عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

Like Tree15Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 09-15-2013, 09:56 PM
 
ثانياً: الأدوات والاختبارات الفردية


اعتمدت معظم الدراساتوالبحوث التنبئية على استخدام الأدوات والاختبارات الفردية كمنبئات وهذه الأدوات أوالاختبارات مصنفة إلى:


o اختبارات استعدادات


o اختبارات ذكاء


o اختباراتلغوية


o اختبارات إدراكية حركية




ثالثاً: القيمةالتنبئية لأحكام وتقديرات المدرسين للخصائص السلوكية المميزة


يمثل حكموتقدير المدرس للخصائص السلوكية لذوى صعوبات التعلم أساسا تشخيصيا له قيمة تنبئيةعالية




نظرة عامة على تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم


إن عملية تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم عملية دقيقة وحساسة، وتعتبرمن أهم المراحل التي ينبني عليها إعداد وتصميم البرامج التربوية العلاجية، والتيعادة ما يقوم بها فريق عمل متكامل ومتعدد التخصصات كمعلم التربية الخاصة، المدير،الأخصائي الاجتماعي ،الأخصائي النفسي، أخصائي النطق، ولي الأمر، وغيرهم .....


وحيث أن هذه العملية تحدد لنا نوع الصعوبة التي يواجهها كل طفل على حدة،والطريقة العلاجية الخاصة بذلك النوع من الصعوبات --- ويعتبر تقييم وتشخيص الطفلالذي يشك بوجود صعوبة في التعلم لديه يتطلب تحديد التباعد في الجوانب النمائية ،وكذلك التباعد بين القدرة الكامنة والتحصيل الأكاديمي لديه، ويتطلب تشخيص الأطفالفي سن ما قبل المدرسة تقيماً شاملاً لتحصيلهم الأكاديمي وكذلك تشخيصاً لصعوباتالتعلم النمائية لديهم




ولذا توجد مجموعة من الخطوات الإجرائية التي يجب على الفريق القائم على تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم أن يسيروفقها وأن يلتزم بها وهي :


o اجراء تقييم تربوي شامل لتحديد مجالاتالقصور.


o تقرير شامل عن حالة الطفل الصحية والتأكد من عدم وجود إعاقات مصاحبة.


o تقرير ما إذا كان الطفل يحتاج علاجاً طبياً، جراحياً أو تربوياً.


o اختبارات معيارية المرجع لمعرفة مستوى الأداء لمقياس التحصيل الأكاديمي.


o مقارنة أداء الطفل مع أقرانه من نفس العمر والصف.


o اختبارات القراءة غيرالرسمية والتي يصممها المعلم ويسجل الأخطاء بها.


o اختبارات محلية المرجع مثلمقارنة أدائه مع محك معياري معين.


o القياس اليومي المباشر وملاحظة الطفل وتسجيلأداء المهارة المحددة.


o تخطيط وعمل البرنامج العلاجي التربوي المناسب.


o تقرير عن الخبرات التعليمية السابقة لديه وهل هي مناسبة لعمره الزمني ودراسته أملا.


o تقرير الأداء الدراسي في السنوات السابقة وهل تؤثر عكسياً بهذا القصور،وتحديد مدى التباعد بين التحصيل والمقدرة العقلية المقاسة في واحد أو أكثر منمجالات الدراسة.




ويتصف الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم بالاضطرابات الآتية :-


o وجود مستوى ذكاء مناسب


o صعوبات التعلم ليست بسبب وجود مشاكلعاطفية أو اجتماعية أو اقتصادي


o عدم وجود خلل سمعي أو بصري أو مرضي عصبي





إن سبب هذا الاضطراب يبدو وكأن أجزاء المخ متصل ببعضه البعض بطريقة مختلفةعن البشر العاديينكما أن حوالي 20% من الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلميعانون كذلك من بعض المشاكل المشابهة مثل اضطراب نقص الانتباه أو اضطراب نقصالانتباه وفرط الحركة ، والذي يتميز بوجود إفراط في الحركة وتشتت الانتباهوالاندفاع ولذلك يجب أن يتم علاج هذه الاضطرابات مع علاج اضطراب التعلم


إن مشاكل اضطراب التعلم هي من المشاكل التي تظل مدى الحياة وتحتاج تفهم ومساعدة مستمرة خلالسنوات الدراسة من الابتدائي إلى الثانوي وما بعد ذلك من الدراسة، إن هذا الاضطرابيؤدي إلى الإعاقة في الحياة ويكون له تأثير هام ليس فقط في الفصل الدراسي والتحصيلالأكاديمي ولكن أيضا يؤثر على لعب الأطفال وأنشطتهم اليومية ، وكذلك على قدرتهم علىعمل صداقات، ولذلك فان مساعدة هؤلاء الأطفال تعني أكثر من مجرد تنظيم برامج دراسيةتعليمية بالمدرسة





