عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree95Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 08-20-2013, 12:06 AM
 




عُرِفَ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالأمانة والصدق حتى لُقِّبَ بالصادق الأمين، وكانت قريش إذا ذهب أو جاء يقولون جاء الأمين، و ذهب الأمين، ويدل على ذلك قصة الحجر الأسود عند بناء الكعبة المشرفة بعدما تنازعت قريش في استحقاق شرف رفعه ووضعه في محله حتى كادوا يقتتلون لولا اتفاقهم على تحكيم أول من يدخل المسجد الحرام، فكان محمد ـ صلى الله عليه و سلم ـ هو أول من دخل عليهم، فلما رأوه قالوا : " هذا الأمين، رضينا، هذا محمد " .
قال ابن هشام في السيرة النبوية: " فشبَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ والله تعالى يكلؤه ويحفظه، ويحوطه من أقذار الجاهلية، لما يريد به من كرامته ورسالته، حتى بلغ أنْ كان أفضل قومه مروءة، وأحسنهم خلقا، وأكرمهم حسبا، وأحسنهم جوارا، وأعظمهم حلما، وأصدقهم حديثا، وأعظمهم أمانة، وأبعدهم من الفحش والأخلاق التي تدنس الرجال، تنزها وتكرما، حتى ما اسمه في قومه إلا الأمين، لما جمع الله فيه من الأمور الصالحة " .

لقد كانت ثقة أهل قريش بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفي أمانته كبيرة، فكانوا ينقلون إلى بيته أموالهم ونفائسهم أمانة عنده، ولم يزل ذلك دأبهم حتى بعد معاداتهم له بسبب دعوته لهم إلى الإيمان بالله تعالى وترك عبادة الأوثان .
ذكر ابن كثير في السيرة النبوية: " لم يَعْلَم بخروج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحد حين خرج إلاَّ علي بن أبي طالب، وأبو بكر الصديق وآل أبي بكر، أما علي فإن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمره أن يتخلف، حتى يؤدي عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الودائع، التي كانت عنده للناس، وكان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وليس بمكة أحد عنده شيء يخشى عليه إلا وضعه عنده، لما يعلم من صدقه وأمانته " .

وإذا كان الفضل والحق ما شهدت به الأعداء، فقد شهد بأمانة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أعداؤه ، ففي القرطبي عند تفسير قول الله تعالى: { وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ }(الجاثـية: من الآية23) قال مقاتل: " نزلت في أبي جهل، وذلك أنه طاف بالبيت ذات ليلة ومعه الوليد بن المغيرة، فتحدثا في شأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقال أبو جهل: والله إني لأعلم أنه لصادق! فقال له: مه! وما دلك على ذلك؟!، قال: يا أبا عبد شمس، كنا نسميه في صباه الصادق الأمين، فلما تم عقله وكمل رشده، نسميه الكذاب الخائن!! " .
وها هو أبو سفيان زعيم مكة ـ قبل إسلامه ـ يقف أمام هرقل ملك الروم و يعجز عن نفي صفة الأمانة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رغم حرصه حينئذ أن يطعن فيه، ولكن ما أن سأله هرقل عما يدعو إليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأجاب أبو سفيان : " يأمر بالصلاة، والصدق والعفاف، والوفاء بالعهد وأداء الأمانة " .

شَهِدَ الأَنَامُ بِفضْلِهِ حتى الْعِدَا وَالْفَضْلُ مَا شَهِدَتْ به الأَعْدَاءُ

والأمانة في سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ليست قاصرة على حفظ الودائع، بل لها مدلولٌ واسع يشمل الدين والحياة كلها، وأحاديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم الدالة على اتساع وشمول معنى الأمانة كثيرة، منها:

الولاية والإمارة :

عن معقل بن يسار ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرعِيهِ اللهُ رَعِيَّة، يموت يوم يموت وهو غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إلا حرم الله عليه الجنة ) رواه مسلم .
وعن عبد الرحمن بن حجيرة الأكبر عن أبي ذر قال: قلتُ: ( يا رسول الله، ألا تستعملني؟، قال: فضرب بيده على منكبي، ثم قال: يا أبا ذر، إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها ) رواه البخاري .

