عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > علم النفس

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree14Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-22-2013, 11:31 AM
 
العلاج المعرفي السلوكي


السلام عليكم ورحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم


أحببت أن أتكلم عن أحد أنواع العلاج التي تم ذكرها في كتاب عشقته في صغري أسمه العلاج المعرفي السلوكي الكتاب ضخم غلافه أصفر يشبه المرجع
كنت احمله بصعوبه في مكتبة المدرسه وكان الفتيات يضحكن علي وانا احمله لأقرأه لكنهن لم يدركن كم أحببت هذا الكتاب
ورغم انني لم أقرأه كله ولم يثبت منه في رأسي سوى التعريف بالعلاج المعرفي السلوكي والأساس له
الا أنني أستفدت كثيرا بقرائتي له والان ارغب في قرائته مجددا فأنا أظن أنني سأستفاد فعلا منه عنما أقرأه الان في هذا السن وليس في الحادية عشر


أسلوب هذا الكتاب مشوق وسهل وممتع وغير معقد
ستعرف أذا قرأت هذا الكتاب كل شئ عن العلاج المعرفي السلوكي بكل سهوله ويسر

للأسف أنا لا اعرف أن كان موجود منه نسخه الكترونيه
لكن هذا الكتاب مهم وموجود في المكتبات وسهل أيجاده


ولكنني أحببت ان أضع معلومات عامه عن هذا العلاج المعرفي السلوكي أو السلوكي المعرفي في هذا الموضوع مستعينه بمعرفتي التي أستمدتها من هذا الكتاب ومن خلال البحث على الأنترنت أيضا


تعريف العلاج المعرفي السلوكي :
كما ورد في الكتاب : هو أحد انواع العلاج النفسي الحديثه نسبيا ونتج عن أدخال العمليات المعرفيه الى حيز واساليب العلاج السلوكي

تعريف أخر من على الأنترنت : يستدل من اسم هذا النوع من العلاج بأنه محاولة دمج الفنيات المستخدمة في العلاج السلوكي مع الجوانب المعرفية والانفعالية للمريض ضمن السياق الاجتماعي.


تعريف أخر للعلاج السلوكي :
أسلوب علاجي يطبق خلالها نظريات التعلم ومبادىء السلوك في عملية العلاج النفسي بهدف تعديل أو ضبط السلوك المرضي أو تحويره أو توجيههُ توجيها أيجابيآ صحيحآ يوافق مبادىء السلوك السوي ، إذن هي محاولة نفسية مبرمجة لأحداث تغيير في سلوك الفرد المرضي الى سلوك سوي إيجابي .


ظهر هذا المصطلح في بداية الثلث الأخير من القرن الماضي


مؤسس العلاج : " أرون بيك " " Aron Beck "

مؤسس العلاج السلوكي العاطفي العقلاني : " Albert Ellis "

مؤسس مدرسة التعديل المعرفي السلوكي وهو نوع من أنواع العلاج المعرفي السلوكي : (دونالد مايكنبوم)

هؤلاء هم أهم المؤسسين في هذا المجال


تكنيكات العلاج السلوكي وخطواته (منقول عن : أستاذ / شوان حسن عن : الدكتور / عبد المنصف حسن علي رشوان )


تكنيكات العلاج السلوكي :

أولآ: التدعيم الأيجابي Positive Rein For Cement

ويقصد به المكافئة أو الجزاء أو الثواب الذي يأتي عقب الأستجابة ويؤدي بالفرد العميل الى الرضا عندما يقوم بالسلوك المرغوب ويكون التدعيم في صورة مادية أو معنوية ك أ- نقود أو ب- الطعام أو ج- المدح د- الأشياء المحببة كالرحلات أو اللعب وينعكس كل ذلك على السلوك السوي ممايعزّزه ويدعمه ويثبته ويؤدي الى النزعة نحو تكرار السلوك إذا تكرر الموقف.


ثانيا: التدعيم السلبي Negative Reinfor Cement

وفيه يتم تعريض العميل الى مثيرغيرسار مقدمآ ثم إزالته مباشرةً بعد ظهور الأستجابة المرغوبة ، أو أزالة مثير مكروه منفريلي صدور الأستجابة ويستخدم مع سلوك العملاء الذي يبدون تكاسلآ أو إمتناعآ عن الأجابة نحو سلوك واحد أو أكثرمن مظاهر الأضطراب السلوكي لديهم من خلال حرمانهم من الأنشطة المحببة لديهم .

ثالثآ : التدعيم المتمايز Differential Reinfrcement

يستخدم من خلال أتيان نوعين من السلوك (سلوك سوي/غير سوي= سلوك مركب ) في نفس الوقت ، ويكون هذا التدعيم في إتجاهين : أ- زيادة أستجابة سوية. ب- إنقاص إستجابة مشكلة أو حذفها . ويتم ذلك من خلال تقديم تدعيم مثير تالي لوقوع الأستجابة السوية مع وقف التدعيم عند وقوع الأستجابة المشكلة في نفس الوقت من خلال مثير مرغوب يساعد العميل على التغلب على التردد والخبرة بين السلوكية .