أنواع صعوبات التعلم :-


بنهايةفترة الستينيات أصبح لدينا تصور كامل عن مشاكل صعوبات التعلم ويمكن تصور أن إدخالالمعلومات للمخ تحتاج إلى 4 مراحل من معالجة المعلومات التي تستعمل في عملية التعلموهي : الإدخال -الترابط- الذاكرة -الإخراج وسوف نناقش هذه المراحل بالتفصيل :


o عملية إدخال المعلومات : ويقوم المخ فيها بتسجيل المعلومات التي تصل إليه منأجهزة الإحساس المختلفة بالجسم


o عملية ترابط المعلومات: وهي العملية التي يتمفيها تفسير هذه المعلومات


o الذاكرة : وهي عملية تخزين المعلومات لاسترجاعها فيالمستقبل


o عملية إخراج المعلومات : ونصل إليها بواسطة اللغة والنشاط الحركيللعضلات الخاصة بالنطق


o ويمكن تقسيم صعوبات التعلم بواسطة تأثيرها على واحد أوأكثر من تلك العمليات وكل طفل يكون لديه درجة من القوة أو الضعف خلال كل مرحلة منتلك المراحل





علاج ذوي صعوبات التعلم


كل طفل لهالحق فى التعليم الذى يتناسب مع سنه وقدراته واستعداده الطبيعى، ولذلك فإن البرامجالمدرسية يجب أن تعطى القالب الذى يتلاءم مع كل طفل ، وأن تهدف إلى مساعدة الأطفالالذين يعانون من أسباب إعاقة عامة أو خاصة على التغلب عليها بقدر الإمكان ولكنذلك غير ممكن عمليا فضمن العائلة الواحدة من الصعب تلبية احتياجات طفلين أوثلاثة يكون فارق السن بينهم صغيرا، كما أنه ليس بإمكان المدرسة أن تقدم برامجدراسية معينة لكل تلميذ، فمعظم البرامج التربوية توضع وتدار نظريا حسب المستوىالعادى للأطفال فى سن معينة، مما يجعل نسبة كبيرة من الأطفال تعانى من المللوالتخبط والتعثر، على الأقل فى بعض المجالات فى مراحل معينة من حياتهم ، فالصعوباتالمتعلقة بعملية التعليم فى المدرسة لا تعزى بأية حال إلى عدم القدرة على التعلمفالعديد منها سببه (لفترة مؤقتة) عدم التكافؤ بين توقعات المدرسة أو الفصل ، وسنالطفل واهتماماته، وعدد كبير من صعوبات التعلم لا يعكس مشاكل عقلانية ولا علاقةلها بالمقدرة على المعرفة بل مشاكل عاطفية أو اجتماعية تعيق عملية التعلم--- فالطفل غير السعيد أو القلق أو المهموم لا يمكنه التعلم بسهولة وبلذة سواء كانشعوره بالتعاسة سببه المدرسة أو البيت --- وفى بعض الأحيان يكون لبعض المشاكلالاجتماعية التى تبدو صغيرة أثر كبير جدا على استيعاب الطفل لدروسه.




o البرنامج التعليمي الخاص


إن عمل برنامج تعليمى خاص هوالاختيار العلاجي المفيد للأطفال الذين يعانون من إعاقات التعلم -- ويجب عمل برنامجتعليمي خاص مناسب لكل طفل حسب نوع الإعاقة التعليمية التي يعاني منها --- ويكون ذلكبالتعاون بين الأخصائي النفسي والمدرس والأسرة، ويجب مراجعة هذا البرنامج كل عاملكن نضع في الاعتبار القدرات المناسبة الحالية للطفل وصعوبات التعلم التي يعانيمنها




o تفهم الوالدين للمشكلة:


يجب على الآباءإن يتفهموا طبيعة مشاكل أبنائهم وان يساعدوا المدرسة في بناء برنامج علاجي لهؤلاءالأبناء بعيدا عن التوترات النفسية.. فمن الممكن لطفل يعاني من صعوبات التعلم أنيجد صعوبة في التقاط أو إلقاء الكرة -- بينما لا يجد أي صعوبة في السباحة ولذلكيجب على الآباء أن يفهموا هذه النقاط والمواضيع حتى يستطيعوا أن يقللوا من معاناةوقلق الأبناء ويزيدوا من فرص النجاح لديهم وعمل الصداقات وتنمية احترام الذات




o التعاون بين المدرسة والعائلة:


إن العلاج الذي يؤثر على زيادة التحصيل الدراسي في المدرسة فقط لن يكتب له النجاح، لان إعاقاتالتعلم هي إعاقة تؤثر على الحياة ككل، ولذلك يجب أن يكون البرنامج شاملا لكل نواحيالتعلم




o التشخيص والتدخل المبكر :


يجب توخىالحذر بين التسرع فى تشخيص عسر القراءة الذى يعرقل عملية التعلم ، وبين التأخر فىتشخيصه، فالطفل الذى يرى أقرانه يتعلمون القراءة والكتابة بسهولة فى حين يعجز هو عنذلك فإن مركزه يتقهقر فى الفصل-- وإذا تمت مضايقته أو تعنيفه أو عومل بغطرسةبسبب غبائه أو عوقب بحجة رفضه محاولة تحسين نفسه ، فإنه سيشعر بقدر كبير منالارتياح عندما يفهم هو والأشخاص المقربين له أن هناك سببا مرضيا للصعوبات التىيواجهها. ومن ناحية أخرى فإن الطفل الذى تغلب بمفرده على صعوبات التعلم البسيطة أوالذى ترجع صعوبات التعلم عنده إلى وجود مشاكل اجتماعية فأنه يفقد الحافز على التحسنوتهتز صورته أمام نفسه إذا تم إظهاره على أنه مصاب بعسر القراءة أمام الناس ،وبالرغم من أن مساعدة الطفل المصاب بهذه الحالة تقع على عاتق الأخصائيين النفسيين ،فإن على الآباء تحديد إلى أى مدى وصلت درجة الإعاقة ، وفى أى فترة من فترات نموالطفل بدأت تلك الإعاقة.




ما هو الهدف من البرنامج التعليمي؟


إن هدف أى برنامج تعليمى للطفل المصاب بعسر القراءة -- كماهو الحال بالنسبة إلى أى طفل مصاب بعاهة-- هو مساعدته لكى يواصل بقدر الإمكان التعليم الذى يتلقاه أقرانه، ومساعدته على تنمية أية مواهب أو مهارات خاصة به حتىتكون هناك جوانب فى حياته اليومية يمكن أن يسعد لنبوغه فيها.


إن التعليمالعلاجى للقراءة والكتابة والحساب هو ملزم بالتأكيد ، لكن برامج المدرسة قد لا تكونمفيدة لبطيئى التعلم- فالطفل المصاب بعسر القراءة لا يستطيع تعلم القراءة والكتابةباستخدام الصوتيات مهما تم ذلك ببطء، ولكل طفل على حدة وبدلا من ذلك ، يكون عليهحفظ دروسه عن ظهر قلب ، وإنهاك ذاكرته، يجب أن يتعلم الحروف الأبجدية ، كلا منهاعلى حدة وبالتكرار، يجب أن بحفظ الكلمات عن ظهر قلب، مع تلقينه مجموعات من الحروفالتى تكون الكلمات وتكون بسيطة جدا فى تكوينها، ويجب تكرار ذلك مرات عديدة إلى أنيعرف عن ظهر قلب أن هذه الكلمة تعنى - قطة- وأن تلك الكلمة -رجل- بدلا من استخداممزيج من الذاكرة والصوتيات كما هى الحال عند معظم الأطفال الباقين.




إن هذاالنوع من التعلم يجب أن يتخذ شكل التمرين ، مع اختيار ما تعلمه الطفل حديثاباستمرار، والتمرن على ما يعرفه من قبل ذلك، لأن الطفل المصاب بعسر القراءة يجدصعوبة فائقة فى تذكر هذه الأشياء وهنا فإن كلمة (عمى الكلمات) التى كانت تستعملقديما تصف هذه الحالة بدقة ----فمجرد حفظ كلمة - قطة-- لن يجعلها تثبت فى ذاكرتهللأبد، إلا إذا تكررت على مسامعه باستمرار.


يجب ابتكار حيل لتعليمه الفرقبين الجهتين اليمنى واليسرى - إن وجود شئ يذكره بالفرق بين اليمين واليسار سيساعدهعلى استعمال الحروف التى تعلمها بالترتيب الصحيح، ومعرفة الفرق بين الأعلىوالأسفل، وسيساعده كذلك على فهم الأحاديث التى تذكر فيها الاتجاهات ، وفى بعضالأحيان تكون عند الطفل علامة على إحدى الجهتين من جسمه (قد تكون ندبة أو شامة) فيمكن إفهامه بأن هذه العلامة هى على الجهة اليمنى مثلا فتكون الجهة الأخرى بذلك هىاليسرى أو العكس بالعكس، وكثيرا ما يكون وجود علامة ظاهرة مفيدة فبعض المدرسينيرسمون نجمة على اليد اليمنى لا يمكن محوها بسهولة أو يطلبون من الآباء تثبيت خيطعلى كل جيب أيمن وهكذا.


