عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-12-2014, 02:18 PM
 
تفسير سورة الفاتحة ( 3 ) : من أسماء سورة الفاتحة : [ الصلاة ] : الشيخ زيد البحري

تفسير سورة الفاتحة: (3 )
من أسماء سورة الفاتحة :
الصلاة

فضيلة الشيخ : زيد بن مسفر البحري
www.albahre.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سمى النبي عليه الصلاة و السلام الفاتحة :
بالصلاة:
كما جاء في الحديث القدسي :
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه :
أن النبي عليه الصلاة و السلام قال :
( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني و بين عبدي نصفين )
ثم فسر الصلاة بقوله :
فإذاقالالعبد الحمد لله رب العالمين )
قال الله عز و جل: (( حمدني عبدي ))
و إذا قال العبد : ( الرحمن الرحيم )
قالالله تعالى أثنى علي عبدي )
و إذا قال العبد مالك يوم الدين )
قالالله عز و جل مجدني عبدي )
و إذا قال العبد : ( إياك نعبد و إياك نستعين )
قالالله عز و جل : ((هذا بيني و بين عبدي و لعبدي ما سأل ))
و إذا قال العبد اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين )
قالالله عز و جل : ( هذا لعبدي و لعبدي ما سأل )
- أخرجه الإمام مسلم في صحيحه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لماذا سمى الله تعالى الفاتحة بالصلاة ؟
هذا من باب وصف الخاص بالعام :
و ذلك لأن الفاتحة جزء من الصلاة ، فأطلق النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث على الفاتحة لفظ العموم و هو الصلاة
ما الفائدة ؟
الفائدة :
أن في ذلك دلالة على أن الفاتحة ركن من أركان الصلاة :
و أنها جزء لا يمكن أن ينفصل عن الصلاة،
و على النقيض من ذلك :
فلو أُطلق على الكل لفظ البعض أو الجزء :
فأعلم أن هذا الجزء لا يمكن له أن ينفصل عن هذا الكل ،
قول النبي عليه الصلاة و السلام :
كما في الصحيح :
( من أدرك سجدة من الصلاة فقد أدرك الصلاة )
السجدة هنا :
جاءت في الرواية الأخرى بمعنى الركعة ففهم من ذلك أن السجود في الصلاة ركن من أركان الصلاة
وعلى هذا فإن الفاتحة ركن من أركان الصلاة على الصحيح من أقوال العلماء المحققين ،
و لا تصح الصلاة إلا بها ،
قال النبي عليه الصلاة و السلام كما في الصحيحين :
( لا صلاة لمن لم يقرأ بأم الكتاب ) نهي ،
و النهي إذا جاء في الشرع :
فاعلم بأنه يكون على ثلاث حالات هي :
1ــ إما أن يكون نفيا للوجود (ينفي وجود هذا الشيء )
2ــ و إما يكون نفيا للصحة 0
3ــ و إما يكون نفياً للكمال 0
( لا إله إلا الله )
هذا نفي لوجود معبود بحق غير الله ،
هناك معبودات غير الله لكنها ليست حقا ، هي باطلة ،
قوله تعالى :
[ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ البَاطِلُ وَأَنَّ اللهَ هُوَ العَلِيُّ الكَبِيرُ]
{الحج:62}
مثال على النوع الثاني و هو نفي للصحة :
و هو أن هذا الشيء موجود لكنه إذا انتفى عنه هذا الشيء فإن هذا الشيء غير صحيح
و مثاله كما قلنا :
( لا صلاة لمن لم يقرأ بأم الكتاب )
نعم هناك صلاة لكنها لا تصح ،
و مثال على المرتبة الثالثة من مراتب النفي :
و هي مرتبة نفي الكمال :
قول النبي عليه الصلاة و السلام كما عند مسلم :
( لا صلاة بحضرة طعام )
قد توجد الصلاة ، و الإنسان يصلى و قد صلى بحضرة طعام يشتهيه، فإذا صلى و حالته تلك فصلاته صحيحة ، لكنه لم يخشع في صلاته فيكون أجره ناقصا .
