|
أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 أرشيف مغلق للأستفادة من مواضيعه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#21
| ||
| ||
رد: إسأل / إسألى وإن شاء الله نوفر لكم الإجابه ( فتاوى رمضان ) ما هي المفطرات التي تفطر الصائم ؟ المفطرات في القرآن ثلاثة: الأكل، الشرب، الجماع، ودليل ذلك قوله تعالى: {فَالآنَ بَشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [البقرة: 187]. فبالنسبة للأكل والشرب سواء كان حلالاً أم حراماً، وسواء كان نافعاً أم ضاراً أو لا نافعاً ولا ضاراً، وسواء كان قليلاً أم كثيراً، وعلى هذا فشُرب الدخان مفطر، ولو كان ضاراً حراماً. حتى إن العلماء قالوا: لو أن رجلاً بلع خرزة لأفطر. والخرزة لا تنفع البدن ومع ذلك تعتبر من المفطرات. ولو أكل عجيناً عجن بنجس لأفطر مع أنه ضار. الثالث: الجماع.. وهو أغلظ أنواع المفطرات. لوجوب الكفارة فيه، والكفارة هي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. الرابع: إنزال المني بلذة، فإذا أخرجه الإنسان بلذة فسد صومه، ولكن ليس فيه كفارة، لأن الكفارة تكون في الجماع خاصة. الخامس: الإبر التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب، وهي المغذية، أما الإبر غير المغذية فلا تفسد الصيام سواء أخذها الإنسان بالوريد، أو بالعضلات، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب. السادس: القيء عمداً، فإذا تقيأ الإنسان عمداً فسد صومه، وإن غلبه القيء فليس عليه شيء. السابع: خروج دم الحيض أو النفاس، فإذا خرج من المرأة دم الحيض أو النفاس ولو قبل الغروب بلحظة الصوم. وإن خرج دم النفاس أو الحيض بعد الغروب بلحظة واحدة صحَّ صومها. فسد الثامن: إخراج الدم بالحجامة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلّم: «أفطر الحاجم والمحجوم»، فإذا احتجم الرجل وظهر منه دم فسد صومه، وفسد صوم من حجمه إذا كانت بالطريقة المعروفة في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم، وهي أن الحاجم يمص قارورة الدم، أما إذا حجم بواسطة الآلات المنفصلة عن الحاجم، فإن المحجوم يفطر، والحاجم لا يفطر، وإذا وقعت هذه المفطرات في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم، ترتب على ذلك أربعة أمور: 1 الإثم. 2 فساد الصوم. 3 وجوب الإمساك بقية ذلك اليوم. 4 وجوب القضاء. وإن كان الفطر بالجماع ترتب على ذلك أمر خامس وهو الكفارة. ولكن يجب أن نعلم أن هذه المفطرات لا تفسد الصوم إلا بشروط ثلاثة: 1 العلم. 2 الذِّكر. 3 الإرادة. فإذا تناول الصائم شيئاً من هذه المفطرات جاهلاً، فصيامه صحيح، سواء كان جاهلاً بالوقت، أو كان جاهلاً بالحكم، * مثال الجاهل بالوقت: أن يقوم الرجل في آخر الليل، ويظن أن الفجر لم يطلع، فيأكل ويشرب ويتبيَّن أن الفجر قد طلع، فهذا صومه صحيح؛ لأنه جاهل بالوقت. * ومثال الجاهل بالحكم: أن يحتجم الصائم وهو لا يعلم أن الحجامة مفطرة، فيُقال له صومك صحيح. والدليل على ذلك قوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَآ إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: 286] هذا من القرآن. ومن السنة : حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما الذي رواه البخاري في صحيحه، قالت: أفطرنا يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلّم، ثم طلعت الشمس فصار إفطارهم في النهار، ولكنهم لا يعلمون بل ظنوا أن الشمس قد غربت ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلّم بالقضاء، ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به، ولو أمرهم به لنُقل إلينا. ولكن لو أفطر ظانًّا غروب الشمس وظهر أنها لم تغرب وجب عليه الإمساك حتى تغرب وصومه صحيح. الشرط الثاني : أن يكون ذاكراً، وضد الذكر النسيان، فلو نسي الصائم فأكل أو شرب فصومه صحيح؛ لقوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَآ إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: 286]، وقول النبي صلى الله عليه وسلّم فيما رواه أبوهريرة رضي الله عنه: «مَن نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه». الشرط الثالث : الإرادة، فلو فعل الصائم شيئاً من هذه المفطرات بغير إرادة منه واختيار، فصومه صحيح، ولو أنه تمضمض ونزل الماء إلى بطنه بدون إرادة فصومه صحيح. ولو أَكْرَه الرجلُ امرأته على الجماع ولم تتمكن من دفعه، فصومها صحيح؛ لأنها غير مريدة، ودليل ذلك قوله تعالى فيمن كفر مكرهاً: {مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إيمَنِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَنِ} الآية [النحل: 106]. فإذا أُكْرِه الصائم على الفطر أو فعل مفطراً بدون إرادة، فلا شيء عليه وصومه صحيح. الشيخ محمد بن صالح العثيمين *** هل نية صيام رمضان كافية عن نية صوم كل يوم على حدة؟ من المعلوم أن كل شخص يقوم في آخر الليل ويتسحر فإنه قد أراد الصوم ولا شك في هذا، لأن كل عاقل يفعل الشيء باختياره لا يمكن أن يفعله إلا بإرادة. والإرادة هي النية، فالإنسان لا يأكل في آخر الليل إلا من أجل الصوم، ولو كان مراده مجرد الأكل لم يكن من عادته أن يأكل في هذا الوقت. فهذه هي النية ولكن يحتاج إلى مثل هذا السؤال فيما لو قدر أن شخصاً نام قبل غروب الشمس في رمضان وبقي نائماً لم يوقظه أحد حتى طلع الفجر من اليوم التالي؛ فإنه لم ينو من الليل لصوم اليوم التالي؛ فهل نقول: إن صومه اليوم التالي صوم صحيح بناءً على النية السابقة؟ أو نقول: إن صومه غير صحيح؛ لأنه لم ينوه من ليلته؟ فنقول: إن صومه صحيح. فإن القول الراجح أن نية صيام رمضان في أوله كافية، ولا يحتاج إلى تجديد النية لكل يوم. اللهم إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر فيفطر في أثناء الشهر، فحينئذٍ لابد من نية جديدة لاستئناف الصوم. الشيخ محمد بن صالح العثيمين *** ما حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان؟ إن الذي يصوم ولا يصلي لا ينفعه صيامه ولا يُقْبَل منه ولا تبرَأ به ذمَّته. بل إنه ليس مطالباً به مادام لا يصلي؛ لأن الذي لا يصلي مثل اليهودي والنصراني، فما رأيكم أن يهوديًّا أو نصرانيًّا صام وهو على دينه، فهل يقبل منه؟ لا. إذن نقول لهذا الشخص: تب إلى الله بالصلاة وصم، ومَن تاب تاب الله عليه الشيخ محمد بن صالح العثيمين *** هل الغيبة والنميمة تفطران الصائم في نهار رمضان؟ الغيبة والنميمة لا تفطران، ولكنهما تنقصان الصوم.. قال الله تعالى: {يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة: 183].. وقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «مَن لم يدع قول الزور والعمل به والجهل؛ فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه». الشيخ محمد بن صالح العثيمين *** ما المقصود بافطار الصائم فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .. هل هو اول شى يفطرعليه الصائم (حبات تمر)ام الوجبه الكامله للصائم؟ وأيهما افضل؟ السنة أن يُفطر الصائم أول ما يُفطِر على رُطب ، فإن لم يجد فعلى تمر ، فإن لم يجد فعلى ماء ، أو على أي شيء مُباح ، وبعض العلماء يُفضِّل ما كان حُلواً . قال أنس بن مالك رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُفطِر على رطبات قبل أن يُصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي . وهذا فيما يتعلّق بأول ما يُفطر عليه الصائم . والتمر ممدوح ومُفيد ، وفي الحديث عنه عليه الصلاة والسلام : نِعْمَ سحور المؤمن التمر . رواه أبو داود . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** استخدام المسواك في هذا الشهر الفضيل من المعروف انه من السنن المحبب للصائم اتباعها ... لكنه يترك طعم و بقايا فتات المسواك في الفم .. بالاضافه بعض الرطوبه الناتجه عن تليين المسواك في الفم..فما حكم هذه العصارة و الفتات في حاله ابتلاعها من قبل الصائم؟؟ و ان كان لا يجوز ابتلاعها فكيف يستاك الصائم ؟؟ يستاك الصائم دون ابتلاع فتات السِّواك ، وأما ما يجتمع من ريقه في حال الاستياك فهو من لُعابه ، ويُكره للصائم جمع لعابه وابتلاعه . فإن اجتمع اللعاب حين الاستياك فإنه يبصق ما اجتمع منه . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** هل يجوز للصائم ان يفرشي اسنانه في معجون الاسنان والفرشاه علما انه معجون الاسنان يحتوي علي طعم وريحه؟ يجوز للصائم أن يُفرِّش أسنانه حال الصيام ، إلا أنه ينبغي أن يحرص على أن لا يصل إلى حلقه شيء من المعجون . وإن استبدل المعجون بالسواك فهو أفضل . ويجوز للصائم أن يستاك أول النهار وآخره. الشيخ عبدالرحمن السحيم *** هل استطيع الذهاب لطبيب الاسنان من اجل تصليح او خلع ضرس خلال الصيام ؟ علما اني لا استطيع الذهاب بعد الافطار لان العيادات لا تفتح بعد المغرب. إذا كان لا يُمكن تأجيل خلع الضرس فيجوز خلعه في نهار رمضان أما إصلاح الأسنان فيُمكن تأجيله أو تقديمه قبل رمضان ، إلا أن لا يكون هناك مواعيد إلا بعد فترة طويلة ، فيجوز أن يكون إصلاح الأسنان في نهار رمضان . ويجب أن يحرص الصائم أن لا يذهب إلى جوفه شيء أثناء عمليات تصليح أو خلع الأسنان . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** هل استخدام جهاز التنفس لمريض الصدر جائز في نهار رمضان ام لا ؟ هذا ليس من جنس الطعام والشراب ، ولا في معناهما لأنه يؤخذ لتوسيع الشّعب الهوائية . فلا إشكال فيه ولا يُفطِّر الشيخ عبدالرحمن السحيم *** ان الله يحب ان تؤتى رخصه. هل معنى ذلك انه لازم افطر اذا كنت في سفر؟ لا يلزمك الفطر ، إلا إذا وُجِدت المشقة ، أما مع عدم وجود مشقّة فأنت مُخيّرة بين الصيام والإفطار / فإن صُمتِ برئت ذمتك ، وإن أفطرت فعليك القضاء . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** إذا كان امتحان الشهادة الثانوية في رمضان ، فهل يجوز للطالب أن يفطر في رمضان حتى يستطيع أن يركز في الامتحان ؟ لا يجوز للمكلّف الإفطار في رمضان من أجل الامتحان ، لأن ذلك ليس من الأعذار الشرعية ، بل يجب عليه الصوم وجعل المذاكرة في الليل إذا شق عليه فعلها في النهار . وينبغي لولاة أمر الامتحان أن يرفقوا بالطلبة ، وأن يجعلوا الامتحان في غير رمضان جمعاً بين مصلحتين ، مصلحة الصيام ، والتفرغ للإعداد للامتحان ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به ، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشقّ عليهم فاشقق عليه ) أخرجه مسلم في صحيحه . فوصيتي للمسؤولين عن الامتحان أن يرفقوا بالطلبة والطالبات ، وألا تجعلوه في رمضان بل قبله أو بعده ونسأل الله للجميع التوفيق . الشيخ ابن باز *** في بعض جهات الدول الاسكندنافية يكون النهار أطول من الليل بكثير على مدار السنة ، حيث يكون الليل ثلاث ساعات فقط ، في حين يكون النهار واحداً وعشرين ساعة ، فإذا صادف أن قدم شهر رمضان في الشتاء فإن المسلمين فيها يصومون مدة ثلاث ساعات فقط ، وأما إذا كان شهر رمضان في فصل الصيف فإنهم يتركون الصوم لعدم قدرتهم عليه نظراً لطول النهار ، فنرجوا تحديد مواعيد الإفطار والسحور ، والمدة التي يصام فيها شهر رمضان ؟ شريعة الإسلام كاملة وشاملة ، قال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممتُ عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) سورة المائدة /3 وقال تعالى : ( قل أي شيء اكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ ) سورة الانعام /19 وقال تعالى : ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ) سورة سبأ /28 ، وقد خاطب الله المؤمنين بفرض الصيام فقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) سورة البقرة /183 وبيّن ابتداء الصيام وانتهاءه فقال تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ) سورة البقرة /187 ولم يخصص هذا الحكم ببلد ولا بنوع من الناس ، بل شرعه شرعاً عاماً ، وهؤلاء المسئول عنهم داخلون في هذا العموم ، والله جل وعلا لطيف بعباده شرع لهم من طرق اليسر والسهولة ما يساعدهم على فعل ما وجب عليهم ، فشرع للمسافر والمريض - مثلاً - الفطر في رمضان لدفع المشقة عنهما ، قال تعالى : (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العسر ) سورة البقرة /185 . فمن شهد رمضان من المكلّفين وجب عليه أن يصوم ، سواء طال النهار أو قصر ، فإن عجز عن إتمام صيام يوم وخاف على نفسه الموت أو المرض جاز له أن يفطر بما يسدّ رمقه ويدفع عنه الضرر ، ثم يمسك بقية يومه وعليه قضاء ما أفطره في أيام أخر يتمكن فيها من الصيام . والله أعلم فتاوى اللجنة الدائمة *** هل استطيع ان افطر لاخذ الدواء .. وهل يكفي ان اقضي هذه الايام ام يتوجب شي اخر مع القضاء ؟؟ مع العلم ان عدد مرات اخذه تشمل النهار .. ولا استطيع حصرها بين المغرب والفجر .. وايضا اذا لم اخده كله وبمواعيده المحددة (دواء للاتهاب) ساضطر لاجراء عملية لخلع الاظفر .. وهو ما يترتب عليه ضرر والم. من احتاج لأخذ دواء في نهار رمضان ، فإنه يُفطر ويأخذ الدواء ، ويقضي ما أفطر من أيام ، ولا يلزمه سوى القضاء . والحمد لله أن جَعَل في الأمر سَعة . قال الله تبارك وتعالى : وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ الشيخ عبدالرحمن السحيم *** ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ، وهل تفطر هذه الأشياء أم لا ؟. الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً ، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم ، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون الأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه . الشيخ ابن باز *** هل صحيح أن الصائم عليه ألا يقص أظافره أو يحلق عانته ؟. ليست هذه الأعمال مما تجب على الصائم خصوصاً ، وليست مما ينافي الصيام أيضاً ، والصائم إنما يمتنع عن الطعام والشراب والجماع ، وهي من مفسدات الصوم ، ويمتنع عن المعاصي والمنكرات كالغيبة والنميمة وهي من منقصات الصوم ، وأما الأظفار وشعر العانة فقصّها وحلقها من أمور الفطرة وقد وقَّت الشارع في بقائها أربعين يوماً ، ولا علاقة لصحّة الصيام بها . الشيخ محمد صالح المنجد *** بعد الجماع ليلا قد ينزل المنى من الفرج نهاراً ، فهل هذا يبطل الصيام ؟ وهل يجب الاغتسال لأداء الصلاة ؟ أولاً : نزول المني نهاراً بعد جماع الليل لا يبطل الصيام ، وقد أبيح لنا الأكل والشرب والجماع من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ، قال تعالى : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ... ) البقرة/187 . وقد نص العلماء رحمهم الله على أن نزول المني نهارا من جماع الليل لا يفسد الصوم ثانياً : إذا جامع واغتسل ثم خرج منه مني بعد الاغتسال فإنه لا يجب إعادة الغسل مرة أخرى ، لأن السبب واحد فلا يوجب غُسليْن ، وإنما يجب الغسل إذا نزل بشهوة جديدة . الإسلام سؤال وجواب *** هل يجوز لي أن أقول لزوجي (أنا أحبك) وأنا صائمة ؟ زوجي يطلب مني أن أقول له بأنني أحبه أثناء الصوم وقلت له بأن هذا لا يجوز ويقول هو بأنه يجوز . لا بأس من مداعبة الرجل لامرأته ، أو المرأة لزوجها بالكلام في حال الصيام بشرط أن يأمنا على نفسيهما من الإنزال ، فإن كانا لا يأمنان على نفسيهما من الإنزال كمن كان شديد الشهوة ويخشى أنه إذا داعب امرأته أن يفسد صومه بإنزال المني : فلا يجوز له فعل ذلك لأنه يعرض صومه للإفساد . وكذلك إذا كان يخشى خروج المذي ( الشرح الممتع 6/390 ) والدليل على جواز القبلة والمداعبة لمن يأمن على نفسه من الإنزال ، ما رواه البخاري ( 1927 ) ومسلم ( 1106 ) عن عائشة رضي الله عنها قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لأرْبِهِ " ، وفي صحيح مسلم ( 1108 ) عن عمرو بن سلمة أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيقبل الصائم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سل هذه " – لأم سلمة – فأخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصنع ذلك " . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وغير القبلة من دواعي الوطء كالضم ونحوه فنقول حكمها حكم القبلة ولا فرق " . أ . ه من " الشرح الممتع " ( 6 /434 ) . وبناء على هذا فمجرد قولك لزوجك أنك تحبينه أو قوله لك ذلك لا يضر الصيام . الشيخ محمد صالح المنجد *** إذا رئي صائم يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً فهل يذكَّر أم لا؟ من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان فإنه يجب عليه أن يذكِّره لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سها في صلاته: «فإذا نسيت فذكروني». الشيخ محمد بن صالح العثيمين *** من نام ولم يستيقظ الا بعد طلوع الشمس وكان في نيته ان يتسحر وعمل اللازم لذلك مثل معايرة الساعة ولكن لم يصح عليها وصحى متأخرا . مع العلم انه لم يفطر بل اكمل يومه ذلك على الرغم انه لم يصح للتسحر ولكنه بيت النية من اول الشهر ويبيتها كل يوم بيوم .هل عليه شيء؟ وهل على من تحت رعايته شيء ايضا ؟ فهم معتمدين عليه هو فقط بعد الله تعالى في صحيانهم ؟ ليس عليه ولا عليهم شيء ، طالما أنهم كانوا ينوون الصيام ، ثم صاموا وأتموا صيام يومهم ، فصومهم صحيح ولا شيء عليهم . والسحور سنة . ومن تركه عمدا فلا شيء عليه ، إلا أنه ينبغي الحرص على السنة ، ومخالفة أهل الكتاب . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** هل يؤمر الصبيان دون الخامسة عشر بالصيام كما في الصلاة؟ نعم يؤمر الصبيان الذين لم يبلغوا بالصيام إذا أطاقوه كما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون ذلك بصبيانهم. وقد نصَّ أهل العلم على أن الولي يأمر مَن له ولاية عليهم من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرَّنوا عليه ويألفوه وتتطبع أصول الإسلام في نفوسهم حتى تكون كالغريزة لهم. ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم فإنهم لا يلزمون الشيخ محمد بن صالح العثيمين *** لدي ولد عمره 14 سنة بالغ افطر أكثر من يوم في رمضان متعمداً لأنه يريد عنادي واغضابي فيأخذ كأس الماء امامي ويشرب حتى اثور . فما الحكم في ذلك وهل عليه كفاره غير القضاء ؟ ما فعله هذا الولد هو من العقوق وعلى والديه مراعاة حاله وعمره ، إذ هذه بدايات مرحلة المراهقة ، وفيها يبرز حب إثبات الذات - كما يُقال - وهي بحاجة إلى مزيد من التروِّي والأناة وإذا كان لم يبلغ بعد فلا إثم عليه وإذا كان بالغا فهو آثم والصحيح أن من أفطر عامدا بغير عُذر أنه لا قضاء عليه ، وإنما عليه التوبة الشيخ عبدالرحمن السحيم *** الحامل والمرضع اذا أفطرتا في رمضان هل تجزيهما الفدية فقط ام تجب عليهما الفدية مع القضاء .. و هل الافطار في رمضان لهما هي رخصة لهما تجب الاخذ بها مثل صلاة القصر ام هي تعتمد على الاطاقه و القدره على الصيام؟ الصحيح أن من أفطر من رمضان لعذر فليس عليه إلا القضاء . أما من لم يستطع الصيام لِكبر أو مرض لا يُرجى برؤه فإنه يُطعِم عن كل يوم مسكينا . فالمرأة الحامل أو المرضع إذا أفطرتا فليس عليهما إلا القضاء سواء خافتا على نفسيهما أو على ولديهما . والإفطار لهما رخصة إذا خافتا على نفسيهما أو على ولديهما . ولا يجب عليهما الإفطار إلا إذا خافتا الضرر سواء خافتا على نفسيهما أو على ولديهما . كما أن قصر الصلاة لا يجب على المسافر . *** يحدث كثيرا بالنسبة للمرأة الحامل ان تتقيأ لكن بشكل مبسط ولا تستطيع دفع ذلك عن نفسها .. فإن كان بسيطا جدا هل يفطر .. و ان كان كثيرا ... فما الحكم ؟ القيء على قسمين : 1 - أن يتقيّأ الإنسان عمدا ، فهذا مُفسد للصوم ، مُوجِب للقضاء . 2 – أن يَغلبه القيء ، فهذا لا يفسد صومه ، ولا يلزمه قضاء . والدليل قوله عليه الصلاة والسلام : من ذَرَعَه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمدا فليقض . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه . ومعنى ( ذَرَعَه ) أي غَلَبَه وبالنسبة للمرأة الحامل فلو غلبها القيء في اليوم عدة مرات كثيرا كان أو قليلا فإنه لا يُفسد صومها طالما أنها لم تستدعيه أو تُحاول طلب القيء الشيخ عبدالرحمن السحيم *** جدتي رحمها الله اعياها المرض في رمضان وادخلت الي المستشفي اول خمس ايام كانت متيقضه ولاكن بعد ذالك دخلت في غيبوبه لمدة عشرت ايام وبعد ذالك توفت رحمها الله .. هل علينا قضاء؟ الصحيح أنه ليس عليها لا قضاء ولا كفارة ، لأنه لم يحصل منها تقصير ولا تفريط . وإنما يجب الصوم عن الميت إذا كان عليه صيام نذر . أو كان عليه قضاء من رمضان ثم تمكّن من القضاء ثم فرّط وأخّر القضاء ثم مات ، فحينئذٍ يجب أن تُخرج عنه الكفّارة . أما جدتك في حالتها هذه فإنها لم تُدرك القضاء ، ولم تُفرِّط . فليس عليها شيء. الشيخ عبدالرحمن السحيم *** عندما كنت صغيرة وبعد أن بلغت تراكم علي أيام أفطرتها لأسباب شرعية، ولكن لصغر سني لم أكن أعرف أن هناك قضاء لهذه الأيام وبالتالي لم أحسبها، ولا أذكر شيء عنها. ما حكم الشرع في هذا؟ هل أقضيها؟ هل أكفر عنها؟ كيف أعرف عددها؟ كذلك علي أيام بسبب أوضاع الحمل والولادة والرضاعة، وكنت أحسبها ثم فقدت ما كنت أدون فيه ولم أعد أذكر كم بقي لي وكم أصوم. قررت أن أحسب قدر المستطاع ثم أضيف أياماً للتمكين، ثم أصوم يوماً أو اثنان كل أسبوع حتى أنتهي ولا أدري إن كانت هذه هي الطريقة الصحيحة أم لا. أرجو أن ترشدني. اجتهدي في معرفة تلك الأيام أو تقديرها ، ثم صوميها ولا يُشترط فيها التتابع ، ولا يجب عليك كفارة . وبالنسبة للأيام التي حسبتيها ثم نسيتيها كذلك قدريها واحتاطي ، وصومي قضاء ولا يُشترط التتابع أيضا . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر وهل يجوز للنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر ؟ إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يُدرك صلاة الفجر مع الجماعة . الشيخ ابن باز *** إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟ إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان . الشيخ ابن باز *** إمراة جاءتها الدورة فى بداية العشر الاوخر فيكيف تعبد الله على بصيرة تحت هذا الظرف؟ يُمكنها أن تجتهد في هذه العشر ، غير أنها لا تُصلي ولا تصوم حتى تطهر. ومن ذلك : أن تقرأ القرآن ، فلا تُمنع الحائض من قراءته على الصحيح من أقوال أهل العلم . أن تُكثر من الدعاء ، فلا يُشترط أن تكون على طهارة لتدعو ، وإن كان الأكمل أن تكون على طهارة فتدعو الله بما شاءت من خيري الدنيا والآخرة .. تدعو الله في آخر ساعة من يوم الجمعة . تدعو الله في جوف الليل . تدعو الله وقت إفطار الصائمين تُكثر من الدعاء في هذه العشر تُكثر من ذكر الله عز وجل تتصدق بما تستطيع ، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة . كما في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما . ولا تحقرنّ المسلمة شيئا أن تتصدق به ولو كان قليلا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة . رواه البخاري ومسلم . ومن الأمور التي يُغفل عنها في هذا الشهر تنقية النفوس ، وتصفية القلوب ، وإصلاح ذات البين ، فهذه ربما تكون من العبادات التي يغفل عنها كثير من الناس . فتنقية القلب من الغل والغش والدغل والبغضاء والكراهية ، والحسد والحقد ، كل ذلك مطلوب شرعاً . ولذا جاء في الحديث : الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خَلْقِه إلا لمشرك أو مشاحن . رواه الإمام أحمد وفي الحديث الآخر : تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء ، فيُقال : أنظِروا هذين حتى يصطلحا ، أنظِروا هذين حتى يصطلحا ، أنظِروا هذين حتى يصطلحا . رواه مسلم . وفي رواية له : تُعرض الأعمال في كل يوم خميس واثنين ، فيغفر الله عز وجل في ذلك اليوم لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا إلا امرأً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيُقال : ارْكُوا هذين حتى يصطلحا ، ارْكُوا هذين حتى يصطلحا . قال الإمام النووي : " اركوا هذين حتى يصطلحا " هو بالراء الساكنة وضم الكاف والهمزة في أوله همزة وصل ، أي أخِّروا ، يُقال : ركاه يركوه ركوا إذا أخّره . وإصلاح ذات البين من الأعمال التي قلّ العمل بها . كذلك صلة الأرحام وزيارة الأقارب والإحسان إلى الجيران كل هذه من الأعمال الصالحة التي يُتقرّب بها إلى الله في هذه العشر وفي غيرها إلا أنه ارتبط بأذهان بعض الناس اختصاص هذه العشر بأعمال دون أعمال الشيخ عبدالرحمن السحيم *** صمت اليوم الاول والثاني ونزل عليه دم يميل للون البني وقليل والدوره انتهت قبل رمضان بثلاث ايام ماذا افعل؟ صومك صحيح ، ولا تلتفتي إلى هذا طالما أنك طهرت قبل رمضان بثلاثة أيام. قالت أم عطية رضي الله عنها : كُنّا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة شيئا . رواه البخاري . وفي رواية لأبي داود : كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** دورتي غير منتظمه وقبل ما تجي بيوم او يومين ينزل كدره مثل التي تجي باخر الدوره وتحرمني الصلاه من دون ما يكون فيه دوره إلا بعد يومين تجي . والحين رمضان ما ادري اصوم واصلى ولا لا. وهل تعتبر دوره مع العلم انها تجي بالام شديده؟ الكدرة والصُّفرة إذا لم تكن في أيام الحيض فلا يُلتفت إليها . قالت أم عطية : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة شيئا . رواه البخاري ، وفي رواية لأبي داود : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا . فإذا نزل معك دم الحيض فاتركي الصلاة والصيام وإذا لم يكن الدم دم حيض ، فصومي وتوضئي لكل صلاة الشيخ عبدالرحمن السحيم *** تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء ؟ الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها هذه الحكمة تُناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " هذا بغض النظر عما تُسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملون هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم . الشيخ ابن عثيمين *** انا مركبه لولب وقد اتتني الدوره قبل 8 ايام وتقريبا انتهت بس لسه في كدره بسيطه وتكون مصاحبه لقليل من الدم فهل يجوز ان اصوم واصلي ام لا وانا خايفه تمر الايام ولا اتمكن من التعبد وصيام العشر الاواخر من رمضان؟ المعتبر في ذلك هو لون الدم ورائحته ومصاحبة الألم فإذا كان الدم نزيفا فتغتسلين من الحيض ثم تتوضئين لكل صلاة وإذا كان دم حيض فتتركين الصلاة والصوم ، ويجب عليك قضاء الصوم فيما بعد ولا عبرة بالكدرة والصُّفرة بعد الطهر الشيخ عبدالرحمن السحيم *** هل يعتبر ختم القرآن في رمضان للصائم أمراً واجباً؟ ختم القرآن في رمضان للصائم ليس بأمر واجب، ولكن ينبغي للإنسان في رمضان أن يُكثر من قراءة القرآن كما كان ذلك سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فقد كان عليه الصلاة والسلام يدارسه جبريل القرآن كل رمضان. *** هل يجوز قراءة القرآن بالعين أو بمجرد النظر دون تحريك الشفاه؟ ما الدليل؟ القراءة في القلب وحده لا تُسمّى قراءة . والناظر في المصحف مجرد نظر لا يُقال إنه يقرأ . لقوله عز وجل في الحديث القدسي : أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه . رواه أحمد وابن ماجه وعلّقه البخاري . وروى البخاري من طريق أبي معمر قال : قلت لِخبّاب بن الأرت : أكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر ؟ قال : نعم . قال : قلت : بأي شيء كنتم تعلمون قراءته قال باضطراب لحيته . فلا بُدّ من تحريك الشفاه ، ولا يُكتفى بالنظر والقراءة في القلب . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** هل ممكن ختم القران بقراءه صور متفرقه ام يجب بالترتيب .ولو لم اكمل ختمه هل اكمل ام ابدأ برمضان من جديد؟ يُمكن ختم القرآن من غير ترتيب للسور ، إلا أن قراءة القرآن على ترتيب السّور يُسهّل متابعة القراءة وختم القرآن . ومن لم يستطع إكمال ختم القرآن في شهر فله أن يُستمر حتى يُتمّ خَتْمَة سواء كان في رمضان أم في غيره . ومن ختم القرآن فيُستحب له أن يدعو عند ختم القرآن ، فإن عند كل ختمة دعوة مستجابة. الشيخ عبدالرحمن السحيم *** ماهو أفضل في شهر رمضان تلاوه القران أم المراجعه لمن هو حافظ (مع العلم انه اذا قررت المراجعه فلن استطيع ختم القران في هذا الشهر المبارك)..!! الجمع بين التلاوة والمراجعة أفضل فإن لم يتيسّر فشهر رمضان هو شهر القرآن ، فيُجعل لقراءة القرآن ، وتكون المراجعة بعد رمضان . وإن رأى أن الأفضل له أن يُراجِع في رمضان فقد ورَدَ أن ابن عمر مَكَث في حفظ سورة البقرة ثمان سنوات . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** ما الأفضل، جعل قراءة صلاة الليل والقراءة في غيرها واحده..أو جعل كل قراءة على حده.. حيث تكون مثلا هناك ختمة في الصلاة وختمه غيرها؟! أم انه لافرق كل على حسبه! من كان لديه هِمّة فليجعل قراءته في صلاة الليل غير التي يقرأ فيها في سائر الأوقات . ومن كانت همته دون ذلك فلا بأس أن يجعل قراءته في الصلاة تتمة لقراءته في سائر الأوقات . والأفضل أن تكون ختمة في الصلاة وختمة خارجها ، إذ عند كل ختمة دعوة مستجابة . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** هل يجوز ان اقر القران واختمه باسم شخص اخر؟ جدتى هى اميه لاتعرف القراءة وعندما ترا افراد العائلة جميعا يقرؤا القران احس بانها تالم وفى عنيها كلام يقول لوكنت اعرف القراءة لختم قران فى هدا الشهر الفضيل فقررت ان اقرا واختم لها ختمة فى هدا الشهر ولاادرى مدى صحة هذا العمل؟ لا يجوز إهداء ثواب العمل ، وهذا الفعل من هذا القبيل. والحل - بارك الله فيك - أن يُقرأ القرآن وهي تسمع ثم تحضر دعاء ختم القرآن ، فتكون كأنها ختمت القرآن. الشيخ عبدالرحمن السحيم *** هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟ ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب ولكن العدد الأفضل ما كان النبي صلى الله عليه وسلّم يفعله، وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، فإن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سُئِلت: كيف كان النبي يصلي في رمضان؟ فقالت: لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع، وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين، خلاف ما يفعله بعض الناس اليوم، يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه . الشيخ محمد بن صالح العثيمين *** هل يمكن لمجموعة نساء تادية صلاة التراويح بامامة امراة تقرا من المصحف جهرا؟ للمرأة أن تؤمّ النساء في رمضان وغيره ، في الفريضة والنافلة ، ولها أن تقرأ في المصحف ، ولها أن تجهر بصوتها إذا كانت في وسط النساء . وتقف إمامة النساء في وسطهن ولا تتقدّم عليهن . فقد روى عبد الرزاق عن الثوري عن ميسرة بن حبيب النهدي عن ريطة الحنفية أن عائشة أمّتهن وقامتْ بينهن في صلاة مكتوبة . وروى أيضا عن بن جريج قال : أخبرني يحيى بن سعيد أن عائشة كانت تؤم النساء في التطوع تقوم معهن في الصف . وروى ابن حزم في المحلّى من طريق تميمة بنت سلمة عن عائشة أم المؤمنين أنها أمّت النساء في صلاة المغرب ، فقامت وسطهن ، وجهرت بالقراءة . والصحيح أن صوت المرأة ليس بعورة. الشيخ عبدالرحمن السحيم *** ما معنى كلمة التراويح و هل هي من السنة أم هي كلمة محدثة؟ التراويح سنة . كما أن لفظ التراويح مأخوذ من مراوَحَة الأقدام ، أو من الارتياح بعد كل أربع ركعات ، لأنهم كانوا يُطيلون القيام. الشيخ عبدالرحمن السحيم *** نصيحة توجهونها للأخوات الذين يصطحبون أولادهن وصغارهن للمسجد فيشوِّشون على المصليات والقارئات بأصوات وصياح صغارهن . لا حرج في اصطحاب المرأة لطفلها للمسجد إلا إذا تسبب في أذية المصلين أو في تنجيس المكان . فقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : إني لأقوم إلى الصلاة وأنا أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي ، فأتجوّز في صلاتي كراهية أن أشق على أمِّه . رواه البخاري . فلو كان مُجرّد البكاء يَمنع من إحضار الصبي لأمر النبي عليه الصلاة والسلام بعدم اصطحاب الأطفال . والْمُشاهَد من بعض النساء – هداهن الله – اصطحاب أطفال في غاية الإزعاج والأذى ! بل هذا يُشاهَد في أطهر البقاع ، في الحرمين الشريفين . أحياناً لا تكاد تسمع القراءة من قوة الضوضاء والإزعاج الصادر عن الأطفال ، فتُضطر إلى البحث عن مكان لا يصِله الأطفال . وما تُحدِّثنا به النساء عن مُصليات النساء في الحرم المكي يُحزن القلب ، ذلك أن هذه الأماكن يجب أن تُراعى فيها حرمة الزمان والمكان معاً ، وتُراعى فيها حُرمة المسجد الحرام . فمن أتت بأطفال يشتدّ إزعاجهم وأذاهم ، بل ويبولون على فُرش المسجد الحرام يُقال لهن : ارجعن مأزورات غير مأجورات . ولا شك أن صلاة المرأة في بيتها أو في سكنها أفضل ، فكيف إذا كان في ذلك صيانة للصلاة والْمُصلَّى ؟ ونسأل الله الهداية للجميع . الشيخ عبدالرحمن السحيم *** ما أفضل للنساء .... الصلاة في المسجد أو في البيت ؟ (أقصد صلاتي التروايح والقيام) صلاة المرأة في بيتها أفضل ، خاصة إذا كان هناك عدد وكان بينهن قارئة للقرآن فتُصلي بهن جماعة ، ولو قرأت من المصحف . وصلاة المرأة في بيتها عموما أفضل من صلاتها في المسجد ، لقوله عليه الصلاة والسلام : صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها . رواه أبو داود . وإذا حضرت المرأة صلاة التراويح وأمِنَتْ الفتنة ، وخرجت متبذِّلة ، ولم تتعطّر ، ولم تُزاحم الرجال ، ولم تخرج مع سائق أجنبي ، فإنه يُكتب لها قيام ليلة ، وهي شقيقة الرّجل ، أما إذا خالَفَتْ فلعلها لا ترجع بالكَفاف ! الشيخ عبدالرحمن السحيم و الحمدلله رب العالمين منقول
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#22
| ||
| ||
رد: إسأل / إسألى وإن شاء الله نوفر لكم الإجابه ( فتاوى رمضان ) أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة ولكن منذ صغري إلى أن بلغ عمري 21 سنة وأنا لم أصم ولم أصلِ تكاسلاً ووالديّ َ ينصحانني ولكن لم أبال فما الذي يجب عليَ أن أفعله علماً أن الله هداني وأنا الآن أصوم ونادمة على ما سبق ؟ : التوبة تهدم ما قبلها فعليكِ بالندم والعزم والصدق في العبادة والإكثار من النوافل من صلاة في الليل والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة قرآن ودعاء و الله يقبل التوبة من عباده ويعفو ويعفو عن السيئات . [ الشيخ ابن باز ] ********* : عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع ؟ : لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهيَ علامة الطهر ، فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة المعتادة . [ الشيخ ابن باز ] ***** : ما حُكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين يوماً هل أصلي وأصوم ؟ : ما يخرج من المرأة بعد الولادة حُكمه كدم النفاس سواء كان دماً عادياً أو صفرة أو كدرة لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين . فما بعدها إن كان دماً عادياً ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس وإلا فهو دم استحاضة أو نحوه . [ الشيخ ابن باز ] ***** : هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية ؟ : يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك . [ الشيخ ابن باز ] ***** : ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل تجب عليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء ؟ : هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت واننقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها . [ الشيخ ابن باز ] ***** : عندما كنت صغيرة في سن الثالثة عشرة صُمت رمضان وأفطرت أربعة أيام بسبب الحيض ولم أخبر أحداً بذلك حياءً والآن مضى على ذلك ثمان سنوات فماذا أفعل ؟ : لقد أخطأتِ بترك القضاء طوال هذه المدة فإن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ولا حياء في الدين فعليكِ المبادرة بقضاء تلك الأيام الأربعة ثم عليكِ مع القضاء كفارة وهيَ إطعام مسكين عن كل يوم وذلك نحو صاعين من قوت البلد الغالب لمسكين أو مساكين . [ الشيخ ابن باز ] **** : إمرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان هل يكون دم حيض أو نفاس وماذا يجب عليها ؟ : إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام فإن لم تر علامة على قُرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس بل دم فساد على الصحيح وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كان مع هذا الدم أمارة من أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس تدع من أجله الصلاة والصوم ثم إذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دون الصلاة . [ اللجنة الدائمة للإفتاء ] ***** فتاة بلغ عمرها اثنى عشر أو ثلاثة عشر عاماً ومر عليها شهر رمضان المبارك ولم تصمه فهل عليها شيء أو على أهلها وهل تصوم وإذا صامت فهل عليها شيء ؟ المرأة تكون مكلفة بشروط ، الإسلام والعقل والبلوغ ويحصل البلوغ بالحيض أو الاحتلام نبات شعر خشن حول القبل أو بلوغ خمسة عشر عاماً فهذه الفتاة إذا كانت قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيام واجب عليها ويجب عليها قضاء ما تركته من الصيام في وقت تكليفها وإذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شئ عليها . [ اللجنة الدائمة للإفتاء ] ***** هل للمرأة إذا حاضت أن تفطر في رمضان وتصوم أياماً مكان الأيام التي أفطرتها ؟ لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعله فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام التي أفطرتها بعد طهرها . [ اللجنة الدائمة للإفتاء ] ***** إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟ إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان . [ الشيخ ابن باز ] ***** رجل جامع روجته بعد أذان الفجر بعد ما نوى الإمساك مرتين في كل يوم مرة علماً بأن زوجته كانت راضية بذلك ، وقد مضى على هذه القصة أكثر من خمس سنوات فما الحكم على الزوج قضاء اليومين المذكورين وعليه كفارة الجماع في نهار رمضان مثل كفارة الظهار وهي عنق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ، وعلى زوجته مثل ذلك لأنها موافقة له عالمة بالتحريم . [ الشيخ ابن باز ] |
