عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الاقسام الخاصة > مدونات الأعضاء

مدونات الأعضاء دفتر يوميات الأعضاء خاص بالعضو ذاته ولا يحق لأي عضو الرد أو التعقيب قسم يسمح للأعضاء بإضافة تدويناتهم اليومية الخاصة لمشاركتها مع مئات الآلاف من الاعضاء والزوار يومياً .. مدونات - مدونة

Like Tree70Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 12-23-2013, 09:44 PM
 


اخوتنا الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كل مرة ندخل مُدخل
نتعلم منه ونستفيد
وهذه المرة نتجول في علم من
علوم القرآن الكريم ...
وهو علم اسباب النزول
ولنأخذ آية قرآنية في كل مرة
ونتعلم منها كيف نزلت وعلي من نزلت
وما هو التشريع الذي اتت به ...
ونبدأ ببسم الله
قال تعالي:
( والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم
يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة
مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم
ولو كان بهم خصاصة
ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون
)

الحشر 9


والمقصود في الآية الكريمة
هم الأنصار الذين ناصروا
رسوله صلى الله عليه وسلم
عند هجرته إلى المدينة.
وقد ورد في سبب نزول هذه الآية

أكثر من رواية،
أصحها ما رواه
البخاري ومسلم،
أن رجلاً جاء إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: إني أصابني جوع،
فأرسل إلى بعض نسائه، فقالت:
والذي بعثك بالحق ما عندي
إلا ماء، ثم أرسل إلى أخرى،
فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهن مثل ذلك:
لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، فقال:
من يضيف هذا الليلة رحمه الله،
فقام رجل من الأنصار فقال:
أنا يا رسول الله، فاصطحبه إلى بيته،
فقال لامرأته: هل عندك شيء قالت:
لا إلا قوت صبياني، قال:
فدعيهم يتلهون بشيء،
فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج،
وأريه أنا نأكل. فقعدوا وأكل الضيف،
فلما أصبح غدا على
النبي صلى الله عليه وسلم فقال
: (قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة)
؛ وفي رواية البخاري

: فأنزل الله قوله تعالى:
{ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة}
. وقد جاء في بعض الروايات،
أن الصحابي الذي استضاف ذلك الرجل هو
أبو طلحة رضي الله عنه.
هذا أصح ما ثبت من روايات لأسباب

نزول هذه الآية الكريمة،
وهي تبين ما كان عليه الأنصار
رضي الله عنهم من حب
لإخوانهم المهاجرين، فكانوا
يعطونهم أموالهم؛ إيثارًا لهم بها على أنفسهم،
ولو كان بهم حاجة
وفقر إلى ما بذلوا من أموال.
الدرس المُستفاد
فهل أخوتنا الكرم لازالت هذه الصفة وهي
الأيثار عن النفس في كل شيء
موجودة ومتوفرة في نفوسنا .....؟
أم حُب النفس والذات والأنانية وكُره الغير
والتسلط عليهم بالترفع والعلياء عليهم
هي المسيطرة علينا ....؟

تحياتي لكم اخوتنا الكرام
ولنا لقاء مع آية اخري
بمشيئة الله
والآن نكسب الأجر والثواب
في الصلاة علي الحبيب
متابعة طيبة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيكم... اندبها
__________________


رد مع اقتباس
  #17  
قديم 12-30-2013, 09:50 PM
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسول الله

اخوتنا الكرام

وزوار هذه المدونة المتواضعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحترام القارئ او الزائر