ــــــــــــــــــــــــ
و لا تسقط الفاتحة لمن أتقنها و علمها إلا في حالتين :
الحالة الأولى :
لو أدرك إمامه و هو راكع فإنها تسقط عنه :
و لذا في حديث أبي بكرة كما في صحيح البخاري :
أنه أتى و النبي صلى الله عليه و سلم في الركوع فأراد رضي الله أن يدرك الركعة ، فكبر رضي الله عنه و ركع و هو خلف الصف ثم دخل في الصف، فقال النبي عليه الصلاة و السلام لما فرغ من صلاته :
( زادك الله حرصا )
و لكنه هل سكت عليه الصلاة و السلام عند هذه الجملة ؟
لا –
و إنما زاد عليه الصلاة و السلام فقال:
( لا تَعُد )
و ضبطت و لا تُعِدو )أي لا تُسرع
و ضُبطت :(و لا تعد )أي لا تعيد الصلاة ،
فاسقط عليه الصلاة و السلام عنه الفاتحة لما أدرك إمامه راكعا ،
و هنا خطأ جلل :
يأتي البعض و الإمام راكع و يكبر تكبيرة الإحرام و هو منحني فهذا لا تنعقد صلاته على أنها فرض ، و لكن تصح على أنها نفل ،
لأن النفل يصح أن يُؤدّىَ و الإنسان صحيح سليم وهو جالس
لكن في الفرض :
لابد أن تكون تكبيرة الإحرام و أنت قائم مستتم فلو كبّر و هو منحني فلا تُقبل على أنها فرض و لكن تنُقلب نفلا ، فإن كان الوقت متسع يأتي بعدهابالفرض ، لكن إذا لم يكن هناك متسعا من الوقت فتقطع هذه الصلاة ويأتيبصلاة الفرض .
و البعض يُخطئ:
فيكبر و هو منحني من حرصه على الخير
و قد أرشد النبي عليه الصلاة و السلام على الرفق
فقال كما في الصحيحين :
( إذا سمعتم الإقامة فلا تأتوا إلى الصلاة و أنتم تسعون ، و عليكم السكينة و الوقار فما أدركتم فصلوا و ما فاتكم فأتموا )
السكينة في حركاتك :
فلا تسرع ، و لا تلتفت و و لتكن ملابسك منسقة فلا يكون طرف شماغك الأيمن أطول من الأيسر،أو أن ثيابك مرفوعة ، فهذا ليس من الوقاروهذه عظمة في هذا الدين :
حتى في أمور العبادة نهينا عن الإسراع ،
النبي عليه الصلاة و السلام قال :
) إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ، و لا يُنزع من شيء إلا شانه )
لا تقل أن الرفق ليس في كل الأحوال ،
الرسول عليه الصلاة و السلام يقول :
( أن الله يعُطي على الرفق ما لا يعطي على العنف )
في إحدى الروايات :
( إن الله يعين على الرفق )
و لذا قال عليه الصلاة و السلام
):إن الله رفيق يحب الرفق )
فالرفيق محبوب عند الله ،
و بعض الناس:
يأتي يتنحنح ، أو يأتي بأصوات لدرجة أنه إذا دخل من باب المسجد رفع صوته بالذكر ، من أجل ( يا إمام اسمع )،
و كل هذا من الخطأ ،
بل على المسلم أن يأتي بسكينة و وقار :
فإن أدرك شيئا فالحمد لله ، و إن لم يدرك فليتم بعد أن يسلم إمامه ، و البعض من الناس:
يأتي فيدرك إمامه في الركوع ، فيكبر و هو قائم يقول ( الله أكبر ) ففعله حسن ،
و قلنا إن الفاتحة هنا تسقط ،
العجب :
أن بعضا من الناس لابد أن يقرأ جزءا يسيرا من دعاء الاستفتاح ،
و هذا خطأ
لماذا ؟
لأن دعاء الاستفتاح سنة ، فإذا كانت الفاتحة تسقط في هذا الحال فمن باب أولى أن يسقط دعاء الاستفتاح و هو سنة ،
الحالة الثانية التي تسقط فيها قراءة الفاتحة :
إذا شرع الإنسان في قراءة الفاتحة فركع إمامه قبل أن يتمها فخشي أن يرفع الإمام من الركوع فهنا تسقط عنه .
