عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيـون القصص والروايات > روايات طويلة

روايات طويلة روايات عالمية طويلة, روايات محلية طويلة, روايات عربية طويلة, روايات رومانسية طويلة.

Like Tree610Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #41  
قديم 12-11-2013, 12:37 AM
 
الأمسيــــــــــة الثالثـــــــــــــة

[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www12.0zz0.com/2013/12/01/00/180989636.gif');"][cell="filter:;"][align=center].








.[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www12.0zz0.com/2013/12/01/00/910120541.gif');"][cell="filter:;"][align=center]


الأمسيــــة الثالثة

سيمفونية الحيــــاة !





أمام البوابة الزجاجية الكبيرة .. وقفت حائرة وقد تملكها الخوف والذعر والأسى في آنٍ معاً!

- مابالكِ توقفتِ .. لايمكنكِ التراجع الآن أبداً .. اياكِ حتى التفكير بذلك فهمتِ

زجرها بتلك الكلمات لتزداد اختناقاً وألماً بينما انطلق بلا اكتراث لداخل ذلك المبنى الضخم

أبيض الجدران !

ومع دخوله انهارت تلك البلورات اللامعة من عينيها بلا توقف

رفعت أناملها الهزيلة تمسحها لتعيد يدها مجدداً الى بطنها محاولة أن تشعر الساكن أحشائها بالأمان

واذا بها تشعر بحركة خفيفة تلامس كفها

ابتسمت بلا شعور وقد اتسعت عيناها الباكيتان دهشة

- لقد تحركت ياصغيري .. سامحني فلا خيار آخر لدي .. لكن ماما تحبك بحق

تمتمت وهي تبكي من جديد وقد اختفت ابتسامتها : أحبك ياجنيني الحبيب .. أحبك حقاً

ملأت رئتيها بالهواء عله يزيح بعضاً من ثقل كاهلها واجتازت البوابة تلحق بذلك الرجل ذو الضمير الميت

أنهى جميع الاجرائات وتوقفوا أمام باب الغرفة المنشودة لتبدأ معها محاولتها الأخيرة

ممسكة بيده الباردة جاعلة اياها تلامس وليدها المدفون بأحشائها

وصوتها المرتعش الباكي يخاطبه آملاً أن يوقظ الأب النائم بأعماقه

- انه هنا .. يعيش بداخلي .. أتشعر بقلبه ينبض كما أشعر به ..
أتحس بتلك الأطراف الصغيرة تتحرك بأحشائي .. أنا لي التخلي عنه وقد صار جزءاً مني ..
الحياة تنبض بكل جزءٍ منه .. انه ابنك ألا تشعر بالذنب لقرارك الجاحد هذا ؟!

صمت لوهلة وهو يستشعر تلك المشاعر الغريبة التي انتابته حالما وضعت يده على بطنها

وسرعان ماأبعدها وهو يحاول طرد ماأسماه بالحماقة من قلبه :

كفاكِ هراءاً اننا نملك من الأطفال مايكفي لجعلي أعيش بتعاسة طوال عمري ماضركِ لو تخليتِ عنه ها
أنا من يعاني باطعامهم.. يوماً ما بسببهم سنغدو جياعاً عراة لامأوى لنا هل سيسركِ ذلك حينها
كالقطة تنجبين لي الواحد تلو الآخر ومن يعاني هنا هو أنا
ألا تظنين أن موته أفضل من أن يعيش حياة اخوته ؟! .. حياة الفقر والظلم والاضطهاد والتشرد
تعبت من العمل ليلاً ونهاراً لأجلهم .. هذا القدر من الأطفال يكفي بل هذا القدر من المعاناة يكفي
حقاً يكفي .. وقريباً سأجد حلاً للبقية

اتسعت عيناها بذهول مع كل كلمة ينطق بها وانعقد لسانها مخفياً بعجزٍ ماتبقى من حروف كادت أن تنطق بها

أهو بشري ؟؟ أحقاً هو أب ؟! كيف له أن يملك هكذا مشاعر .. وهل حقاً سيقدم على بيع أطفاله

أيظنهم هكذا سيكونون سعداء ؟ غضب وصرخة دوت بأعماقها .. صرخة أم توشك أن تفقد سنياً أمضتها

بحبهم وتربيتهم وشقاءٍ شاركتهم به .. وابتساماتٍ لايمكنها نسيانها

نظرت له بحقد لبوة توشك على فقدان صغارها .. وقد قررت أن لاتستلم بعد الآن

الزوجة المطيعة الصالحة .. لم تعد تجدي

مع شاكلته !



