عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-12-2014, 02:27 PM
 
تفسير الفاتحة ( 13 ) ، تفسير قوله تعالى : (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5} )) : الشيخ زيد البحري

التفسير :
تفسير سورة الفاتحة (13 )
تفسير قوله تعالى :
((مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5} ))
فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــ
قول الله :((مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4} ))
معنى هذه الآية : أن الله مالك ليوم الجزاء والحساب
فيوم الدين :هو يوم الجزاء والحساب
ولذا فسره الله بيوم الدين فسره في آية أخرى وهي قولاللهتعالى : ((وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ{17} ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ{18} يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ{19}))
من الفوائد تحت هذه الآية:
الفائدة الأولى:
"أن العبد إذا قال :" مالك يوم الدين "
فإن اللهيقول : مجَّدني عبدي
ففي ذلك تمجيد لله
الفائدة الثانية :
أن الله مالك للدين والدنيا
فلماذا نص على الدين هنا الذي هو يوم القيامة ؟
فله الملك :
((لله ما في السموات وما في الأرض ))
ولكن لماذا نص على ملكيته ليوم القيامة ؟
ذلك لأن الملاك كلها تزول وتضمحل في الآخرة ولذا قال تعالى: ((وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ ))
وقال تعالى :
((لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ{16} الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ{17} ))
وملكه عز وجل هو ملك كامل في الدنيا وفي الآخرة
فهو الذي ملك العبيد في هذه الدنيا
ولو شاء أن ينتزع ملكه من أحد لانتزعه
ولذا قال تعالى :
(( قل اللهم مالك الملك ))
قال بعض العلماء :
إن هذه الآية نزلت كما وعد النبي عليه الصلاة والسلام أصحابه يوم الخندق لما وعدهم بأن يملكوا قصور فارس والروم
فقال بعض المنافقين:
أحدنا لا يستطيع أن يقضي حاجته من الخوف فكيف يزعم محمد أننا سنملك فارس والروم ؟!
فقال عز وجل :
{قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
فهو القادر على كل شيء
وكم من شخص انتزع ملكه في لمحة بصر
ومن الفوائد تحت هذه الآية :
أن هنا فيه إثبات ليوم لجزاء والحساب
ويجب على المسلم أن يؤمن بهذا اليوم
وكلما ازداد إيمانا به ازداد قربا من الله عز وجل
ولذا:لو تتأملون لوجدتم أن الله يقرن بين الإيمان به باليوم الآخر كثيرا
بل حتى في نصوص السنة : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ))
وفي غيرها من النصوص
لم ؟
لأن الإيمان بالله واليوم الآخر يقرب العبد من الله عز وجل
من الفوائد تحت هذه الآية :
أن الإيمان باليوم الآخر يلزم منه أن تؤمن بكل جزئية من جزئياته
فليس معنى ذلك أن تؤمن بأن هناك يوما للبعث والنشور فحسب
لا
اليوم الآخر يكون الإيمان به من حين ما يموت الإنسان
فهو جزء مما يكون في اليوم الآخر
ولذا الرسول عيه الصلاة والسلام ماذا قال ؟
قال :(( القبر أول منزل من منازل الآخرة ))
يقول شيخ الإسلام:" والإيمان باليوم الآخر يجب ان تؤمن بما يكون بعد الموت "
إذاً :
هذه الآية:
فيها دليل على سؤال الملكين
فيها دليل على الحساب
دليل على الصراط
دليل على الحوض الذي يكون للنبي عليه الصلاة والسلاميوم القيامة ولغيره من الأنبياء
إذاً : يجب الإيمان بكل جزئية من جزيئات اليوم الآخر
ثم قال عز وجل :
((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5} ))
معنى هذه الآية:
نعبدك ونستعينك
ولذا نأخذ فوائد من هذه الآية:
من بين الفوائد :
أن شيخ الإسلام يقول : إن العبد لا تتم له سعادة إلا بالعبادة
ولا عبادة حاصلة إلا بعون من الله
ولذا نقول :لا حول ولا قوة إلا بالله
جاء في مستدرك الحاكم :
أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : (( إذا قال العبد لا حول ولا قوة إلا قال الله عز وجل : أسلم عبدي لي واستسلم ))
فوض أمره إلى الله عز وجل
ولذا عدها النبي عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين عد كلمة : لا حول ولا قوة إلا بالله عدها كنزا من كنوز الجنة
ويقول رحمه اله :
" كلما ازدادت العبادة عند الإنسان كلما ازدادت سعادته وعلا شأنه عند الله "
انظر الخطوة الأولى :
إذا أردت السعادة : تعبد الله عز وجلولا تتكل على حولك وقوتك وإنما تستعين بالله عز وجل
الخطوة الثانية :
عليك أن تزيد من هذه العبادة :
لأنك كلما ازددت من هذه العبادة كلما ازدادت سعادتك وعلا شأنك عند الله
في الصحيحين :
من حديث الشفاعة :