حفظ الدماء والأموال ـ الخاصة والعامة ـ :

عن أبي هريرة ـ ر ضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( المسلمُ من سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن: من أمِنَهُ الناسُ على دمائهم وأموالهم ) رواه النسائي .
وعن أبى حميد الساعدى قال: ( استعمل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رجلا على صدقات بنى سليم يدعى ابن اللتبية, فلما جاء حاسبه, قال: هذا مالكم , وهذا هدية, فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: فهلا جلست في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك إن كُنْتَ صادقا؟ ! ثم خطبنا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله, فيأتي فيقول: هذا مالكم, وهذا هدية أهديت لي! أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته؟ ! والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقِيَ الله يحمله يوم القيامة, فلا أعرفن أحداً منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء, أو بقرة لها خوار, أو شاة تيعر, ثم رفع يديه حتى رؤى بياض إبطيه يقول: اللهم هل بلغت ) رواه البخاري .
وفي رواية مسلم قال عروةُ : فقلتُ لأبي حُميدٍ الساعديِّ : أسمعتَه من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ؟ فقال : مِن فيه إلى أُذُني .
وعن عدي بن عميرة قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: ( من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا فما فوقه كان غلولا يأتي به يوم القيامة ) رواه مسلم .

المشورة:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( المستشار مؤتمن ) رواه الترمذي .

الزوج مع زوجته :

عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة، الرجل يُفْضِي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر سرها ) رواه مسلم، وفي رواية أخرى: ( ثم ينشرُ أحدُهما سِرَّ صاحبه )، ومعنى ( يفضي إلى امرأته ) : أي يصل إليها بالمباشرة والمجامعة، ومنه قوله تعالى { وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ }(النساء: من الآية21).
قال النووي : " وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع، ووصف تفاصيل ذلك وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه " .

المسئولية:

عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم، والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته ) رواه مسلم .

البيع:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ: ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مرَّ على صُبْرَةِ طعام، فأدخل أصابعه فيها، فإذا فيه بلل، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام؟!، قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: فهلا جعلته فوق الطعام حتى يراه الناس، من غشنا فليس منا ) رواه مسلم .
قال البغوي: " لم يُرِدْ به نفيه عن دين الإسلام، وإنما أراد أنه ترك اتباعي، إذ ليس هذا من أخلاقنا وأفعالنا " .

ولأهمية الأمانة في حياة المسلم كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يكثر من تذكيره لأصحابه بها، بل وربطها بالإيمان بالله ـ عز وجل ـ ، فقد روى البيهقي، وابن حبان عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: ( قلما خطبنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا قال: لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له ) .

وبالجملة فالأمانة ـ بل كل خلق محمود ـ له - صلى الله عليه وسلم - منه القسط الأكبر، والحظ الأوفر، شهد له بذلك العدو والصديق، وكيف لا يُشهد له بمكارم الأخلاق وقد شهد الله ـ عز وجل ـ له بذلك فقال تعالى: { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }(القلم:4)، وسئلت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن خُلقه فقالت: ( كان خلقه القرآن ) .



__________________
ليلى
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 08-22-2013, 03:43 PM
 






الجمال الخَلْقي والخُلُقي للنبي صل الله عليه وسلم



اختص الله ـ سبحانه ـ نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بجمال خَلْقِهِ وكمال خُلُقِه بما لا يحيط بوصفه البيان، وفطره على صفات عظيمة لا تُعرف لأحد غيره، وكان من أثر ذلك أن القلوب فاضت بحبه وإجلاله، فالذين عاشروه أحبوه ولم يبالوا أن تقطع أعناقهم ولا يخدش له ظفر، لما رأوا من جمال خَلقه وعظيم خُلُقِه ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قال البراء بن عازب ـ رضي الله عنه ـ: ( كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحسن الناس وجها، وأحسنهم خَلْقا ) رواه البخاري .
قال النووي: " قال القاضي عياض: ضبطناه خلقا بفتح الخاء وإسكان اللام هنا لأن مراده صفات جسمه، قال: وأما في حديث أنس فرويناه بالضم لأنه إنما أخبر عن حسن معاشرته " .