مسائكم فجر ينبض بالحياة .. أعتذر بشدة لتأخري

وذلك لعطل في الشبكة لدينا فما كنت أدخل الا من هاتفي الذي لم أتمكن من خلاله محادثة أحد

ولكني كنت على اطلاع بكل ردودكم ورسائلكم وأخباركم

أمسية الليلة حافلة وتستلزم كل تركيزكم وحماسكم


سنتطرق للعديد من الأمور ونتسلى كذلك

وقبل ذلك أذكركم بالعودة للموضوع الرئيسي " من هنا بدأت سطوري "

لمعرفة الدروس الجديدة + نتائج السهرات وموضوع النقاش للأمسية القادمة

أرجو أن تكونوا قد أتممتم قراءة الدرس الماضي




والآن للنتقل لنقاط النقاش بهذه الأمسية

- الرواية في سطور مقتضبة " نقاش "

- دعوني أخطط " تحدي "

- قضايا تحت المجهر " تصويت "

- قسمين لذات المضمون فما الفرق ؟ " نقاش "

- أكمل السطور " مسابقة "



الرواية في سطور مقتضبة

كان ذا درسنا الأول ولما نستتمه بعد فلا زالت هناك نقاط متبقية قبل انهائه

سيتم طرحها قريباً باذن الله لتكون موضع نقاشنا في الأمسية الرابعة باذن الله

المطلوب منكم في هذه الفقرة

- قراءة الدرس

- اضافاتكم وملاحظاتكم وآرائكم وتعليقاتكم على الدرس



دعوني أخطط

انه تحدٍ بينكم ليكون محط التصويت في الأمسية الرابعة باذن الله

ابذلوا جهودكم للنجاح .. أترقب أفكاراً تبهرني

اليكم شكلاً توضيحياً يلخص بعض نقاط الدرس الماضي وعليه ستبدأ مهمة جديدة لكم

اذ سأطبقها كمخطط مبسط لأحداث رواية كنت أهم بكتابتها

وعلى كل واحدٍ منكم استخدام الشكل لعمل مخطط لرواية تجول بخاطركم

أود مشاهدة قضايا مثيرة وعقد مبهرة وتخطيط غير متوقع :baaad:

المخطط



المثال





قضايا تحت المجهر

أضع نصب أعينكم قضاياكم التي طرحتموها في الأمسية السابقة

وأنتظر تصويتكم كما المرة الماضية للأفضل .. صوتوا لقضية واحدة فقط

والقضية الأفضل ستكون نجم الفعالية القادمة والتي ستعلمونها لاحقاً باذن الله

لذا احرصوا كل الحرص على انتقاء الأفضل والأكثر تميزاً

نانا

قبل مدة ألهمتني قضية جعلتني احاول ان اجد وعاء ممتازا يحويها

' الرق او العبيد ' لا ادري لما استمالتني لها ..لكني اجدها

قضية ملهمة جدا إلي

- ايضا قضية وجدتها جميلة و مثيرة أيضا ' المافيا الإطالية '

- أخر قضية خطرت ببالي ' انهيار مملكة ما او امبراطورية ما '

وقدت منحت الفكرة من الصين وتاريخها

اغاثا كريستي

¤ القضايا الثلاث :-

* عالم الأطفال ، أن تكون قضيتي متحورة حول طفل لا يجد أي صدى له لا أحد يفهمه ..،

كيف سينمو ؟! كيف يفكر الأطفال ؟! الى أين مصيره مع تجاهل أبيه له ووصفه بالجاهل
دائماً ؟!

*الشاب المسلم في خضم هذا العالم ..،

* قضية الأخوة ..، الشجار وما يتولد منه من أحاسيس وألآم ..،

سفيرة الحروف


1-قضية "عودة مجرم إلى طريق الصلاح" بكل تفاصيلها ، سبب استيقاظ ضميره ،

الصعوبات التي سيواجهها في انتزاع نفسه من بيئته السامة ، و الاغراءات التي سيتحداها في طريقه !

أجد قصة الكفاح من أجل العودة إلى الصواب شيئا ملهما يستحق أن يروى !



2-قضية "العنصرية" ، تطوي في جعبتها الكثير الكثير ..

و تراودني أفكار عديدة عنها .. أفكار بقالب فنتازي !


3-قضية "الأبوة" ، و إعادة سبر معانيها من خلال فكرة طريفة بقدر ما هي درامية تدور في رأسي الآن

شيء مثل أن تكون القصة عن رجل مهمل و كسول يعيش يومه بأقصى جموح ممكن

. يجد نفسه مرغما على أن يكون أبا مسؤولا لطفلتيه التين لم يعرفهما منذ ولادتهما !

أعتقد أنها فكرة ممتعة و في نفس الوقت تحمل قضية مميزة ..

واثقة الخطوة

1- قضايا ( التوأم ) تلهمني كثيراً ... ايضاً قضايا

اهتمام المجتمع بالامور السطحية يفضل الكثير على اساس ( المنصب او المال او الجمال)

بغض النظر عن عبقرية الشخص او مدى طيبة قلبية و اخلاصة وغيرها

قضية تستحق الكتابة.


2- قضية بعيدة عن الناس اجدها ممتعة حقاً بالنسبة لي و تلهمني قضية ( الطبيعة )

غريبة بكل ما فيها و رائعة ... اقصد طبيعة الشتاء و الصيف الحشرات و الشجر والانهار يمكن

قضيتي هذه غريبة جداً ... لكنها حقاً ملهمة ماذا لو تخيلناهم اشخاص ... انهم اشياء حولنا

تحدث ... العتمة و النور ... كل شيء حولنا ... قضة نهاية حياة الانسان بالموت قضية تستحق التأمل

انا اؤمن انها قضايا يمكن ان نستلهم منها زخرفه الرواية و قصص ممتعة كثيرة.


3- قضية اظنها بعيدة هي الاخرى عن المجتمع و الطبيعة وهي قضية ما فوق الطبيعة ...