رابعآ: تشكيل الأستجابة Response Shaping

ويقصد به تقديم المثيريلي إصدار إستجابات مرغوبة بطريقة متتابعة ويتضمن ذلك تقسم السلوك المراد تعلمه الى خطوات ومراحل صغيرة وتدعيم السلوك كلما أنجز خطوة من هذه الخطوات التي تؤدي الى تحقيق أداء السلوك بكاملهِ في النهاية ويستخدم هذا الأسلوب العلاجي في المقابلات الأخيرة بقصد تحديد السلوك النهائي المرغوب الوصول اليه .

خامسآ : العقاب Punishment

ويقصد بهِ تقديم مثيرمنفرأو مكروه عقب أستجابة سلبية ويقٌصدبه أيضآ توقيع تأثيرلفظي أو بدني أو إظهارمنبه مؤلم عند عند حدوث السلوك الغيرالمرغوب فيه أو الدال على الأضطراب ويخالف عن التدعيم السلبي من حيث نتائج كل منهما . ويتضمن الأبعاد المؤقت للعميل لفترات قصيرة في مكان لايعود عليه بمدعمات أجتماعية أو نفسية . ويساعد هذا الأسلوب أعطاءالعميل فرصة للتأمل في سلوكهِ بهدوء .

سادسآ : تقديم نموذج للأقتداء Punishment

في هذا التكنيك يتم عرض نماذج حقيقية أو رمزية للسلوك المطلوب ، ويطلق عليه "التعلم الأجتماعي عن طريق التقليد" ويتم من خلال ذلك متابعة النماذج والتدريب على تأكيد الذات ولعب الأدوار ويتوقف هذا الأسلوب على وجود نموذج يمكن أن يؤدي الدور المراد تعلمه بإتقان وبصورة مسلسلة تؤدي الى كشف خطوات تأديته أداءالسلوك ويتم عن طريق أربع عمليات :

أ- الأنتباه Attention الى خصائص السلوك المرغوب فيه.
ب- الاستيعاب والتذكر Retention عن طريق التكرار والتدريب على السلوك المعروض.
ج- أعادة القيام التلقائي بالسلوك Motoric Reproduction عن طريق مساعدة العميل لتقليد النموذج بشكل لفظي أو رمزي أو تمثيلي في مواقف الحياة الفعلية والواقعية .
د- التدعيم Reinfercement وهذا المؤثريساعد العميل على ممارسة السلوك المطلوب ويطلق عليه عملية الواقعية .


سابعآ : وضع الحدود والقواعد :

ويُقصد به وضع قاعدة معينة يكون المطلوب أن يتم السلوك وفقآ لها ويتم تحديد التدعيم المتوقع عند تنفيذ السلوك المطلوب ويتم أستخدام أسلوب العقاب عند مخالفته للقواعد الموضوعة .ويتضمن ذلك مساعدة العميل في الدخول بعلاقات إجتماعية تمدهُ برصيد هائل من المعلومات والمهارات التي تساعدهُ على القدرة على التوافق :

أ‌- مهارات التفاعل :مثل مهارات الحضورأو مهارات إستجابية ومهارات تعبيرية أو مهارات التركيز .
ب‌- مهرات جمع المعلومات والتحليل مثل : مهرات الوصف والتحليل ومهرات الأستكشاف وتوجيه الأسئلة وطلب المعلومات.
ت‌- المهارات العملية والتطبيقية : مهارات التوجيه ومهارات توفير المعونة ومهارات المواجهة مهارات الحواروالمناقشة .

ثامنآ: التعليمات الشفهية Verbal Instruction

ويقصدبها التوجيهات والنصائح التي تُستخدم كأدلة أو مثيرات ويمكن أستخدامها في إحداث التغييرالمطلوب في السلوك ويتم الأسترشاد بها تدريجيآ من المواقف البسيطة الى المواقف الأكثر صعوبة للسلوك الذي يتعامل بها الفرد.

تاسعآ: الأنطفاء Extention

وهو تعلم الكف عن القيام بعمل ما أو إصدار إستجابة أو الغاء التدعيم الذي يلي السلوك ومنه تجاهل السلوك غيرالمرغوب وحين ينخفض معدل السلوك فإن الأنطفاء يكون قد حقق تأثيره ويستخدم في حالتين هما :

أ‌- إذا لم يكف العميل عن القيام بعمل من شأنه أن يقلل من معدل الأستجابة لتعديل السلوك .
ب‌- إذا أستمر العميل بفعل نفس السلوك ولم يستجب للتدعيمات السلبية . ويتم تطبيقه مع العملاء لكبح جماحهم بعد أن استخدمت اساليب أخرى ولم تحقق فائدة مرجوة .



