عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > علم النفس

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree56Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 10-09-2013, 07:28 PM
 
درس جميييل جدااا ومفييد جداااا
ساعدتي الطلاب علي ترتييب جدولهم الدراسي وتحفيز نفسهم للنجاح فلما التشاؤم
اذا كنت اصتديع النجاح ببزل بعض الجهد حتا اتحصل علي ثمره نجااحي .....
سؤال : هل هناك وقت مفضل للدراسة؟
طبعااا لدي اوقات دراستي المفضله تبدا مسااءا
من السادسه لاكن وقت الانتهاء يختلف من حين لاخر فقد انهي الماده واراجعها او قد ادرس مواد اخري معها يعني حسب
  #27  
قديم 10-09-2013, 07:39 PM
 
من خلال الخمس دروس اذكر/ــي لنا فائدتين واكثر مما استفدتي
بصرااحه جميييع الدرووس قد افادتني فاشده كبييره
فشكرا لك اما علي وجه الخصوص فقد لفت انتباهي درس
انماط الحفض والحاسه السمعيه انا من النوع اللذي يحفض بسرعه عند اي كلمه تقال
اي الترديد اثناء الحفض لاكن اعجبتني فكره ال mb3 فقد تساعدني اكثر اثناء الامتحاان
وتقسيم جدول الدراسه وترتييبه ايضااا ساعدني جدااا
  #28  
قديم 10-09-2013, 07:50 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:black;border:4px solid firebrick;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك أختى اتمنى ان تكونى بدوام الصحة والعافية
أولا/ شكرا لكِ فالدرس كان رااائعاجدا
من خلال الخمس دروس اذكر/ــي لنا فائدتين واكثر مما استفدتي
استفدت ان هناك أنواع للطلاب والحفظ
بانتظار الدرس القادم
تحياتى لكِ
:wardah::wardah::wardah:


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
  #29  
قديم 10-09-2013, 10:14 PM
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس كتير مفيد
بس فيه بعض النقط لم افهمها
المهم نرجع للسؤال


السؤال::
من خلال الخمس دروس اذكر/ــي لنا فائدتين واكثر مما استفدتي
1:يجب على ان ارسل الاشارات الايجابية لعقلى
2:يجب على ان ادير وقتى حتى استفيد منه
3:عرفت كيف استطيع ان اعرف الاستاد الدى امامى و
انواع حفظ الطلاب
__________________
لا أقبل صداقة الذكــــــــــــــــــــــــــــــــور
أبى ♡
الغائب الذي لن يعود
وأنا المشتاق
الذى لم يجف عينه
  #30  
قديم 10-10-2013, 07:07 PM
 
الدرس السادس والاخير



اخواني اخواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد

مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة دورة التفوق الدراسي

ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم

ومع الدرس السادس والاخيير





9 – مشاكل تعترضني اثناء المذاكرة ؟

تعتري بعض الطلاب مشاكل تتعلق ب:

1- السرحان : لعلاج السرحان ابدأ بالمواد التي تشغلك واستخدم الصوت العالي.
2- الملل : غيّر مكان المذاكرة ، ولا تنسى نصيبك من الترفيه .
3- عدم الرغبة في المذاكرة : ابحث عن وسائل تُعينك ، وحاول تشجيع نفسك .

استخدم إستراتيجية السبع 7 دقائق للقيام بأي عمل والقضاء على التسويف والمماطلة وتأجيل العمل

اما خطوات هذه الاستراتيجية فتتمثل في:

ما هو أسلوب السبع دقائق؟!