يأتي بمدي قيمة ما يُقدم له

وأنتم تستحقون الأطايب

الباقة ( 7)
أجابة الأسئلة الماضية
هي
أحد الصحابه زهد في الدنيا رغبة في
ملازمه النبي بار بأمه وكان السبب في
هدايتها بعد دعاء الرسول لها
ودعاء ألا يسمع به أحد من المؤمنين إلا أحبه فمن
هو رضوان الله عليه ؟
هو الصحابي أبو هريرة
قال تعالى :
{ يوم يقوم الأشهاد } فهم هؤلاء الاشهاد
وقد تم ذكرهم في اربعة ايات ....؟
الأشهاد أربعة
الملائكة :
{ وجاءت كلُ نفس معها سآئقٌ وشهيدٌ }
الأنبياء :
{ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد
وجئنا بك على هؤلاء شهيدا }
النساء 41
أمة محمد صلى الله عليه وسلم :
{ وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا
شهدآء على الناس } البقرة 14
الأعضاء :
{ يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم
وأرجلهم بما كانوا يعملون
سؤال الفقه
امراة طلقها زوجها طلاقا رجعيا ، فدخلت في العدة
وقبل ان تخرج منها أي تكتمل مدة العدة
توفي زوجها الذي طلقها فكيف تصنع ......؟
فهل تكمل العدة الخاصة بالطلاق ام تعتد عدة لموت زوجها ....؟
اذا طلق الرجل زوجته وتوفي
وهي مازالت في العدة ( عدة الطلاق )
فانها تنتقل من عدة الطلاق الي عدة الموت وهي اربعة اشهر
وعشرة وذلك لانه طلقها طلاق رجعي ويحق له
ان يرجعها متي شاء خلال مدة عدتها
اما لو طلقها طلاق بائن أي طلاق
لا رجوع فيه اثناء شهور العدة ...
فإن رجعت فبعقد جديد وصداق جديد
هنا لاتعتد لموته لانها فاقدة الامل في ارجاعها في فترة عدتها...
وتستمر في عدة الطلاق حتي تنهيها .....


وهذه الأسئلة الجديدة
والتي سيتم الأجابة عنها لاحقاً

فا كالمعتاد حاولوا ان تجيبوا عليها ...

لتعُم الفائدة لكم ...


ما معنى رواه الشيخان ؟
ماهما الركعتان اللتان قال
عنهما الرسول صلى الله عليه وسلم
هما خير من
الدنيا وما فيها ؟
. سؤال الفقه
تعلم أن أي عبادة يشترط فيها النية ،
فما تقول في عبادة دخل فيها شخص

بدون نية ، وصحت عبادته ؟


متابعة طيبة وكالمعتاد
صلوا علي الحبيب المصطفي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيكم ... اندبها
__________________


رد مع اقتباس
  #18  
قديم 01-03-2014, 11:13 AM
 


اخوتنا الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كل مرة ندخل مُدخل
نتعلم منه ونستفيد
وهذه المرة نتجول في علم من
علوم القرآن الكريم ...
وهو علم اسباب النزول
ولنأخذ آية قرآنية في كل مرة
ونتعلم منها كيف نزلت وعلي من نزلت
وما هو التشريع الذي اتت به ...
ونبدأ ببسم الله
قال تعالي:
( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا
أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ
وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ
وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (77)آل عمران 77


من الآيات التي حذرت من الاستخفاف بالأيمان والمواثيق والالتزامات، وتوعدت بالعذاب الأليم من
لا يُلقي لها بالاً، ويضرب بها عُرْض
الحائط ما جاء في قوله تعالى:
(إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا)
آل عمران77
فقد ذكر المفسرون
أربعة أسباب تتعلق بنـزول هذه الآية،
نستعرضها فيما يلي:
السبب الأول:
أنها نزلت في الأشعث بن قيس،
وقصة ذلك، كما في "الصحيحين"
من حديث عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه،
أن الأشعث جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم :
وقد خاصم ابن عم له في بئر- فقال:
كانت لي بئر في أرض ابن عم لي،
فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (شهودك؟)
قلت:
ما لي شهود، قال
: (فيمينه)، قلت: يا رسول الله! إذاً يحلف،
فقال رسول صلى الله عليه وسلم
: (من حلف على يمين يقتطع بها مال امرئ مسلم،
هو عليها فاجر، لقي الله وهو عليه غضبان
)، وأنزل الله تعالى تصديقاً له
: {إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا}الآية.
وفي رواية ثانية عند البخاري،
أن خصام الأشعث كان مع صاحب له.
وفي رواية ثالثة عند البخاري أيضاً أن ذلك
كان مع رجل يهودي. وفي رواية عند مسلم

