب في أوروبا إبان القرون الوسطى. انظر: الرازي، أبو بكر محمد. ومن أطباء تلك الحقبة (القرن الرابع الهجري) المشهورين إخوان الصفا. فقد جمعوا في رسائلهم كثيرًا من علوم عصرهم الطبية، وقد نصحوا بالاعتدال في الباءة (النكاح)، والطعام والشراب وتحدثوا عن أثر المناخ في الصحة. وقد برعوا في المعالجة بالتحليل النفسي؛ فنصحوا بأن يعطى المريض مجالاً لسرد أحواله وأسباب علته كما يشعر هو بها. ومن الأطباء المشهورين أيضًا علي بن عباس المجوسي (ت 383هـ، 994م). وقد ألف الكتاب الملكي، أو كامل الصناعة الطبية وهو أكثر إيجازًا وتنسيقًا من كتاب الحاوي، وانتقد المجوسي فيه جهابذة الأطباء اليونانيين والعرب، وتحدث فيه عن الشرايين الشعرية وبعض الملاحظات السريرية وحركة الرحم. وترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية مرتين عام 898هـ، 1492م بفينيسيا وعام 930هـ، 1523م بمدينة ليدن، والكتاب يحتوي على 20 مقالة تناولت الأولى والثانية منها فصولاً في علم التشريح؛ كانت المرجع الرئيسي لعلم التشريح في جامعة سالرنو بإيطاليا. ومن أطباء تلك الفترة أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي (ت 427، 1035م)، وأشهر مؤلفاته كتابه المعروف بالزهراوي والتصريف لمن عجز عن التأليف. والزهراوي أول من نبغ في الجراحة بين العرب. وكتابه التصريف كان ذا أثر عظيم في النهضة الطبية في أوروبا مدى خمسة قرون، واحتل المكانة التي كانت لكتاب بولس الإيجنطي في الجراحة. ومن المسائل التي تناولها الكتاب إلى جانب الجراحة؛ وصف الكسور والخلع والشلل الناشئ من كسر السلسلة الفقرية، والأمراض الباطنية وتعليم القوابل، وإخراج الجنين الميت وجراحة العين، وأمراض النساء وصور الكثير من أدوات الجراحة وأكثرها من ابتكاره. وترجم الكتاب إلى العبرية واللاتينية عام 901هـ، 1495م واستراسبورج عام 939هـ، 1532م، وبال عام 948هـ، 1541م. انظر: الزهراوي، أبو القاسم. كان ابن سينا (ت 428هـ، 1037م) أعظم أطباء عصره، وأطلق عليه لقب الشيخ الرئيس، وقد نبغ إلى جانب الطب في الأدب والفلسفة والعلوم ولما يبلغ العشرين بعد. ومن أشهر آثاره في الطب كتاب القانون في الطب وهو موسوعة طبية ضافية، ويمثل القمة العلمية التي وصلت إليها الحضارة العربية الإسلامية في فنون الطب من حيث التجربة أو النقل. اشتهر هذا الكتاب في أوروبا إبان العصور الوسطى، وكان الكتاب المدرسي المقرر في الطب في جامعتي مونبلييه ولوفان في منتصف القرن السابع عشر الميلادي. ترجمه إلى اللاتينية جيرارد الكريموني، وطبعت ترجمته 16 مرة خلال الثلاثين سنة الأخيرة من القرن الخامس عشر الميلادي، و 20 مرة في القرن السادس عشر. وطبع بالعربية مرتين أولاهما في روما عام 1593م والثانية في بولاق بمصر سنة 1294هـ، 1877م. ورغم أن لابن سينا مذهبًا خاصًا في النظر إلى الأرواح والكواكب وتأثير العالم الأعلى في العالم الأسفل، ورغم سيطرة الفلسفة على تفكيره، إلا أن شيئًا من ذلك لم يتسرب إلى مذهبه في الطب؛ فقد اتخذ منهجًا تجريبيًا بحتًا في الطب والعلاج. انظر: ابن سينا . أما ابن النفيس (ت 687هـ، 1288م) فهو أعظم الأطباء في الحقبة التي تلت عصر ابن سينا. وقام بدراسة آراء جالينوس