|
أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
بالنسبة لي ,, أشعر بسعادة عند قراءة مقال سياسي ,, و أفضّل برنامج سياسي على فلم او برنامج فكاهي .. فهنيئا لكي بتخصصك ,, الاعضاء الله يعطيهم العافية ما قصروا بالتعاريف عن الشيوعية .. بدي ازيد شوي على التعريف و بشكل بسيط .. الشيوعية كفكرة او " أيدولوجية << وهي كلمات بحب البعض استخدامها بكثر " فكرة جيدة ,, فـالشيوعية تقوم على نسف مفهوم الطبقات في المجتمع و تنتهج مبدىء الاشتراكية .. فالدولة تملك كل شيء و انت تحصل على ما تحتاجه .. و هذا أدى الى غياب الابداع و الحوافز .. و استغل اصحاب السلطة هذا المصلح لتمرير مصالحهم بأسم الشيوعية و المساوة الاجتماعية ,, و كالعادة اي مفاهيم و نظريات يتم انتاجها لخدمة المجتمعات تنقلب على المجتمع نفسه ,, و قد عانت المجتمعات الشيوعية الويلات اثناء الحكم الشيوعي و أهم هذه الويلات الديكتاتورية ,, و اعتذر للتقصير .. شكرا الك =) |
#7
| ||
| ||
|
#8
| ||
| ||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لسؤالك الاول عن الفرق بين الشيوعية والاشتراكية وجدت بعض الاجابات آمل ان تفيدك اختلفت وجهات نظر الباحثين - فيما يظهر من كتاباتهم – حول العلاقة بين الاشتراكية والشيوعية - لا فرق بين الاشتراكية والشيوعية بل هما اسمان لمسمى واحد وعن تعليل التسمية بالاشتراكية بدلا عن التسمية بالشيوعية يقال: إن الشيوعية من بعد ماركس اشتهرت بأنها شيوعية "مزدك" ، فنفر منها الناس، ومن هنا صارت كلمة الاشتراكية أقل استنكارا لهذا جعلت البذرة الأولى لشجرة الشيوعية الخالصة وإلا فالشيوعية والاشتراكية اسمان لمسمى واحد" . - الاشتراكية والشيوعية مذهبان يوجد بينهم الكثير من التشابه وكذلك الكثير من الاختلاف. فالاثنين مثلا يتفقان في الهدف وهو تجنب الآثار السلبية للرأسمالية الكلاسيكية. ولذلك يصعب جدا التفريق بينهم خاصة أن كثير من الدول قد جربت أشكال مختلفة من النظامين كما أن الكثير من المفكرين تناولوا الأيدلوجيتان بالتعريف والتفسير إلا إنها جميعا كانت تتم بناء على خلفيات المفكرين مما يجعلها لا تخلوا من التحيز. ورغم كل هذا فإننا نستطيع أن نجد بعض الفروقات الأساسية بين الاشتراكية والشيوعية. فنجد بعض المفكرين يشيرون إلى الاشتراكية باعتبارها نظام اقتصادى فقط بينما يعتبر الشيوعية نظام إقتصادى وسياسي معا. فالاشتراكية كنظام اقتصادي تعمل على رسم سياسة اقتصاديه موجهه توجيها اجتماعيا وجماعيا لتقليل الفروق بين الطبقات. بينما الشيوعية تعمل على توجيه الاقتصاد والمجتمع بطريقة جماعية وان تكون الملكية مركزة فى يد الدولة وان يكون توزيع الثروة بيد الدولة بهدف الوصول الى مجتمع خالى من الطبقات ومن السلطة. وإذا كانت الاشتراكية والشيوعية تتفقان على ان يكون توزيع السلع و الخدمات على أفراد الشعب فى يد سلطة مركزية واحدة فإنهما يختلفان فى طريقة توزيعها. فالاشتراكية ترى ان يتم التوزيع على أساس حجم مساهمة الفرد فى الإنتاج بينما ترى الشيوعية أن يكون التوزيع على قدر حاجة الإنسان لهذة السلعة أو الخدمة بغض النظر عن مساهمة الفرد في الإنتاج فهو قد يأخذ أقل أو أكثر مما عمل. اختلاف أخر يوجد بين الاشتراكية والشيوعية هو فى من يقوم بالسيطرة على البنية الاقتصادية للدولة فبينما تسعى الاشتراكية الى توسيع عدد من يملكون القدرة على التأثير فى كيفية عمل النظام الاقتصادى للدولة، فإن الشيوعية تسعى إلى تقليل هذا العدد. |
