عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree133Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 09-16-2013, 09:15 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة قلب مشاهدة المشاركة
مجهود اعضاء اكيد
على اي الامر رفع للادارة مند مدة وضحت فكرتي فيه
وشرحتها بالتفصيل
انتظر الرد فقط
ردي على موضوعك هو ان انوه الى اقتراحي على العام
وجدت ان موضوعك مكان مناسب ليطلع الجميع على الفكرة فقط
وفقكم المولى
هذا هو المبتغى ، وأصل الفكرة ان يكون نقاش جماعي بين جميع الأعضاء لأن هذا يعطيك مالا تعطيك
ايه مجموعة معينة او خاصة .

و نرجو ان تجدين فيما طرحتِ القبول ^^
__________________
( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )



التعديل الأخير تم بواسطة ذي قار ; 09-16-2013 الساعة 09:37 PM
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 09-16-2013, 09:16 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناروتوالمحترف مشاهدة المشاركة
فعلا افكار رائعة جدا
وهذا التنظيم شيؤدي بنا الى رقي هذا القسم
مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح لكم
دمتم بحفظ الرحمن
مرحبًا بكِ اختي ناروتو المحترف
آمين ، و جزيتِ خيرًا على هذه الطلة ^^
__________________
( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )


رد مع اقتباس
  #28  
قديم 09-16-2013, 09:23 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a5one مشاهدة المشاركة
كلامك جيد
لكن هذا اامور تحتاج خبرات ادارية
صحيح لا املك الكثير منها
لكن اعلم
فيه امور يجب المرعاة فيها
1
توازن الاقسام
يعني بان لا تكون عدد كبير ولا تكون عدد قليل
واظن اقتراحق يخلل بهذا التوازن بشكل كبير
ان كانت كل الاقسام بقسم واحد
هذا بتسبب بمشاكل~
وان كانت مقسمة كثير كمان بتصير مشاكل
افضل حل الوسط
وحليا قريب من الوسط
ان كان قسم كبير المواضضيع لا تخذ حقها من الردود بتصير 0
وان كان تحويل قسم مهم لقسم فرعي
كمان بتقل المواضيع والردود فيه
هذذا بعض الاضرار
كما ان التغير بضرر بمركز المنتدي بمحركات البحث
والاسم له اهمية~~

اهلاً و سهلاً بك ^^

- نعم وهذا ما نسعى إليه بالفعل لا افراط ولا تفريط ، و اصل المشكلة اننا نجد اقسام كثيرة ذات هدف واحد
او توجه واحد فليس هناك مغزى او رسالة نريد ان نوصلها لزائر او العضو
من هذا التقسيم لأنه لا يتميز القسم عن الأخر بشئ يذكر .

ثم ان هناك اقسام لا حاجة لنا بها مثل :

- قسم برامج مشروحة في قسم البرامج
- او طلبات البرامج

هذا القسام تدخل ضمن القسم الرئيسي وهو تحميل البرامج او قسم البرمجيات !
ولا يحتاج قسم كامل كمثال لطلبات البرامج بل يختصر كل هذا بموضوع في القسم الرئيسي لتلبية الطلبات
و الإستفسارات تجمع جميع المهتمين بهذا القسم في موضوع واحد يحقق الهدف
الحقيقي للموضوع !

هذا كمثال فقط .

- نحن ندرس امكانية التغيير ثم تجميعها و دراستها ونرى ان كانت تستحق ان تدخل من ضمن التغيرات
التي يجب ان تحدث في المنتدى ، فالتظيم يجلب نوع من الإهتمام لدى المشاهد او المطلع و يجلب ايضًا
راحة في التنقل بين اقسام المنتدى و تكون بيسر و دون تعقيدات

و ترك بعض الأمور كما هي عليه باب من ابوب الخسارة لهذا يجب احيانًا ان نسد هذه الثغرات ثم
نسعى لتطوير .
__________________
( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )



التعديل الأخير تم بواسطة ذي قار ; 09-16-2013 الساعة 09:38 PM
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 09-16-2013, 09:28 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رقـہ أنثے مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
كيف الحال أخي الكريم .. ؟؟
ما شاء الله
موضوع جميل جداً بل فِ منهى الروعةة
سلمت ألآيادي عَ الطرح المميز
الفكرة جميلة جداً و مشكور عَ الجهد المقدم
من أجل تحسين المنتدى ورقيه والنهوض به
و انا أتفق معك أنه يمكن اختصار بعض الاقسام
وأفساح مجال أكبر لأقسام أخرى
و أنا مع اقتراح ألاخت نسمة قلب ضروري هذا الفرع
أن شاء الله سأكون متابعة لما ستتطرق اليه فِ موضوعك
تقبلي مروري البسيط أخي
كل التقدير وألاحترام لحضرتك
عليكم السلام ورحمة الله و بركاته ،،