لبدء عمل تسوف به، اختر هذا العمل ، امنح نفسك سبع دقائق
ابدأ بالعمل إذا شعرت بأنك منسجم و تريد إتمامه أكمله و إلا أجل لموعدآخر، مثال يوم السبت سأبدأ الريجيم:

اعطي نفسي سبع دقائق لبدء العمل في تحقيق الهدف، فمثلا أجلس أطلع على كتاب إذا انتهت السبع الدقائق و كنت منسجما أكمل خطواتي التي بدأتها.... و هكذا.............
أخي الكريم

السؤال المطروح الآن :

ما الفائدة التي أجنيها إذا بدأت بالعمل و أعطيت نفسي السبع دقائق كبداية؟

قبل البدء في أي عمل نريده تكون أفكارنا مشوشة، متداخلة مع أفكار وانشغالات أخرى
و أحيانا تكون معلوماتنا ناقصة ، و أخرى نكون متوهمين بأن هذاالعمل صعب، و أحيانا قد ينتابنا
قلق بأن العمل كبير، أو ما في فائدة منه ......

سأعطيك تشبيها لذلك:

(مصباح من الزجاج يعمل على احتراق الكيروسين، بداخله لهب النار ، إذا نزعنا الزجاجة عنه ألا ترى أن الهواء يبدأ يتلاعب )، كذلك العقل عندمالا تكون الأفكار متجهة لشيء محدد ، ستتلاعب بها المشاعر من خوف و قلق و تسويف أوالأفكار المختلفة من أمور الحياة .

لذلك البدء بالعمل هو أصعب خطوة وعندما نحدد كبداية سبع دقائق، نبدأ بطرد المشاعر السلبية
و تبدأ أفكارنا تتخذالإيجابية و تتجه للعمل المحدد الذي سنقوم به، و ستجد بغضون السبع الدقائق
بأنكأصبحت قادرا على الانسجام في العمل و ستكمل ما بدأته بإذن الله، و أحيانا قد تكونغير مهيأ و لو أعطيت نفسك السبع دقائق ، فقد تكون هناك أمور أهم تشغل تفكيرك ،فاعقد صفقة أخرى مع نفسك
و امنحها موعدا آخر فهدفك يستحق أن تواعده لتنجزه، والسبع الدقائق التي قضيتها في التفكير بها ستمنحك دافعا إيجابيا و حافزا للعمل مرةأخرى

4- صعوبة الفهم : الاستعانة بالملخصات (دفتر الفصل) ، ومعاونة صحبة الخير .

قد يكون السبب رسائل سلبية منك او حيل من العقل الباطن لتجنب المذاكرة
لتغيير نمط سلوكي يمكننا استخدام تدريب كسر الشاشات لإزالة القناعات السلبية


هذه الخطوات ممكن ان تطبقوها على انفسكم ...او ممكن ان تساعدوا به احدا يحتاج لزيادة الثقة ...او التخلص من مواقف مؤلمة ...كانت فى الطفولة ...
ارجوا قراءتها مرارا وتطبيقها على المقربين بصوت قوى وهادئ وثقة تامة .....

اولا:اختار شخص يكون هو مركز الامان عندك.يعنى تستعين فيه بعد الله على حل مشاكلك اويشعر بك.

ثانيا :اطلب منه ان يذهب الى البحر معك . ولون البحر أخضر صافى على رمال ذهبية ... وانت تسمع صوت الأمواج الهادئة التى تحتضن الاحجاراللامعة . وصوت العصافير . وصوت الاطفال الفرحين بماء البحر ......

ثالثا : أطلع سلم كبير وطويل من البحر الى أن تصل الى أعلى العمارة ....سترى العالم تحتك مصغر وبعيد....... انظر الى كل السلبيات او المواقف المؤلمة وكانها في شاشات تلفزيونية كلما طلعت السلم كلما الشاشات أصبحت صغيرة جدا تحت العمارة ....

رابعا: استأجرنا خمسة عمال بالاجر هم أقوياء جدا ولدينا فوق العمارة صخور ضخمة جدا جدا حملناها بطائرة الهيلوكبتر.....