#9
| ||
| ||
حياج الله ايكيدونا هلا ومرحبا المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي هما من علوم المنطق والتحليل والاستدلال ولما من اهمية للاستنباط فقد عزف فقهاء الشريعة والقانون على استنباط الاحكام من القوانين اهل الشرع من القران والسنة الشريفة صل الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه من خلال الاستدلال من نصوص الايات وبذلك بينو وحللو ووضعو كل الشروح للوصول الى مناط الحكم بمعنى استدلو عليها ويسمى هذا عندهم القياس ويمكن القول ان الاستباط من الكبير والكثير والعالي الى الاقل ,, اي الاستدلال بالنص للوصول الى حكم جزئي غير واضح واما فقهاء القانون فقد اجادو في شرح نصوص القانون ووضعوا الوصايا بدون الخروج عن روح القانون لتسهيل مهمة الجهات التنفيذية في التعامل مع الحالات التي لم يذكرها القانون العام والخاص ان كان دوليا او وطنيا اما الاستقرائي فهو علم ومنهج حياة اجتماعية وثقافية وقانونية ,, بمعنى انه يأخذ حالة معينة من شخص معين ويعطينا المقارنات ليضع قانون او وصايا من خلال استقراء حالة في الشارع ويعممها على الجميع وهنا في حالتين : الضعيفة والتامة ,, واعني الضعيفة التي من المعسر حصولها او نادر اما التامة فهي الاكثر شيوعا ويعتمد الاستقراء على المنطق حتى في الجرائم وتحليلها وهنا نجد القضاة والحكام في المحاكم يستدلون باحكامهم في قضية ما مرت عنده سابقا على جزء من قضية مرت عليهم من خلال استقراء جانب معين منها ليستدل عليها ارجو ان اكون قد وفقت في الاجابة على تساؤلاتك اختي واما بالنسبة الى الاخوة الفلسطينين سيفيدونك في بحثك عن المقاومة الباسلة عندهم تقبلي ودي وتقديري حياج الله :wardah: قرائتي من فهمي ولا تجدينها في النت ,, |
#10
| ||
| ||
السلام عليكم ،،، اولاً الإخوة جزاهم الله خيرًا لم يقصروا و بينوا بعض من تساؤلات و ما سوف اضعه انما هو تكملة لما قاموا به : اقتباس:
اقتباس:
اما ما يخص اهلنا في فلسطين فهم ادرى برجالاتهم كما تفضل و بين الأخ الكريم عراقي بغدادي وهذا ما وجدته و الله اعلم .
__________________ ( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ) |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نشيد 2012 بوسط القلب نيرانك بألم صمتي نسيانك حزين جدا | ياسمينة البنفسج | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 08-04-2012 05:19 PM |
تحميل نشيد 2012 بوسط القلب نيرانك بألم صمتي نسيانك mp3 حزين جدا | بتول الشرق | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 2 | 04-15-2012 01:19 AM |
السفر يعني غربة .. السفر يعني بعاد .. السفر يعني الوداع والدموع .. حمل كوكتيل من أغاني السفر | ramo2662 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 1 | 08-04-2011 10:59 PM |
.. كوب من ماء زمزم | حمزه عمر | صحة و صيدلة | 2 | 07-26-2009 02:45 PM |