بمعنى :
أنك لو أتيت و أدركت إمامك قبل ركوعه و شرعت في قراءة الفاتحة ثم كبر الإمام للركوع ، فإن استطاع الإنسان أن يأتي بها فحسن ، لكنه إذا خاف أن يرفع الإمام من الركوع فيركع معه
لم ؟
مع أن الركوع ركن ، و الفاتحة ركن ، تنازع هنا ركنان
فلماذا قدم الركوع على قراءة الفاتحة ؟
لأنه زاد هنا واجب أخر و هو متابعة الإمام
قال النبي عليه الصلاة و السلام :
كما في الصحيحين :
( إنما جُعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا ، و إذا ركع فاركعوا ،)
فقول الله تعالى في الحديث القدسي :
( قسمت الصلاة بيني و بين عبدي )
يقول ابن القيم رحمة الله عليه:
" ينبغي للمسلم عندما يقرأ هذه السورة أن يتأمل مخاطبة الله عز و جل له و يتذكر أن الله تعالى إذا قال : ( الحمد لله رب العالمين )
قال الله عز وجل : ((حمدني عبدي ))
و أنه إذا قال : ( الرحمن الرحيم )
قال الله تعالى أثنى علي عبدي )
و إذا قال العبد مالك يوم الدين )
قال الله عز و جل مجدني عبدي )
و إذا قال العبد : ( إياك نعبد و إياك نستعين )
قال الله عز و جل : ( هذا بيني و بين عبدي و لعبدي ما سأل )
و إذا قالالعبد اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و الضالين )
قال الله عز و جل : ( هذا لعبدي و لعبدي ما سأل )
فسورة الفاتحة جعل لها العلماء شأنا عظيما
كيف لا و النبي عليه الصلاة و السلامسمّاها أم القرآنكما جاء عند الترمذي
لم ؟
لان أصول الدين و العقائد فيها ، فإذا شرعنا في تفسيرها وقفنا عند كل أصل من الأصول ،
فلو سألنا:
ما هي أركان الإيمان ؟
نقول إنها ستة هي :
الإيمان بالله ،
و ملائكته ،
و كتبه ،
و رسله ،
و اليوم الأخر ،
و بالقدر خيره و شره .
ألا تستحق هذه السورة أن تسمى أم الكتاب ؟
بلى تستحق لأنها اشتملت على أركان الإيمان ،
لكن من أين أُخذت ؟
العلماء ( رحمهم الله ) كشيخ الإسلام و من كان قبله و من جاء بعده ، وفقهم الله أن يستلهموا هذه الفوائد ، و إلا لو وكّلنا إلى أفهامنا الضعيفة لما استطعنا أن نستنبط هذه الفوائد ،
و لعل الحديث يُتمم في الدرس القادم عن فضائل هذه السورة .
و الله أعلم ، و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الفاتحة (2) : [ أسماء سورة الفاتحة ] : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:14 PM
تفسير سورة الفاتحة (1 ) : [ اشتقاق اسم السورة ] : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:14 PM
تفسير سورة الفاتحة ...3... حقيقة لا خيال نور الإسلام - 0 10-26-2008 05:49 PM
تفسير سورة الفاتحة ...2... حقيقة لا خيال نور الإسلام - 0 10-25-2008 06:27 PM
خلاصة تفسير سورة الفاتحة ...1... حقيقة لا خيال نور الإسلام - 0 10-23-2008 06:08 PM


الساعة الآن 11:34 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011