لما يحصل للناس من الكر ب ما يحصل يقولون: " تعالوا بنا لنرى من يشفع لنا عند ربنا فيأتون إلى آدم ويقول : نفسي نفسي
ثم يذهبون إلى نوح ونفس الكلام هو نفس الكلام الذي قاله آدم ، ثم يأتون إلى إبراهيم ويكون جوابه كجواب نوح
ثم يأتون إلى موسى ويكون جوابه كجواب إبراهيم
ثم يأتون إلى عيسى فيقول نفسي نفسي ولكن اذهبوا إلى محمد عليه الصلاة والسلام
لم ؟
قال : لأنه عبد
أليس عيسى عبدا لله؟
بلى والله
قال :(( اذهبوا إلى محمد فإنه عبد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فيأتون النبي عليه الصلاة والسلام ويقول : أنا لها أنا لها ))
إذاً :الرفعة والسعادة في الدنيا وفي الآخرة في عبادة الله عز وجل
ولذا قال الشاعر :
ولست أرى السعادة جمع مال
ولكن التقي هو السعيدُ
ومن الفوائد تحت هذه الآية :
أن العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة
فاحرص على هذه الأعمال :
الصلاة يحبها الله
الزكاة
الحج
الذكر
قراءة القرآن
فهي :اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة
سبحان الله!
هناك عباد لله ولكنهم يدخلو ن النار ، نعم
من هم هؤلاء ؟
هم الذين انذلوا وانقادوا لأمر الله الكوني ولم ينقادوا لأمرهالشرعي
كل من تراه هو عبد لله :
(({إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً }
الكل
لكن هناك عبادة خاصة
ما هي هذه العبادة الخاصة ؟
هي عبادة الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه
ومن الفوائد تحت هذه الآية :
أن بعض السلف قال : إن سر القرآن في الفاتحة
والله لو أن الوقت يسمح وأذهان الناس تتسع والصبر موجود والله لو فسرت سورة الفاتحة تفسيرا تعطى حقها من التفسير لأخذنا شهورا
نعم :
ابن القيم : فسر((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5}))فيمجلد يقرب من خمسمائة صفحة
وأنا اضمن لك بإذن الله لو فسرت سورة الفاتحة تفسيرا دقيقا وأتقنته لفهمت القرآن كله
ألم يقل عليه الصلاة والسلام :
" الفاتحة أم القرآن "
بل سماها القرآن :{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ }
فأسرار القرآن في الفاتحة
وأسرار الفاتحة كما قال بعض السلف في " إياك نعبد وإياك نستعين "
ومن الفوائد تحت هذه الآية
لمَ لمْ يكن تعبير الآية : نعبدك ونستعينك
لماذا " إياك نعبد وإياك نستعين " ؟
هذا يفيد الإخلاص لله
قدم الله على العبادة
" إياك نستعين " قدمه على الاستعانة به
معنى : أن عبادتنا واستعانتنا لك يا رب العالمين
ولذا الاستعانة هي:
تفويض الأمر إلى الله مع فعل السبب
إذا فعلت السبب مستعينا بالله فاعلم أن السعادة قد أتتك بنفسها:
ألم يقل الله :
((وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ))
((وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ))
فدل على أن التوكل على الله قريب من الإيمان
بل هو الإيمان
بل قال بعض العلماء :
" إن التوكل نصف الدين "
كيف يكون التوكل نصف الدين ؟
لأنه لا دين ولا عبادة إلا بالتوكل
يمكن أن تكون هناك نفوس راغبة في طاعة الله لكنها لا تستطيع
نحن ما حضرنا هنا إلا بعون من الله
نحن لو وكلنا إلى أنفسنا وكلنا إلى ضعف
نعم
ما عندنا شيء ، ضعفاء
ولذا لو قرأت القرآن لوجدت أن العبادة والتوكل قرينان:
(( فاعبده وتوكل عليه ))
شعيب ماذا قال ؟
(( عليه توكلت وإليه أنيب ))
هنا :
(( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5} ))
وللحديث تتمة إن شاء الله تعالى

 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الفاتحة (12 ) تفسير قوله تعالى : (( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3} )) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي نور الإسلام - 1 01-14-2014 01:16 AM
تفسير سورة الفاتحة ( 10 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (4 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:25 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 8 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (3 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:25 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 8 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (2 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:24 PM
تفسير سورة الفاتحة ( 8 ) : تفسير قوله تعالى : (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} )) (1 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-12-2014 02:23 PM


الساعة الآن 10:16 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011