|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
| ||
| ||
اقتباس: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ✿N!αɳ N!αɳ MαЯσ✿
سيد اندبها...اولا اهنئك على هذا الطرح فهو موضوع مهم يستحق التفكير فيه ويستحق المناقشة عليه في الكثير من نقاطه واركانه. في الحقيقة ليست لدي معرفة كبيرة بهذه المنظمات ولا خبرة او دراية بهذا المجال بحكم سني ولكن من ما اعرفه ساحاول المساهمة في موضوعك^^الذي اظن ان قسم الحوارات والنقاشات مناسب له اكثر . بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي رسول الله الاخت الفاضلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ردك طيب ومهم فقد ذكرتي عدة نقاط تستحق الوقوف عندها وسأرد علي ماتفضلتي بالأستعانة بأقتباس الأتي فقد قلتِ : سيد اندبها.. .اولا اهنئك على هذا الطرح فهو موضوع مهم يستحق التفكير فيه ويستحق المناقشة عليه في الكثير من نقاطه واركانه. في الحقيقة ليست لدي معرفة كبيرة بهذه المنظمات ولا خبرة او دراية بهذا المجال بحكم سني ولكن من ما اعرفه ساحاول المساهمة في موضوعك^ ^الذي اظن ان قسم الحوارات والنقاشات مناسب له اكثر الله يهنيك ويكرمك دنيا واخره وما كتابتي ومساهتمتي في هذا الموضوع الا محاولة بسيطة لنتعرف علي اسباب تردي الفكر المستورد والذي ادي الي انتشار ظواهر غير صحية في مجتمعنا وبالتحديد العنصر النسائي والذي يمثل نصف المجتمع فمن هذا الباب وجب التوقف قليلاً علي بحث لماذا هو هكذا مُسيطر عليه من قِبل جمعيات ومؤتمرات تدعوا للتحرر والأنحلال والتفسخ...... تحت مسميات برّاقة تهتم بشوؤن النساء والمرأة بصفة عامة..... اما بالنسبة للموضوع...فهو للنقاش وكنت قد وضعته في القسم الأسلامي العام علي اعتبار انه يهتم بشوؤن المرأة المسلمة ولكن اخي الطيب المميز مؤمن الرشيدي رأي ان يكون الموضوع في قسم ثقافة تطوعية وخدمة مجتمع... .فتم نقله والمهم عندي هو الأطلاع عليه والأنتباه لمحاوره والتناقش فيها وهذا الذي حصل ان هناك تفاعل طيب .... اما بالنسبة لقولك انك صغيرة في السن ولا علم لديك بمثل هذه الجميعات ..... اقول لك لنا الفخر ان هناك من هُنّ صغيرات في السن ولكن يملكن مثل هذه الثقافة والفهم والأدراك والقدرة علي المحاورة وانت استطعت اختنا الكريمة في اعطاء مثل لما يمكن ان تفعله من هُنّ في مثل عمرك من مشاركة وتحاور .... لذلك العمر لايمثل شيء ...بقدر ماتمثل الثقافة والفهم والرغبة في الأستفادة والتعلم..... لنبدا : تفضلي اختي الكريمة اولا لدي بعض التحفظات على مصطلحات استخدمتها او لمحت بها الى اشياء في موضوعك اولها قولك عن المراة انها خادمة لوالديها ولزوجها.صحيح ان الدين الاسلامي اقر على المراة طاعة والديها وزوجها والعمل على رعايتهما-واشدد على كلمة رعاية- الا انه من القاسي بل من الظالم ان ندعوها بخادمة لزوجها قال تعالى: ((الرجال قوامون على النساء )) ولكنه لم يقل المراة خادمة للرجل!!!!ا اولاّ انت اعتراضك علي المصطلح في قولي انها خادمة وبالرغم من قسوة هذا المصطلح الا انها في حقيقة الأمر اتي اسم الخادمة من الخدمة او التي او الذي يقوم بالخدمة فهو خادم وليس بالمصطلح العبودية المعروف .... وقولي هي خادمة لزوجها ...اقصد به انها تخدمه في كل شيء فهي خادمة له ليس من باب تحقيرها حتي الرجل هو يعتبر خادم لآل بيته ...لانه يقوم بخدمتهم والعمل علي توفير كل شيء لهم ...فهو خادمهم فحبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم ورد عنه انه كان يقوم بخدمة آل بيته ... فهل نعتبره خادم او عبد او مستأجر ....؟ طبعاً لا ...فطالما هو يخدمهم ويقدم لهم خدمة ويساعدهم فهو خادم لهم وليس المقصود هو تحقيره وجعله في مصاف العبد او العبيد المستعبدين وأنا ايضاً يُشرفني اني خادم لآل بيتي ولوالديا .... فالنوع الأخر من الخدم هم من يقومون بخدمة مستأجريهم بالأجر وبثمن ...فأن غاب الثمن او نقص نقصت الخدمة فعمل الخدم في هذه الحالة يكون ليس بالحب للذي يخدمه بل بالواجب والأستحقاق سوي ثمن او مبيت او اكل .... اما الذين يخدمون اهلهم وزوجاتهم وابناءهم فهم يخدمونهم بالحب والواجب لانه ليس اجبار او إكراه .... بل تنفيذ لما امر الله به ورسوله .... اضافة الى انك في احدى نقاط موضوعك عارضت ان تدعو المنظمات الحقوقية النسائية الى التعاون في تربية الاولاد اي ان تكون تربية الاولاد مشتركة بين الرجل والمراة. اولاّ النقطة التي اشرتِ اليها بخصوص اني قلت بمعارضة هذه الجمعيات التحررية بقولها في تربية الأولاد وهكذا...... اقول لك ان ما أقصده هو ان هذه الهيئات والجمعيات تدعوا لخروج المرأة للعمل دون اعتبار ان لها اسرة او اطفال او رعاية بيوت ...وتقول استعيني بالخدم بالأجار ولا تمكثي في البيت حتي وان لم تحتاجي للعمل اصلاً واجعلي تربية الاولاد والاهتمام بالبيت للرجل ليس من باب مساعدتك ...