عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

Like Tree51Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 09-21-2013, 08:52 PM
 


بالنسبة لي ,, أشعر بسعادة عند قراءة مقال سياسي ,, و أفضّل برنامج سياسي على فلم او برنامج فكاهي ..
فهنيئا لكي بتخصصك ,,
الاعضاء الله يعطيهم العافية ما قصروا بالتعاريف عن الشيوعية ..
بدي ازيد شوي على التعريف و بشكل بسيط ..
الشيوعية كفكرة او " أيدولوجية << وهي كلمات بحب البعض استخدامها بكثر "
فكرة جيدة ,, فـالشيوعية تقوم على نسف مفهوم الطبقات في المجتمع و تنتهج مبدىء الاشتراكية .. فالدولة تملك كل شيء و انت تحصل على ما تحتاجه .. و هذا أدى الى غياب الابداع و الحوافز .. و استغل اصحاب السلطة هذا المصلح لتمرير مصالحهم بأسم الشيوعية و المساوة الاجتماعية ,, و كالعادة اي مفاهيم و نظريات يتم انتاجها لخدمة المجتمعات تنقلب على المجتمع نفسه ,, و قد عانت المجتمعات الشيوعية الويلات اثناء الحكم الشيوعي و أهم هذه الويلات الديكتاتورية ,,

و اعتذر للتقصير ..
شكرا الك =)



  #7  
قديم 09-22-2013, 02:05 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا انا بشكركم كتير كتير ع مساهماتكم الاكثر من رائعة وانا اخذت امهم والمفيد قديش قرات عنها بالنت
بس ولا مرى فهمت الا هالمرى ما قصرتو
وتم الستفادة من قبلي وتقيم الجميع


بس نقطة حابة تتوضح الاشتراكية نفسها الشيوعية وشو بفرقو عن بعض

+ شكرا الك اختي αστρονομία ♥ ع نصيحتك الغالية ورح التزم فيها



+ 1 بدي اسماء 3 اشخاص فلسطينين مع نبذة صغيرة عن كل واحد هؤلاء الثلاث قامو بعمليات استشهادية
2 بدي اسماء 3اشخاص فلسطينين مع نبذة صغيرة عن كل واحد هؤلاء الثلاث تم اغتيالهم من قبل اسرائيل

بس ملاحظة 6 اشخاص ما يكونو معروفين عشان بدي بحثي يكون مميز مزو كل الصف جايبين عنهم يعنيما بدي ناس كبيرة وجديدة العهد افضل ناس
التاريخ نفسه نى اسمهم حتى اضهرهم انا من جديد

+ بدي مثال ع المنهج الاستقرائي ومثال ع المنهج الاستنباطي


وبالنهاية اعترف هذا واجب علي انا اطولو بس والله الامتحانات فوق راسي وهسى الدكتور تذكرو


وشكرا جزيلا لكم جميعا يبدو اني لم اخطئ عندما اتيت الى هنا
  #8  
قديم 09-22-2013, 03:33 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لسؤالك الاول عن الفرق بين الشيوعية والاشتراكية

وجدت بعض الاجابات آمل ان تفيدك

اختلفت وجهات نظر الباحثين - فيما يظهر من كتاباتهم – حول العلاقة بين الاشتراكية والشيوعية

- لا فرق بين الاشتراكية والشيوعية بل هما اسمان لمسمى واحد وعن تعليل التسمية بالاشتراكية بدلا عن التسمية بالشيوعية يقال: إن الشيوعية من بعد ماركس اشتهرت بأنها شيوعية "مزدك" ، فنفر منها الناس، ومن هنا صارت كلمة الاشتراكية أقل استنكارا لهذا جعلت البذرة الأولى لشجرة الشيوعية الخالصة وإلا فالشيوعية والاشتراكية اسمان لمسمى واحد" .

-
الاشتراكية والشيوعية مذهبان يوجد بينهم الكثير من التشابه وكذلك الكثير من الاختلاف. فالاثنين مثلا يتفقان في الهدف وهو تجنب الآثار السلبية للرأسمالية الكلاسيكية. ولذلك يصعب جدا التفريق بينهم خاصة أن كثير من الدول قد جربت أشكال مختلفة من النظامين كما أن الكثير من المفكرين تناولوا الأيدلوجيتان بالتعريف والتفسير إلا إنها جميعا كانت تتم بناء على خلفيات المفكرين مما يجعلها لا تخلوا من التحيز. ورغم كل هذا فإننا نستطيع أن نجد بعض الفروقات الأساسية بين الاشتراكية والشيوعية.