جمال الْخَلق :

عن أبي الطفيل ـ رضي الله عنه ـ قال: ( رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان أبيض مليحا مُقَصَّدا ) رواه مسلم .
قال النووي: " هو بفتح الصاد المشددة وهو الذي ليس بجسيم ولا نحيف ولا طويل ولا قصير" .
وذكر ابن القيم في كتابه زاد المعاد وصف أم معبد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين مر بخيمتها مهاجرا - فقالت : " ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه، حسن الخلق، لم تعبه ثجله (ضخامة البدن)، ولم تزر به صعلة (صغر الرأس)، وسيم قسيم (حسن جميل)، في عينيه دعج(سواد العين)، وفي أشفاره وطف (في شعر أجفانه طول)، وفي صوته صحل (بحة وخشونة)، وفي عنقه سطع (طول)، أحور، أكحل، أزج (الحاجب الرقيق في الطول)، أقرن، شديد سواد الشعر، إذا صمت علاه الوقار، وإن تكلم علاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأحسنه وأحلاه من قريب، حلو المنطق، فضل، لا نزر ولا هذر ( وسط لا قليل ولا كثير)، كأن منطقه خرزات نظمن يتحدرن، ربعة، لا تقحمه عين من قصر ولا تشنؤه من طول، غصن بين غصنين، فهو أنظر الثلاثة منظرا، وأحسنهم قدرا، له رفقاء يحفون به، إذا قال استمعوا لقوله، وإذا أمر تبادروا إلى أمره، محفود (يخدمه أصحابه ويعظمونه) محشود (يجتمع إليه الناس)، لا عابس ولا مفند " .

وجهه ومنظره :

كان وجهه ـ صلى الله عليه وسلم ـ مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحًا كأنما صيغ من فضة، لا أوضأ ولا أضوأ منه، قالت الربيع بنت معوذ: " لو رأيته رأيت الشمس طالعة " .
وعن جابر بن سمرة ـ رضي الله عنه ـ قال: ( رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ليلة إضحيان (مضيئة مقمرة) وعليه حُلة حمراء، فجعلت أنظر إليه وإلي القمر، فلهو عندي أحسن من القمر ) رواه الترمذي .
ولقد سُئل جابر : ( أكان وجه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مثل السيف؟، قال: لا، كان مثل الشمس والقمر، وكان مستديرا ) رواه البخاري .
وقال كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ: ( كان إذا سر استنار وجهه، حتى كأنه قطعة قمر ) رواه البخاري .
وقال أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ: ( ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، كأن الشمس تجري في وجهه ) رواه الترمذي .

قامته ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ متوسط القامة ، لا بالطويل ولا بالقصير، بل بين بين، كما أخبر بذلك البراء بن عازب ـ رضي الله عنه ـ، قال: ( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مربوعا ً( متوسط القامة)، بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ شحمة أذنه ) رواه البخاري .
وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان رسول الله ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير ) رواه مسلم .

يده :

قال أبو جحيفة ـ رضي الله عنه ـ: ( أخذت بيده ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فوضعتها على وجهي، فإذا هي أبرد من الثلج، وأطيب رائحة من المسك ) رواه البخاري .
وقال جابر بن سمرة - وكان صبيا - : ( مسح خدي فوجدت ليده بردا أو ريحا كأنما أخرجها من جونة عطار ) رواه مسلم .