بل من باب ان تكوني مثله تماماً ومتساوية معه في كل شيء ... طبعاً هذه الأفكار مرفوضة لان ديننا الأسلامي جعل من خدمة المرأة وخروجها يجب ان يتوافق مع اشتغالها في البيت ورعايته ...وان لا يتعارض مع مهنتها الأساسية في رعاية شئوؤن بيتها وزوجها واطفالها .... اما ان تتحجج بالعمل وتترك وظيفتها الأساسية التي جبلها الله عليها وهي خدمة بيتها ...وتنطلق تطالب بالمساوات حتي في رعاية البيت مع الرجل الذي لايملك القدرة ولا الأستطاعة التربوية التي تملكها المرأة ... هنا يفسد البيت ولا ينصلح حال الأبناء ولا يخرج جيل رضع وتربي وتعلم اصول التربية الحقيقية لانه انقسم بين من لا يفهم في التربية وبين من تركه بحجة العمل والخروج والتطلع الي ما لا يحتاجه المرء .... اسمح لي ان اوضح وجهة نظري وهي ان هذا الشيء مطلوب،ففي عصرنا هذا المراة تعمل..تدرس.. لها وظيفة وليست-وهذا حقها- وهي بهذا تساعد الرجل وتخفف عليه الحمل اليس من واجبه هو ايضا ان يساندها في تربية "اولادهما" صحيح انت قلت المرأة تعمل وتدرس وتأتي احقيتها في ذلك لأن هناك سبب وجيه وهو مساعدة الرجل والتخفيف عنه حمل اعباء الحياة .....هنا اختي الفاضلة ليس هناك مانع في التعاون بينهم لانه استفاد من خروجها للعمل فيجب ان يتحمل معها اعباء النواقص ويشاطرها تعبها .... وهذا الامر ليس هناك فيه اختلاف ... ولكن هذا الامر في حالة وجود سبب يستدعي منها مساعدته وحاجة زوجها لمن يساعده ..... اما في حالة ان حالته المادية لا تستدعي خروجها والتضحية بنقص خدماتها في بيتها .... ومع ذلك تخرج بدون سبب وتدعي ان من حقها العمل هنا اقول ...لها الحق ان توفرت الشروط لخروجها وهي عدم نقصان في مهنتها الأساسية في تربية ابناءها اما أن تترك البيت وتقول حتي الرجل لابد ان يساعد في تربية الأبناء ويتحمل المسؤلية ... عندها ستنجح هي في المناصب الأدارية وتترقي ولكن علي حساب بيتها وشوؤنه .... والا فكيف تتوقع من امراة في عصرنا هذا ان تربي اولادها بمفردها وتهتم بهم تقومهم وتعتني بهم وبشؤون بيتها وشؤون زوجها دون ان ينال منها الارهتق الذي وفي النهاية سيؤدي الى انخفاض كفاءة عملها؟. لا أتوقع ان تنجح كما قلت من المرأة ان تنجح في كل شيء ممكن ان تنجح في وظيفتها وتفشل في تربية ابناءها هنا كما قلت لك لا يجب ان تفضل الوظيفة علي الأبناء فالطفل تربية امه وهي المكان الطبيعي لنشأته وتربيته وليس والده ....فوالده ايضاً تربيته مهمة ولكن بعد سن معينه عندها يصبح الأب هو المسؤل عن التربية والرعاية وليس في سن احتياج الطفل لأمه اكثرمن ابيه .... وللعلم ان هناك حرائر اشتغلن فترة من الزمن وعندما انجبنا اطفال وجدن انفسهن في حاجة للبقاء في البيت ليس لأن الزوج لم يساعدها ...بل لأنه لايستطيع بحكم تكوينه وقدرته علي تحمل تربية الأطفال ورعايتهم كما تفعل الأم ... كما ان الدعوة للمساواة بين الرجل والمراة في الوظائف لها جوانب ايجابية اضافة للسلبيات التي ذكرتها بفضل هذه القوانين صارت المراة رئيسة ومديرة وطبيبة ومحامية ومهندسة .. الخ تنافس الرجل وتبدي تفوقا ربما عليه في بعض المواقع ام انك تريد ان تبقى المراة محبوسة في بيتها بلا اعمال ولا انجازات؟وهذا يوافق راي المتعصبين الذي اؤذكرك انك انتقدتهم هنا المساوات بين الرجل له شروطه المساوات في الحقوق والواجبات فطالما ان هناك حقوق للرجل ايضاً هناك حقوق للمرأة وطالما ان هناك واجبات يجب ان تقوم بها المرأة ايضاً هناك واجبات يقوم بها الرجل .... المرأة لها تكوينها وشخصيتها الفيسلوجية فلا تتحمل الأعباء الصعبة التي يتحملها الرجل بحكم تكوينه الجسماني فالتساوي هنا هو تساوي مشروع قائم علي اسباب منطقية حقيقية في التكوين العام لخِلقة الرجل والمرأة وهذا يجب ان يتم مراعاته ... اما المساوات التي تدعوا اليها هذه الجميعات والأتحادات والروابط التحررية ...هي تختلف تماماً مع ما ذكرت فهي تدعوا وتطلب للمراة ان تتساوي بالرجل في كل شيء في الخروج والعلاقات الأجتماعية والعمل بدون دواعي وهذا الأمر منتشر في العالم الغربي ... اما نحن كمجتمع عربي مسلم يجب ان يكون خروجها الا لسبب وجيه مع عدم التنازل عن مهنتها وتكوينها الجسماني عندها لو تنازلت عن قيمتها كأنثي ومربية اجيال وحارسة بيت ستخسر الكثير والكثير .... والتعصب الذي لا اوافق عليه هو ان يتم امتهان كرامة المرأة ويتم معاملتها كأنسان وليس اجير لا هم له الا العمل والكسب والأحتكاك بمعشر الرجال بدون سبب ولكن اؤيد عمل المرأة ولكن طبقاً لطبيعتها كأنثي وكمسلمة ....فهو اشرف لها واطهر من الدخول لسوق العمل فتسمع وتري وتتعامل مع فئات تكون السبب في اهانتها او التقليل من قيمتها هنا اقول بقاءها في البيت افضل بكثير من اهدار قيمتها بدون سبب ..... واما مسالة ااشذوذ وغيرها فليس بالضرورة ان تطبق .فهناك جمعيات نسائية تدعو الى تطبيق ماهو ايجابي من النقاط التي تدعوا اليها المنظمات الغربية لذا لا تظهر جانبا وتخفي الاخر عندما ذكرت الشذوذ في كل شيء .. .