|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#956
| ||
| ||
حكم تكفير المسلم يمضي شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في " فتاواه " في بيان منهج أهل السنة ويتعرض لمسألة خطيرة طالما زلت فيها أقدام وضلت فيها أفهام، وصدرت فيها أوهام، ألا وهي مسألة تكفير المسلم وبيان موقف أهل السنة والجماعة من هذه المسألة، فيقول - رحمه الله - : ولا يجوز تكفير المسلم بذنب فعله ولا بخطأ أخطأ فيه، كالمسائل التي تنازع فيها أهل القبلة؛ فإن الله تعالى قال : آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ وقد ثبت في الصحيح أن الله تعالى أجاب هذا الدعاء وغفر للمؤمنين خطأهم . والخوارج المارقون الذين أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بقتالهم قاتلهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، واتفق على قتالهم أئمة الدين من الصحابة والتابعين من بعدهم ولم يكفرهم علي بن أبي طالب وسعد بن أبي وقاص وغيرهما من الصحابة، بل جعلوهم مسلمين مع قتالهم . ولم يقاتلهم الإمام علي حتى سفكوا الدم الحرام، وأغاروا على أموال المسلمين فقاتلهم لدفع ظلمهم وبغيهم لا لأنهم كفار، ولهذا لم يَسْبِ حريمهم ولم يغنم أموالهم . وإذا كان هؤلاء الذين ثبت ضلالهم بالنص والإجماع لم يكفروا مع أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقتالهم، فكيف بالطوائف المختلفين الذين اشتبه عليهم الحق في مسائل غلط فيها من هو أعلم منهم ؟ فلا يحل لأحد من هذه الطوائف أن تكفر الأخرى ولا تستحل دمها ومالها، وإن كانت فيها بدعة محققة، فكيف إذا كانت المكفّرة لها مبتدعة أيضا ؟ وقد تكون بدعة هؤلاء أغلظ، والغالب أنهم جميعا جهال بحقائق ما يختلفون فيه . والأصل أن دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم محرمة من بعضهم على بعض، لا تحل إلا بإذن الله ورسوله، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لما خطبهم في حجة الوداع : إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا وقال - صلى الله عليه وسلم - : كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه وقال - صلى الله عليه وسلم - : من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فهو المسلم له ذمة الله ورسوله وقال : إذا التقا المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) ، قيل : يا رسول الله ، هذا القاتل، فما بال المقتول ؟ قال : ( إنه أراد قتل صاحبه وقال : لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض وقال : إذا قال المسلم لأخيه : يا كافر، فقد باء بها أحدهما وهذه الأحاديث كلها في الصحاح . وإذا كان المسلم متأولا في القتال أو التكفير لم يكفَّر بذلك، كما قال عمر بن الخطاب لحاطب بن أبي بلتعة : يا رسول الله ، دعني أضرب عنق هذا المنافق ! فقال - صلى الله عليه وسلم - : إنه قد شهد بدرا، وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر، فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ؟ ! وهذا في " الصحيحين " وفيهما أيضا من حديث الإفك : أن أُسيْد بن الحضير قال لسعد بن عبادة :إنك منافق تجادل عن المنافقين ! واختصم الفريقان فأصلح النبي - صلى الله عليه وسلم - بينهم . فهؤلاء البدريون فيهم من قال لآخر منهم : إنك منافق، ولم يكفر النبي - صلى الله عليه وسلم - لا هذا ولا هذا بل شهد للجميع بالجنة، وكذلك ثبت في " الصحيحين " عن أسامة بن زيد أنه قتل رجلا بعد ما قال : لا إله إلا الله : وعظم النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك لما أخبره، وقال : يا أسامة ! أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله ؟ ؛ وكرر ذلك عليه حتى قال أسامة : تمنيت أني لم أكن أسلمت إلا يومئذ ومع هذا لم يوجب عليه قودا ولا دية ولا كفارة؛ لأنه كان متأولا ظن جواز قتل ذلك القائل لظنه أنه قالها تعوذا . فهكذا السلف قاتل بعضهم بعضا من أهل الجمل وصفين ونحوه، وكلهم مسلمون مؤمنون كما قال تعالى : وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ فقد بين الله تعالى أنهم مع اقتتالهم وبغي بعضهم على بعض إخوة مؤمنون، وأمر بالإصلاح بينهم بالعدل، ولهذا كان السلف مع الاقتتال يوالي بعضهم بعضا موالاة الدين، ولا يعادون كمعاداة الكفار . فيقبل بعضهم شهادة بعض، ويأخذ بعضهم العلم عن بعض، ويتوارثون ويتناكحون ويتعاملون بمعاملة المسلمين بعضهم مع بعض مع ما كان بينهم من القتال . وقد ثبت في الصحيح : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سأل ربه أن لا يُهلك أمته بسنة عامة فأعطاه ذلك، وسأله أن لا يسلط عليهم عدوا من غيرهم فأعطاه ذلك، وسأله لا يجعل بأسهم بينهم فلم يُعطَ ذلك وأخبر أن الله لا يسلط عليهم عدوا من غيرهم يغلبهم كلهم حتى يكون بعضهم يقتل بعضا وبعضهم يسبي بعضا . وثبت في " الصحيحين " لما نزل قوله تعالى قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ قال : ( أعوذ بوجهك ) ، أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ قال : ( أعوذ بوجهك ) ، أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ قال : ( هاتان أهون هذا مع أن الله أمر بالجماعة والائتلاف ونهى عن البدعة والاختلاف، وقال : إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ وقال - صلى الله عليه وسلم - : عليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة وقال : الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد وقال : الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، والذئب إنما يأخذ القاصية والنائية من الغنم |
#957
| ||
| ||
^ ^ الاستدلال في غير محله.. فما ذكر من تكفير قد بني على خمسة أسباب لم ينكر أي منها شيخ الإسلام -رحمه الله- في فتواه التي نقلتها ولم أجد فيها ما يتعارض مع ما استدل به الشيخ وجدي غنيم كذالك، -ولست افتي من نفسي!- لكن أضيف على ذالك أن كنت تبحث عن كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- فلديك فتواه الشهيرة عن التتار والتي استدل بها أنصار بيت المقدس : (كل طائفة ممتنعة عن التزام شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة من هؤلاء القوم وغيرهم فإنه يجب قتالهم حتى يلتزموا شرائعه، وإن كانوا مع ذلك ناطقين بالشهادتين وملتزمين بعض شرائعه، كما قاتل أبو بكر الصديق والصحابة -رضي الله عنهم- مانعي الزكاة. وعلى ذلك اتفق الفقهاء بعدهم بعد سابقة مناظرة عمر لأبي بكر رضي الله عنهما. فاتفق الصحابة -رضي الله عنهم- على القتال على حقوق الإسلام عملاً بالكتاب والسنة . وكذلك ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من عشرة أوجه الحديث عن الخوارج وأخبر أنهم شر الخلق والخليقة مع قوله: "تَحقِرونَ صلاتَكُم معَ صلاتِهِم، وصيامَكُم معَ صيامِهِم" (رواه البخاري)، فعُلم أن مجرد الاعتصام بالإسلام مع عدم التزام شرائعه ليس بمسقط للقتال. فالقتال واجب حتى يكون الدين كله لله وحتى لا تكون فتنة . فمتى كان الدين لغير الله فالقتال واجب . فأيما طائفة امتنعت من بعض الصلوات المفروضات أو الصيام أو الحج أو عن التزام تحريم الدماء والأموال