#23
| ||
| ||
رد: إسأل / إسألى وإن شاء الله نوفر لكم الإجابه ( فتاوى رمضان )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم على هذا الاهتمام الجميل بالفتاوى وبالمشاركة ..ولكن هناك من يمشي على الفتوى ولا يطلع عليها .يجب علينا مراجعة الفتاوى لكي نعرف اذا هناك اخطاء او ماشابه |
#24
| ||
| ||
رد: إسأل / إسألى وإن شاء الله نوفر لكم الإجابه ( فتاوى رمضان ) سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حكم وضوء من كان على أضافرها ما يسمى ب المناكير؟ الجواب : إن المناكير لا يجوز للمرأة أن تستعمله إذا كانت تصلي لأنه يمنع من وصول الماء في الطهارة وكل شيء يمنع وصول الماء فإنه لا يجوز استعماله للمتوضيء أو المغتسل لأن الله عزوجل يقول : (( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم )) وأما من كانت لاتصلي كالحائض فلا حرج عليها إذا استعملته إلا أن يكون هنا الفعل من خصائص نساء الكفار فإنه لا يجوز لما فيه من التشبه بهم سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء لي أطفال وتوضأت وغسلت نجاسة أطفالي , هل ينتقض الوضوء أم لا ؟ الجواب : لا ينتقض الوضوء بغسل نجاسة على بدن المتوضئ أو غيره إلا إذا كنت لمست فرج الطفل فإنه ينتقض الوضوء بذلك كما لو لمس الإنسان فرج نفسه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من مس فرجه فليتوضأ )) سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين هل استعمال المرأة كريم الشعر وأحمر الشفاة ينقض الوضوء ؟ الجواب : تدهن المرأة بالكريم أو بغيره من الدهون لا يبطل الوضوء بل ولا يبطل الصيام ولكن في الصيام إذا كان لهذه التحميرات طعم فإنها لا تستعمل على وجه ينزل طعمها إلى جوفها سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين إذا دهنت المرأة رأسها ومسحت عليه هل يصح وضوؤها أم لا ؟ الجواب : قبل الإجابة على هذا السؤال , أودّ أن أبين أن الله عزوجل قال في كتابه : (( ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )) المائدة : 6 والأمر بغسل هذه الأعضاء ومسح ما يمسح منها يستلزم إزالة ما يمنع وصول الماء إليها , لأنه إذا وجد ما يمنع وصول الماء إليها لم يكن غسلها ولا مسحها وبناء على ذلك نقول : إن الإنسان إذا استعمل الدهن في أعضاء طهارته فإماأن يبقى الدهن هكذا جرما فإنه يمنع وصول الماء إلى البشرة وحينئذ لا تصح الطهارة أما إذا كان الدهن ليس له جرم وإنما أثره باق على أعضاء الطهارة فإنه لا يضر ولكن في هذه الحالة يتأكد أن يمرر الإنسان يده على أعضاء الوضوء لأن العادة أن الدهن يتمايز معه الماء فربما لا يصيب جميع العضو الذي يطهره هل ينتقض الوضوء بملامسة أو ( مصافحة) المرأة الأجنبية( مع العلم بأنه حرام) , فقد وجدنا في كتب الفقه من الأحاديث ما يدل على أن لمس المرأة لا ينقض الوضوء , ولم يقيد ذلك , فهل هذا العموم مقيد بما يحل لمسه من النساء أم لا ؟ الجواب : الصحيح من أقوال العلماء أن لمس المرأة أو مصافحتها لا ينقض الوضوء مطلقا , سواء كانت أجنبية أم زوجة أم محرما لأن الأصل استصحاب الوضوء حتى يثبت من الشرع ما يدل على نقضه ولم يثبت ذلك في حديث صحيح , وأما الملامسة في قوله : (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم)) إلى قوله (( وإن كنت مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه )) المائدة : 6 فالمراد بها الجماع على الصحيح من أقوال العلماء سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين إذا لبدت المرأة رأسها بالحناء ونحوه فهل تمسح عليه ؟ الجواب : إذا لبدت المرأة رأسها بحناء فإنها تمسح عليه ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس هذا الحناء لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم , كان في إحرامه ملبدا فما وضع على الرأس من التلبد فهو تابع له وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين إذا نسيت وصليت بثوب فيه نجاسة وتذكرت ذلك أثناء الصلاة فهل يجوز لي قطع الصلاة وإبداله ؟ وما هي الحالات التي يجوز فيها قطع الصلاة ؟ الجواب : من صلى وهو حامل نجاسة يعلمها بطلت صلاته فإن لم يعلمها حتى انقضت صلاته أجزأته ولم يلزمه الاعادة فإن علم أثناء الصلاة وأمكنه إزلتها بسرعة فعل وأتم صلاته فقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم خلع نعليه مرة في صلاته لما أخبره جبريل أن فيهما أذى ولم يبطل أول صلاته وكذا لو كانت في عمامته فألقها بسرعة بنى على ما مضى أما إذا احتاج إلى عمل كخلع القميص والسراويل ونحوها فإنه بعد الخلع يستأنف صلاته وهكذا يقطع الصلاة إذا تذكر أنه محدث في الصلاة أو بطلت بضحك ونحوه |
#25
| ||
| ||