قصدت به ان مؤتمرات المرأة التي اُنعقدت في اكثر من دولة كانت تقول يجب علي العالم ان يحترم النوع البشري وليس احترام الذكر او الأنثي بالتحديد بل قالت النوع البشري وهنا القصد منه السماح وعدم الأعتراض علي من يغير جنسه من ذكر الي انثي او العكس وهذا ضمنياً تأييد للشذوذ الجنسي .... بل وصل بهم الأمر ان جعلوا زواج المثليين من الحريات الشخصية ويجب احترامها ومساعدتهم ... هنا اقول بالفعل نحن كمجتمع مسلم لانرضي بمثل هذه الأفكار ولكن هناك دعوات للأسف في مجتمعاتنا من متحررين يقولون بجعل الحريات الشخصية خاصة بالفرد ولا دخل للمجتمع بها وكأنهم يقولون فليزني الزاني كما يشاء وتصادق الفتاة من تشاء وتخرج كما تشاء وتعمل كما يعمل الرجل من اخطاء ....فالكل سواسية ولهم حريات شخصية يجب مراعاتها هنا اقول هذا هو الخطر.... في ان نستسيغ مثل هذا الأطروحات .. التي اتتنا من دُعاة التحرر من النساء والرجال .... ناتي الى اسالتك سيدي: 1.هل هذه الجمعيات هي انعكاس لثقافات اوجدتهاظروف اخرجتها للنور لتبيان دور المرأةفي مجتمعات اخري غير اسلامية ...وبالتالي تصلح ان يتم تطبيقهاوالعمل عليها في مجتمعاتنا...؟ برايي ليس كل ماتدعو اليه المنظمات هذه يجب تطبيقه وفي نفس الوقت لا يجوز تجاهله كله بل ان ندعو لتحرير المراة من الممارسات الظالمة التي ينفذها المتعصبون بحقها كالعنف والاكراه على الزواج والمنع من التعليم والمنع من ان تعمل وتحقق النجاح في حياتها اولاً في الحقيقة التشريع الأسلامي والذي ينص علي حقوق الطرفين سوي الرجل او المرأة او الأحكام الشرعية ليس فيها نواقص او ثغرات حتي نقول ناخذ من هذه الجميعات الصحيح منها ونترك الغير صحيح ..... والصحيح هو ان اختلفنا في شيء فيجب ا ن نجعل تشريعنا وديننا واحكامنا الشرعية هي الفيصل والحكم بيننا وليس افكار او مواثيق هذه المؤتمرات التي تدعوا للتحرر من كل شيء فعندما تتكلم هذه الجميعات وتقول يجب مساعدة المرأة من القهر والظُلم والأستعباد وتقليل القيمة ... لا يجب ان نفتح افواهنا ونقول صدقت هذه الجميعات فيما قالت بل نقول لم تأتي هذه الجمعيات بشيء جديد... فديننا يقول اكثر من ذلك ويمنع كل انواع واشكال التحقير للمرأة وقهرها وتقليل من قيمتها وعدم مساعدتها والمحافظة عليها والمشكلة اختي الكريمة ليس في ديننا بل في من يطبقه ويجعله دستور عمل وتصرف وتعامل .... وانا معك واني اعلم ان في مجتمعاتنا العربية المسلمة هناك جور وحيف وظُلم للمرأة وتحقير لها ومنعها من حقوقها الشرعية وليس حقوقها التي تأتي بها المؤتمرات الغربية .... ولكن هذا الخطأ مشترك بين الرجل والمرأة فالرجل لم يتقي الله في زوجته او اخته او ابنته او امه ... والمرأة لم تتقي الله في سلوكها وفي تجنبها كل مايُغضب الله ورسوله ولا تجعل كلام من يقول لها تحرري وانزعي عمك كل مظاهر التبعية سوي للدين او المجتمع .... ولا اظن ان الدين الاسلامي يعارض هذا لانه الدين الذي يدعو للعمل والتعليم وهو اكثر الاديان انصافا لحقوق المراة. 2.هل تم تحقير المراة المسلمةوهضم حقوقها ولم تجد من يناصرهاا لا اتباع هذه الرموز المحسوبة علي الجمعيات التحررية ...؟ لي تحفظ على كلمة تحقير.لكن بنظري هذه المؤسسات ساهمت في اخراج المراة جزئيا من التعصب الذي كان يمارس بحقها والفكر الرجعي المتطرف لبعض المجتمعات ولكن على وجه التحديد لا اعلم اولاً انت لم تفهمي ما قصدته في قولي وهو هل المسلمة تم هضم حقها وتحقيرها واهانتها ولم تجد من يناصرها ويساعدها وينقذها الا هذه الجمعيات التحررية ....؟ فقصدي هو لماذا تحتاج المرأة المسلمة التي لها تشريع وقانون رباني يأخذ حقها ممن ظلمها ... فتحتاج لهذه الجميعات ... وهذه المؤسسات لو افترضنا ان وجودها مهم نقبلها ولا نعترض علي عملها عندما تساعد المرأة في حل مشاكلها وتنير لها الطريق الصحيح للمطالبة بحقها ممن سلبها اياه... وليس التي تطالبها بالتحدي والضغط والرفض لكل ماهو سائد وتجعل كلمة الحرية والتحرر من الأفكار الرجعية هي كلمة السر ويجب تنفيذها ..... وتحت مصطلح الرجعية كل شيء قديم ومرّ عليه زمن ويشد المجتمع للوراء ...ويقصدون بذلك افكار ابي وامي ومجتمعي المسلم وعقيدتي وتشريعاتي وقانوني الذي اتي به خير خلق الله صلي الله عليه وسلم .... كل هذا جعلوه ثقافة رجعية قديمة غير متطورة من هنا اصبح السب والشتم واستعمال كلمة الرجعية كثيراً بدون فهم ماتعني هذه الكلمة الخطيرة والتي يُقصد بها كل موروثاتنا وحضاراتنا وتشريعاتنا بالية ولا تصلح للتنفيذ في هذا الزمن ...!!!!!! 3.هل قامت هذه الجمعيات والاتحادات بمختلف تسمياتهابتحرير المرأة واخراجها من ما هيفيه الي الطريق القويم الصحيحالذي يرضي الله ورسوله .. ..ام وضعها علي سِكة قطار يؤدي بهاالي التفسخ والأنحلال وتتبع خطي المتحررات الغربيات .... هل هذا سؤال ام راي؟