خامسا : أعطينا للعمال إذن بدفع الصخور الواحدة تلو الاخرى على الشاشة ..من أعلى العمارة .......دمرنا الشاشة وغاصت داخل الارض من ثقل الصخووور ..
بعد تفجير وتحطيم كل الشاشات السلبية ستشعر بتحسن كبير

5- الرهبة والخوف من الاختبارات : كيف نتعامل مع هذه المشكلة ؟

الحل يكمن في تطبيق تقنيات:
-الاسترخاء
-المذاكرة بلباس الامتحان
-التخيل اثناء وبعد الامتحان
-تقنية الحرية الشخصية لإزالة الرهبة من الامتحانات وهي الربت على الاماكن المشار اليها في الشكل التالي مع ترديد العبارة التاكيدية: رغم انني اخاف من الامتحان فانني اتقبل نفسي تماما وبعمق



6-كيف يمكنني ان اتعامل مع الامتحانات وتذكر المعلومات اثناء الامتحان ؟

-من اهم اسباب النسيان وهروب المعلومات اثناء الامتحان:
-عدم المراجعة الجيدة
-عدم النوم بشكل جيد وكاف
-العقل الباطن لا يشتغل تحت الضغط

أثناء الاختبارات ينصح بما يلي:

1.الدخول إلى قاعة الاختبار قبل بدء الاختبار بدقائق.
2.التنفس العميق: شهيق وزفير ( شهيق عميق وزفير طويل).
3.تركيز النظر في شيء غير متحرك مثل الجدار وتجنب الحديث عن الامتحان.
4.تركيز الذهن على فكرة إيجابية أثناء القيام بالتنفس العميق.
5.مثلاً:- أستطيع أن أجري الاختبار على أحسن ما يرام.
6.قراءة الأسئلة كلها مرتين أو ثلاثاً.
7.ترتيب الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب.
8.البدء في الإجابة عن الأسئلة الصعبة./السهلة
9.في حالة الشعور بخوف شديد أو قلق شديد بعد قراءة الأسئلة أعد تمرين التنفس والتركيز ( العقل الباطن لا يعمل تحت التهديد او الضغط).
10.إذا بدأت في الإجابة عن سؤال ما ووردت إلى ذهنك إجابات عن أسئلة أخرى فاكتبها في ورقة منفصلة وعد إليها فيما بعد.
11.وزع الوقت المخصص للاختبار على مجموع الأسئلة حسب مستويات صعوبتها.
تطبيق تقنية: " توقيف الأفكار السلبية " .
مثلاً:- تكرار كلمة قف – كتابة أو رسم لوحة المرور ( قف )
12. إذا اشتدت حالة القلق يمكن تطبيق تقنية " الإيلام ". وهي ان تربط على معصمك شريط مطاطي تسحبه ثم تتركه يرجع الى وضعه الاول مما يحدث الما على اليد ( تغيير في المشاعر وتغيير في تركيز الدماغ )
13.تكرار كلمة : اهدأ أو اصبر عدة مرات.
14.تحويل الذهن من الأفكار السلبية وتركيزه على أشياء أخرى لا علاقة لها بالاختبار
مثلاً: تعداد الكراسي في الصف الواحد – تعداد الطلاب أفقياً وعمودياً.
15.قراءة المعوذتين وآية الكرسي والدعاء.

للتفادي النسيان ينصح بما يلي اثناء المذاكرة
طريقة الربط المعلومات ؟

1- الربط بالقصة

تدريب : قم بترتيب تصاعدي للارقام من 1 الى 10

أكيد ان الامر سهل جدا
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10


2 الان لنقم بترتيب نفس الارقام وفق ترتيب ابجدي اي وفق حروف الابجدية

الامر صعب نوعا ما لاننا لم نعتد على هذا الامر

النتيجة هي : 2. 4 .9 .3 .8 .5 .7 .6 .10 .1


كيف يمكنني حفظ هذا الترتيب بشكل سريع وسهل واتمكن من استدعاء المعلومة في اي وقت ؟


هذا سهل لنستخدم اسلوب القصة:

لنستخدم الربط بالقصة مثل : 2 اصدقاء راكبين في سيارة رباعية 4 الدفع تحمل ترقيم ولاية الوادي 39 ( ترقيم خاص بالجزائر) سنة السير هي 58 مولوديل سنة 67 وصلوا على الساعة 10 صباحا وكان ترتيبهم الاول