إذا توفرتالمساعدة المناسبة للأطفال المصابين بعسر القراءة مبكرا، فإن معظمهم يصبح فى إمكانهالقراءة أما الكتابة فهي ليست فقط صعبة من الناحية التقنية بل تبقى وسيلة ضعيفةللاتصال، فالطفل المصاب بعسر القراءة لن يستطيع قط --- حتى عندما يكبر --- أن يعبرعن أفكاره على الورق بثقة، مهما كانت مفرداته كثيرة ومهما كان واسع الخيال ومتوقدالذكاء --- لذلك فإنه فى الوقت الذى يجب عليه فيه تعلم الكتابة بقدر الإمكان ، يجبأيضا فتح الباب أمامه كى يتمكن من الاتصال بالناس عن طريق الكلام، ففى النهاية يجباختباره وفحصه بطرق تتيح له الفرصة للتعبير عن نفسه بجدارة.


بإمكانالطفل تعلم استعمال الآلة الكاتبة حتى وهو فى سن السادسة أو السابعة، مما سيريحه فىالنهاية من متاعب الكتابة --- ففى بعض المدارس يمكن عمل ترتيبات للأطفال المصابينبعسر القراءة لكى يؤدوا الامتحان باستعمال الآلة الكاتبة--- ويمكننا أن نتوقعقريباً استعمال معالجات الكلمات فى المدارس (الكومبيوتر ) ، والتى فى حالة برمجتهاجيداً يمكن أن تصحح تهجئة الطفل المصاب بعسر القراءة.




















المراجع :




v برنامج صعوبات التعلم - عبد اللطيف الجعفري - التربية الخاصة– السعودية


v اضطرابات التعلم - د. محمود جمال أبو العزائم- دار الفكر – مصر


v مدخل تشخيصي لصعوبات التعلم لدى الأطفال - احمد عواد - حورس الدولية – القاهرة


v صعوبات التعلم - نوره المناعي – دار العلوم – الأردن


v صعوبات التعلموالخطة العلاجية المقترحة - د. تيسير مفلح كوافحة


v توعية المجتمع بالإعاقة- الفئات ــ الأسباب ــ الوقاية - د / إيهاب الببلاوي


v منتديات احتياجات خاصة
__________________
.
  #12  
قديم 09-15-2013, 09:57 PM
 
<!--[if !supportLists]-->· المراهقة في علم النفس تعني :
مرحلة الابتعاد عن الطفولة والاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ولكن ليس النضج نفسه لأنّ الفرد لا يصل إلى اكتمال النضج إلاّ بعد سنواتٍ عديدةٍ قد تصل إلى 9 سنوات.
<!--[if !supportLists]-->· أبرز خصائص مرحلة المراهقة:
<!--[if !supportLists]-->1- النمو الجسدي : (تظهر قفزة سريعة في النمو)
<!--[if !supportLists]-->2- عدم تناسق النمو: تطول الأطراف قبل بقيّة الجسم ويكون نموّ العظام أسرع من نموّ العضلات
<!--[if !supportLists]-->3- البثور: تظهر على وجه المراهق وبعض أجزاء جسمه بسبب اضطراب إفرازات الغدد.
<!--[if !supportLists]-->4- الفروق بين الجنسين: توجَد فروقٌ واضحةٌ في توقيت النموّ، ويلاحَظ تقدّمٌ مؤقّتٌ عند الإناث، وتأخّرٌ مؤقّتٌ عند الذكور.
<!--[if !supportLists]-->5- ظهور الخصائص الجسديّة الأوليّة.

<!--[if !supportLists]-->· النمو العقلي:
التحصيل الدراسي: تزداد القدرة على التحصيل والانتباه.
التعلّم الذاتي: تنمو القدرة على التعلّم واكتساب المعلومات والمهارات.
التخيّل: تزداد القدرة على التخيل ويشبع المراهق قدراته هذه بالاتجاه للأدب والشعر والموسيقى.
النقد : لما يقرأ من معلوماتٍ، بالاضافة إلى القدرة على الجدل والنقاش.

يميل بعض المراهقين إلى القراءة والإطلاع ومحاولة التحرر من قراءة الكتب المدرسية والإتجاه لقراءة الكتب العلمية الفلسفية الدينية والمواضيع المتعلقة بالجنس والميل إلى تسجيل المذكرات.