فنجد بعض المفكرين يشيرون إلى الاشتراكية باعتبارها نظام اقتصادى فقط بينما يعتبر الشيوعية نظام إقتصادى وسياسي معا. فالاشتراكية كنظام اقتصادي تعمل على رسم سياسة اقتصاديه موجهه توجيها اجتماعيا وجماعيا لتقليل الفروق بين الطبقات. بينما الشيوعية تعمل على توجيه الاقتصاد والمجتمع بطريقة جماعية وان تكون الملكية مركزة فى يد الدولة وان يكون توزيع الثروة بيد الدولة بهدف الوصول الى مجتمع خالى من الطبقات ومن السلطة.

وإذا كانت الاشتراكية والشيوعية تتفقان على ان يكون توزيع السلع و الخدمات على أفراد الشعب فى يد سلطة مركزية واحدة فإنهما يختلفان فى طريقة توزيعها. فالاشتراكية ترى ان يتم التوزيع على أساس حجم مساهمة الفرد فى الإنتاج بينما ترى الشيوعية أن يكون التوزيع على قدر حاجة الإنسان لهذة السلعة أو الخدمة بغض النظر عن مساهمة الفرد في الإنتاج فهو قد يأخذ أقل أو أكثر مما عمل.

اختلاف أخر يوجد بين الاشتراكية والشيوعية هو فى من يقوم بالسيطرة على البنية الاقتصادية للدولة فبينما تسعى الاشتراكية الى توسيع عدد من يملكون القدرة على التأثير فى كيفية عمل النظام الاقتصادى للدولة، فإن الشيوعية تسعى إلى تقليل هذا العدد.

  #9  
قديم 09-22-2013, 05:26 PM
 
حياج الله ايكيدونا
هلا ومرحبا

المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي
هما من علوم المنطق والتحليل والاستدلال
ولما من اهمية للاستنباط
فقد عزف فقهاء الشريعة والقانون
على استنباط الاحكام من القوانين
اهل الشرع من القران والسنة الشريفة
صل الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه
من خلال الاستدلال من نصوص الايات
وبذلك بينو وحللو ووضعو كل الشروح
للوصول الى مناط الحكم
بمعنى استدلو عليها ويسمى هذا عندهم القياس
ويمكن القول ان الاستباط من الكبير والكثير
والعالي الى الاقل ,, اي الاستدلال بالنص
للوصول الى حكم جزئي غير واضح
واما فقهاء القانون فقد اجادو في شرح
نصوص القانون ووضعوا الوصايا
بدون الخروج عن روح القانون
لتسهيل مهمة الجهات التنفيذية
في التعامل مع الحالات التي لم يذكرها
القانون العام والخاص
ان كان دوليا او وطنيا

اما الاستقرائي
فهو علم ومنهج حياة اجتماعية وثقافية
وقانونية ,, بمعنى انه يأخذ حالة معينة
من شخص معين ويعطينا المقارنات
ليضع قانون او وصايا من خلال استقراء
حالة في الشارع ويعممها على الجميع
وهنا في حالتين :
الضعيفة والتامة ,, واعني الضعيفة التي
من المعسر حصولها او نادر
اما التامة فهي الاكثر شيوعا
ويعتمد الاستقراء على المنطق حتى في الجرائم وتحليلها
وهنا نجد القضاة والحكام في المحاكم
يستدلون باحكامهم في قضية ما مرت عنده سابقا
على جزء من قضية مرت عليهم
من خلال استقراء جانب معين منها
ليستدل عليها

ارجو ان اكون قد وفقت في الاجابة
على تساؤلاتك اختي

واما بالنسبة الى الاخوة الفلسطينين
سيفيدونك في بحثك عن المقاومة الباسلة عندهم

تقبلي ودي وتقديري
حياج الله
:wardah:
قرائتي من فهمي ولا تجدينها
في النت ,,

  #10  
قديم 09-22-2013, 10:02 PM
 
السلام عليكم ،،،

اولاً الإخوة جزاهم الله خيرًا لم يقصروا و بينوا بعض من تساؤلات و ما سوف اضعه انما هو تكملة
لما قاموا به :