والنتيجة : 2. 4 .9 .3 .8 .5 .7 .6 .10 .1


باستخدام القصة تنقش الارقام في الذاكرة طويلة المدى

يمكن استخدام اي قصة من نسبج الخيال ولكما كانت المبالغة في القصة كان الاثر اوضح وافيد على الدماغ وعلى التذكر

7-علاج النسيان باستخدام التلخيص

لعلاج مشكل النسيان نستخدم التلخيص والمراجعة المستمرة ، مع ضرورة الابتعاد عن المعاصي .

أسباب النسيان :

من اهم اسباب النسيان نذكر ما يلي:

- الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.
- كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً.
- ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.
وجود العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.
- عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.
- من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.
-بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.

كافضل وسلية لعلاج النسيان التلخيص باستخدام الخريطة الذهنية


8- القواعد المثلى لاداء الاختبارات


القاعدة الأولى: المعرفة الجيدة بجميع التوجيهات الخاصة بالاختبار، مثل عدد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها وتوزيع الدرجات.

القاعدة الثانية: وضع خطة لاستغلال كل الوقت المخصص للاختبار, وقبل أن تبدأ في إجابة الأسئلة عليك بقراءة جميع أسئلة الاختبار ثم:
- وضع العناصر الرئيسة للإجابة على كل سؤال.
- توزيع وقت الاختبار على الأسئلة حسب درجاتها ومدى سهولتها لك.
- تذكر أن المصحح يبحث عن الجودة وليس عن الكمية.

كيف تحصل على الهدوء والاطمئنان داخل الاختبار؟

- ذكر الله في البداية.
- البدء بالإجابة عن الأسئلة ذات الدرجات الكبيرة والتي ذاكرتها جيداً حتى تعطي لنفسك الثقة بالنفس والهدوء والاطمئنان.

- احذر... احذر أن تغير إجابتك عن أي سؤال قد أجبت عنه من قبل إلا إذا كنت واثقاً تماماً من أن إجابتك السابقة كانت خطأ، فأول إجابة تطرأ على الذهن غالباً ما تكون هي الصحيحة.

من أخطاء الطلاب في الاختبارات:

- عدم تنظيم الإجابة:
بعض الطلبة يعانى من عدم القدرة على الإجابة المنظمة المتدرجة، فنجده يكتب في فكرة معينة، ثم ينتقل إلى فكرة أخرى، ثم يعود ليشرح الفكرة السابقة! فيجب على الطالب التخطيط للإجابة أولاً قبل القيام بالإجابة، وهذا يتم من خلال كتابة الأفكار الرئيسة تاركاً التفاصيل الجزئية، مستخدماً القلم الرصاص على الجانب المقابل للصفحة، فيستخدمها كخريطة تحدد اتجاه سير الإجابة، ثم يعمد إلى مسحها بعد الانتهاء من الإجابة.

- تعمد خداع المصحح:
بعض الطلاب يحاولون خداع المصحح عند عدم تأكدهم من الإجابة الصحيحة، بوضع إشارة مزوجة أو غير واضحة المعالم في أسئلة العبارات الصحيحة والخاطئة فيكتبون الإشارتين معاً أو في أسئلة الاختيار من متعدد فيضع دائرتين على إجابتين مختلفتين، وبالتالي يقوم المصحح بشطب الإجابة وإعطاءه صفر.

- عدم قراءة التعليمات الواردة في ورقة الاختبار:
كثير من الطلاب لا يقرؤون التعليمات، ففي اختبارات الثانوية يتم فيها اشتراط استخدام نوع معين من الألوان، وعدم وضع أي إشارة مشبوهة، ومن يهمل ذلك يدخل ورقه لجنة خاصة تحاسبه على كل صغيرة وكبيرة.