مثل الخرافات الاساطير ... الاهرمات الحوريات الجنيات و الاشباح و كثير من القضايا الملهمة و الغريبة ...

نعيشها اولاً نشعر بها ثم نسطرها ...

4- انا عاشقة للرعب ...لذلك ارى عالم ما فوق الطبيعة عالم مثير يجب التعبير عنه

5- معاناة الجالية المسلمة في البلدان الغربية

6- وباء الانحلال الاخلاقي المنتشر في الامة المختارة

Angelic ray

القضِية الأولى:-

شاب أجبرته الظروف على سلك طريق مُظلم..

رافَق أصدقاء السوء مثلاً , فيحاول التخلص من عادات سيئة , إدمان , سرقة وما إلى ذلك..

القضِية الثانية:-

يتِيم يُحاوِل تغيير مجتمعه الفاسِد , يحكمه شخص ظالِم ..

يسلِب حق الضعفاء , ينهب الآخرين , يُشرِد أسر , ويُيتِم أطفال..

البطل يُكافِح حتى يُطهِر مُجتمعه من الرذائل , حتى ينعم الضعفاء بالطمأنينة ..

القضِية الثالِثة:-

حادِث سيارَة يتسبب في إعاقة فتاة , ويسلب منها حُلمها بأن تُصبِح مُمثلة مثلاً..

فتُحاوِل أن تتغلب على إعاقتها , وتمر بالعدِيد من الظروف ,

وتتعرض لسُخرية الجُهلاء من البشَر , بهدف تحطِّيم إرادتها ..

tear drobs

قضية طفل فقد والديه امام ناظريه ..عاش وحيدا ..دون مساعدة..يدخل حياة جديدة

اشخاص جدد ..الفكرة هي كيف سيتأقلم مع وضعه الجديد ...كونه عاش وحيدا )

القضية الثانية

(شخص يعيش حالة توحد مستعصية ..يرفض لقاء أي شخص جميع من حوله يريدون مساعدته ..ماالحل؟؟)

القضية الثالثة

(الغربة وماتفعل في الأنسان المغترب وهو يرى بعض من معارفه

رجع للبلاد ولكن الخوف الذي يداهمه كل لحظة من العودة للرعب الذي كان فيه يردعه

ويبقيه سجين افكاره ما بين العودة والبقاء rsvhW




قسمين لذات المضمون فما الفرق ؟ " نقاش "

الكثير يتسائل مالفرق بين ذلكما القسمين ولما يجب أن يكون للروايات

قسمين اثنين طالما المغزى والمضمون .. واحد ؟!

في مامضى تطرقت للحديث بهذا الأمر في قسم الأنمي وهنا أعيده مجدداً

مع المزيد من الفروق التي تنظم أفكاركم وتساعدكم على اختيار القسم المناسب لرواياتكم

قسم الروايات الطويلة

في هذا القسم .. نحن نحكي رواياتٍ عالمية وقضايا حقيقية مختلفة

حكايا اجتماعية وسياسية الخ

المجال هنا متاح أكثر .. حرية أكبر .. وانطلاق بلا حدود

ولكن لكل قاعدة قيود !

ولهذا القسم أصناف متعددة لكل منها شروطه الخاصة ان اجتمعوا حول مضمونٍ واحد

الروايـــة العالميــــــة

- في هذه الروايات تستخدم اللغة القوية والفخمة أو المتوازنة مابين المبسطة والقوية

للتوضيح .. فالمقصود هنا هو انتقاء الكلمات بحكمة وتذوق التعابير الفريدة والمتميزة

- كما في كل الروايات الكبرى .. فإن للرواية اسم واحدٌ مختصر معبر

وللعنوان شروط كثيرة من أهمها أن يحكي هدف الرواية بطريقة مجازية مبهمة

ويحوي فصولاً لاتقل عن العشرين فصلاً على أقل تقدير .. دون تسمية الفصول

- شخصيات الرواية لايمكن التعبير عنها هنا بالصور الا في حالاتٍ خاصة

تكون فيها تلك الشخصيات مصنوعة خصيصاً للرواية كمثال رواية نساء صغيرات اوليفر توست

وماالى ذلك .. بينما يتم وصفها والتعبير عنها أثناء سرد أحداث الرواية بطريقة طبيعية

مع الحرص على ألا يتسبب ذلك بحدوث ثغرة أو خلل في الرواية

- الخيال والقدرة على توصيل الفكرة عبر الوصف والتصوير اللغوي الدقيق

- كتابة الرواية باللغة العربية الفصحى فقط وخلوها من المصطلحات الأخرى

الا ان كُتبت بلغتها كحينما يتحدث احد بلغة مغايرة عن لغة ابطال الرواية تكتب ماقاله بلغته كالانجليزية

او اليابانية وترجمت النص بين قوسين او كتابة الترجمة والقول انه تحدث بلغة مغايرة

- تجنب التعليقات اياً كانت وحاول محاكاة الروايات العالمية من حيث الأسلوب والحبكة القصصية وماالى ذلك

- في هذا النوع من الروايات ليس للرومانسية مكان او حيز مرئي

وحتى ان وجدت فمن النادر جداً جداً ذكر حتى قبلة على الخد

ففيها التركيز يكون حول المضمون الحقيقي للرواية والذي يجب ان يكون هادفاً مميزاً ذو مغزى

وقيمة فنية عاليين تليق بكونها بين المراتب الأولى

هذا الفن من ارقى واصعب فنون الكتابة الروائية

ودائماً يكون بحاجة لعقل مفكر مبدع وخيال جامح وقدرة على التأليف

والمام وثروة لغوية كافية ..