اقتباس:
هل الاشتراكية هي الشيوعية ؟

اختلفت وجهات نظر الباحثين - فيما يظهر من كتاباتهم – حول العلاقة بين الاشتراكية والشيوعية و فيما يلي أذكر بين يدي القارئ حاصل ما قيل حول هذه العلاقة.
1- لا فرق بين الاشتراكية والشيوعية بل هما اسمان لمسمى واحد وعن تعليل التسمية بالاشتراكية بدلا عن التسمية بالشيوعية يقال: إن الشيوعية من بعد ماركس اشتهرت بأنها شيوعية "مزدك" <br/> ([432] ) نسبة إلى " مزدك " الذي ظهر في فارس أيام حكم الإمبراطور " قباذ " حيث جمع " مزدك " حوله الصعاليك ومن انضم إليه وكون منهم قوة كبيرة بل واعتنق " قباذ " هذه الفكرة وقامت شيوعية الأموال والنساء حتى ما كان الرجل يعرف له أبا أو أما واشتد شرها وضررها على الناس حتى أنقذهم الله على يدي " أنوشروان " ولد " قباذ " فقتل منهم جموعا غفيرة إذ كان من أشد أعدائهم وقتل " مزدك " شر قتله. ، فنفر منها الناس، ومن هنا صارت كلمة الاشتراكية أقل استنكارا لهذا جعلت البذرة الأولى لشجرة الشيوعية الخالصة وإلا فالشيوعية والاشتراكية اسمان لمسمى واحد" <br/> ([433] ) انظر ((هذه هي الاشتراكية)) (5). .
2- إن الاشتراكية ترمي في النهاية إلى الشيوع وأن الفرق بينهما يكمن في الناحية العلمية، فالشيوعية ترى أن جميع الثروات الاجتماعية مجموع يستهلك الفرد منه بقدر ما يسد جميع حاجاته وليس فقط بقدر ما يناسب خدماته، على أن هذا الحق في الاستهلاك يتوقف عند الشيوعيين على واجب الإنتاج والعمل فمن لا يعمل لا يأكل على حد قولهم، وهي ما يعبر عنها بقولهم "من كل طبقا لكفايته ولكل طبقا لحاجته" أما الاشتراكية فتتفق مع الشيوعية في وجوب إنشاء المجموع العام من الثروات ولكنها تخالفها في طريقة التوزيع فتسمح لكل فرد من الثمرات العامة بما يناسب عمله وجهوده لا بما يناسب حاجته " ولهذا يذهب بعض الباحثين إلى أنه لا فرق بين الشيوعية والاشتراكية، "من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته" <br/> ([434] ) انظر ((الاتجاهات الفكرية المعاصرة)) (91). .
3- إن بين الاشتراكية والشيوعية من جهة وبين الفاشستية من جهة أخرى شبها قويا من حيث أن الاشتراكية والشيوعية ترميان كلتاهما إلى تقوية قبضة الدولة في توجيه الإنتاج والقضاء على حرية الفرد وكذا النظام الفاشستي وكلها صور من صور الديكتاتورية.
4- اعتبر " لينين " الاشتراكية هي المرحلة التي تسبق الشيوعية مباشرة فهي مقدمة أو تمهيد لها معتبرا أن الاشتراكية مرحلة أولى بينما الشيوعية هي المرحلة الأخيرة العليا <br/> ([435] ) انظر((الاتجاهات الفكرية المعاصرة)) (65). .
5- إن الاشتراكية تختلف عن الشيوعية <br/> ([436] ) انظر ((مقدمة في الفكر السياسي)) (80). ، ولكن ما معنى هذا التفريق إذا عرفنا أن "ماركس" هو الذي أنشأها وسماها أيضا الاشتراكية العلمية حتى تتميز عن الاشتراكية الخيالية التي أنشاها " سان سيمون "، و "لويس" ورفاقهما والتي لم يرتضيها "ماركس" حيث اعتبر اشتراكيته مرحلة حتمية لا تقبل الرفض لأنها نتيجة مضادة للرأسمالية التي تنبأ بأنها ستنتهي وتحل اشتراكيته محلها وأن الدول الكثيرة مثل بريطانيا وغيرها ستعود حتما إلى الأخذ باشتراكيته وستموت الأنظمة الرأسمالية فيها فكانت النتيجة على حد قول الشاعر:
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا أبشر بطول سلامة يا مربع
فقد احتضرت الاشتراكية في الشرق في الوقت الذي انتعشت فيه الرأسمالية في الغرب، وكذلك ظن "ماركس" ورفاقه الأغبياء.
...