أن ذلك كان بينه وبين رجل في أرض باليمن.
والكل قريب؛ إذ موضوع هذه الروايات واحد.
السبب الثاني:
أن الآية نزلت في رجل كان يحلف
في السوق على سلعة له؛ لينفقها،
وقصة ذلك كما في
"صحيح" البخاري عن عبد الله بن أبي
أوفى رضي الله عنه، أن رجلاً أقام سلعة،
وهو في السوق، فحلف بالله لقد أُعطيَ بها ما لم يُعطَ؛
ليوقع فيها رجلاً من المسلمين،
فنزلت
:
{إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا}
الآية. وفي رواية الطبري:
أن رجلاً أقام سلعته أول النهار،
فلما كان آخره جاء رجل يساومه، فحلف لقد منعها
أول النهار من كذا وكذا، ولولا المساء ما باعها به،
فأنزل الله عز وجل الآية. وموضوع هاتين الروايتين
مغاير لما جاء في قصة الأشعث رضي الله عنه؛
إذ إن هذه الرواية تفيد أن الواقعة كانت في السوق،
ووقعت لرجل -لم يُسمَّ- كان يريد أن يُنفق سلعته،
بخلاف قصة الأشعث، حيث كان موضوع
الخصام قطعة أرض أو بئر. وقد جمع الحافظ ابن حجر
في "فتح الباري" بين حديث الأشعث
وحديث السوق بقوله: "لا منافاة بين الحديثين،
بل يُحمل على أن النـزول كان بالسببين معاً".
والعلماء متفقون على أن نزول الآية
قد يكون له أكثر من سبب
.
السبب الثالث:
أن الآية نزلت في جماعة من اليهود، فقد روى الطبري عن عكرمة ، قال: نزلت هذه الآية:
{
إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا}،
في أبي رافع، وكنانة بن أبي الحقيق،
وكعب بن الأشرف، وحيي بن أخطب
.
وقد عقب ابن حجر على هذه الرواية بقوله:

الآية محتملة، لكن العمدة في ذلك
ما ثبت في الصحيح"، يريد أن ما جاء في "الصحيحين

من أن الآية نزلت في الأشعث
رضي الله عنه، مقدم في الاعتبار،
وأولى بالالتفات.
والدرس المُستفاد
والمهم من كل ما تقدم حرمة الحلف

على حق من حقوق الناس؛
إذ أن حقوق الناس مصونة ومحترمة،
لا يجوز الاعتداء عليها ولا النيل منها بغير حق.
وقد دلت الآية -وفقاً لما جاء في سبب نزولها
على أن حقوق الناس تندرج في جملة

عهد الله وميثاقه، وليس يخفى أن
الحفاظ على عهد الله وميثاقه يدخل فيه
كما قال الرازي
جميع ما أمر الله به، ويدخل فيه
ما نصب عليه الأدلة، ويدخل فيه المواثيق
المأخوذة من جهة الرسول،
ويدخل فيه ما يُلْزِم الرجل نفسه؛ لأن كل ذلك
من عهد الله الذي يلزم الوفاء به،
وقد قال تعالى
( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا )
الإسراء34
تحياتي لكم اخوتنا الكرام
ولنا لقاء مع آية اخري
بمشيئة الله
والآن نكسب الأجر والثواب
في الصلاة علي الحبيب
متابعة طيبة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيكم... اندبها


__________________


رد مع اقتباس
  #19  
قديم 01-03-2014, 11:27 AM
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسول الله

اخوتنا الكرام

وزوار هذه المدونة المتواضعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحترام القارئ او الزائر

يأتي بمدي قيمة ما يُقدم له

وأنتم تستحقون الأطايب

الباقة ( 8)
أجابة الأسئلة الماضية
هي
أما معنى رواه الشيخان ؟
هما البخاري ومسلم
ماهما الركعتان اللتان قال
عنهما الرسول صلى الله عليه وسلم
هما خير من
الدنيا وما فيها ؟
هما صلاة ركتان الصبح والفجر
. سؤال الفقه
تعلم أن أي عبادة يشترط فيها النية ،
فما تقول في عبادة دخل فيها شخص

بدون نية ، وصحت عبادته ؟
هذا هو الشخص الصغير الذي لا يميز
فإن وليه ينوي عنه عند رغبته في الحج
أو العمرة عن هذا الصغير
وهذه عبادة صحيحة من هذا الصغير



وهذه الأسئلة الجديدة
والتي سيتم الأجابة عنها لاحقاً

فا كالمعتاد حاولوا ان تجيبوا عليها ...

لتعُم الفائدة لكم ...