سؤالك هذا وكانك تحاول تحديد الاجابة مسبقا=.=" وجوابي هو..نعم ..في بعض الامور كما ذكرت ساندت المراة للتخلص من التعصب والتعسف بحقها ومن جانب اخر قد تظهر بعض المبالغات في مطاليب تلك الجمعيات بارتباط مفهوم التحرر بمفهوم الانحلال اولا عندما اسئل واوضح الفكرة اجعل القارئ يفهم اما ان يقتنع او يرفض ماقلت فالذي قلته ليس تحديد الأجابة مسبقاً بل توضيح فكرتي وللقارئ الحق في اعتراضها او الموافقة عليها فإذا لم نختلف كثيراً في ان هذه الجمعيات ساندت المرأة في امور طبيعية تساعدها في المطالبة في حقوقها الشرعية وليس حقوقها التي املتها عليها المؤتمرات التحررية وقد ظهرت مبالغات في مطاليبهم وهي كثيرة وهذا الذي استدعي مني ان اوضح ان مخاطرها اكثر من فوائدها ...... 4.هل ديننا الأسلامي مليء بالنواقص والثغراتوعدم وجود العلماء والمفسرون الكرام لتفسير وبيان شرائعناحتي تأتي المسترجلات ليعرفواحرائرنا حتي في كيفية الأعتقاد ....؟ لما اشعر ام اسالتك ليست لنقاش وانما لبيان رايك؟ بالطبيعي حينما تناقشين احد فيجب ان يوضح لك فكرته ورأيه ويجعل مجال للنقاش .... ولو لم ارد منكِ ان تناقشيني وتعطيني رأيك لأقفلت الموضوع وجعلته للقراءة فقط وليس لتبادل الأراء ... يجب ان يكون هذا واضحاً ... فكيف آتي بموضوع وانا موافق علي سلبياته هنا كأني ادعوا الكل لأتخاذ السلبيات كمهنج عمل ولكن اتيت بموضوع وبينت سلبياته وتكلمت عن المفترض عمله من ايجابيات وهي دعوتي للتفكر وفهم اعمال هذه الاوكار التي تدعي خدمة المرأة من الظاهر وفي الباطن تمرر افكار غير صحيحة ..... ابدا الدين الاسلامي دين يعمل به في كل الازمان ولكن المشكلة ان هناك مفسرين يظلمون المراة مثلا بقولهم ان تعلم المراة في المدارس غير مستحب او دخولها الجامعة غير مستحب او الوظيفة غير مستحبة او باعتقادهم ان مكان المراة بيت زوجها خادمة فيه !وهي في الواقع شريكته ومعينته وليست خادمة>< 5.امن الممكن القول ان بناتنا واخواتناوامهاتنا وحرائرنا قاصراتفي الفكر والتمييز بين الصحيح والخاطيءليلجأن لمثل هذه الأتحادات والجمعيات المستنسخة .....؟ ومن ناحية اخري نقول .....1.هل هذه الجميعات بالفعل قامت بأرشاد وتصحيح مسار المرأة العربية المسلمة في توثيق ارتباطهابمجتمعها وعدم الأيحاء لها ان عدوها اللدود هو الرجل ...وافهمتها ان الرجل هذا هو الزوج والاخ والاب والزميل .... سيدي لاحظت ان موقفك عدائي بشكل كبير مع مسالة اعتبار الرجل عدو.اعترف انه اي دعوة لكره الرجل غير صحيحة ولكن هل ترضى بمجتمع يحكمه الرجال؟ لا انكر ان الرجل هو الاب والاخ والزوج ولكن لاحظ مجتماتنا العربية قبل ظهور هذه المنظمات اولاً مجتمعاتنا كانت بأفضل حال عندما كان التشريع الأسلام سلوك وتعاملات ومحافظة علي حرائرنا ومعاملتهن كما يحب الله ويرضي ولم تظهر تلك الجميعات في ذلك الوقت لان الكل كان يفهم مايعنية المحافظة علي المرأة وعدم اهانتها لانها ببساطة كانت متقية الله في نفسها وبيتها وزوجها ومجتمعها ولا تفعل امراً الا وجعلت التشريع الأسلامي هو الدليل فلم يجد الرجل سبب في اهانتها او امتهان كرامتها اما حكاية ان موقفي عدائي ...فأقول لك نعم موقفي عدائي للذي يفصل بين خلق الله ويقيم ويحرض فئة علي فئة بدون وجه حق نعم عدائي للذي يقول يا نساء الدنيا تحررن من حكم الرجال واخرجوا ولا تهتموا لكل الأعراف والمواثيق والتشريعات وارتدين اللباس الذي تُحببنه ولا تلتزمن بمختلفات الرجعية من حجاب او البقاء في البيوت صيانة لكرامتكن وللتي تقول في جلساتها الخاصة في الجميعات النسائية التحررية لاتجعلوا كل شيء بيد الرجل ...فهو عدو لكم ويجب ان تنتصروا عليه ... وكان هناك عداء مستديم بين الرجل والمرأة هذه الأفكار اختي الكريمة المستوردة هي التي تزعج مجتمعاتنا واصبحت تعاني من النتائج ... فنجد الأبن يتحدي والده والأبنة تتحدي امها والكل في صراع بحجة حرية الراي والكلمة والشخصية كل هذه المصطلحات اتت من افواه من لايخاف الله .... هذا يعتمد على ماهية هذه الاوامر الشرعية.لان هناك اوامر متعصبة-كما ذكرت- مجحفة بحق المراة وتحرمها الابداع بل تعتبرها وكما تقول انت "خادمة اريد ان اسئل ورداً علي كلامك هذا فقد اثرتي نقطة مهمة واريد ان افهمها منك وهذا يعني من قولك ان الأوامر الشرعية فيها الغير صحيح وغير مقبول فما هو الغير صحيح والغير مقبول ومجحف بحق المرأة ...؟ هل عندما يقول الله سبحانه وتعالي للنساء في القرآن الكريم خوفاً عليهن من اهدار كرامتهن الاحزاب 33{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى) هو بقاء المرأة في بيتها افضل من خروجها وهذا كلام الله وهذا ايضاً لايعني انها لاتستطيع ان تخرج لقضاء حوائجها او حتي للعمل ومساعدة زوجها او من تعولهم وانما يعني الًأصل هو بقاءهن في البيت افضل وان خرجن يجب ان لا يتبرجن ويظهرن زينتهُنّ في الشارع وهذا للأسف مايحدث في زمننا هذا من خروج النساء للعمل ومنافسة الرجال بدون حجة وايضاً بدون ضوابط شرعية تحفظها كألتزامها في الملبس والسلوك ...... وهذه الأية ترفضها المتحررات وتجعلها من الرجعية وامتهان حرية المرأة في الخروج من البيت .... واعتقد ان عدم فهمهن ماتعني هذه الأية من تشريعات تصون المرأة هو الذي جعلهن يستمعن للمناديات بالحرية والتحرر ونبذ كل ما من شأنه ان يشدها للوراء ... فأصبح القرأن وتوجيهات الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في نظر هذه الجمعيات التحررية من الموروثات القديمة الرجعية وفي النهاية اقول انه ربما لولا بعض الانفتاح والتحدث في مجتمنا العربي ربما ماكنت اليوم استطيع استخدام الانترنت والاجابة على موضوعك فربما كان ذلك سيعتبر وكما تصفه انت..تشبه بالغرب يجب ان يتم فهم المرامي التي ارمي اليها وهي فهم خدمة ونوع هذه الدعوات للتحرر ويجب ايضا الفصل بين الجميعات النسائية التي تخدم المرأة بالفعل وتصلح من شأنها وترشدها للطريق الصحيح كما امرها الله به وبين من تدعوهُنّ لتحدي كل شيء ورفض كل شيء وقولك ان الأنفتاح مهم ولو هذا لما استطعتِ ان تردي علي موضوعي اقول لك لا احد يرفض التقدم العلمي والوسائل العلمية الصحيحة والتي تخدم البشر كافة ....لا احد يرفضها او يستغني عنها ولكن يجب ان نتبين ماهي هذه الظواهر العلمية ونجعل لها مقياس في هل هي بالفعل تخدم ديني وسلوكي وتقومني ام تذهب بي بعيد وتفسد حالي بحجة العلم والتطور .... فالغرب اتي بالعلم وطوره واصبح مهم في حياة البشر هنا وجب الأخذ به ... وليس الأفكار المبتذلة فهناك فرق بين آلة تخدمني وتساعدني لقضاء شوؤني وبين افكار تبعدني عن ديني وشريعتي وسلوكي وحضارتي فالآلة التي تخدمني وتخدم ديني وسلوكي وبيتي اقبلها حتي من الغرب اما الأفكار والدعوات التي تفسد ديني وسلوكي وتنحرف بأبنائي عن جادة الصواب .... ارفضها ولو كانت من مسلم او مسلمة ...... اعتذر عن الاطالة واسفة ان انفعلت قليلا ..شكرا على دعوتك لي . تقبل ودي وتقديري لابأس عليك اختي الكريمة فأنفعالك لم الاحظه او اهتم به كثيراً فيكفي انك ابديتي وجهت نظرك وهذا طيب ومهم وكل ذلك يحدث لنتعلم ونسترشد ونتيقن ماهو الصحيح وماهو الخطأ في الأتباع ..... وبذلك نكون قد كسبنا مثقفة صغيرة في السن ومميزة وهذ من ايجابيات النقاشات ... فالسن ليس لها دخل في فهم الامور فكم من صغير او صغيرة تعي تماماً مايفترض ان يكون عليه الحال حتي وان كانت تحمل مفاهيم خاطئة ...فالمهم هو البحث والتعلم ويعدها يأتي الأصلاح تحياتي لك وجزاك الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخيك... اندبها |
#12
| ||
| ||
|
#13
| ||
| ||
سيد اندبها: اولا شكرا لاجابتك على ردي نقطة نقطة وتوضيح افكارك فقط اوصلت لي فكرتك مكتملة . انت تعارض ان تخرج المراة الى العمل بدون سبب .وتعارض ان تدعو تلك المنظمات الى "الانحلال" وتعارض كذلك وباختصار فكرة التحرر عموما. هذا ما فهمته اي انك تريد مجتمع مبني على التقاليد الاسلامية تكون فيه المراة مسؤولة عن بيتها وزوجها بالمقام الاول . هذا ما وصلني من كلامك رايي انا وبعد كل هذا النقاش: لكل شيء جانب سلبي وايجابي. هذه المنظمات لها جانب سلبي ولا انكر هذا ولكن هذا اذا كانت مبنية على الاسس الغربية. ماذا لو افترضنا ان هذه الجمعيات مبنية على الاسس الاسلامية؟هناك عدد من الجمعيات الموجودة في الدول المحافظة:كدول الخليج مثلا... تطالب بحقوق للامراة على اسس الاسلام والدين فمهما حصل ومهما قلت لا يمكنك ان تنكر ان مجتمعنا متعصب تجاه المراة.ولا تقل لي ان هذا بفعل اتباعهم لاسس الاسلام فهناك الكثير من الممارسات المجحفة بحق المراة تتبع دون اساس ديني وبغير رادع .ففكرة ان المراة لا حاجة بها الى التعليم والوظيفة هذه بحد ذاتها اعتبرها مجحفة-طبعا ان لا اقصد الوظيفة التي تكون على حساب الاسرة-. ولذا فهذه المنظمات هنا ليست للتخبر المراة بحقوقها.بل هي هنا تعمل كوسيلة اقناع للحكومات والمجتمعات. وعموما وبغض النظر عن كل شيء وللامانة انا ارى انه ومع كل الجهود والكلام والنقاشات هذه المنظمات لم تحقق شيئا ولم تفعل شيئا .ثقافة ارتباط الحرية بالانحلال في مجتمعاتنا سببها عدة امور اولها قنوات الغرب ومواقعهم على الانترنت.محاولة تقليدهم بسبب مشاهدتهم فقط هي السبب بنسبة 80% -بنظري- في انتشار المفاهيم الجديدة المعارضة للدين..اذا ليست المنظمات هذه وحدها هي المسؤولة .فدعنا لا نلقي عليها كل اللوم<<رغم انك لم تقل هذا حسنا نفذت مني الافكار^^"هذا اقصى ما لدي ومازلت مقتنعة ان هذه المنظمات ليست بالسوء الذي تصفه شكرا لك على طرحك المميز واسلوبك الراقي. لك تقديري واحترامي |
#14
| ||||
| ||||