- عدم فهم صيغة السؤال المطروح:

وذلك بسبب التسرع وعدم التركيز في فهم السؤال وتحديد جزئياته، وبالتالي تكون النتائج وخيمة، ولكن على الطالب التمهل وقراءة السؤال أكثر من مرة حتى يفهم السؤال قبل الإجابة عنه.


بعد الانتهاء من أي امتحان

1.خذ قسطاً من الراحة.
2.راجع إجابتك على ضوء ملاحظات الأساتذة أو من خلال الكتاب ( بعد الانتهاء من جميع الامتحانات) والا فلا مراجعة قبل ذلك للاجوبة.
3.استعد للاختبارات القادمة.
4.تفاءل بالمستقبل واعمل وفق هذا التفاؤل.
5.استبدل المشاعر السلبية بمشاعر إيجابية. ( ترديد العبارات الاجابية )
6.لا تراجع الاجابات مع زملائك بعد خروجك من الاختبار( اهتم بالاختبارات المقبلة لان الماضي ماض انتهى ولن تستطيع تغيير اجاباتك بل قد يتفاقم الامر اذا عرفت انك اخطأت في الاجابات وسيؤثر ذلك عليك وعلى باقي الاختبارات المتبقية).


الخريطة الذهنية? ..

قالو عن الخريطة الذهنية :

يقول د.نجيب الرفاعي : " إن التعود على هذا النمط الجديد في المذاكرة و الدراسة سوف يحسن بلا شد من أداء الطالب في الإمتحانات و يضمن له الدرجات بصورة سهلة و ميسرة "

و يقول د.طارق السويدان : " الخريطة الذهنية بسيطة جدا جدا , و أنا شخصيا دائما أستخدمها من كتابة الكتب إلى إعداد ألبوماتي , لا يوجد ألبوم عندي إلا و له خريطة ذهنية , حتى يمكنك أن تصمم بها مدخل بوابة شركتك على سبيل المثال "

و يقول د.صلاح الراشد : " الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم , الآن هو وقت الخريطة الذهنية


الخريطة الذهنية هي أداة تساعد على التفكير والتعلّم، وقد ظهر هذا المصطلح "الخريطة الذهنية" أو Mind Mapping لأول مرة عن طريق "توني بوزان"; في نهاية الستينيات..


إذا جلستَ مع نفسك تفكر، ستجد أنك تنتقل من فكرة إلى أخرى بسبب رابط موجود عندك، قد تنتقل عبر الأفكار بسبب تذكرك لصوت معين أو رائحة معينة، وقد تجد في النهاية أنك تفكر في شيء يبدو ظاهرياً غير ذا علاقة بالنقطة الأساسية التي بدأتَ منها، ولكن ما دمتَ قد انتقلتَ إلى الفكرة، فلابد أن عقلك قد وجد طريقة ما لربطهما عبر أفكار أخرى.

الخريطة الذهنية تعتمد نفس الطريقة المتسلسلة، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح بالأفكار بالتدفق. إن منح عقلك الحرية المطلقة يحفزه لفتح الأبواب المغلقة، وإلقاء الكثير من الضوء على الزوايا المظلمة التي قد تبدو غير منطقية بالنسبة لك. هذا مثال مبسط لخريطة ذهنية


هي طريقة رائعه تعتمد على رسم كل ماتريده في ورقه واحدة بشكل منظم
تحاول فيها قدر الإستطاعه استبدال الكلمات برسمه تدل عليها بحيث تستطيع
وضع كل ماتريد في ورقة واحدة بطريكة مركز ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة
لك .


تعتمد نفس الطريقة المتسلسلة، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح
بالأفكار بالتدفق. إن منح عقلك الحرية المطلقة يحفزه لفتح الأبواب المغلقة، وإلقاء
الكثير من الضوء على الزوايا المظلمة التي قد تبدو غير منطقية بالنسبة لك. مفاهيم مهمة ..