والخمر والزنا والميسر أو عن نكاح ذوات المحارم أو عن التزام جهاد الكفار أو ضرب الجزية على أهل الكتاب وغير ذلك من واجبات الدين ومحرماته - التي لا عذر لأحد في جحودها وتركها - التي يكفر الجاحد لوجوبها؛ فإن الطائفة الممتنعة تقاتل عليها وإن كانت مقرة بها. وهذا ما لا أعلم فيه خلافاً بين العلماء). وقال أيضاً عن حكم من التحق بجيش التتار من العرب وغيرهم: (كل من قفز إليهم يعني إلى التتار من أمراء العسكر وغير الأمراء فحكمه حكمهم، وفيهم من الردة عن شرائع الإسلام بقدر ما ارتد عنه من شرائع الإسلام، وإذا كان السلف قد سموا مانعي الزكاة مرتدين مع كونهم يصومون ويصلون ولم يكونوا يقاتلون جماعة المسلمين، فكيف بمن صار مع أعداء الله ورسوله قاتلاً للمسلمين؟)
__________________ تويتر JabhtAnNusrah / @wa3tasimu / @Ahraralsham@ يوتيوب youtu.be/Qf44sZd25IA |
#958
| ||
| ||
الحكومة المصرية تعلن الإخوان جماعة "إرهابية" قرر مجلس الوزراء المصري اليوم اعتبار جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية" في الداخل والخارج، واتهمها بالوقوف وراء حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية بمدينة المنصورة فجر الثلاثاء، الذي أدى إلى سقوط 16 قتيلا -معظمهم من الشرطة- ونحو 140 جريحا من بينهم قيادات أمنية رفيعة. وقال حسام عيسى نائب رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة إن مصر "لن ترضخ لإرهاب الجماعة، وقد روعت بالجريمة البشعة التي ارتكبتها الجماعة بتفجير مديرية أمن الدقهلية وسقوط شهداء ومصابين أكثرهم من الشرطة والباقي من المدنيين المسالمين من أبناء المنصورة وذلك في إعلان واضح من جماعة الإخوان المسلمين أنها لا تعرف غير العنف". وأكد عيسى أنه سيتم تطبيق القانون على كل من يشترك في الجماعة أو التنظيم بالكتابة أو من يمولها وإخطار الدول العربية المنضمة لمكافحة الإرهاب بهذا القرار. وبدوره أعلن وزير التضامن الاجتماعي أحمد البرعي أن "جميع انشطة جماعة الإخوان بما فيها التظاهر محظورة"، مشيرا إلى أنه في حالة مخالفة الجماعة لهذه القرارات ستطبق عليها بنود "مكافحة الإرهاب" التي أضيفت إلى قانون العقوبات المصري في العام 1992. ويأتي اتهام الحكومة لجماعة الإخوان بالوقوف وراء حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية رغم إعلان جماعة أنصار بيت المقدس اليوم مسؤوليتها عن التفجير. وقالت الجماعة في بيان بث على شبكة الإنترنت إن عناصرها استهدفوا مديرية أمن الدقهلية التي وصفتها بأنها "أحد أوكار الردة والطغيان التي لطالما كانت حربا على الإسلام والمسلمين"، مشيرة إلى أن العملية نفذت بواسطة انتحاري سمته "أبو مريم". وسبق أن تبنت جماعة أنصار بيت المقدس عدة هجمات كان أعنفها محاولة اغتيال فاشلة استهدفت موكب وزير الداخلية أعنفها في سبتمبر/أيلول الماضي. المصدر : الجزيرة نت أول رد فعل لإخوان مصر: إعلاننا تنظيما إرهابيا "باطل ومنعدم" مفكرة الإسلام : في أول رد فعل على إعلان الجماعة "منظمة إرهابية" من قبل حكومة الببلاوي المدعومة من الجيش، أكدت اللجنة القانونية لجماعة الإخوان المسلمين أن إعلاننا تنظيما إرهابيا "باطل ومنعدم" وسندرس الرد بالطعن عليه أمام القضاء. وقال قيادي باللجنة القانونية لوكالة الأناضول إن "اعتبار الجماعة منظمة إرهابية باطل، وهو والعدم سواء"، موضحًا أن "هذا التصنيف جاء بدون تحقيق وبدون أدلة". وشدد على أنه "لا يجوز وصف كيان أو حله إلا بصورة قانونية وما تم من توصيف الإخوان بمنظمة ارهابية لا تتوافر فيه أي قرائن ودلائل تثبت