رد: إسأل / إسألى وإن شاء الله نوفر لكم الإجابه ( فتاوى رمضان ) س :سمعت عن صلاة الحاجة وصلاة حفظ القران فهل هاتان صلاتان أم لا ؟ الجواب : كلتاهما غير صحيحة لا صلاة الحاجة ولا صلاة حفظ القران لان مثل هذه العبادات لا يمكن إثباتها إلا بدليل شرعي يكون حجة وليس فيهما دليل شرعي يكون حجة وعليه تكونان غير مشروعتين سئل فضيلة الشيخ عبد الله الفوزان س :عن حكم تنقب المرأة وهي تصلي ؟ الجواب : قال في المغني ( يكره أن تنتقب المرأة وهي تصلي , لأنه يخل بمباشرة المصلي بجبهتها وأنفها ويجري مجرى تغطية الفهم للرجل وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه ) سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز س:إذا طهرت المرأة من الحيض في وقت العصر أو العشاء فهل تصلي معها الظهر والمغرب باعتبارهما يجمعان معا ؟ الجواب : إذا طهرت المرأة من الحيض أو النفاس في وقت العصر وجب عليها أن تصلي الظهر والعصر جميعا في أصح قولي العلماء , لأن وقتها واحد في حق المعذور كالمريض والمسافر وهي معذورة بسبب تأخر طهرها وهكذا إذا طهرت وقت العشاء وجب عليها أن تصلي المغرب والعشاء جميعا لما سبق , وقد أفتى جماعة من الصحابة رضي الله عنهم بذلك سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء س:ماذا يجب أن تفعل المرأة إذا حلمت باختلائها برجل ؟؟ الجواب : إذا رأى الرجل في نومه أنه يجامع امرأة أو رأت امرأة في منامها أن رجلا يجامعها فلا إثم عليهما في ذلك , لرفع التكليف عنهما حال النوم ؟ لعدم إمكان التحرز عن ذلك , ولأن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه سلم أنه قال : (( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يبرأ وعن الصبى حتى يحتلم )) رواه أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم وقال : يشترط على من رأى ذلك إذا أنزل منيا الغسل سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين س:المرأة إذا كانت عليها جنابة واغتسلت هل تغسل شعرها حتى يدخل الماء إلى البشرة ؟ الجواب : الغسل من الجنابة وغيرها من موجبات الغسل فيه إيصال الماء إلى منبت الشعر , وسواء كان ذلك من الرجال أو من النساء لقول تعالى : {وإن كنتم جنبا فاطهروا }.. ولا يجوز لها أن تغسل ظاهر الشعر فقط , بل لا بد أن يصل الماء إلى أصول الشعر إلى جلدة الرأس , ولكن إذا كان مجدلا , فإنه لا يجب عليها نقضه , بل يجب عليها أن يصل الماء إلى كل الشعيرات بأن تضع الجديلة تحت مصب الماء ثم تعصره حتى يدخل الماء إلى جميع الشعر سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء س:هل للجنب أن ينام قبل الوضوء ؟ الجواب : لا إثم عليه إذا نام قبل أن يتوضأ , ولكن الأفضل أن يتوضأ قبل أن ينام , لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله وأمر به سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء س:إذا وقع الجماع بين المرأة والرجل هل يجوز قبل غسلهما لمس أي شيء وإذا حصل اللمس لأي شيء هل يتنجس أم لا ؟ الجواب : نعم يجوز للجنب قبل أن يغتسل لمس الأشياء من أثواب وأطباق وقدور ونحوها , سواء كان رجلا أم امرأة لأنه ليس بنجس ولا ينجس ما لمسه منها بلمسه إياه وهكذا ( الحائض والنفساء ) ليستا نجستين بالحيض والنفاس بل بدنهما وعرقهما طاهر , وهكذا ما لمستا بأيديهما إنما النجس الدم الخارج منهما ٍ س :بعت ذهبا كنت أستعمله قبل مدة وأنا لم أزكه فأرجو من سماحتكم أن توضحوا لي كيف تكون زكاته علما بأني بعته بأربعة آلاف ريال ؟ الجواب : إذا كنت لم تعلمي وجوب الزكاة إلا بعد بيعه فلا شيء عليك وإن كنت تعلمين ذلك فزكي هذا المبلغ من كل ألف خمسة وعشرون عن السنة الواحدة , وهكذا السنوات التي قبلها بحسب قيمة الذهب في السوق الواجب ربع العشر تؤديها من العملة المعروفة , أما إذا كنت لا تعلمين ذلك إلا في السنة الأخيرة فعليك الزكاة عن السنة الأخيرة سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز س:هناك إسراف من بعض النساء في لبس الذهب , مع أن لبسه حلال , فما حكم الزكاة في الذهب ؟ الجواب : الذهب والحرير قد أحلا للإناث دون الرجال , كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أحل الذهب والحرير لإناث أمتي , وحرم على ذكورها )) أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وصححه من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه واختلف العلماء في الزكاة هل تجب في الحلي أم لا ؟ فذهب بعض العلماء في الزكاة إلى أنها لا تجب في الحلي الذي تلبسه المرأة وتعيره وقال آخرون إنها تجب , وهذا هو الصواب . أي وجوب الزكاة فيه إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول لعموم الأدلة . والنصاب عشرون مثقالا من الذهب , ومائة وأربعون مثقالا من الفضة فإذا بلغ الحلي من الذهب من القلائد أو الأسورة أو نحوها عشرون مثقالا وجبت فيه الزكاة , والعشرون مثقالا تعادل أحد عشر جنيها ونصفا من الجنيهات السعودية ومقداره بالجرام 92 جراما , فإذا بلغ الحلي من الذهب هذا المقدار 92 جراما أحد عشر جنيها ونصفا فإنه الزكاة والزكاة ربع العشر من كل ألف خمسة وعشرون كل حول . وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امرأة دخلت عليه وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب فقال : (( أتعطين زكاة هذا )) قالت :لا , فقال : (( أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار ؟ )) قال الراوي وهو عبد الله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : فخلعتها فألقتهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت : هما لله ولرسوله . رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح وقالت أم سلمة رضي الله عنها , وكانت تلبس أوضاحا من ذهب , وأكنز هذا يا رسول الله ؟ قال عليه الصلاة والسلام : (( ما بلغ أن تؤدي زكاته فزكي فليس بكنز )) رواه أبو داود والدار قطني وصححه الحاكم واخرج أبو داود من حديث عائشة رضي الله عنها بسند صحيح قالت : دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يدي فتحات من ورق فقال : (( ما هذا يا عائشة ؟ )) فقالت صنعتهن أتزين لك يا رسول الله قال : (( أتؤدين زكاتهن ))؟ فقالت : لا أو ما شاء الله قال : (( هو حسبك من النار )) وقد صححه الحاكم كما ذكر ذلك الحافظ ابن رجب في بلوغ المرام , والمراد بالورق : الفضة فدل ذلك على أن الذي لا يزكي هو كنز يعذب به صاحبه يوم القيامة والعياذ بالله ... |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أروع قصص الحب | قتيبة الهيتي | نور الإسلام - | 19 | 09-25-2007 10:05 PM |
الوصف الكامل ارسول الله صلي الله عليه وسلم | hatemgzmawe | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 8 | 08-19-2007 10:05 AM |
سنن منسية | دهوكى | نور الإسلام - | 4 | 04-13-2007 12:25 PM |
سنن نحن غافلون عنها...!! | همس2009 | نور الإسلام - | 1 | 04-11-2007 10:05 AM |
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم | hatemgzmawe | نور الإسلام - | 0 | 03-10-2007 06:34 PM |