العقل ينقسم لقسمين ايمن وايسر وسنتطرق لوظائفهم كليهم ، وبعدها ستكتشف
انه الخريطة الذهنية يرتاح لها العقل كثيرا وهي تشغل العقل الايمن والايسر معا
وشكل خلايا المخ مثل شكل الخريطة الذهنية فهذا العلم موافق للخلايا العصبية
وموافق للطبيعة فهو كالاشجار وككثير من الاشياء حولنا فهو اصل ومنه افرع
ومتناغم مع الطبيعة


الجزء الايمن من المخ :

والان لناخذ وظائف العقل :
الخيال الاوان الرسم الاصوات المشاعر


فائدة ..
اذا اردت ان تخبر انسان عن سر وكلام مشجع فكلمه باذنه
اليسرى ليتم استقبالها من المخ الايمن فيسعد كثيرا بكلامك
ويصورها بخياله



الجزء الايسر من المخ :

القوائم الحسابات المنطق الارقام التفكير


فائدة ايضاً ..
اذا اردت التفواض في الهاتف فضعه على اذنك اليمنى ليتم
استقباله من الجزء الايسر من المخ


اذا الخريطة الذهنية ..

تستخدم الكلام
وكذلك الصور والالوان فتستخدم المخين مع بعض
ولهذه المعلومة تم بناء علوم باكملها اتمنى ان تكونوا استفدتم من عمل العقل


كيف نستفيد منه في الخريطة الذهنية ؟

كون الخطوط مائلة , لأن الفص الأيمين تحب الشيء المائل و ليس المستقيم ..
و الألوان للفص الأيمن كذلك ..
الأرقام بالخريطة و الكلمات للفص الأيسر ..
أما لماذا هي خطوط ؟ لأنه خلايا العقل تشابه جدا الخريطة الذهنية في الرسم ,
و المعلومات في خلايا العقل تخزن على الخطوط أو الروابط و ليس بالخلية
نفسها ..
لما مات أنشتاين أوصى أن يأخذ عقله و يدرس ..
فإكتشفوا أن الروابط هذه كبيرة لديه غير عن بقية الناس ..
كلما زادت معرفتك في موضوع كبر حجم الرابط الخاصة بالخلية المتعلقة
بالموضوع ..


و يستحب قرائتها من اليمين إلى اليسار , لأن دوران الذبذبات في عقولنا يتم
في هذه الطريقة


ملاحظة :
الأعسر أو الأعسم (الذي يستخدم يده اليسار دائما) يقبل كل المعلومات
فالفصل الأيمن لديه هو الأيسر و العكس


الان نبدأ بعمل الخارطه
سنقسّم العمل إلى ثلاث مراحل

أ) تجهيز البيئة والأدوات المطلوبة:

فكرة ترغب في التخطيط لها.. - مكان هادئ وجلسة مريحة - ورقة كبيرة الحجم
إذا أمكن وليس شرطاً أن تكون بيضاء اللون، يمكنك إحضار أي لون تفضله -
أقلام متعددة الأحجام والألوان والأنواع


ب) معرفة خطوات العمل، وهي:


ضع الورقة الكبيرة أمامك ، وفي مركزها الأفقي والعمودي اكتب كلمة واحدة أو كلمتين
تعبر عن الفكرة الأساسية، فمثلاً إذا كنت تنوي التخطيط لمحاضرة أو درس، فاكتب
ما يعبّر عن موضوع المحاضرة في مركز الورقة تماماً.


حرر عقلك من القيود.