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي رسول الله الذي نقل عن ربه آيات وقُرآن يُتلي الي يوم القيامة ودستور خالد مُنظم لحياة البشر فبدل أن يقبل به البشر ككلام الله واجب ومُلزم التنفيذ اصبحوا يناقشون ويجادلون ويطعنون حتي في اوامره سبحانه وتعالي وكأن الله ( استغفر الله العظيم ) لايعي من حقوق مخلوقاته شيء حتي تظهر علينا افكار ابطال رجال وأخيراً نساء لا يخشين الله ...يعترضون علي اوامره ويطالبون بأستبدال هذه الاوامر الآلهية بأوامر مؤتمرات مشبوهة تحررية تفسد العقول قبل الأجسام ... اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسلمياً كثيراً .... اخي مؤمن الرشيدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم اخي الفاضل فالله سبحانه وتعالي يقول في سورة الأحزاب : الاحزاب 33{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى) هنا الله سبحانه وتعالي هو أعلم بخلقه من خلقه فعندما يقول وقرن في بيوتكن .. .فيعني ذلك حصانه لكرامة المرأة والمحافظة عليها من تلويثها بمعتقدات تسيئ لها ولدينها ولشخصيتها كمربية وحامية بيت وأسرة .... وكذلك جعل لها من الأسباب الشرعية التي تستدعي الخروج ولكن هذه الأسباب قرنها الله سبحانه وتعالي بعدم التبرج كتبرج الجاهلية وهذا ينفي كل ما يُقال وما تحاول ان تقوله هذه الجمعيات التحررية الباطلة المنشأ والفكر والاعتقاد ...ان لا حجاب ولا ستر ولا حصانة ولا ولا ولا ولا ......... يأتي الله سبحانه وتعالي ويقول ولا تبرجن تبرج الجاهلية فتأتي هذه الطوائف الضالة وتقول هنا تكمن حرية المرأة في ان تفعل ماتريد وتلبس ماتريد ويكفي ان اخلاقها وحسن سلوكها هي الفيصل وليس التبرج او التعري ... اقتباس:
اخي مؤمن هل تعلم أن هذه الجميعات النسائية اول ماخرجت لنا بهذه الترهات اتت لنا من العلمانية ودُعاة الليبراليين ... ، نشأت في مصر، ومنها انتشرت في أرجاء البلاد الإسلامية والعربية، وكان هدفها المنشود هو تخريب مفاهيم الأحكام الشرعية والأوامر الآلهية وهي منع الحجاب والنقاب وتقييد الطلاق واطلاق الأحكام المدنية في الزواج والطلاق ومنع تعدد الزوجات والأدهي والاكثر كُفراً هو المطالبة بالتساوي في الميراث بين الرجل والمرأة ... فكيف اتي كل هذا البلاء ....؟ اتي اخي من نسائنا العربيات وبعض من رجالات الأدب العرب المسلمين ...مشاطرة لرأي وافكار النصرانيين .... وأن كتاب ( المرأة في الشرق ) وكاتبه ما يُسمي ( مرقص فهمي المحامي ) وهو نصراني حيث يدعوا في كتابه هذا الي التحرر الكامل والتمرد الكلي ...والتساوي في كل شيء بين الرجال والنساء ... فيخاطب المسلمات وهو نصراني ....!!!!!!!!! وكتاب ( تحرير المرأة والمرأة الجديدة ) لقاسم أمين الذي يزكي النصاري في اقوالهم ودعواتهم فأثر ذلك في العقلية النسائية المسلمة المبتعدة عن الدين والملتحقة بالسياسة ومشاكلها فوجدت ضالتها في ايجاد مؤسسات اجتماعية ظاهرها خدمية وباطنة زرع سموم ... فلم تجد هذه الأصوات الا طريقة واحده يتم من خلالها بث هذه الأفكار والموبقات عن طريق الجمعيات النسائية فقامت من اوائل اللاتي انشأن هذه الجمعيات وهي هدي شعراوي أبنة محمد سلطان باشا الشعراوي .. .الذي كان يرافق الأحتلال الأنجليزي في زحفه علي القاهرة وايضاً هي زوجة احد اعضاء حزب الأمة الذي يدعوا للتحرر وقد كان هدفهم المُعلن هو المساوات بين الرجال والنساء ويترتب علي هذه المساوات الغاء التشريعات والاحكام الشرعية وكأنهم يعلمون مالا يعلمه الله ورسوله لخلقه وأمته ... هي هذه اخي الكريم اوكار الجمعيات النسائية التي في ظاهرها تساعد المرأة وفي الباطن تحطم المراة وتبعدها عن حقيقة مهمة وهي كونها ام وزوجة ومربية اجيال فتخرجها للشارع سوي عن حُجة او بغير حُجة للتصارع مع الرجال حول المكانة والمناصب وحتي الصراع في اللباس ... فأصبحن للأسف هذه الأيام نري بناتنا واخواتنا يتشبهن بالرجال في كل شيء ...( الا مارحم ربي ) كل هذا الأنقلاب اتي من خلال هذه الجمعيات التحررية وايضاً اتي ممن اتبعوهم من الرجال المعتقدين بمثل هذه الأوكار ... اقتباس:
دعوات طيبة مهمة بارك الله فيك فقد أتت هذه الدعوات في وقتها ولكن اخي الفاضل هل هناك من سيتجيب لما قلت ....؟ اقول لك نعم هناك وفي منتدانا هذا الكثير من الحرائر الشريفات الذين يفهمن حقيقة هذه الاوكار ... مع اختلاط الفهم عندهن اثناء قولهن ان الجمعيات النسائية تساعد المرأة كثيراً وليس هناك شيء مما تقوله يا ( اندبها ) فكلها نظيفة وطيبة ولا اخطاء فيها وحتي وان وجدت فهي قليلة جداً لا تُذكر ولا داعي لتضخيمها هنا اقول اخي ان هذه الجمعيات والمؤتمرات زرعت مازرعت واوحت ما اوحت وشككت في كل شيء حتي وصل الأمر ان جعلت من حرائرنا مدافعات عنهم .... اقتباس:
الله يبارك فيك وعليك واكرمك الله خير الكرم وجعل ماتقوم به في موازين حسناتك وطيب اعمالك واضافاتك كانت طيبة وصادقة فخياراتك دائما ً صائبة .... اقتباس:
ابدا والله لايزعجني شيء تقوم به او تقوله فانت اخي والذي اتمني ان نُحشر سوياً في جنة الفردوس اللهم أكرما بذلك .... بارك الله فيك وعليك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخيك ... اندبها |
