عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree40Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #46  
قديم 02-24-2014, 01:09 AM
 
الحمد لله العلي الاعظم، الجواد الاكرم، الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم وصلى الله على المطفى محمد وعلى اله وصحبه وسلم . وبعد من اقوال العلماء
قال بعضُ العلماء: العقول لها صُوَر مثلُ صورِ الأجسام، فإذا أَنْتَ لم تسلُكْ بها سبيلَ الأدب حارَتْ وضلَت،
وإن بعثْتَها في أَوْدِيتها كلت وملّت، فاسْلُكْ بعقلك شِعَاب المعاني والفهم، واسْتَبْقِهِ بالجِمَام للعلم،
وارْتَدْ لعقلك أفْضَلَ طبقاتِ الأدب، وتَوَقَّ عليه آفةَ العَطَب؛ فإن العقلَ شاهدُك على الفَضْل، وحارسُك من الجهل.
واعْلَمْ أن مغارِسَ العقول كمغارس الأشجار؛ فإذا طابت بِقَاعُ الأرض للشجر زكا ثمرُها،
وإذا كَرُمَت النفوسُ للعقول طاب خَيْرُها، فاغْمُز نفسَك بالكرم، تَسْلَمْ من الآفَةِ والسَقَم.
واعلَمْ أَنَّ العقل الحسن في النفسِ اللئيمة، بمنزلة الشجرة الكريمة في الأرض الذميمة، ينتفع بثمرها عَلَى خُبْثِ المَغْرِس؛
فاجْتَنِ ثمرَ العقول وإن أتاك من لِئَام الأنفس.
وقال النبي عليه السلام: نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها وأداها كما سمعها، فرب مبلغ أوعى من سامع، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه.
وقيل: رب حامل فقه غير فقيه،
ورب رَمْيَةٍ من غير رام.

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed_atri ; 02-25-2014 الساعة 01:05 AM
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 02-25-2014, 01:03 AM
 
الحمد لله رب العالمين، وصلاته وسلامه على محمد خاتم النبيين، وإمام المتقين، ورسول رب العالمين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد لا تصدق بما لا يكون أن يكون
قال الشعبي أخبرت أن رجلاً صاد قنبرة فلما صارت في يده قالت ما تريد أن تصنع بي
قال أذبحك وآكلك
قالت ما أشفي من مرض ولا أشبع من جوع، ولكن أعلمك ثلاث خصال خير لك من أكلي
إما واحدة أعلمك وأنا في يدك
والثانية على الشجرة
والثالثة على الجبل
فقال هات الواحدة
قالت لا تلهفن على ما فاتك
قال فلما صارت على الشجرة
قال لها هات الثانية
قالت له لا تصدق بما لا يكون أن يكون
فلما صارت على الجبل
قالت له يا شقي لو ذبحتني أخرجت من حوصلتي درتين في كل واحدة عشرون مثقالاً
قال فعض على شفتيه وتلهف
ثم قال لها هات الثالثة
قالت أنت قد نسيت اثنين فكيف أحدثك بالثالثة
ألم أقل لك لا تلهفن على ما فاتك
ولا تصدق بما لا يكون أن يكون
أنا وريشي ولحمي لا أكون عشرين مثقالاً قال وطارت فذهبت.
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 02-26-2014, 01:32 AM
 
الحمد لله على جزيل نعمائه وصلى الله خاتم أنبيائه وعلى آله وأصحابه وأصفيائه . وبعد
عن احد الحكماء قال
الأقدار وإن كانت مقدورة فليست تمنع الحازم من توقي المخوف والاحتراس مما يحترس منه.
ولكنه يجتمع تصديقاً بالمقدور وأخذاً من قبل ذلك بالحزم.
قال الشاعر
ولم أجعل المقدور للعجزِ علَّةً ... ولا أنني كذبت جبر المقادير
ولكن بحذر حازمٍ كنتُ حارساً ... خليل الذي يخشى اغتيال المغادر
فلا تُعط للمقدور بالكف ضلَّةً ... وكن حذراً فالحذرُ فوزُ المُحاذِرِ
قال حجة الاسلام الغزالي رحمه الله . ليس من شرط الاعتراف بقضاء الله تعالى أن لا يحمل السلاح وقد قال تعالى " خذوا حذركم " وأن لا يسقي الأرض بعد بث البذر فيقال إن سبق القضاء بالنبات نبت البذر وإن لم يسبق لم ينبت. بل ربط الأسباب بالمسببات هو القضاء الأول الذي هو كلمح البصر أو هو أقرب وترتيب تفصيل المسببات على تفاصيل الأسباب على التدريج والتقدير هو القدر والذي قدر الخير قدره بسبب. والذي قدر الشر قدر لدفعه سبباً
فلا تناقض بين هذه الأمور عند من انفتحت بصيرته.
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 02-27-2014, 01:05 AM
 