لونه وعرقه ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ :

عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ: ( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبيض مشربًا بياضه حمرة ) رواه البيهقي .
وعن أبي الطفيل قال: ( رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان أبيض مليحا مقصَّدا (متوسطا معتدلا) ) رواه مسلم .
وعن سعيد بن أبي هلال عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال سمعت أنس بن مالك يصف النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( كان ربعة من القوم، ليس بالطويل ولا بالقصير، أزهر(أبيض مشرق) اللون، ليس بأبيض أمهق (شديد البياض)ولا آدم (أسود) ) رواه البخاري .
وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ طيب الرائحة، فعن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم أزهر اللون، كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ، ولا مَسَسْتُ ديباجة ولا حريرة ألين من كف رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ولا شممتُ مسكة ولا عنبرة أطيب من رائحة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ) رواه مسلم .
وكانت أم سُليم ـ رضي الله عنها ـ تجمع عَرَقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لطيبه، فعن أَنَسِ ـ رضي الله عنه ـ قال : ( دخل علينا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقال ( نام نومة القيلولة ) عندنا، فعرق وجاءت أمي بقارورة، فجعلت تسلت ( تجمع ) العرق فيها، فاستيقظ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقال: يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟، قالت: هذا عرقك نجعله في طيبنا، وهو من أطيب الطيب ) رواه مسلم .

لحيته :

كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ كث اللحية، كما وصفه جابر بن سمرة ـ رضي الله عنه ـ بقوله: ( وكان كثير شعر اللحية ) رواه مسلم .

عيناه صلى الله عليه وسلم :

عن جابر بن سمرة ـ رضي الله عنه ـ قال: " وَكنتُ إذا نظرتُ إليهِ قلتُ أَكحل العينينِ وليس بأَكحل " .

مشيته :

عن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: ( ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كأن الشمس تجرى في وجهه، وما رأيت أحدا أسرع من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كأنّما الأرض تطوى له، إنّا لنجهد أنفسنا وإنّه غير مكترث ) رواه أحمد .
وعن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ : " أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا مشى، مشى مجتمعا ليس فيه كسل " أي شديد الحركة، قوى الأعضاء غير مسترخ في المشي " .

ضحكه صلى الله عليه وسلم :

عن جابر بن سمرة ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يضحك إلا تبسما ) رواه الترمذي،وعن عبد الله بن الحارث قال: " ما رأيت أحدا أكثر تبسما من الرسول ـ صلّى الله عليه وسلم ـ " ..

وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ

تلك بعض قطوف من صفات رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الخَلْقية التي نُقلت إلينا ممن رآه وصاحبه، وصدَق الصِّديق أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ عندما قال عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يُقبِّله بعد موته: ( طِبْتَ حياً وميتاً يا رسول الله ) رواه البخاري

أمينٌ مصطفىً للخير يدعو كضوء البدر زايله الظلام

جمال الخُلُق :

الصفات الخُلقية للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أكثر من أن تحصى، وكيف تحصى أخلاق من زكاه ربه وقال عنه :{ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }(القلم:4).. ومنها:

الحلم والصبر، وكل حليم قد عرفت منه زلة، وحفظت عنه هَفْوَة، لكنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يزد مع كثرة الأذى إلا صبرا، وعلى إسراف الجاهل إلا حلما .

وكان من صفته الجود والكرم، يعطِي عطاء من لا يخشى الفقر، قال عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ : ( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان، فيدارسه القرآن، فلرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجود بالخير من الريح المرسلة ) رواه البخاري . وقال جابر : ( ما سئل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ شيئاً قط فقال : لا ) رواه مسلم .

وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الشجاعة والنجدة والبأس بالمكان الذي لا يُجهل، كان أشجع الناس، حضر المواقف الصعبة، وفر عنه الأبطال غير مرة، وهو ثابت لا يبرح، مُقبل لا يدبر، قال علي ـ رضي الله عنه ـ: ( كنا إذا حمي البأس واحمرت الحَدَقُ، اتقينا برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه ) رواه أحمد .
ومع شجاعته - صلى الله عليه وسلم - ( كان أشد حياء من العذراء في خِدْرها، وإذا كره شيئاً عرف في وجهه ) رواه أحمد .