روايات واقعية

وفي العادة تكون هذه الروايات خليجية أو لنقل عربية يعني تتكلم عن بلاد العرب عاداتهم تقاليدهم

تحكي عن قصص عايشها الكاتب او سمع بها

او عن قضية معينة يريد البحث عنها .. او قصة حب عفيف جميلة

وهناك من يتطرق لأمور كثييير من هذا النوع ولقضايا عربية ويبحث عن حل لها ..

عند كتابة هذا النوع يتوجب مراعاة الآتي :

1- تتنوع اللغة هنا بين الفصحى والبعض يكتب بالعامية

ويفضل البعض الكتابة باللهجات المتعارف بها عند ابطاله مثلاً

2- الالتزام بقوانين وشروط وعادات المجتمع الذي تتم الكتابة عنه

3- لاحظت ان معظم الروايات الواقعية تبدأ بموت العائلة بأكملها

لتتاح الفرصة للبطلة بلقاء البطل وهذا بالفعل ازعجني ..حتى كرهت قراءة تلك الروايات

رغم ان لها مميزات رائعة فالكتاب من هذا النوع يذكرون شخصيات متنوعة مثلاً البطلة

قد تكون سمراء او سمينة او ماشابه ومع هذا يزعجني التكرار في هذه الروايات ولااشمل الكل

فالبعض له طابع خاص

سيكون هذا النوع غاية في الروعة والتميز لو حكى قصص وقضايا تخص المجتمع العربي

وتلامس كل تفاصيله بأسلوب هادف مشوق

روايات وقصص الأنمي

الأنمي هو فن ياباني أطلق على تلك الرسوم المتحركة التي عايشنا تفاصيل حياتهم ومغامراتهم

بطابع عفوي جميل وقضايا هادفة طرحت بطريقة مسلية مشوقة تستهدف غالباً فئة الأطفال والشباب

لذا فروايات هذا القسم لا تنحصر على قضية معينة

بل على أسلوب خاص .. وطابعٍ تفردت فيه وحدها

اليكم أهم النقاط الواجب مراعاتها حين التطرق لهذا القسم ولن أسهب فلقد سبق

وذكرت ذلك هناك يكفي أن تعلموا هنا تفاصيل ماتكتبوه بهذا لقسم ^^

- حين تكتب رواية بهذا القسم احرص على أن تكون كما لو كنت تكتب دراما معينة

أو فيلماً كارتونياً .. الصور التي تحتاجها يجب أن تكون واضحة ويمكنك الاستعاضة عنها

بالوصف الدقيق الممتع والغير ممل .. تسمية كل فصل حسب الأحداث كما لو كان القاريء

يتابع حلقات الأنمي المفضل لديه او الدراما التي يحب ..

- على سياق ماسبق ذكره .. فلكل فصل ستكون مقدمة خاصة به

تحكي حكمة ما أو تعبر عما يكتنزه الفصل من أسرا ر بايجاز .. أو تذكير لأحداث

الفصل السابق .. مع مخرج مشوق يقودنا للتساؤلات والفضول نحو ماهو آت

- الأسلوب هنا مبسط غالباً ومزدوج الفخامة كما يفضل ..

- بالامكان التعريف بالشخصيات بشكل خاص أو بداخل الفصل متضمنة السرد

- وأخيراً وليس أخيراً .. قد تحكى في هذا القسم رواياتٍ أبطالها هم من أشهر

أبطال الكارتون التي أحبها الجمهور .. تبدأ عند نطقة مفتوحة مجهولة المصير

لأبطالٍ خاضوا صراعاً ما ولم تعجبكم نهايته فأكملتم بالطريقة التي استهوتكم وأثارت فضول

وحماس متابعيكم .. ولهذا الأمر شرح يطول .. ولكني لن أكلم فله قسمه الخاص

الا إن أحببتم معرفة المزيد



أرجو أن تكون الفقرة واضحة سهلة وغير متعبة

أنتظر تعقيباتكم وتعليقاتكم وتساؤلاتكم ان وجد واقتراحاتكم وأضع خطين على هذه الكلمة

بالنسبة لمن سألني عن سر اختيار الرد المتميز

فأنا أقولها الآن لكم كما سبق وقلت له ..

سر التميز لايحتكره رد طويل وحسب !