وابن سينا دراسة واعية وأظهر آراء مخالفة لآرائهما في كتابه المسمى شرح قانون ابن سينا. فقد انتقد أقوالهما في وصف العروق الموصلة بين الرئة والقلب ووظائفها، ووظائف الرئتين، واعتمد التشريح المقارن أسلوبًا له في هذا العمل البحثي. ولم يتبقَّ من كتب ابن النفيس سوى الموجز في الطب وكتاب شرح قانون ابن سينا. وعند شرحه للقسم المتعلق بالتشريح في كتاب شرح قانون ابن سينا أولى عناية كبيرة بتشريح القلب، واتصال العروق به وبتشريح الحنجرة، لأنه كان يرى صلة بين التنفس والنبض وانتقال الدم من الرئة إلى القلب والعكس. ويعود له شرف اكتشاف الدورة الدموية الصغرى التي تصف مرور الدم من الشريان الرئوي إلى القلب. كما كان لابن النفيس اهتمام بطب العيون والعلاج بالغذاء والدواء والعلاج بالجراحة. انظر: ابن النفيس . ولمزيد من المعلومات عن أشهر الأطباء ومؤلفاتهم انظر: جدول أشهر الأطباء وأهم مؤلفاتهم في هذه المقالة. اشهر الاطباء واهم مؤلفاته الطبيب تاريخ وفاته أهم مؤلفاته أبو الحسن علي بن سهل الطبري بعد سنة 236هـ، 850م فردوس الحكمة. جبرائيل بن يختيشوع 218هـ، 833م رسالة في المطعم والمشرب؛ كتاب في الباه؛ رسالة مختصرة في الطب. يوحنا بن ماسويه 243هـ، 857م البرهان؛ البصيرة؛ الفصد والحجامة؛ الحميات. الرازي 311هـ، 923م الحاوي؛ المنصوري؛ رسالة الجدري والحصبة؛ كتاب الحصى في الكلى والمثانة؛ كتاب من لا يحضره الطبيب. يختيشوع بن جبرائيل 256هـ، 869م كتاب في الحجامة. يعقوب بن إسحاق، الكندي 260هـ، 873م الأدوية المشفية من الروائح المؤذية؛ علة الجذام وأشفيته؛ عضة الكلب؛ وجع المعدة والنقرس؛ أقسام الحميات. عيسى بن علي نحو 270هـ، 883م المنافع التي تستفاد من أعضاء الحيوان؛ كتاب السموم. أبو العباس السرخسي 286هـ، 899م المدخل إلى صناعة الطب. أبو الحسن ثابت بن قرة الصابئي 288هـ، 900م النبض؛ وجع المفاصل والنقرس؛ الذخيرة في علم الطب. أبو نصر عبدوس 289هـ، 901م التذكرة في الطب. يحيى بن حكيم الحلاجي 289هـ، 901م تدبير الأبدان النحيفة التي قد علتها الصفراء. أبو علي خلف الطولوني بعد سنة 300هـ، 912م النهاية والكفاية في تركيب العينين. إسحاق بن عمران بعد سنة 320هـ، 932م نزهة النفس، المالنخوليا، الاستسقاء، علل القولنج، الأدوية المفردة. ابن الجزار أبو جعفر نحو 320هـ، 932م زاد المسافر؛ الأدوية المفردة؛ الأدوية المركبة؛ المعدة: أمراضها ومداواتها؛ طب الفقراء؛ البلغة في حفظ الصحة. أبوبكر محمد بن خليل الرقي بعد سنة 320هـ، 932م شرح مسائل حنين بن إسحاق في الطب. سعيد بن البطريق 328هـ، 939م الطب علم وعمل. أبو الفرج علي بن هندو نحو 330هـ، 941م مفتاح الطب. أبو الخير بن الخمار بعد سنة 330هـ، 941م امتحان الأطباء. الحسن بن الحائك الهمداني 334هـ، 945م كتاب القوى. البالسي بعد سنة 357هـ، 967م التكميل في الأدوية المفردة. أبو جعفر بن أبي الأشعث نحو 360 هـ، 970م البرص والبهق؛ كتاب الصرع؛ القولنج وأصنافه. موسى بن العازار الإسرائيلي نحو 363هـ، 973م السعال. أبو الحسن أحمد بن محمد الطبري بعد سنة 366هـ، 976م المعالجات البقراطية؛ رسالة في طب العيون. أبو داوود سليمان بن جلجل الأندلسي نحو 377هـ، 987م طبقات