الحمد لله تعالى خالق الأولين والآخرين والصلاة والسلام على رسوله الأعظم سيدنا محمد المرسل رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ورسل الله أجمعين. وبعد الحث على صحبة الأخيار والزجر عن عشرة الأشرار
عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ مِثْلُ الْعَطَّارِ ، إِنْ لَمْ يَنَلْكَ مِنْهُ أَصَابَكَ مِنْ رِيحِهِ ، وَمَثَلُ الْجَلِيسِ السُّوءِ مِثْلُ الْقَيْنِ ، إِنْ لَمْ يُصِبْكَ نَارُهُ ، أَصَابَكَ شَرَرُهُ " .
قال أَبُو حاتم رَضِيَ اللَّه عنه : العاقل يلزم صحبة الأخيار ، ويفارق صحبة الأشرار ، لأن مودة الأخيار سريع اتصالها ، بطيء انقطاعها .
ومودة الأشرار سريع انقطاعها ، بطيء اتصالها ،
وصحبة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار ،
ومن خادن الأشرار ، لم يسلم من الدخول في جملتهم .
فال واجب على العاقل أن يجتنب أهل الريب ، لئلا يكون مريبا .
فكما أن صحبة الأخيار تورث الخير ، كذلك صحبة الأشرار تورث الشر .
وأنشدني محمد بن عبد الله زنجي البغدادي:
عليك بإخوان الثقات؛ فإنهم ... قليل فَصِلْهُم دون من كنت تصحبُ
ونفسك أكرمها وصُنْها؛ فإنها ... متى ما تجالس سِفْلةَ الناس تغضب
عن الحسن في قوله تعالى ) وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا
( قال )حُلَماء علماء، صُبُرٌ ثبت إن ظُلموا لم يظلموا وإن بُغى عليهم لم يبغوا، قد براهم الخوف كأنهم القِدَاح .
قال عبد الواحد بن زيد )جالسوا أهل الدين من أهل الدنيا ولا تجالسوا غيرهم، فإن كنتم لا بُدَّ فاعلين، فجالسوا أهل المروءات؛ فإنهم لا يَرْفُثون في مجالسهم
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 02-28-2014, 12:57 AM
 
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أفضل المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد
في كتاب الامثال والحكم للعلامة أبو علي الحسن اليوسي ورد هذا المثل * انك لا تجني من الشوك العنب * . و المثل لأكثم بن صيفي حكيم العرب.
يقال: جنى الثمرة، واجتناها، وتجناها، وكل ما يجنى من الثمر فهو جنى بالفتح والقصر وجناة؛ والشوك، بفتح الشين المعجمة، معروف؛ الواحدة: شوكة؛ وشجرة شاكة وشوكة وشائكة: ذات شوك: والعنب معروف.
ومعنى المثل أنّ الشر لا تستحصل منه خيرا، والفساد لا تكتسب منه صلاحا،
كما إنَّ العنب ليس بخارج من الشوك.
فإذا أوقعت شرا أو ظلمت أحدا فقد غرست شوكا، ولا تحصده إلاّ شوكا.
وفي الحكمة: من يزرع خير يحصد غبطة، ومن يزرع الشر يحصد الندامة.
وما أحسن قول صالح بن عبد القدوس ناطما لهذا المثل بعينه:
إذا وترت أمرءا فأحذر عداوته ... من يزرع الشوك لا يحصد به عنبا
إنّما العدو وإنَّ أبدا مجاملة ... إذا رأى منك فرصة وثبا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفل يولد واسمه مكتوب على خده "صوره" لاتخرج بدون كتابة """سبحان الله"""‎ darҚ MooЙ موسوعة الصور 132 12-15-2011 09:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 01:50 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011