ماهي خطوات العلاج السلوكي ؟



أ‌- تحديد السلوك المحوري المراد علاجه أو تعديله ويطلق عليه : خط الأساس من العناصرالآتية /
1- تجميع المعلومات عن العميل من المصادر البشرية وغير البشرية .
2- تطبيق المقاييس العلمية لتحديد مظاهر السلوك المُشكل .
3- الملاحظة المسجلة حول مظاهر السلوك .

ب‌- الأتفاق العلاجي مع العميل أو ولي الأمر.

ت‌- تحديد الظروف التي يحدث فيها السلوك المضطرب من خلال تحليل المعلومات التي تم جمعها.
1- البيان الكمي لمقدار شيوع أو معدل السلوك المضطرب.
2- التوقيتات التي تحدث فيها .
3- الظروف التي ترتبط بزيادة أو نقص حدوثه.
4- تعطى فرصة لمتابعة التطورات العلاجية لهذا السلوك بكل دقة .

ث‌- تحديد العوامل المسؤلة عن إستمرار السلوك المضطرب ويتضمن ذلك :

1- نوع السلوك (ضرب- سب – عدوان – كذب – سرقة ..الخ).
2- تأريخ حدوثهِ .
3- الوقت الذي يستغرقهُ .
4- مع من حدث .
5- كم مرة يحدث في اليوم .
6- مالذي حدث قبل ظهورالسلوك .
7- كيفية أستجابة الأخرين .
8- المكاسب التي حصل عليها من إجراء السلوك الخاطىء .
9- اية ملاحظات ترتبط بظهورالمشكلة مثل صراع الابوين / ممارسة العادة السرية .

ج‌- تحديد وأختيار الظروف التي يمكن أن تعدل أو تغيرمن عملية العلاج.

ح‌- تحديد الظروف السابقة للسلوك المضطرب ويتضمن ذلك تعديل العلاقات بين الأستجابات وبين المواقف التي تحدث فيها.

خ‌- تعديل الظروف البدنية وفيها توجه الجهود نحو تقليل أحتمال حدوث السلوك لأنه غير مرغوب أو غير متوافق ويكون التركيزعلى تعديل الأستجابات وتتابعها بهدف زيادة أحتمال حدوث السلوك الغير المرغوب في الظروف التي لايتكرر فيها من خلال - الاسرة - المدرسة تشجيع الأتجاه الأيجابي لدى الطالب – أبتكار وممارسة نموذج سلوكي معارض للسلوك اللاتوافقي.

د‌- إنهاء العلاج حين يصل الى السلوك المرغوب المعدل وتعميم هذا السلوك في المواقف ذات الصلة .

ذ‌- تحديد مظاهر التحسن من خلال:

1- القياس البُعدي.
2- إعادة تطبيق الملاحظة .
3- السؤال للمحيطين عن مظاهر السلوك .

ر‌- تتبع الحالة من خلال اسلوب يتم الأتفاق عليه مع العميل أو ولي الأمر.



أرجو أن يكون الموضوع مفيد وغير مكرر

دمتم في حفظ الله
  #2  
قديم 07-22-2013, 12:04 PM
 
مرسيييييييييي حبيبتي على الموضوع الرائع ده

واكيييييييد استفدنا منه كتيييييييير

وصرااحة انا بحيكي لما كنتي بتقرأي ده وانتي صغيرة

اتمنى تقبلي مروري
Peace Girl likes this.
__________________
Goodbye summer I won't miss you And I won't do this again..... xD





  #3  
قديم 07-22-2013, 12:11 PM
 
يسلمووو الاانااامل
موضوع جميل جدآآ
شكرآآ ع المعلوماات عيووني
تقبلي مروري المتواضع
تح ـــــيتي
Peace Girl likes this.
  #4  
قديم 07-22-2013, 12:24 PM
 
منورين شكرا لكم
:">
  #5  
قديم 07-22-2013, 12:37 PM
 
معلوووووووووومات قيمة

تشكرات حبيبتي على الكلمات الرائعه

التي تداعب الفكر

وتبحرنا إلى عالم العلم و المعرفه

سلمتي ..أقلامكم تبدع و نحن نستفيد من عطائها..
Peace Girl likes this.
__________________


عٌلَامًة خِنِجّر وٌ سِيِفُيِنِ قُسِمً بًالَلَهّ نِفُدٍيِهّا' '

حًفُظُکْ الَلَهّ يِا غُزٍهّ' '
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة العلاج الوظيفي – العلاج الطبيعي mjdalolacenter أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 02-09-2013 10:04 PM
ندوة العلاج المعرفي السلوكي للإدمان الدكتور هاشم إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 01-22-2013 04:40 PM
ندوة العلاج المعرفي السلوكي للإدمان تعقد الاردن دبي دمشق لبنان تونس مصر المغرب تركيا مركز مجد العلا للتدريب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 11-07-2011 07:05 PM
التحليل السلوكى للمخادعين فى دنيا البشر ورده التفاؤل علم النفس 1 08-29-2010 03:47 AM


الساعة الآن 05:24 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011