#15
| ||
| ||
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي رسول الله جناح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سلمتِ علي مداخلتك والتي اتت لنا بنقاط سأتطرق اليها من خلال اقتباس ماقلتي : اقتباس: السلام عليكم كيفك أخي الكريم ؟؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الله يبارك فيك الحمد الله علي كل حال .... اقتباس: موضوع حميل ورائع اظن ان الموضوع معقد قليلا هههه لااقصد بالفكرة ولكن اذا اتينا لمناقشته سندخل دوائر كثيرة منها ثقافية واجتماعية ودينية وحتى إعلامية :/ لذا سأحاول اختصار ردي فأنا لا احب الاطالة كثيرا "^^ الموضوع ليس معقد فأي شيء مُعقد فيعني انه ليس من السهل الدخول فيه وتكمن فيه الصعوبة في الفهم او ادراك مايحتوية هنا نقول عنه انه مُعقد ويحتاج لفكر عالِ جداً ولكن الموضوع هو بسيط وسلس نقاطه واضحة ونتائجه واضحة في مجتمعاتنا والذي قام بهذه الأشياء والأفكار نعرفهم جميعاً سوي مؤتمراتهم او كتاباتهم و حتي رسالاتهم التي يرسلونها عبر وسائل الأعلام والصُحف والمجلات ...اي بمعني كل الوسائل المُتاحة للنشر ... وهنا اشاطرك الرأي في نقطة وهي قولك لمناقشة هذا الموضوع سندخل في متاهات كثيرة هي السبب منها الأعلام والثقافة سوي الأجتماعية للبيئة المُحاطة بنا ودور الدين في كل هذا ... وعليه سنأخذ الامر ببساطة وبسهولة وهو ان هذه الجمعيات في اساسها وتكوينها كانت لمساعدة المرأة المهضوم حقها والتي ظلمها مجتمعها من جميع النواحي وايضاً لمساعدتها مساعدة عينية في الأكل والشُرب والمعاش ولكن بعد ذلك انحرفت هذه الجميعات واصبح ديدنها هو التشهير بالمجتمع وكل شيء محيط بالمجتمع من بيئة وعادات وتقاليد عربية اصيلة وتشريعات دينية هي اساس التعاملات .... فظهرت اختي الكريمة كاتبات في مجالات سياسية بحته اردن ان يظهرن براعتهن في الكلام ولأستقطاب الأصواب والظهور بمظهر المنقذ البطل لمعشر النساء فبدأت الدعوات بمصطلحات التحرر من قيود العبودية الذكورية والتحرر من العادات والتقاليد والدين والخُلق ....كل ذلك شرط التساوي بالرجال اي المساوات في كل شيء.... ومن اولي المحرضات علي التحرر في الوطن العربي هي ( هدي شعراوي باشا ) وبث هذه الأفكار والموبقات عن طريق الجمعيات النسائية فقامت من اوائل اللاتي انشأن هذه الجمعيات أبنة محمد سلطان باشا الشعراوي مُتبعة لأفكار النصاري والمتمثلة في كاتب نصراني اسمه( مرقص فهمي المحامي ) فألف كتاب ( المرأة في الشرق ) حيث يدعوا في كتابه هذا الي التحرر الكامل والتمرد الكلي ... والتساوي في كل شيء بين الرجال والنساء ... فيخاطب المسلمات وهو نصراني ....!!!!!!!!! وكتاب ( تحرير المرأة والمرأة الجديدة ) لقاسم أمين الذي يزكي النصاري في اقوالهم ودعواتهم فأثر ذلك في العقلية النسائية المسلمة المبتعدة عن الدين والملتحقة بالسياسة ومشاكلها فوجدت ضالتها في ايجاد مؤسسات اجتماعية ظاهرها خدمية وباطنة زرع سموم ... فلم تجد هذه الأصوات الا طريقة واحده يتم من خلالها بث هذه الأفكار والموبقات عن طريق الجمعيات النسائية فمنذ القِدم اصبحت الجمعيات النسائية تخدم اغراض اخري غير مُعلنه وهي افساد نساء المسلمين بدواعي التحرر والأنعتاق من عالم الرجال والمطالبة بالتساوي في كل شيء هل تعلمين اختي الكريمة ان هناك جمعيات نسائية تحررية طالبت بألغاء الميراث بين الرجل والمرأة حتي يتم التساوي فيما بينهم .... فالله يقول للذكر مثل حظ الأنثيين اي للرجل حصتين والمرأة حصة واحده وهذه الجمعيات التحررية تقول المرأة حصة والرجل حصة واحدة فهوا حيف وجور وظلم للمرأة ان تأخذ نصيب واحد والرجل اثنان هنا تم التدخل حتي في الشريعة وارادوا تغيير الدين علي هواهم هنا اختي الكريمة يكمن الخطر .... فقد اصبحوا ينافسون العلماء في التفاسير ولايعجبهم عجب من اقوال العلماء الأفاضل فكانت لهم صولات وجولات في علم التفسير وتحريف المعاني من افساد الذمم واقناع من لا عقل ولا دين لها ان التساوي هو من حقوقها وان مايُفرض عليها من اوامر ليس بالضرورة اتباعها او تطبيقها .... لهذه الأسباب مجتمعة اصبح وضع المرأة العربية المسلمة غير سليم فتم استغلال وسائل الأعلام لأفساد ما يمكن افساده واصبح الجدل قائم بين المتحررات في جميع القنوات المرئية والمجلات والصُحف في اقناع بناتنا وزوجاتنا واخواتنا في التمرد في كل شيء ... والنتائج نراها الأن واضحة فكل شيء قابل للنقاش فكثر عقوق الوالدين وكثر التبرج والتعري مجاناً وكثر التشبه بالرجال حتي في الشكل وكثر التشكيك في الاحكام الشرعية المُلزم تنفيذها .... كل ذلك يأتي من خلال مُسمي الجميعات النسائية التي في ظاهرها تخدم المرأة وفي باطنها تبث ما يمكن بثه او التوجيه اليه .... اقتباس: الجمعيات النسائية موجودة تقريبا في جميع