إنما اختياري يكون لما اكتنزه هذا الرد أو التعليق

أن يشاركني الكاتب بكل حواسه وعواطفه ومشاعره وعقله والمعلومات التي يملكها

أن يناقشني ويشعرني بمدى روعة الأمسية بحضوره وتفاعله

أحب ردودكم وكلها مميزة .. لكني أحب أكثر

لو أنكم لاتقتصرون على الرد او الاجابة عن نقاط الأمسية بشكل مقتضب

بل أحب أن تطلقوا العنان لأقلامكم وأفكاركم بالانسياب بلا تردد

أن نعيش أمسية حقيقية بكل ماتعنيه الكلمة من معنى

أن يلقي كل ذي دلو دلوه ليثرينا بما يملك من خبرة وثقافة ومعلومات وان كانت بسيطة

وحتى لو كانت استفساراتٍ وملاحظاتٍ قد تشعل نقاشاً جديداً ممتعاً وهادفاً

أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم وأرجو أن تكون أمسية الليلة قد راقتكم

نصل هنا للنهاية ولكن تتبقى لدينا فقرة أخيرة هي الفعالية الجديدة هنا

تلك القطعة التي بدأت الأمسية بها كانت مفتوحة النهاية

أطلقوا لأقلامكم العنان لتتموها بما تحبون

أنتظر ابداعاً يفجر القسم وينبض احساساً وحياة

أنتظر نهاية فريدة ومتميزة وغير متوقعة

وبأسلوب يبهرني .. لذلك الفائز جائزة يستحقها حتماً

ابذلوا جهودكم وفي أمان الله

لاتنسوا أن تطلوا على الموضوع " من هنا بدأت سطوري " لمعرفة النتائج

ولتتمة الدرس والتي قد تتأخر قليلاً لظروفٍ صحية ألمت بي

لاتنسوني من جميل دعائكم

عمتم مساءاً ^^


[/align][/cell][/tabletext][/align]
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www12.0zz0.com/2013/12/01/00/910120541.gif');"][cell="filter:;"][align=center]



[/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www12.0zz0.com/2013/12/01/00/372595350.gif');"][cell="filter:;"][align=center].
[/align][/cell][/tabletext][/align]
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www12.0zz0.com/2013/12/01/00/372595350.gif');"][cell="filter:;"][align=center]








.
[/align][/cell][/tabletext][/align]

التعديل الأخير تم بواسطة آدِيت~EDITH ; 12-11-2013 الساعة 01:49 AM
  #42  
قديم 12-11-2013, 01:50 AM
 
لي عودة غدا باذن االله للرد عليكي غاليتي سفيرة الحروف

وكم يسعدني مواصلة النقاش معكِ

تعبت هذه الليلة لذا تصبحون على خير

دعواتكم ليرحل هذا الصداع المزعج عني
  #43  
قديم 12-11-2013, 01:51 AM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-color:black;border:5px double purple;"][cell="filter:;"][align=center][cc=سابقا]حجززززز
( لا يمكن مقاومة الرد الاول )[/cc]

الرواية في سطور مقتضبة

اذكر اني قرأت الدرس منذ الامسية الماضية
و سبق ان ذكرت عليه ملاحظات بسيطة جداً
وهي عن رغبتي بالتوسع في مواضيع الروايات
ذات الابطال المتعددين ... وقضايا " النهاية " في الرواية ... وكيف لنفس النهاية ان تكون مختلفة
بين روايتين مثل نهاية " الموت " او " اللقاء"

اما الدرس بصورة عامة او خاصة فقد كان
رائع و متألق ... اجدتي فيه و اصبتي في كل
كلمة قلتها ... وكأنكِ في قلبي .


دعوني أخطط

فكرة رائعة جداً ... ابهرتي هذه الفقرة
املك اكثر من قصة في رأسي و سأجرب حظي
مع إحداها ...

نوع القصة واقعي وليس انمي
يحصل في العراق ... بعد مرور 20 سنة
حيث الاوضاع مستقرة كما هو الحال في الدول المتقدمة.

الشخصيات:
تعرض روايتي شخصياتها بين الصفحات وليس
دفعة واحدة في المقدمة ... و ابرز الشخصيات
هن : توأم بنات ... لأب غني جداً و ام بسيطة
لديهم ماضي معقد ... ( التوأم غير متشابه ) احدهما فاتنة و الاخرى عادية ... شخصية الاب جشع و يحب النساء و المال.

المرحلة التي تليها:

يشك الاب بأصل احدى التوائم ( التي تكون بسيطة الشكل و قوية الشخصية) ثم يرميها مع والدتها
في منزل بسيط ويقطع عنهم المال والصلة ... وهنا
تبدأ الفتاة بإجاد وظيفة ( ديانة الفتاة مسلمة وتكون من النوع الملتزم) تعجب برئيس الشركة ويبادلها الاعجاب
تحت قصة راقية من الحب الصامت.

بداية المشكلة :

يعترض طريقها شابين غنيين و فاسدين من الناحية الاخلاقية لمحاولة استغلال اوضاعة ( فتاة تسكن وحدها مع والدتها ) و يستغل احد الشابين وضعه الغني ليتزوجها بطريقة ما ... دون موافقتها .
وهنا يصدم منها رئيس الشركة الذي يحبها ويبدأ بالقسوة عليها حتى تطرد .!

الذروة :
تموت والدتها ... و يأخذ ذلك الشاب كل شيء منها
ثم بعد ذلك يبدأ يحبها شيئاً فشيئاً عندما يقارن نفسة الفاسدة بنفسها النقية.!
ثم يقع في حبها لكنه في هذه الحالة يكون قد قام بخطبة فتاة ما ... و بطلتنا لا تعترض و ترضى بان يتزوج عليها بنفس طيبة.

الصدمة في الرواية:

في يوم العرس ... تكون الصدمة
ان زوجته الثانية هي ليست إلا اختها التوأم
وهنا من باب يحرم الجمع بين الاختين ترفع قضية عليه
ويضطر الى الاختيار بينهما كزوجة له للأبد ...
ثم يدرك انه مجبور ان يتخلى عن بطلتنا ...
و يزداد التعقيد شيئاً فشيئاً ...