الحمدالله بفضل من الله دائم و نتمنى ان تكون كذلك ^^

يسعدني ان اعجبك بارك الله فيكِ،،
الله يسلمك و يحفظكِ ،

صحيح
هناك اقسام يمكن ضمها لغيرها مما يفتح مجال لأقسام في نظرنا تكون اهم وذات مغزى
اكبر ، فاحيانًا امور بسيطة قد لا ننتبه لها تؤدي الى مشكلة كبيرة
حتى لو لم نكن نطلع عليها !

ثم ان تواجد الأقسام المتشابهة يعطي نوع من التصادم و نوع من الحيرة لدى الأعضاء
او الزائرين لأسباب تواجد قسم ما .

شكرًا لك على مرورك ، و ان شاء الله نجدك متواجدة هنا و غيرك بإذن الله من الأعضاء
فكفينا الدعم حتى تخرج الفكرة .

و لكِ اختي رقـہ أنثے ^^
__________________
( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )


رد مع اقتباس
  #30  
قديم 09-18-2013, 05:11 PM
 
السلام عليكم ،،،

لقد تحدثت فيما مضى عن الأمورالتي تخص هذا القسم و بعض ما نتطلع له من تغيرات ، وقد توقفت عند المحور الثاني
وهو ما قد يخص المنتدى ككل و قد ذكرت بعضًا مما سوف اتحدث عنه ، و احد هذه النقاط قلت " الصوت "

و اعني بالصوت اننا نجد بعض الأحيان اذا دخلنا إلى احد المواضيع ، نجد صوت تلاوة من القرآن او دعاء او غير ذلك
مع ان هذا يدل على حرص على الدعوة و التذكير إلا ان هذا يتعارض مع عدت مبادئ هي :

- قوله تعالى ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )

- قوله تعالى ( لاَ إِكْرَاهَ فِي ٱلدِّينِ )


و المقصد اننا عندما ندخل إلى موضوع ما نجد ان هناك تلاوة للقرآن وهذا يخالف هذه المبادئ المتواجد في القرآن
نفسه مع حبي و تقديري ، و فهمي لمقصد من يضع هذه التلاوات او الأدعية و تفهمي لحرصه
لكن " ما هكذا تورد الأبل " !

كما قلت ان القرآن عندما يتلى شرط ان ينصت له اجلالًا و تعظيمًا لهذا القرآن و ايضًا تدبرًا له و هذا ما لا نجده
عند ما يوضع في موضوع ، فالوضوع في اصله للقرءة ، اي انني اريد ان اقرأ ما كتبه
العضو وهذا يشغلنا عن التلاوة فلا استطيع ان انصت و اقرأ في نفس الوقت !

ايضًا فيه نوع من الإجبار ! و الإنسان يرغب و لا يجبر على السماع بل لا يجبر على دخول الإسلام بل يرغب
الخلق بهذا الدين فيدخلون فيه اقتناعًا و رغبة وليس قوة و اجبار
فالأمر هنا ليس تبليغًا ، اي انك مكلف بتبليغ الناس عن شئ ، بل المقصد من وضعها ، هو التذكير او حبًا
بالدعوة ، اي انه نوع من انواع الدعوة ولكن لا ينبغي ان تكون هذه هي الطريقة
المتبعة مع علمي بحس نية الفاعل و حبه لدينه إلا ان هناك مبادئ يجب ان نلتزم بها و لا نحيد عنها !

و الأمر الأخر انه ليس من الإستطاعة ان يجمع الإنسان بين القراءة و ايضًا الإستماع وان وجد فليس كل شخص
يستطيع ان يجمع بينهما و الناس تختلف في قدراتها
فعندما تضع صوت في الموضع او احد الأعضاء المشاركين يضع مثل هذا الصوت انت تشغله عن ما اردته او
هدف موضوعك فإما هذه او هذه !