هذا التوصيف الذي ترفضه الجماعة قولا وفعلا بشكل مطلق". وأوضح القيادي الذي رفض الكشف عن هويته أن "القرار باطل لأنه لم يصدر أي أحكام نهائية بشأن الجماعة وقياداتها". ولفت إلى أن اللجنة "ندرس الطعن علي هذا القرار الباطل في ظل موقف قانوني نتدارسه ونعلنه فيما بعد". وأعلنت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية"، وذلك بعد يوم من مقتل 16 شخصا في تفجير استهدف مبنى مديرية أمن محافظة الدقهلية شمالي البلاد. رغم أنه لم تثبت أي دلائل على صلة الجماعة بهذا التفجير. وأعلن بيان منسوب لجماعة مسلحة تطلق على نفسها "أنصار بيت المقدس"، إحدى الجماعات المسلحة في شبه جزيرة سيناء (شرقي مصر)، مساء الأربعاء، مسؤولية الجماعة عن التفجير الذي استهدف مبنى مديرية أمن الدقهلية. المصدر : مفكرة الإسلام
__________________ تويتر JabhtAnNusrah / @wa3tasimu / @Ahraralsham@ يوتيوب youtu.be/Qf44sZd25IA |
#959
| ||
| ||
الأخون المسلمين في مصر لم يحملوا السلاح وأكدوا على السلمية والديمقراطية ودخلوا الأنتخابات وسايسوا الداخل والخارج وعندما حصل عليهم الأنقلاب سجن قادتهم دون تهم وقتل أبنائهم وبناتهم ومع ذالك أصروا على السلمية فلم يغفر لهم ذالك وهاهم الأن على قائمة الأرهاب تلك القائمة الأمريكية والتهمة الصليبية التي ما وجدت إلا لحرب الموحدين والتنكيل بهم. إن الجيش المصري الذي قتل المسلمين في رابعة وغيرها وحرق جثثهم ومشى عليها بالمجنزرات وصفى الجرحى وانتهك الأعراض لن يصعب عليه تلفيق التهم والأفتراءات بل أنه حتى لا يحتاجها لتبرير أفعاله ! لا يخفى على عاقل بطلان التهم التي وجهت فلا هم ولا حماس لهم يد بالتفجير الذي تبناه أنصار بيت المقدس وهذا ليس باول تفجير لكن هي عقلية العلمانية العسكرية فلا يؤمن جانبها ومن قال أن الأخوان سبب سقوط الأندلس فسيقول ما هو أقل من ذالك ولا حول ولا قوة إلا بالله.
__________________ تويتر JabhtAnNusrah / @wa3tasimu / @Ahraralsham@ يوتيوب youtu.be/Qf44sZd25IA التعديل الأخير تم بواسطة .OMAR ; 12-25-2013 الساعة 09:32 PM |
#960
| ||
| ||
اخي الفاضل DANGER BOY ساسالك بعض الاسئله واتمني ان تجيبني عنها 1- هل من يقول "كل حاجه مترضيش ربنا هنعملها وهندعمها " مسلم ام كافر 2- من يحرق المسلمين في المساجد مسلم ام كافر 3-من يمحوا كل مواد الشريعه الاسلاميه من دستور 2012 مسلم ام كافر 4- من يضيق علي اخواننا في غزه بهدم الانفاق والمعابر ليقتلهم اليهود مسلم ام كافر 5- من يذبح اهل سيناء بدون ذنب مسلم ام كافر 6- من يقتل الالاف من المسلمين في يوم واحد "فض اعتصام رابعه والنهضه" مسلم ام كافر 7-من يحارب الاسلام علانيه ويغلق القنوات الاسلاميه ويترك قنوات العهر والفجور ويترك السفله يطعنون في اعراض المسلمين مسلم ام كافر 8- من يترك الممثلين والفجار ليكتبوا دستور دولة مسلمه مسلم ام كافر.....
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملف كامل عن "سوريا الحبيبه" (متجدد) | مؤمن الرشيدي | نور الإسلام - | 1495 | 04-21-2016 12:50 AM |
ملف كامل عن العشر الأوائل "متجدد إن شاء الله " | *مشيره* | نور الإسلام - | 5 | 10-20-2011 12:03 PM |
مسلسل "Bleach" كامل |!¤ -[بالجودة العالية] على MediaFire + افلام " {الموضوع متجدد} | مستر فله | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 05-04-2011 06:18 PM |
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" | mody2trade | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 05-14-2008 02:37 PM |