حل العقدة :

بصراحة كيف لي ان اقول حل للعقدة ... حينها
لن يتابع روايتي اي احد لانهم سوف يعلمون النهاية
لكن اعدكم ان شاء الله ان يكون حلاً مقنعاً

النهاية :

مُخيرة بين نهايتين :
- تحقيق هدف البطلة بان تكون موظفة نموذجية و تعيش حياة طبيعية على الرغم من تفريق والدها.
- الموت بسبب البرد بعد ان لا يبقى لها اي شيء
فتموت بقرب قبر والدتها وتكون الرواية بطابع مأساوي.

لم اختر بعد ... وقد تكون هناك نهاية اخرى افكر فيها فيما بعد .

قضايا تحت المجهر




قسمين لذات المضمون فما الفرق ؟ " نقاش "

لا املك ما اضيف
احطي الموضوع بشرحك الوافي
فشكراً لكِ على التوضيح


لنكمل ما بداته ...

أهو بشري ؟؟ أحقاً هو أب ؟! كيف له أن يملك هكذا مشاعر .. وهل حقاً سيقدم على بيع أطفاله

أيظنهم هكذا سيكونون سعداء ؟ غضب وصرخة دوت بأعماقها .. صرخة أم توشك أن تفقد سنياً أمضتها

بحبهم وتربيتهم وشقاءٍ شاركتهم به .. وابتساماتٍ لايمكنها نسيانها

نظرت له بحقد لبوة توشك على فقدان صغارها .. وقد قررت أن لاتستلم بعد الآن

الزوجة المطيعة الصالحة .. لم تعد تجدي

مع شاكلته !

همست : طلقني ...
تجاهلها كما يفعل كالعادة ... فهي كلما غضبت هتفت بتلك الكلمة التي يدرك انه من الصعب عليها ان تحتمل تبعاتها ...
- طلقني ...
يالهُ من هدوء استعمر صوتها ... وكأن قوة من الايمان بأمر ما تساندها ... تمنعها من ان تطيع اي احد سوى قلبها ...
هو لم يشعر بمرارة قلبها ... لم يشعر بقسوة ما كانت تعانية ... اناني كان يفكر بنفسه فقط ... هل فكر يوماً ان كل طفل من اطفاله مكث تسعة اشهر ... ياخذ منها طعامها القليل ... انفاسها ... حتى دماءها كانت تقتسمهُ معها ... هي الام المضحية ... هي التي سهرت عليهم اياماً ... غسلت ثيابهم تحت المياء الباردة ... تحملتهم و تحملت اباهم و تذمره المستمر ... اليوم فقط اعلنت
على و جهها الذي تكاد تنطفئ فيه ملامح انثى تحتضر من تجاعيد القهر و الزمن الكئيب ... هي فقط تعلم ان كل طفل لديها هو قطعة ثمينة اهدتها لها الايام ... والايام في العادة تكون بخيلة قليله الهدايا ...
وقفت هناك وسط المشفى تتحدى بنظراتها كل الناس كل البشر وكل العالم ... فقط من اجله ...
كان على قدر ضعفه بداخلها يشعرها بقوة لا مثيل لها ... من يرى نظراتها يظن للوهلة الاولى انه ينظر إلى نار محترقة لن ترحم احداً ... كيف للحنان ان يتحول الى كل ذلك الغضب ! وكيف له ان يتجسد بالقسوة بسبب لحظة ضعف .. لحظة خوف من فقدان الوليد !؟
التفت نحوها ليصدم بنظراتها التي تعتلي وجهها لأول مرة لكنه اكتفى قائلاً ببرود كلماتٍ كانت كافية حتى تثور .. حتى تستنكر ... حتى تتحرر من قيود الخوف ... كافية لتسعير ذلك البركان ... لتفجير زلزال العصيان ...
- " سيري امامي ساكته"
- نعم سأسير ... الى المحكة.
ادارت ظهرها و هي تخرج بكبرياء لم تشعر به منذ زمن طويل و ابتسامة هامسه ... ( لا تقلق يا صغيري فأمك لن تترك)

انتهى ...

اندمجت مع القصة كان ودي اكمل و اعمل رواية و اذكر ان اولادها كبروا وكيف عاشت بنضال و ربتهم وطلعوا رجال ناجحين ... افكارك ولا اروع

اسفة لاني تأخرت بالرد
وشكر لتفهمك لوضعي

متاملة كثيراً في امسياتك القادمة ان شاء الله

ايضاً هناك موضوع ما لا اعرف ان كنتي نسيته او لا بالنسبة للروايات الجماعية ... للأسف اكثر الروايات الجماعية الموجودة تأخذ على محمل الهزل و المزاح بدون مراعات لطابع الرواية او حتى الكلمات المختارة ... كمان ان الرواية تبدأ من ( اللا مكان و اللا زمان ) بلا مغزى ولا اي معنى ... و تجد نفسك فجأة قد وصلت الى النهاية حيث ( لا يوجد نهاية ؟! )

هناك قضية اخرى اود طرحها وهي عن الامور
الجمالية التي تضيف للرواية طعم اخر و تدل على ابداع الكاتب ... وهذه خاصة تكون في الروايات العالمية
او الواقعية ... وهي كتابات الخواطر او الاشعار المعبرة عن وضع تلك الشخصية في حالة معينه ...
للأسف من النادر ان اجد رواية هنا في المنتدى
تحتوي على خواطر بين ثناياها مشاعر جياشة ... لا اعلم كيف اوصل ما اقول ولكن ...
لا تدعوا القلم يكتب ... لكن اتركوا المشاعر تعبر ...
عندما تتكلمون عن شخصية ما عيشوا معاها تخيلوا انكم انتم تلك الشخصية ...