من المقصود في الأية ذرني

ومن خلقت وحيدا وجعلت
له مالا ممدودا وبنين شهودا ؟
كم عدد طيور ابراهيم عيله السلام ؟
ما تقول في شخص كان صائماً فحصل
فطره بغير أكل ولا شرب ولا شيء
أدخل في جوفه ولا جماع
ولا شيء من دواعيه
ولا نية فطر ؟

متابعة طيبة وكالمعتاد
صلوا علي الحبيب المصطفي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيكم ... اندبها
__________________


رد مع اقتباس
  #20  
قديم 01-17-2014, 12:52 PM
 


اخوتنا الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كل مرة ندخل مُدخل
نتعلم منه ونستفيد
وهذه المرة نتجول في علم من
علوم القرآن الكريم ...
وهو علم اسباب النزول
ولنأخذ آية قرآنية في كل مرة
ونتعلم منها كيف نزلت وعلي من نزلت
وما هو التشريع الذي اتت به ...
ونبدأ ببسم الله
قال تعالي:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ (100))آل عمران 100


السبب الأول:
روى ابن إسحاق والطبري
وابن المنذر وغيرهم عن زيد بن أسلم،
قال: مر شاس بن قيس
وكان شيخاً بقي على جاهليته، عظيمَ الكفر،
شديدَ الضغن على المسلمين، شديد الحسد لهم

على نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
من الأوس والخزرج في مجلس قد جمعهم يتحدثون فيه،

فغاظه ما رأى من أُلفتهم،
وجماعتهم وصلاح ذات بينهم على الإسلام بعد
الذي كان بينهم من العداوة في الجاهلية، فقال:

قد اجتمع ملأ بني قَيْلَة -الأوس والخزرج
بهذه البلاد، والله ما لنا معهم إذا اجتمع ملؤهم بها من قرار، فأمر فتى شاباً معه من يهود، فقال:
اعمد إليهم، فاجلس معهم، ثم ذكرهم يوم بعاث
وما كان قبله، وأنشدهم بعض ما كانوا قالوا فيه من الأشعار.

وكان يوم بُعَاث قبل الهجرة بثلاث سنين يوماً،
اقتتلت فيه الأوس والخزرج،
وكان الظفر فيه للأوس على الخزرج.
ففعل، فتكلم القوم عند ذلك، وتنازعوا،
وتفاخروا حتى تواثب رجلان من الحيين:
أوس بن قيظي أحد بني حارثة من الأوس،
وجبار بن صخر أحد بني سلمة من الخزرج، فقال أحدهما لصاحبه: إن شئتم والله رددناها الآن جَذَعَة

يعني الاستعداد لإحياء الحرب الأهلية التي كانت بينهم
، وغضب الفريقان، وقالوا:
قد فعلنا، السلاحَ السلاحَ...
موعدكم الحَرَّة -مكان في المدينة الشريفة
فخرجوا إليها، وانضمت الأوس بعضها إلى بعض،
والخزرج بعضها إلى بعض على دعواهم
التي كانوا عليها في الجاهلية.
فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فخرج إليهم فيمن معه من المهاجرين
من أصحابه حتى جاءهم، فقال:
( يا معشر المسلمين! الله، الله...
أبدعوى الجاهلية، وأنا بين أظهركم،
بعد إذ هداكم الله إلى الإسلام، وأكرمكم به،
وقطع به عنكم أمر الجاهلية،

واستنقذكم به من الكفر، وألَّف به بينكم،
ترجعون إلى ما كنتم عليه كفاراً؟!)،
فعرف القوم أنها نزغة من الشيطان،
وكيد من عدوهم لهم. فألقوا السلاح،
وبكوا وعانق الرجال بعضهم بعضاً،
ثم انصرفوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
سامعين مطيعين،

قد أطفأ الله عنهم كيد عدو الله شاس،
وأنزل الله في شأن شاس بن قيس
وما صنع قوله:
{قل يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعملون * قل يا أهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله من آمن تبغونها عوجا وأنتم شهداء وما الله بغافل عما تعملون}
(آل عمران:98-99)،
وأنزل في شأن أوس بن قيظي،
وجبار بن صخر، ومن كان معهما من قومهما،
الذين صنعوا ما صنعوا، قوله:
{يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين}
إلى قوله: {أولئك لهم عذاب عظيم} (آل عمران:105).
قال
جابر بن عبد الله رضي الله عنه:

ما كان طالع أكره إلينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأومأ إلينا بيده، فكففنا وأصلح الله تعالى ما بيننا، فما كان شخص أحب إلينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فما رأيت يوماً أقبح ولا أوحش أولاً،
وأحسنَ آخراً من ذلك اليوم.
السبب الثانية:

روى ابن المنذر عن عكرمة، قال:
كان بين هذين الحيين من الأوس والخزرج
قتال في الجاهلية، فلما جاء الإسلام اصطلحوا،
وألَّف الله بين قلوبهم، فجلس يهودي في
مجلس فيه نفر من الأوس والخزرج،
فأنشد شعراً قاله

أحد الحيين في حربهم، فحرك الأحقاد بينهم،
فقال الآخرون: قد قال شاعرنا كذا وكذا...
فاجتمعوا، وأخذوا السلاح،
واصطفوا للقتال، فأنزل الله سبحانه:
{يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا
من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين
}

إلى قوله تعالى:
{كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون} (آل عمران:103)، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم
حتى قام بين الصفين، فقرأ الآيات،
ورفع صوته، فلما سمعوا صوت
رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن
أنصتوا له، وجعلوا يستمعون، فلما فرغ، ألقوا السلاح،

وعانق بعضهم بعضاً، وجعلوا يبكون.
الرواية الثالثة:
روى الطبري عن السدي،

أن الآية نزلت في ثعلبة بن عنمة الأنصاري،
وكان بينه وبين أناس من الخزرج كلام،
فمشى بينهم يهودي من قينقاع،
فحمل بعضهم

على بعض حتى همت الطائفتان
من الأوس والخزرج أن يحملوا السلاح،
فيقتتلوا،

فأنزل الله:
{يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا
من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين}.
وثمة روايات أُخر لا تخرج في مضمونها عما ذُكِرَ

هنا، وكلها يدل على أن الآية نزلت في وأد الفتنة
التي كادت تقوم بين قبيلتي الأوس والخزرج،
وهم الأنصار الذين نصروا
رسول الله صلى الله عليه وسلم في
أثناء هجرته من مكة إلى المدينة.
والآية وإن نزلت بسبب هذه الواقعة،

إلا أن مدلولها عام، وَفْق القاعدة التفسيرية
التي تقول: العبرة بعموم اللفظ
لا بخصوص السبب، وبالتالي
هذه الآية، وحذرت منه.
{ والله يقول الحق وهو يهدي السبيل (الأحزاب:4).
والدرس المُستفاد
في هذه الآيات الكريمة دروس مهمة
ويجب التقيد بها وهي موالات الكفار والمشركين
والتود اليهم والركون والأنحياز الكامل
لأفكارهم وتطبيقها والأكثر من ذلك طاعتهم
علي حساب معتقداتنا الصحيحة
وجعل ماتلفظة السنتهم هو الحقيقي والصحيح
حتي نقع في فتنتهم فيما بيننا ...
فهذا الذي نحتاجه في هذا الوقت
لأننا اصبحنا نقول بصفاقة ان معتقداتهم
وعلمهم وثقافتهم وسلوكهم وسُننهم
هي الحقيقية الصحيحة
وان ديننا ومعتقداتنا وشريعتنا من الماضي
وهي موروثات لايجب التقيد بها
فالمراد
الأساس منها نهي المؤمنين

عن الركون إلى الذين كفروا، وطاعتهم،
والاعتماد عليهم؛ لأن الركون إلى الذين كفروا وطاعتهم

والاعتماد عليهم لا تعود على المؤمنين إلا بالشر،
وليس ورائها أي خير؛
وذلك أنهم جاحدون لدين الإسلام،
حاقدون على أهله، منطوون على غل،
وغش، وحسد، وبغض، والتاريخ
هو أكبر شاهد صدق على ما أمرت به

تحياتي لكم اخوتنا الكرام
ولنا لقاء مع آية اخري
بمشيئة الله
والآن نكسب الأجر والثواب
في الصلاة علي الحبيب
متابعة طيبة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيكم... اندبها

__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدونة كيف kaka17 إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 03-25-2013 05:11 PM
مدونت ميمى1 مدونة الاحزان #MiMi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 25 03-19-2013 06:30 PM
مدونة عمدة ستار ...مدونة العجائب والغرائب ... نسيم الشروق إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 02-06-2012 08:35 PM
مدونة مودي لأغراض وتعليمات واخبار موقع ستاردول ، اغراض ومسابقات مجانيه في مدونة مودي,مطلوب الاشتراك *مودا* أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 11-04-2011 01:58 PM
موضوع ..يمكن مليغ على البعض يمكن موحلو..,,, بس دش و انا اقول احلى,,, تعبني*غروري* مواضيع عامة 1 12-21-2009 04:43 PM


الساعة الآن 11:21 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011