|
علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#21
| ||
| ||
شكرا اختى على الدرس وسأبرمج عقلى على الايجابيات فقط ووداعا للايجابيات السالبة بالنسبة للسؤال سؤال : هل هناك وقت مفضل للدراسة؟ لالالالالالالالالا ليس لدى وقت محدد لمل يكون مزاجى رايق
__________________ لا أقبل صداقة الذكــــــــــــــــــــــــــــــــور أبى ♡ الغائب الذي لن يعود وأنا المشتاق الذى لم يجف عينه
|
#22
| ||
| ||
الدرس الرابع اخواني اخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة دورة التفوق الدراسي ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم ومع الدرس الرابع 3- أنماط الحفظ النمط الأول طريقة الببغاء المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا؛ فقد يكتشف الطالب أن المعلومات التي قام بتسميعها ، تحت ظروف القلق النفسي، قد ذهبت بشكل كامل ، كأن الدماغ أصبح فارغًا من كل أثر للمعلومات، وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن يطور هذا الأسلوب، وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي . النمط الثاني : يسمى الحفظ المركز يقصد بالحفظ المركز أن تقرأ الفقرة عدد من المرات وتعيدها وتكررها بالجلسة نفسها حتى تحفظها حفظا عميقا، أي أن تقرأ الفقرة مرة أو أكثر بفهم وتركيز وليس ضروريا حفظها صما ثم تتركها وتعود اليها بعد عدد من الأيام لتقرأها مرة أخرى بتركيز وفهم وهكذا ... يمكن أن تعود اليها ثالثة ورابعة لو احتاج الأمر في أوقات مختلفة النمط الثالث : يسمى الحفظ الموزع ( وهو الأفضل). الحفظ الموزع = فهم + تركيز يقسم الدرس الى فقرات لها نفس الفكرة ،ثم نقوم بوضع ملخص للفكرة باسلوبنا ثم نحفظ التلخيص الفهم يساعد اكثر على استرجاع المعلومة بعد حفظها وفي حال نسيانها لاحقا بمعنى انك اذا نسيت الجمل التي صيغت بها الفقرة وبما انك فهمت الفقرة فيمكنك التعبير عنها باسلوبك وهذا المهم استخدام التخيل في الحفظ : هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا. مثال : تخيل أنك مخرج برامج ، حينذاك كل شئ سيأخذ بعداً بصرياً وحركياً وسمعياً ، مما سيعمل على تعزيز قوة الذاكرة 4- تعرف على نمط شخصيتك لو ذكرنا كلمة بحر او سألتك أن تتذكر ماذا كنت تفعل البارحة بمثل هذا الوقت ؟ فما هو أول انطباع يخطر على بالك ؟ فكر ثم اجب ؟ هل هو صورة البحر – لون الماء ،العمق .... أم هو الاحساس برطوبة الماء على الجلد أو الاحساس بكبره أو بالسعادة او الخوف ..... أم هو صوت الأمواج أو صوت الهدوء او الطيور 1- الطالب البصري فهنا ينفع أن تحول كتابك الدراسي لصور وألوان ليسهل عليك استذكار شكل الصفحة وألوانها وبالتالي معلوماتها مثلا : اشتر ثلاثة أقلام ملونة ، ثم خصص كل لون لمهمة فالاحمر مثلا للأسئلة المهمة أو للتعاريف والأخضر مثلا للتلخيص والأزرق للتعاليل وهكذا عند استرجاعك للمعلومة تتذكر أولا شكل الصفحة ولونها ، وحسب ألوان الصفحة طريقة توزع المعلومات بداخلها . 2- الطالب السمعي الطالب الذي يتذكر الأصوات بشكل أقوى ويتفاعل معها نسميه شخص ذو نمط سمعي غالب وهنا يفيده الاستماع المركز لما يلقيه المعلم وحفظ المعلومات مباشرة من فمه ويكرر بصوت مرتفع او يسمع من صديق وينفع أن يسجل بعض المواد أو القصائد الأدبية أو ماشاكل على شريط كاسيت والاستماع اليها في الصباح الباكر وقبل النوم ... ينفع تحويل بعض الفقرات لأناشيد مغناة وهكذا .