<!--[if !supportLists]-->· النمو الانفعالي: الانفعال هو كل ما يشعر به الإنسان من أحاسيس ومشاعر وجدانية وردّات فعل.

<!--[if !supportLists]-->§ الحساسيّة الشديدة للنقد (حتّى لو كان نقداً بناء): إذا جاء من الكبار/ من أقرب الناس إليه/ إذا كان على مسمع من الآخرين.
<!--[if !supportLists]-->§ التأثر السريع: لأتفه الأسباب وشدة الحساسية بما يسمعه من مواعظ دينية وقصص إنسانية.
<!--[if !supportLists]-->§ التمرد والعصيان: يلجأ المراهق إلى سلوك العصيان والتمرد على أغلب أشكال السلطة.
<!--[if !supportLists]-->§ أحلام اليقظة والخيال الواسع : يجد المراهق في أحلام اليقظة نافذة لتحقيق رغباته وآماله وإشباعا لما فقده في الحياة الواقعية.
<!--[if !supportLists]-->§ الحب: و هو من أهم الخصائص الانفعالية فالمراهق يحب الآخرين ويحتاج إلى حبهم و يظهر هنا الميل نحو الجنس الآخر.

<!--[if !supportLists]-->· النمو الاجتماعي:

<!--[if !supportLists]-->§ الاستقلال الذاتي: رغبة المراهق في التحرر من سلطة الراشدين والخروج عن العادات والقيم السائدة وازدياد الثقة بالنفس.
<!--[if !supportLists]-->§ تكوين الصداقات: اتساع دائرة الأصدقاء والانضمام إلى الشِلَل التي تحكمها عادات وقوانين خاصة.
<!--[if !supportLists]-->§ سيطرة دوافع معيّنة: كالميل إلى المثالية وحب الزعامة والظهور والميل إلى العدوان و التنافس.
<!--[if !supportLists]-->§ التناقض: في الأقوال والأفعال.
<!--[if !supportLists]-->§ القلق وعدم الاستقرار.
__________________
.
  #13  
قديم 09-15-2013, 10:23 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة winston churchill مشاهدة المشاركة
اهاااااا توقعت والله
أي المراهقين والمعواقين ندرس عنهم جميعا بالكتاب !
لحضه بس اجيبلك مواضيع عن المراهقين والمعاقين بشكل عام
وهذي اهم المراجع للبحوث الي قبل شوي

المراجــــــــــع :
- التعلم المفهوم النماذج التطبيقات د- محمود عبد الحليم منسى مكتبة الانجلو المصرية 2003 ..
- مدخل إلى علم النفس التربوي ا.د محمود عبد الحليم منسى أ.د سيد محمود الطواب مكتبة الانجلو المصرية..
- أسس علم النفس التربوي رؤية تربوية إسلامية معاصرة مكتبة الفلاح


مشششششششكور ما قصرت

في غير عن المراهقين و المعاقيين ؟؟

بكتب واحد منهم او في احسن منهم بنظرك؟؟؟

و مشكور مره ثانيه ما تقصر
  #14  
قديم 09-15-2013, 10:36 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ķáẁŦҺẻя مشاهدة المشاركة
مشششششششكور ما قصرت

في غير عن المراهقين و المعاقيين ؟؟

بكتب واحد منهم او في احسن منهم بنظرك؟؟؟

و مشكور مره ثانيه ما تقصر
والله في واجد غير الي طرحتهم.
جبت لك عن صعبات التعلم مندرج من فئه المعاقين .
هي تريد شي مرتبط بتعلم .
مادري اذا ينفع اجيببلك عن نظريات العلماء.
عاد المراهقين معروف
__________________
.
  #15  
قديم 09-16-2013, 08:00 AM
 
اها ححلو

ما ادري اليوم بسألها ان شاء الله توافق على الموضوع لو ما وافقت لازم ادور شئ ثاني
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم النفس التربوي ♥rero♥ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 04-01-2014 07:46 PM
[(لاحدود لابداعاتنا)].. + خامس وسادس موضوع يتكرم أصحابه ^^ A t h E e R تصوير ضوئي - تصوير فتوغرافي - صور بكمرات الاعضاء 28 10-16-2012 05:37 PM
المنهج التربوي abdallajawish نور الإسلام - 0 11-23-2009 12:43 PM
احتاج لكتاب في الابداع أو علم النفس التربوي تحريرجدع تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 3 09-18-2008 12:20 AM


الساعة الآن 10:25 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011