وكان أعدل الناس وأعفهم، وأصدقهم لهجة، وأعظمهم أمانة، اعترف له بذلك أصحابه وأعداؤه، وكان يسمي قبل نبوته " الصادق الأمين "، ويُتَحاكم إليه في الجاهلية قبل الإسلام، وسأل هرقل أبا سفيان ـ قبل إسلامه ـ: هل تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ ، قال : لا .

وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ أشد الناس تواضعاً، وأبعدهم عن الكِبْر، و نهى عن القيام له كما يقام للملوك .. يجالس الفقراء، ويجيب دعوة العبد، ويجلس في أصحابه كأحدهم .

وكان أوفى الناس بالعهود، وأوصلهم للرحم، وأعظمهم شفقة ورأفة ورحمة بالناس . أحسن الناس عشرة وأدباً، وأبعدهم من سيء الأخلاق، لم يكن فاحشاً ولا متفحشاً، ولا لعاناً ولا صخابا، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح .

لا يترفع على عبيده وإمائه، ولم يقل لخادمه أف قط، ولم يعاتبه على فعل شيء أو تركه، وكان يحب المساكين ويجالسهم، ويشهد جنائزهم، ويتفقد أصحابه، ويحسن الحسن وينصح به، ويقبح القبيح وينهى عنه.

مجلسه ـ صلى الله عليه وسلم ـ مجلس حلم وحياء، وصبر وأمانة، لا ترفع فيه الأصوات، ولا تخدش فيه الحرمات . إذا تكلم أطرق جلساؤه، كأنما على رؤوسهم الطير، وإذا سكت تكلموا، ولا يتنازعون عنده الحديث، يضحك مما يضحكون منه، ويعجب مما يعجبون له، وكان ضحك أصحابه عنده التبسم توقيرا له، واقتداء به ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يجلس ولا يقوم إلا على ذكر الله، ولا يوطن الأماكن ـ لا يميز لنفسه مكاناً ـ، إذا انتهى إلى القوم جلس حيث ينتهي به المجلس، ويأمر بذلك، ويعطي كل جلسائه نصيبه حتى لا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه منه، من جالسه أو كلمه لحاجة صبر عليه حتى يكون هو المنصرف عنه، ومن سأله حاجة لم يرده إلا بها أو بكلمة طيبة، وقد وسع الناس بسطه وخلقه، فصار لهم أبا، وصاروا عنده في الحق سواء، يتفاضلون عنده بالتقوى .

هذه بعض صفات الجمال الخَلْقي والخُلُقي للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، التي قربت إليه النفوس، وحببت إلى القلوب، فالقلوب والنفوس تتعلق بالجمال كأمر فِطري، فكيف بمن جمع الله له الجمال خَلقاً وخُلقاً؟ .. وبالجملة فقد كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مُحلى بأحسن وأعظم الصفات، أدبه ربه فأحسن تأديبه، وخاطبه مثنياً عليه فقال: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }(القلم : 4).

فمبلغ العلم فيه أنه بشر وأنه خير خلق الله كلهم






__________________
ليلى
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 08-23-2013, 09:09 PM
 
قلم مداده الايمان والتقوى

لا يسطر اإلا ما هو رائع وعظيم

وهكذا هو قلمكم
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 08-25-2013, 12:09 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن حيان مشاهدة المشاركة
قلم مداده الايمان والتقوى

لا يسطر اإلا ما هو رائع وعظيم

وهكذا هو قلمكم
بارك الله فيك
وزادك علما
ونفع بك اخي
__________________
ليلى
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 09-01-2013, 02:51 PM
 
أختي الفاضلة الرائعة دوماً نسمة قلب
جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روائــع الــبــحــار !! نسمة قلب علوم و طبيعة 106 06-08-2014 04:11 PM
هــــل تعشق الـرســول مــحمــد .. انزل تحت بســرعــه Wu Yi Fan أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 01-12-2012 07:20 PM
صور عدة صوت - متجدد МŘ. ali afandi قسم السيارات 7 09-02-2009 01:49 AM
أتحدى البعض..لا..لا بل أتحدى الكل... زهرة الرمال أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 29 05-15-2007 01:28 PM


الساعة الآن 02:51 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011