على سبيل المثال كثيراً ما اجد في روايات الانمي خاصة
وهي نقطة سلبية للأسف ... شخصيات
مغرورة ( فتى كان ام فتاة ) و هذا الامر من الممكن ان نلاحظة موجود ايضاً في الانمي الياباني و انا اعجب منه!
وهو كالتالي :
نلاحظ ان شخصية مغرورة على سبيل المثال ... تفقد غرورها فجأة و تتحول الى خجولة عند اتفه الاسباب ( او عند اللقاء بالحبيب) وهذا امر فعلاً مزعج ... لان المغرور بالعادة يحاول ان يحافظ على كبريائه و من الصعب جداً ان يتنازل عن ذلك ... على سبيل المثال شخصية مغرورة ناجحة في إداء الدور من ارض الانمي ( ساسوكي من انمي ناروتو) نعم هو فعلاً مغرور لا يتنازل بسهولة ... عند كتابة رواية ما يجب ان نعيش بدل تلك الشخصية ... نشعر بها بنبضها وبكل ما تفكر فيه.

اذكر اني قرأت رواية طويلة عالمية بعنوان ( فوضى الحواس) في بدايتها تكتب الكاتبة عن شخصية ما اي ان البطلة كاتبة ثم تريد ان تحتال على الشخصية فتجد نفسها لا تقدر ... لا تقدر ان تخضع البطل لما تريد ..!
لماذا و هي الكاتبة التي تتحكم بكل شيء داخل الرواية؟
باختصار لانها لا تريد ان تقتل شخصياتها بأن تعطيها مشاعر ليست لها ... بل مشاعر مزورة البستها لها الكاتبه ... وهنا نجد مفارقة رائعة و مبالغ فيها
ان الكاتبة تقع في غرام تلك الشخصية ... و يبدو للوهلة الاولى ان الشخصية هي التي تتحكم بالكاتبة بدل العكس
فياله من تجسد رهيب و رائع ...

تجسدت فيه الكاتبة بالشخصية الروائية حتى ما عادت تقدر ان تخضعها لرغباتها .!

و ايضاً اتمنى ان نتناول في احدى امسياتك الرائعة
قصص الانمي اليابانية و نذكر فيها محاسن الرواية ومساؤها من حيث القصة وكيف انحدر الكاتب من الذروة الى النهاية و ما هي نقاط الضعف و القوة لدى الكاتب
و اتمنى ان نتناول انمي منتهي حتى نكون ملمين باكمل القصة .

ارجو ان لا يكون كلامي معقد
و اسفة لاني سيئة بإصال الافكار

تحياتي لكي
وشكراً على الامسية ... استمتعت فيها
ولولا الظروف لكتبت أكثر
في كل امسية اشعر اني اقف على مسرح كبير
و انا اتناول الكلمات لأشبع رغبتي الادبية في النقاش
ها هنا ...
فشكراً لقلمك انه استقبل بعثرة مشاعري
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
__________________
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة آدِيت~EDITH ; 12-21-2013 الساعة 08:43 PM
  #44  
قديم 12-11-2013, 11:18 AM
 



تحية جميلة ... لأجمل أمسية و أحلى حضور ،
أدعو لك بالشفاء العاجل عزيزتي فلوريدا .... خذي راحتك في الرد و لا تقلقي !



أمسية هذا المساء حافلة للغاية ... لدي الكثير الكثير لأناقشه و أنا مسرورة بالأفكار التي تطرحينها عزيزتي ....

سأبدأ بنقاش نقاط الأمسية الواحدة تلو الأخرى ..



#الرواية في سطور قليلة .. "نقاش"


النقاط التي ذكرتها و شرحك لها رائع تماما و نتج عنه درس مثالي أهنئك عليه ....

أحب أن اعقب على شيئين اثنين ....
الأول : الشخصيات الثانوية ، إذ أنها كما قلت تماما اما ألا يكون لها وجود ... أو ألا تستخدم كما ينبغي فتنقلب فجأة إلى شخصية رئيسية !
و في كثير من الحالات لا يكون لوجودها أي معنى ... أعتقد أن هذه النقطة بحاجة إلى إهتمام أكثر من الكتاب الهواة !


الأمر الثاني : وهو تغير طباع الشخصية أثناء القصة ... و أنا لا أعني أسلوب تفكير أو قناعات خاصة تتأثر بما يصادف من أحداث .. كلا ،
أنا أعني أن تختلف الشخصية جذريا بشكل مفاجئ و دون تفسير معين .. فيغدو الانطوائي اجتماعيا مرحا !!
و البائسة الحزينة .. تشتعل بهجة !!!
إنه لمن المهم جدا أن تكون للشخصية رسم ثابت تسير عليه طوال الرواية .. و إن نحتته الظروف و العقبات يظل الشخص هو نفسه ..