البلدان وهدفها كما ذكرت انت هو حماية المرأة اما بالنسبة للجمعيات النسائية التحريرية فالاسم جديد علي لكني اعرف هذه الأعمال بالنسبة للجمعيا التي تخدم المرأة هي قليلة ونتائجها واضحة من خلال اعمالهم فنري المنتسبات لهذه الجمعيات ملتزمات دينيناً في اللباس الشرعي ويعملن لله في مساعدة الأسر او النساء اللاواتي يحتجن لمساعدة مع محاضرات في الدين والسلوك العام وتعليم النساء حقوقهن وواجباتهن ولا يوجد من يطعن الرجال او النساء فكل شيء هو بالتساوي في الحقوق والواجبات المنصوص عليها شرعياً .... هنا نقول عن هذه الهيئات او الجمعيات انها بالفعل تخدم المرأة وتساعدها بحلول شرعية وليس بحلول واقتراحات للتمرد والسفور والتشكيك في الدين وفي الاوامر الشرعية وتضعيفها .... واثبات فكرة ان المرأة طالما ان قلبها سليم ونظيف فليس هناك مشكلة في ان تلبس مثل الرجال وتحلق رأسها مثل الرجال وتتشبه بهم ولا تغطي رأسها ولا تظهر زينتها هي هذه الأفكار المزروعة الأن بين طبقات المتعلمات وهي وضع مقارنات في السلوك الشرعي من عدمه وتقليل قيمة الأوامر الربانية في اتباع نهج الله ورسوله .... اقتباس: فالجمعية النسائية لم توجد لفرض قيود على المرأة ولم توجد ايضا لتحريرها من كل شيء وجعلها تفكر في حرياتها خارج نطاق الدين فخير اﻷمور اوسطها صحيح؟؟ بالنسبة لهذه الجمعيات فخطرها متواجد في كل مكان فهي تساعد على نشر الفكر اﻹستعماري لست احاول الخروج من الموضوع ولكن فكر باﻷمر قليلاً فالتاريخ يعيد نفسه اﻷمر اشبه بغزو للعقول فبداية الاستعمار هو نشر الثقافات المختلفة وجعل المجتمع يتعايش فيها فيسهل للشخص وضع قبضته على هذا المكان ولست اقصد استعمار بلدان انما استعمار افكار وعقول وهل يوجد اغلى من العقول فهي وحدها اما تأخذك الى الاعلى او تنزلك الى اسفل السافلين ~عذراً فها نحن اﻵن قد رأينا الموضوع من جانب السياسي واما من الجانب الثقافي فهذا اﻷمر مفروغ منه وللأسف فترى اﻵن اغلبية النساء والمراهقات على اﻷخص تراها تكره الحجاب وهذا كله تحت مايسمى إلى الافضل ..استغرب اي افضل هذا اهو افضل للحياة ام افضل لﻵخرة !! فترى عقول الفتيات قد نسفت الى التفكير باربد هذا وانتم لاتعطونني حريتي ووو.. وانت اعلم مني بهذا .. اما بالجانب الاعلامي والجانب الذي يسمى عصري!! هذا الجانب اخطر جانب قد نتكلم عنه اﻵن فاﻹعلام له القدرة بإقناع الشخص بكل مايريده ولن اتطرق لمساوء اﻹعلام فهذه ليست غايتي ولكنني سأكتفي بقول احد احاديث الرسول بالمعنى (( فقد قال الرسول ( ص ) انه سيأتي زمن ويكون على كل منزل شيطان)) وهذا الشيطان ليس اي شيطان انما يقصد النبي التلفاز فاذا كان النبي قد وصفه هكذا .. فهذا يبين لنا خطورته !! فكيف وللفتاة الصغيرة ان تهتدي وقد مﻷت البرامج حتى الكرتون بثقاقات عكس ثقافاتنا فكيف تستعجب من عقول معظم الفتيات!! اما بالجانب الديني : فقد اعطى الدين حق النساء بالكامل وحتى باﻵيات القرآنية لاترى تفريقا حيث انك تستوقف عند اﻵيات لترى كلمات تدل على المؤمنات والمؤمنين فكيف لايعطي الله عز وجل حق عباده!! وايضا وكما ذكرت في احد مواضيعك انه في خطبة الوداع اوصانا النبي بتلكثير من اﻷشياء واكد على اعطاء المرأة حقها حتى في حياتها الزوجية حيث انه يذكر ديننا اﻹسلامي انه في حال كانت الزوجة غير مطيعة وبعد نصحها واتخاذ اسلوب عقاب الزوجة يأتي آخر شيء وهو الضرب الغير عنيف حيث انه لابقصد اﻷذى الجسدي للمرأة وقد حدد هذا الضرب بأن يكون بسواك !! أتعلم مامعنى سواك اي شيء كحجم عود اﻷسنان !! فمن ذا الذي يخرج كلاما ويحاول نشر اكاذيب عن ديننا !! بالفعل استطاعت الهيئات والمؤتمرات الخاصة بالمرأة ان تغزوا عقول نساءنا العربيات المسلمات تحت حُجج انهن ضعيفات ومحتقرات ومظلومات فيجب التمرد علي كل من ظلمها سوي رجل او دولة او مجتمع او دين او كل شيء وهذا الذي يحدث الأن للأسف ... ولكن الحمد الله لا زالت في مجتمعاتنا من يفهم دور هذه الجميعات التحررية وليس الجمعيات التي تساعد وتقدم خدمة وبالتالي اصبح الواعز الديني متوفر والفهم متزايد لمعرفة الحقيقة اظنني اطلت كثيراً هذه المرة وكنت سأطيل الرد لكن ... . لااود الخروج عن الموضوع واعذرني اذا خرجت من الموضوع او اخطأت بكلمة .. واعذر قلة معرفتي فمازلت صغيرة ومنكم نتعلم الكل هنا يتعلم ياطيبة ولا احد يدعي العلم فمن قال انا تعلمت فقد بدأ جهله .... تحياتي لك ولمرورك الطيب المهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخيك... اندبها |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مجموعه من العطور النسائية احلى تشكيله من العطور النسائية 2013 | هبه العمر | حواء ~ | 0 | 04-03-2012 12:10 AM |
المواضع التي غدرت فيها اللغة العربية بالمرأة | Ħ U Đ A | مواضيع عامة | 2 | 09-10-2011 11:39 PM |
زمن القُبلة التحررية | MarKuS | شعر و قصائد | 5 | 04-22-2007 12:36 PM |