الأطباء والحكماء. أبو العباس البلدي نحو 380هـ، 990م تدبير الحبالى والأطفال والصبيان. علي بن عباس المجوسي 383هـ، 993م كامل الصناعة الطبية. أعين بن أعين 385هـ، 595م كناش؛ أمراض العين ومداواتها. جبرائيل بن عبدالله بن يختيشوع 396هـ، 1005م الكافي؛ عصب العين؛ مقالة في ألم الدماغ بمشاركة المعدة. علي بن عيسى الكحال 400هـ، 1009م تذكرة الكحالين. أبو الفرج جورجيس اليبروديّ بعد سنة 400هـ، 1009م مقالة الفرخ أبرد من الفروج؛ نقض كلام ابن الموفقي في النبض. أبو الفرج عبدالله بن الطيب بعد سنة 406هـ، 1015م النكت والثمار الطبية والفلسفية؛ تعاليق في العين؛ تفسير كتب جالينوس. عمار بن الموصلي نحو 411هـ، 1020م المنتخب في علم العين وعللها ومداواتها. علي بن سليمان بعد سنة 411هـ، 1020م اختصار كتاب الحاوي؛ الأمثلة والتجارب والأخبار الطبية. أبو الحسن بن بختويه بعد سنة 420هـ، 1029م كنز الأطباء؛ الزهد في الطب؛ الفصد إلى معرفة القصد. أبو القاسم الزهراوي 427هـ، 1035م الزهراوي؛ التصريف لمن عجز عن التأليف. ابن سينا 428هـ، 1036م القانون في الطب. أبو الحسن علي بن رضوان 453هـ، 1061م شرح كتاب الفرق لجالينوس؛ الأصول في الطب؛ علاج الجذام؛ الأورام. أبو سعيد عبيدالله بن جبرائيل بن يختيشوع 453هـ، 1061م مناقب الأطباء؛ الروضة الطبية؛ التواصل إلى حفظ التناسل؛ نوادر المسائل. أبو كثير إفرائيم بن إسحاق بعد سنة 453هـ، 1061م تعاليق ومجربات. أبو الحسن بن بطلان بعد سنة 455هـ، 1063م تقويم الصحة؛ علة نقل الأطباء المهرة؛ المدخل إلى الطب؛ دعوة الأطباء. علي بن إبراهيم الكفرطابي بعد سنة 460هـ، 1067م تركيب العين. أبو القاسم النيسابوري بعد سنة 460هـ، 1067م منافع الأعضاء؛ شرح كتاب المسائل في الطب لحنين ابن إسحاق؛ شرح كتاب الفصول لأبقراط. أبو المطرف اللخمي بعد سنة 460هـ، 1067م الأدوية المفردة، ؛ الوساد في الطب؛ مجربات في الطب؛ تدقيق النظر في علل حاسة البصر؛ المغيث. أبو العلاء صاعد بن الحسن 464هـ، 1071م التشويق الطبي. يحيى بن جزلة بعد سنة 466هـ، 1073م تقويم الأبدان؛ منهاج البيان فيما يستعمله الإنسان. الفضل بن جرير التكريتي بعد سنة 472هـ، 1079م أسماء الأمراض واشتقاقاتها. أبو نصر يحيى التكريتي بعد سنة 472هـ، 1079م الباه ومنافع الجماع ومضاره؛ منافع الرياضة وجهة استعمالها. أبو الفضل السكري ب. بعد سنة 482هـ، 1089م اختصار كتاب المسائل لحنين بن إسحاق. الرميلي الأندلسي بعد سنة 484هـ، 1091م البستان في الطب. أبو الحسن بن هبة الله بن الحسين 495هـ، 1101م المغني في الطب؛ الإقناع في الطب؛ اليرقان. أبو الخطاب بن أبي طالب بعد سنة 500هـ، 1106م الشامل في الطب. مروان بن جناح 515هـ، 1121م التلخيص. أبوبكر الداني بعد سنة 516هـ، 1122م التذكرة. أبو جعفر بن حسداي 522هـ، 1128م شرح كتاب الإيمان لأبقراط؛ تعاليق وفوائد. أبو العلاء بن زهر 525هـ، 1130م الخواص؛ الأدوية المفردة؛ حل شكوك الرازي، النكت الطبية. أبو الصلت بن أبي الصلت 529هـ، 1134م الأدوية المفردة؛ الانتصار لحنين بن إسحاق. ابن باجة أبوبكر الصايغ 533هـ، 1138م كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس؛ اختصار الحاوي للرازي؛ المزاج بما هو طبي. أبو المظفر بن المعرف بعد سنة 534هـ، 1139م مختارات في الطب. أبو عبدالله الألبيري 537هـ، 1142م مداواة العين. موفق الدين بن العين زربي بعد سنة 547هـ، 1152م الكافي، شرح كتاب الصناعة الصغيرة لجالينوس؛ مجربات في الطب؛ مقالة في الحصى وعلاجه. أبو العشائر بن جميع الإسرائيلي بعد سنة 547هـ، 1152م الإرشاد لمصالح الأنفس والأجساد؛ التصريح المكنون في تنقيح القانون؛ مقالة في الليمون وشرابه ومنافعه. أبو مروان بن زهر 557هـ، 1161م التيسير في المداواة والتدبير؛ الأغذية؛ مقالة في علل الكي. أمين الدولة بن التلميذ 560هـ، 1164م اختصار كتاب الحاوي للرازي؛ اختصار كتاب مسكويه في الأشربة؛ الحواشي على كتاب القانون. أبو البركات بن ملكا البلدي 561هـ، 1165م اختصار التشريح. السموأل بن يحيى المغربي بعد سنة 564هـ، 1168م المفيد الأوسط في الطب؛ كتاب الباه. أبو جعفر المغربي 575هـ، 1179م شرح كتاب الفصول لأبقراط؛ حواشي على القانون لابن سينا. عفيف بن سكرة بعد سنة 584هـ، 1188م مقالة في القولنج. موفق الدين بن جرجي المطران 587هـ، 1191م بستان الأطباء وروضة الألباء؛ آداب طب الملوك. فخر الدين الساعاتي بعد سنة 594هـ، 1197م تكميل كتاب القولنج لابن سينا. أبو محمد عبدالله بن رشد 596هـ، 1199م الترياق؛ مقالة في حميات العفن؛ الكليات. أسعد الدين بن إسحاق المحلي بعد سنة 598هـ، 1201م مقالة في قوانين طبية؛ مسائل أخرى في الطب وأجوبتها. أبو النجم النصراني 599هـ، 1202م الموجز في الطب. أبو الحجاج الإسرائيلي بعد سنة 601هـ، 1204م رسالة في ترتيب الأغذية اللطيفة والكثيفة؛ شرح الفصول لأبقراط. أبو عمران موسى بن ميمون القرطبي 601هـ، 1204م اختصار الكتب الستة عشر لجالينوس؛ مقالة في البواسير وعلاجها. نجيب الدين السمرقندي بعد سنة 606هـ، 1209م أغذية المرضى، الأسباب والعلامات؛ الأقرباذين الكبير. فخر الدين الرازي 606هـ، 1209م التشريح من الرأس إلى الحلق؛ الأشربة؛ مسائل في الطب. الخلاطي مهذب الدين البغدادي 610هـ، 1213م المختار في الطب؛ الطب الجمالي. رشيد الدين بن خليفة الخزرجي 616هـ، 1219م طب السوق؛ مقالة في نسبة النبض وموازنته إلى الحركات الموسيقية. شمس الدين بن عبدالواحد اللبودي 621هـ، 1224م رسالة في وجع المفاصل؛ شرح كتاب المسائل لحنين ابن إسحاق. مهذب الدين الدخوار 628هـ، 1230م اختصار الحاوي للرازي؛ مقالة في الاستفراغ؛ الجنينة في الطب؛ شكوك طبية ورد أجوبتها. موفق الدين عبداللطيف البغدادي 629هـ، 1231م آلات التنفس؛ مقالة في شفاء الضّد بالضِّدّ؛ الكفاية في التشريح. رضي الدين أبو الحجاج الرحبي 631هـ، 1233م تهذيب شرح ابن الطيب؛ اختصار المسائل لحنين بن إسحاق. عز الدين أبو إسحاق بن السويدي بعد سنة 632هـ، 1234م التذكرة الهادية والذخيرة الكافية في الطب. ابن رقيقة الشيباني 635هـ، 1237م لطف المسائل وتحف المسائل؛ موضحة الاشتباه في أدوية الباه. أسعد الدين أبو الحسن علي 635هـ، 1237م نوادر الألباء في امتحان الأطباء. سديد الدين أبو الفضل الإسرائيلي 636هـ، 1238م تعاليق على كتاب العلل والأعراض لجالينوس. رشيد الدين أبو المنصور الصوري 639هـ، 1241م فوائد وتعاليق ووصايا