كيفما تتدفق الأفكار اكتبها عبر كلمة أو كلمتين في أفرع متفرعة من الدوائر الفرعية
من الفكرة. بإمكانك التوسع عبر المزيد من الأفكار الفرعية أو الأفرع الفرعية.. ضع الأفكار
دون أن تحكم عليها وعلى علاقتها بما تريد، مهما بدت غير متصلة ببعضها البعض أو
صعبة التطبيق يمكنك تصحيح ذلك لاحقاً ولكن لا تضع وقتاً خلال هذه الخطوة. تذكر أن
العقل البشري يعمل بكفاءة في إنتاج أفكار جديدة لمدة تتراوح ما بين 5-7 دقائق فقط، لذا
عليك أن تستغل تدفق الأفكار هذا بأقصى طريقة ممكنة. وهذا ينقلنا إلى النقطة الثالثة

استخدم الصور والرموز والكلمات المفتاحية لاختصار أكبر وقت ممكن، وانتقل إلى الفكرة
التالية. اكسر القاعدة التي تقول أن عليك أن تكتب على ورقة بيضاء بحجم a4 بقلم
أسود أو بقلم رصاص، استخدم ورقة كبيرة، استخدم ورقة كبيرة الحجم، ربما في حجم
الورقة الكبيرةالتي يستخدمها عمال محلات الكوي لتغليف الملابس واستخدم ألواناً
مختلفة، أقلاماً كبيرة، أقلاماً صغيرة، ألواناً مختلفة. كما ازداد حجم الورقة، كلما ازداد
تدفق أفكارك بحرية اجعل النقطة المركزية أكثر نقطة وضوحاً وأسمَك من بقية النقاط،
وكلما كانت الأفكار أبعد عن النقطة المركزية تقل سماكة الخط.

بعد أن تنتهي تماماً من وضع كل أفكارك (بل وحتى أفكار الآخرين إذا قاموا بمساعدتك
مثلاً) في الخريطة الذهنية، أعد النظر إليها نظرة متفحصة، وقم بترتيبها.
وهكذا تكون انتهيت من إعداد الخريطة الذهنية


جـ) ما يجب وضعه في الاعتبار:

لا تتقيد بشكل محدد، يمكنك أن تخترع نظاماً شكلياً خاصاً بك، النقطة الهامة أن
تكون الأفكار متصلة ببعضها البعض، متفرعة من بعضها البعض، أما كيف تتفرع أو
ما هو الشكل الذي تضع فيه الأفكار المتفرعة مباشرة من الفكرة الرئيسية.

إذا كنت تخطط لتقرير في العمل، ثم خطر على بالك فجأة أن عليك أن تغسل الأطباق،
فارسم فرعاً واكتب فيه (الأطباق) وانتقل للفكرة التالية. إذا لم تفعل ذلك. فإن فكرة
الأطباق ستظل مكبوتة في عقلك وتدور فيه بشكل يمنعك من التركيز في الأفكار الأخرى
التي لها علاقة حقيقية بالموضوع.

إذا مر عقلك بحالة تجمد، وشعرتَ بتباطؤ تدفق الأفكار أو أنه لا يوجد لديك المزيد
من الأفكار لتضيفها، فلا تفزع، وأبقِ يدك في حركة مستمرة، ارسم دوائر وأفرع فارغة،
أو أرسم خطوطاً جديدةً على الخطوط الموجودة أصلاً، أو قم بتغيير اللون فمثل هذا
يساعد على شحن طاقة المخ ويدفعه لإنتاج المزيد من الأفكار.

إذا وجدتَ وأنت تكتب علاقة بين الأفرع المختلفة بشكل فوري، أو وجدتَ فكرة واحترت
في الفرع الذي يجب أن تضع الفكرة تحته، فلا تعيد بناء ما كتبت، فالترتيب يبطئ تدفق
أفكارك، ستقوم بترتيب الأفكار لاحقاً، يمكنك وضع علامة سريعة، وتذكر أنه يمكنك دائماً
إدراج الأفكار مباشرة تحت النقطة المركزية الرئيسية دون أن تضيع الوقت في تنظيمها.

العقول البشرية مختلفة عن بعضها البعض، لذا ستستغرب من اختلاف طرق التخطيط
لنفس الموضوع من قبل الناس، حتى بين الإخوة أو أقرب الأصدقاء، وهذا في الواقع
يجعل ما تقدمه شيئاً متجدداً وجميلاً في كل مرة

إذا اتّبعتَ هذه الخطوات، فستتمكن من كتابة خريطة ذهنية رائعة، تغطي من خلالها
قدراً متكاملاً من الأفكار. وخلال شهر من المواظبة على التخطيط بهذه الطريقة،
ستلاحظ أن إنتاجك يتضاعف.. لأنك الآن تخطط بشكل يعبّر عمّا تريده ويتناغم مع طبيعة
الدماغ البشري.