اقتباس:

وإذا تم التصنيف انطلاقا من نوع المعطيات التي يتعامل معها الباحث ويسعى لتحليلها للإجابة على تساؤلات الدراسة أو التحقق من فرضياتها، فنحن في هذه الحالة بصدد المنهج الكمي والمنهج الكيفي:
1 - المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي:

الاستنباط هو عملية استخلاص منطقي بمقتضاها ينتقل الباحث من العام إلى الخاص. يبدأ بوضع مقدمات عامة ينزل منها متدرجا إلى عناصر تندرج تحت هذه المقدمات.

ولهذا فالنتيجة التي يتوصل إلها الباحث تكون متضمنة في المقدمة، وبالتالي تعتبر نتائج الاستنباط أخص من مقدماته.

ويتلخص معيار صدق النتائج في مدى اتساق نتائجه منطقيا (ورياضيا) مع مقدماته، ويطلق أحيانا على هذه الطريقة طريقة القياس.

ولكن لا يجب الاقتصار على هذه المعاني التي أوردناها، فالاستنباط لا يتوقف عند العملية الذهنية العقيمة كما نجد في الكثير من المراجع العربية، فعلى العكس من ذلك هناك من يعتبـر العلم علما استنباطيا بالأساس.

ويعطي أنجرس مثالا على ذلك بقوله يمكن أن نتصور ذهنيا أن أي مجتمع يحافظ على نظام سياسي محدد عندما يساهم هذا الأخير في القضاء على المشكلات الكبرى التي يعاني منها المجتمع.

وننطلق من ثّم من هذا الافتراض المجرد ونحاول التحقق من صدق هذه المقولة انطلاقا من سلسلة من التحقيقات الملموسة في عـدد من الدول.

فحسب هذا الاتجاه فإن الافتراض يتم تأسيسها في بداية الأمر ثم يتم التحقق من صحتها بعد ذلك( [2] ).

أما الاستقراء فهو عملية استدلال صاعد يرتقي فيه الباحث من الحالات الجزئية إلى القواعد العامة، أي انتقال من الجزئيات إلى حكم عام، ولذلك تعتبر نتائج الاستقراء أعم من مقدماته، ويتحقق الاستقراء من خلال الملاحظة والتجربة ومختلف تقنيات البحث المتبعة.

ومعيار الصدق في هذا النوع من الاستدلال يكون من خلال التطابق الفعلي للنتائج المتوصل إليها مع الواقع.

ولكن يجب التنبيه إلى أن جمع ملاحظات عديدة عن وقائع متفرقة لا يمكن أن يؤسس لمعرفة علمية، من دون الرجوع إلى نظرية يتم في ضوئها تفسير أو فهم ما تم جمعه، ولذلك فإن المنهج العلمي في صيغته المعاصرة يعتمد على الطريقتين مع بعض.

ولعل ذلك ما جعل عالم النفس برنار (1963) يعتبر من الصعوبة بمكن الفصل بين الطريقتين، بل لأنه تساؤل هل يوجد حقيقة شكلين متميزين من أشكال الاستدلال( [3] ).

الكاتب / أ.د نور الدّين زمّام
...

اما ما يخص اهلنا في فلسطين فهم ادرى برجالاتهم كما تفضل و بين الأخ الكريم عراقي بغدادي
وهذا ما وجدته و الله اعلم .
__________________
( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )


 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشيد 2012 بوسط القلب نيرانك بألم صمتي نسيانك حزين جدا ياسمينة البنفسج خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 08-04-2012 05:19 PM
تحميل نشيد 2012 بوسط القلب نيرانك بألم صمتي نسيانك mp3 حزين جدا بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 2 04-15-2012 01:19 AM
السفر يعني غربة .. السفر يعني بعاد .. السفر يعني الوداع والدموع .. حمل كوكتيل من أغاني السفر ramo2662 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 08-04-2011 10:59 PM
.. كوب من ماء زمزم حمزه عمر صحة و صيدلة 2 07-26-2009 02:45 PM


الساعة الآن 04:34 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011