طبية. رفيع الدين أبو حامد الجيلي 641هـ، 1243م اختصار الكليات من كتاب القانون لابن سينا. نجم الدين أبو زكريا بن اللبودي بعد سنة 643هـ، 1245م مختصر الكليات من كتاب القانون؛ تدقيق المباحث الطبية في تحقيق المسائل الخلافية. بدر الدين المظفر بن إبراهيم بن قاضي بعلبك بعد سنة 645هـ، 1247م الملح في الطب؛ مفرح النفس. رشيد الدين أبو سعيد بن يعقوب 646هـ، 1248م عيون الطب؛ في صناعة الطب. أفضل الدين أبو عبدالله الخونجي 646هـ، 1248م أدوار الحميات. أمين الدولة بن أبي سعيد بعد سنة 648هـ، 1250م النهج الواضح في الطب. العنتري أبو المؤيد الجزري نحو 650هـ، 1252م الأقرباذين. ابن العالمة نجم الدين أبو العباس 652هـ، 1254م التدقيق في الجمع والتفريق؛ هتك الأستار في تمويه الدخوار؛ المهملات في كتاب الكليات. شرف الدين أبو الحسن الرحبي 667هـ، 1268م خلق الإنسان وهيئة أعضائه ومنفعتها. عماد الدين أبو عبدالله الربعي 667هـ، 1268م المقالة المرشدة في درج الأدوية المفردة؛ نظم الترياق الفاروق؛ مقدمة المعرفة لأبقراط. رشيد الدين أبو الوحش أبو حليقة بعد سنة 667هـ، 1268م الأمراض وأسبابها وعلاماتها؛ مقالة في ضرورة الموت؛ مقالة في حفظ الصحة. ابن أبي أصيبعة موفق الدين 668هـ، 1269م عيون الأنباء في طبقات الأطباء. أبو الفرج موفق الدين بن القف 685هـ، 1286م الشافي في الطب؛ العمدة في صناعة الجراح. ابن النفيس علاء الدين القرشي 687هـ، 1288م الموجز في الطب؛ شرح القانون؛ المهذب في الكحل المجرب؛ الشامل في الطب. أبو الفتح عمر بن رسول الغساني 696هـ، 1296م شفاء العليل. علاء الدين الحموي الصفدي نحو 720هـ، 1320م القانون في أمراض العيون؛ الأحكام النبوية في الصناعة الطبية. عماد الدين العراقي 724هـ، 1323م مقدمة في الطب. شمس الدين البرزالي 734هـ، 1333م ما يستعمله الإنسان. لسان الدين بن الخطيب السلماني 776هـ، 1374م اليوسفي في الطب. الحاج باشا خضر بن الخطاب 800هـ، 1397م شفاء الأسقام في الطب. غرس الدين بن إبراهيم 971هـ، 1563م الحاشية على شرح ابن النفيس. الوزير قاسم الغساني 994هـ، 1585م شرح نظم ابن عزران في الحميات. داوود الأنطاكي 1008هـ، 1599م التذكرة؛ نزهة الإنسان في إصلاح الأبدان؛ كفاية المحتاج في علم العلاج. مدين بن عبدالرحمن التوصوني بعد سنة 1044هـ، 1634م قاموس الأطباء في المفردات الطبية. ابن شقرون الكناسي بعد سنة 1140هـ، 1727م الشقرونية (أرجوزة طبية). عمر بن حسن شفائي السنوبي 1195هـ، 1780م الطب الجديد؛ الكحالة. وغدا باذن الله سناتي على ذكر الصيدلة |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
العلوم عند العرب والمسلمين الجزء الثالث عشر | mohamed_atri | نور الإسلام - | 1 | 06-17-2013 02:31 AM |
العلوم عند العرب والمسلمين الجزء الحادي عشر | mohamed_atri | نور الإسلام - | 0 | 06-08-2013 02:41 AM |
العلوم عند العرب والمسلمين الجزء العاشر | mohamed_atri | نور الإسلام - | 0 | 06-06-2013 02:03 AM |
العلوم عند العرب والمسلمين 2 | mohamed_atri | نور الإسلام - | 0 | 04-24-2013 02:04 AM |
العلوم عند العرب والمسلمين | mohamed_atri | نور الإسلام - | 0 | 04-23-2013 02:34 AM |