أما النقطة التي أتلهف للحديث عنها و هي برأيي من أهم عناصر الرواية ... و أنتظر درسك عنها ... هي
الوصف

معلوم أن الوصف هو المرآة التي نرى من خلالها الرواية ... فهو يحل محل الكاميرا في الفيلم ...
و وجدت أثناء قراءتي أن الكثيرين يواجهون صعوبات في الوصف بشكل خاص !
فإما أن يكون منعدما .... فتقرأ رواية طولا بعرض و لا يوصف فيها شيء .. إذ تكون سيناريو أكثر منها رواية
و اما أن يكون في الوصف اسهاب بالغ يبعث على السأم ... إلى الحد الذي يجعلك تقفز السطور لتجاوزه !
الوصف حرفة تحتاج صقلا و براعة ... و هي من أكثر الأشياء التي تستفزني حين اقرأ رواية غير متقنة .... ابسط قاعدة يمكن اتباعها أثناء الوصف هي وصف كل ما يخدم المشهد و الرواية و يضيف لها معنى و فقط !
إذ لا حاجة لذكر كل بقعة لون على مفرش أو كل حجر على الطريق ، فهذا ليس براعة أو دقة .. بل بالعكس .. إنه يفقد الرواية جمالها و انسيابها !




#دعوني أخطط "تحدي"


حسنا أظن أن بإمكاني القول أني أحببت جدا هذا الجزء من الأمسية ... لطالما رتبت أفكار رواياتي في رأسي فقط ... ستكون أول مرة أخطها كتابة ،
و وفقا للمخطط سأضع الهيكل الأساسي للرواية الآن


الشخصية و الظروف
"أدجر ستيسون" _ 39 عاما
رجل عديم المسؤولية ، يعجز عن الحفاظ على وظيفة لأكثر من اسبوعين ،
يقضي معظم وقته في التذمر و الأسى على نفسه ، للحال التي آل إليها بعد أن كان في شبابه نجما رياضيا ، اعتزل باكرا جدا لإصابة منعته من الاستمرار ..... مازال يعيش في الماضي و يحاول استرجاع أيام مجده


البداية و التمهيد
تتوفى والدة طفلتين صغيرتين هما بعمر السبعة و التسعة سنوات ، فتنقل الطفلتان للعيش مع ولي أمرهما قانونيا .. تجدان نفسيهما على أعتاب باب "إدجر ستيسون" الذي يكون الأب الذي لم تسمعا به يوما !
يحاول ادجر أن يقوم بواجبه إلى حد ما و دون عاطفة .. و تسعى الفتاتان في المقابل لكسب محبة الأب ، و كلتاهما تتمنيان أن يكونوا أسرة فلا تضطرا إلى الذهاب إلى ملجأ أو دار رعاية



بداية الأزمة "العقدة"

بعد سلسلة من الصعوبات يجد إدجر نفسه خلالها مسؤولا لأول مرة في حياته عن شخص عدا نفسه ،
ينفجر غاضبا في الطفلتين يوم اساءتا إلى "رفيقته" لأنها لم تستلطفهما ... يسمع إدجر كلمات قاسية و جارحة للصغيرتين عن كونه لم يرغب بهما يوما ،
ما يدفعهما إلى الرحيل دون وجهة محددة



تصاعد الأحداث "الذروة"

حين يكتشف إدجر هروب الطفلتين من البيت يندم من فوره على ما فعل و يبدأ بلوم نفسه و البحث عنهما دون جدوى ،
تمر عليه لحظات خوف عصيبة يعترف خلالها في قرارة نفسه أنه أحب ابنتيه و يريدهما معه دائما !
و حين يعثر عليهما أخيرا نائمتين عند محطة القطار .. يقطع وعدا لنفسه و لهما بأن يغير من ذاته و من طريقة حياته ليكون لهما الأب الذي تستحقانه



بداية أزمة جديدة


لا يغير الاستقبال الحافل و لا المعاملة الجديدة ما انكسر في القلوب الصغيرة ،
تصبح الطفلتان راغبتين في الرحيل إلى الملجأ الذي تنفران منه .. حتى لا يكونا مع اب يكره وجودهما
و يجد إدجر أن قلبه يحرقه لمجرد التفكير برحيلهما عنه


النهاية و حل الأزمة و خاتمة الأحداث


يقنع إدجر ابنتيه بأن معاملات النقل للميتم تستلزم شهورا ... و يقوم خلال هذا الوقت بأفضل ما يستطيع للتعويض عن ما مرتا به ..
و لا تنتهي تلك الفترة المذكورة إلا و قد استعاد ثقة ابنتيه به ، و قد تغيرت حياتهما و حياته كذلك إلى الأفضل




[cc=اختياري لقضية]الرق و العبيد[/cc]


لي عودة ~


التعديل الأخير تم بواسطة سفيرة الحرف ; 12-11-2013 الساعة 04:34 PM
  #45  
قديم 12-11-2013, 01:08 PM
 
حجز ..الأمسية صاخبة *^*
سأوافيك بردي الطويل ...لأن اللآب بحوزتي الآن ^^"
__________________
/
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:12 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011