نصحه باستعمال mp3 , 4 3-الطالب الحسي الطالب الذي يتذكر الأحاسيس والمشاعر و يستخدم الحواس على اختلافها هو شخص حسي هذا الطالب يحتاج لأن يتفاعل مع مايدرس أكثر كأن يتخيل ما يحدث وهو عنصر فيه كأن يكون أحد شخصيات الدرس أو شخصية تاريخية ... ويحتاج أحيانا أن يقوم ببعض التمرينات اليدوية كالحفظ بتكرار الكتابة بالقلم الذي يحبه أو ماشاكل فالحسي يحتاج لتفاعله مع ما يريد عمله عادة الطالب الحسي لايتكلم كثيرا في الفصل وغالبا ما يتفاجئ به استاذه لانه يحصل على علامات عالية جدا الطالب الحسي هو الذي يفضل استخدام التجارب المخبرية لفهم اكبر ويستخدم جميع حواسه في العلملية التعليمية 5- تعرف على شخصية استاذك 1-الأستاذذوالنمطالبصري سريع بطبعه يتحدث بسرعة ويتحرك بسرعة ويحرك يديه كثيرا وفي معظم الاتجاهات، يقفز في المواضيع التي يشرحها من نقطة لأخرى، يتحدث عن موضوع لعشر دقائق ثم يخبرك بأمر يجب أن تعرفه قبل ذاك الأول، فتصاب أنت أحيانا بالارتباك وهو في كثير من الأحيان يستخدم الرسومات والصور في شرحه، وستجد لديه صفة أخرى مميزة وهي أنه لا يحب التفاصيل، فإذا تحدث باختصار، وإذا تحدثت أنت فعليك أن تتحدث باختصار وتقفز إلى النتيجة التي تريد وبسرعة. لذا حــاول أن تكون إجاباتك مختصرة وعلى قدر الســؤال دون الاسترسال والدخول في التفاصيل. 2-الأستاذ ذو النمط السمعي متوسط السرعة نسبيا، وما يميزه هو هدوؤه النسبي وتفكيره المنطقي والدقيق، يتحدث كثيرا ويحب أن تظهر فهمك للمادة من خلال التحدث والمناقشة، هو منهجي في تفكيره وأسلوب عرضه يتحدث بالترتيب في معظم الأحيان،كلامه منمق وفكره متسلسل. في الامتحانات يفضل أن تكتب كـــل التفاصيل وبالترتيب. 3- الأستاذ ذو النمط الحسي تجد لديه هدوءا عجيبا، بطيء في التحدث ولا يحب الأصوات المرتفعة، يتحرك ببطء ويكاد لا يحرك يديه أثناء الحديث، يحب أن يفكر جيدا في الأمر قبل أن يتحدث عنه، ويجد أن التصرفات أو السلوكيات السريعة تعبر عن التهور، ويتحدث بمشاعر وعاطفة أكثر من الآخرين. في الدرس الخامس سنتناول: نصائح عامة للدراسة والمذاكرة حقائق عن افضل اساليب التعلم ( المذاكرة المستمرة ، المذاكرة مع اخذ فترات راحة ( مدة 10 دقائق لكل 45 دقيقة)) والدرس الخامس سأنزله الان لان غدا لست متفرغه لانزال الدرس لظروف
__________________ - - - لَآ إلَهّ إلَآ آلَلَهّ |
#23
| ||
| ||
الدرس الخامس - نصائح عامة - تذكر أخي أختي امكانية اتخاذ وضعية أو أكثر في الدراسة حاول ان تساعد نفسك على اكتشاف أي نمط من الوضعيات تفضل مثلا الجلوس خلف مكتب مليئ بالكتب أم على طاولة المطبخ ، على الأرض أو أن أسير ذهابا ومجيئا وكل هذا يخفف من الاحساس بالملل. - - يفضل أن تكون طاولة الدراسة خالية من كل الكتب الأخرى إلا كتاب المادة التي تدرس بها للمساعدة على التركيز - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسي يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي - اكتب اثناء الشرح لان تركيزك سيقل بعد 7 معلومات - الابتعاد عن المذاكرة في غرفة النوم .. وإن صعُب ذلك فأقله الابتعاد عن السرير أثناء المذاكرة - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء وحتى العلوم لا تنفع بصورة شفوية وإنما لابد أن يصاحبها استخدام الورقة والقلم .. فذلك أثبت للمعلومات فيها - اذا تسرب اليك الملل وأحسست بالتعب من الدراسة فتذكر الغاية والهدف منها ،وأنها وسيلة لبلوغ مرتبة أفضل في المجتمع على صعيد الطالب نفسه وعلى صعيد مستقبله وعمله ودوره الاجتماعي كزوج أو زوجة أو أب أو ....... واستحضار الأجر الكبير الذي يحصله طالب العلم بجهده ومثابرته واستحضار الخوف من إضاعة الوقت والعمر والساعات فيما لافائدة ولا طائل فائده 99% من الطلبه المتفوقون يكتبون خلال الدرس ما العمل حتى اتذكر ما حفظته ولا انساه ابدا ؟ لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك. وقبل الرد على السؤال دعونا نذكر الجميع بهذه الحقائق: حقائق علمية: 80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته. 90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه. 90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار. 1- راجع ما كتبته او ما تعلمته فيي الفصل مرة كل يوم ومرة كل اسبوع ومرة كل كل شهر ومرة كل 3 أشهر المنحنى التالي يبرز اهمية المراجعة وفق فترات زمنية محددة 2- لا فائدة من المذاكرة المستمرة إذا اعتمد على مذاكرة مستمرة مدة طويلة فانه لا فائدة منها لأن نسبة الاستعاب تقل مع الزمن الى مستويات مهمة جدا لذا ينصح بمذاكرة متباعدة وفق الشكل التالي : 3- خذ راحة مدة 10 دقائق بعد كل ساعة مذاكرة في حال المذاكرة مع اخذ فترات راحة من 10 الى ربع ساعة بعد كل 45 دقيقة من الجهد فان نسبة الاستعاب تكون مابين 75 الى 90 بالمائة وهذا عكس ما اذا قمنا بمذاكرة متواصلة لفترات طويلة لساعات حيث ان نسبة الاستعاب تتدنى الى حدود 25 بالمائة. من اهم خصائص المذاكرة مع اخذ فترات راحة أنها: أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي. ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير. ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة. د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها. 4- استخدم اكثر من حاسة في المذاكرة ينصح باستخدام اكثر من حاسة اثناء عملية التعلم والمذاكرة وكلما عددنا الوسائل كلما كانت نسبة التذكر مهمة راجع الجدول التالي: 30% من المعلومات تصلنا عن طريق السمع ( أرني فسوف أنسى علمني فسوف أذكر دعني أفعل فسوف أفهم ) و 40 % عن طريق المشاهدة بيمنا لو تحدثنا بهذه المعلومات ( قمنا بتدريسها مثلا على زملائنا ) فاننا سنضمن وصول 60% من المعلومات لكن لو استخدمنا جميع الحواس ( السمع والرؤية والتحدث بالمعلومة ثم العمل بها ( فتح التمرينات مثلا) فان نسبة التذكر ستكون في حدود 90 بالمائة. هذه الدرسين قد تم تنزيلها اتمنى انكم استفدتم منها السؤال:: من خلال الخمس دروس اذكر/ــي لنا فائدتين واكثر مما استفدتي
__________________ - - - لَآ إلَهّ إلَآ آلَلَهّ |
#24
| ||
| ||
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اشكرك حق الشكر الدروس كل واحد اجمل واكثر فائده من الي قبلوا السؤال:: من خلال الخمس دروس اذكر/ــي لنا فائدتين واكثر مما استفدتي الفوائد 1-ان انواااع الطلاب يختلف كل طالب عن غيره فمنه من يكون سمعي واخر بصري واخر حسي 2-للحفظ انماط كثيره والنمط الذي استعمله انا الحفظ المركز انتظر الدروس المقبله
__________________ - معا لتكسب الاجر ! + + معآ إلى الجنة _ لـِ نتشارك الأجر (موضوع) + أختي في الله ..! (موضوع) وَ لآ إله الا الله محمد رسول الله |
#25
| ||
| ||
وعليكم السلام انا اسفة لعدم تواجدي كثيراً احب اقول : شكرًا شكرًا على الدروس من خلال الخمس دروس اذكر/ــي لنا فائدتين واكثر مما استفدتي استفدت من انواع الحفظ ومعرفة مدرسنا تسلمي |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مقدمـــه:: دوره التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم) | اوراق الماضي**اعتزال | علم النفس | 6 | 10-06-2013 06:37 PM |
(( مهارات التفوق الدراسي )) بقيادة أ. نوف السلطان 19/2هـ ( مجاناً للسيدات ) | الدنانير | إعلانات تجارية و إشهار مواقع | 0 | 12-21-2012 09:17 PM |
اسرار التفوق الدراسي 1 | الضاهر | مواضيع عامة | 1 | 06-09-2011 03:34 PM |
اسرار التفوق الدراسي 3 | الضاهر | مواضيع عامة | 2 | 03-10-2011 07:12 PM |
دورت اسرار التفوق الدراسي | اعذب احساس | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 09-18-2010 01:14 PM |