وهذه بعض الفتاوي تتحدث عن ما ذكرته سابقًا :-

اقتباس:
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يخفى أن هناك فرقا كبيرا بين الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جهة، وبين الإلزام والإجبار من جهة أخرى، فليس من وظيفة الداعي والآمر الناهي أن يلزم الناس بالدين الحق ويجبرهم عليه وإنما هو مبين ومبلغ عن الله، فإن قُبل منه فالحمد لله وإلا فقد أدى ما عليه، قال تعالى: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ* لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ.

{ الغاشية: 21ـ 22 }.

قال السعدي: أي: ذكر الناس وعظهم، وأنذرهم وبشرهم، فإنك مبعوث لدعوة الخلق إلى الله وتذكيرهم، ولم تبعث مسيطرا عليهم، مسلطا موكلا بأعمالهم، فإذا قمت بما عليك، فلا عليك بعد ذلك لوم، كقوله تعالى: وما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف وعيد. اهـ.

وقال سبحانه: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ.

{ البقرة: 256 }.

قال السعدي: يخبر تعالى أنه لا إكراه في الدين، لعدم الحاجة إلى الإكراه عليه، لأن الإكراه لا يكون إلا على أمر خفية أعلامه، غامضة أثاره، أو أمر في غاية الكراهة للنفوس، وأما هذا الدين القويم والصراط المستقيم فقد تبينت أعلامه للعقول، وظهرت طرقه، وتبين أمره، وعرف الرشد من الغي، فالموفق إذا نظر أدنى نظر إليه آثره واختاره، وأما من كان سيئ القصد فاسد الإرادة خبيث النفس يرى الحق فيختار عليه الباطل ويبصر الحسن فيميل إلى القبيح، فهذا ليس لله حاجة في إكراهه على الدين، لعدم النتيجة والفائدة فيه، والمكره ليس إيمانه صحيحا. هـ.

وأما الفرق بين الدعوة إلى الله وبين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: فبينهما عموم وخصوص مطلق، فالأمر والنهي جزء من الدعوة، فكل آمر داع، وليس كل داع آمرا، فالذي يُعرِّف الناس بربهم وما يليق به من صفات الكمال والجمال والجلال، كالذي يفسر سورة الإخلاص مثلا، هو داع إلى الله، ولكنه ليس آمرا ولا ناهيا.

والله أعلم.

اسلام ويب
اقتباس:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا ينبغي تشغيل القرآن الكريم إلا حيث يستمع إلى التلاوة، لأن في تشغيله مع الإعراض عنه وعدم الاستماع إليه إشعارا بامتهانه وهذا مما لا ينبغي، وقد نبه العلماء على نحو هذا.

قال في كشاف القناع: وكره ابن عقيل القراءة في الأسواق يصيح أهلها فيها بالنداء والبيع. قال في الفنون قال حنبل كثير من أقوال وأفعال يخرج مخرج الطاعات عند العامة وهي مآثم عند العلماء مثل القراءة في الأسواق يصيح فيها أهل الأسواق بالنداء والبيع، ولا أهل السوق يمكنهم الاستماع، وذلك امتهان. كذا قال، ويتوجه احتمال يكره. قاله في الفروع. فيعلم منه أن قول ابن عقيل التحريم. انتهى.

وقال الشيخ العثيمين رحمه الله: ليس من الآداب أن يتلى كتاب الله ولو بواسطة الشريط وأنت متغافل عنه ، لقول الله تبارك وتعالى: ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا ) الأعراف/20 ، فلذلك نقول: إن كنت متفرغاً لاستماعه فاستمع، وإن كنت مشغولاً فلا تفتحه. انتهى.

وعليه، فإن كان يوجد بهذا المكتب من يستمع للقراءة فلا حرج فيما يفعله هذا الرجل، ولا يضر وجود غير المسلمين بالمكتب، وأما إن كان جميع من بالمكتب يلهون عن استماع القرآن ويشتغلون بما هم فيه فلا ينبغي تشغيل القرآن والحال هذه.
والله أعلم.

اسلام ويب
__________________
( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشاركتي ♦ المرحلة الأخيرة كيف نغير حياتنا للمرح الأفضل ♦ Al-narutiah ألغاز 8 04-12-2013 09:29 AM
♦المرحله الاخيره♦كيف نغير حياتنا للمرح الافضل♦ Mr.s Kawai ألغاز 125 04-04-2013 09:47 AM
مشاركتي بمسابقه ♦ تُؤٍمَ رُوٍحٌـــــيٍ ♦ Mr.s Kawai مِكس ديزاين 5 02-27-2013 11:47 PM


الساعة الآن 04:12 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011