فوائد الخريطة الذهنية ..

1- تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنها بحيث
أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شئ في ورقة واحدة
.
2- تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟ .
. من أين ستبدأ .. ماهي العوائق ؟؟

3- تجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز
ومختصر يغنيك عن رزم من الورق .

4- تمكنك من وضع كل مايدور في ذهنك وكل افكارك عن الموضوع في ورقة
واحدة .


5- تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك
تنظر إليها نظرة شاملة لكافة جوانبها .. كل الإمانات .. كل العوائع .. كل الحلول
المقترحة .. أفضل حل ..


6- عندما تبدأ في الرسم وتضع كافة جوانبه في الخريطه فستفاجأ بكمية
الأفكار التي تنهمر عليك لأنك تتعامل مع عقلك بطريقة مشابهه لطريقة عمله

مميزات الخريطة الذهنية :

سرعة التعلم
استرجاع المعلومات
الخريطة الذهنية سهلة وسريعة وبسيطة:
سهلة في تحضيرها وإعدادها
بسيطة في قراءتها
سريعة في تذكيرك بالمعلومات الضخمة


خلاصة الدورة :

نتمنى اننا قد اجبنا على انشغالت طلبتنا الاعزاء وذلك بان اجبنا عن كل التساؤلات التي يمكن ان تخطر على بالهم مثل:
1- هل يمكنني ان انجح ؟
2- كيف يمكنني ان اعرف شخصيتي ونمطي الغالب؟
3- كيف يمكنني ان احفظ ؟
4- كيف يمكنني ان استرجع المعلومات التي نسيتها؟
5- كيف يمكنني ان اربط المعلومات؟
6- كيف استخدم الخارطة الذهنية للمراجعة؟

أخي الطالب اقدم لك هذه النصائح التي يفضل التقيد بها حتى تمضي سنة تحصيل في غاية الراحة والشوق الى التعلم :

- لا تذاكر وأنت مرهق؛ لأن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات.
- كثير من الطلاب ينتقلون في مواد المذاكرة بغير نظام ويحفظون بدون أخذ فترات للراحة، وبذلك تتداخل المعلومات وتصبح مشوهة.

- تكرار الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات.
- حالتك النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيان لذلك حاول دائماً التخلص من مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.

- التركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمقاومة النسيان.

- الترك والإهمال هو أساس النسيان والذاكرة الضعيفة

- كر بان افضل وقت للدراسة هو وقت النشاط الذهني وهو يختلف من طالب الى آخر

- وأخيراً ابتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لا تنسى وثق بانه هو من بيده النجاح .


وأخيرا ستنجحووون وتثبتووووون أن الذي قال لكم لا تستطيعون انه كان على خطأ
تذكروا دائماً بأن الإرادة هي سر النجاح في الحياة





في امان الله ورعايته
__________________
-
-
-
لَآ إلَهّ إلَآ آلَلَهّ
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقدمـــه:: دوره التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) اوراق الماضي**اعتزال علم النفس 6 10-06-2013 06:37 PM
(( مهارات التفوق الدراسي )) بقيادة أ. نوف السلطان 19/2هـ ( مجاناً للسيدات ) الدنانير إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 12-21-2012 09:17 PM
اسرار التفوق الدراسي 1 الضاهر مواضيع عامة 1 06-09-2011 03:34 PM
اسرار التفوق الدراسي 3 الضاهر مواضيع عامة 2 03-10-2011 07:12 PM
دورت اسرار التفوق الدراسي اعذب احساس أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 09-18-2010 01:14 PM


الساعة الآن 09:17 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011