عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree32Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-21-2014, 09:26 AM
 
كيف تربى نفسك (مجاهدة النفس)



معنى التربية :



لها أكثر من معنى ، ومن معانيها : الزيادة والنماء ، ومن معانيها الرعاية ، وكل ذلك له معناه الموجود في التربية اصطلاحا .
والتربية المقصودة هنا هي ما كشف عنه البيضاوي في تفسيره حيث قال : " التربية هي تبليغ الشيء إلى كماله شيئا فشيئا " ويؤكده الراغب الأصفهاني كما في ( المفردات ) حيث قال : " التربية هي إنشاء الشيء حالا فحالا إلى حد التمام .
ومن كتب تربية النفس عند السلف " أدب النفوس " للإمام الآجري ، و " تزكية النفوس " لشيخ الإسلام .


كيفية تربية النفس :



لا يستطيع أن يربي الإنسان نفسه على رضى الله تعالى إلا بقوتين :
الأولى : قوة علمية . الثانية : قوة عملية .
يقول ابن القيم كما في ( طريق الهجرتين ) " كل سائر إلى مقصد لا يتم سيره ولا يصل إلى مقصوده إلا بقوتين ، أما الأولى : فقوة علمية ، وأما الثانية : فقوة عملية "
وقفة مع القوتين :



1- القوة العملية :
تقوم على ركيزتين :
الأولى : الإرادة والعزيمة .



وهما نوعان كما ذكره ابن رجب - يرحمه الله تعالى - في شرحه على حديث شداد بن أوس ، يقول : " والعزم نوعان : عزم المريد على الاستمرار على الطاعات بعد الدخول فيها وعلى الانتقال من حال كامل إلى حال أكمل منه وهو من النهايات "
ولا بد من معالجة الإرادة وتصحيح النية حتى تزكو النفس وتزول الشوائب العالقة بها التي ربما أبعدتها عما أرادت . يقول ابن الجوزي في ( الطب الروحاني ) : " إذا كانت الهمة الدنية طبعا لم ينجح فيها العلاج فإن كانت مكتسبة بصحبة الأدنياء أو بغلبة الطبع والهوى فعلاجها قريب "

أسباب دُنوّ الهمة :
1- الطبع بأن تكون الهمة بطبعها دنية .
2- اكتساب الدنية من الوسط الاجتماعي ، أو بصحبة سيئة إلى غير ذلك .

الثانية :مجاهدة النفس .



فلابد من مجاهدة النفس ، ولابد من القسوة عليها حتى تحقق الغايات الطامح صاحبها إليها .
يقول ابن القيم في ( مفتاح السعادة ) : " لا يستطيع الإنسان أن يحقق المعالي من الأمور إلا بمجاهدة نفسه وجعلها عدوة له "
ويقول ابن رجب في ( شرح حديث لبيك اللهم لبيك ) : " النفس تحتاج إلى محاربة ومجاهدة ومعاداة فإنها أعدى عدو لابن آدم فمن ملك نفسه وقهرها ودانها عزّ بذلك لأنه انتصر على أشد أعدائه وقهره واكتفى شرّه "

أسباب صعوبة مجاهدة النفس :
1- أنها عدوّ من داخل الجسد ، واللص إذا كان من داخل البيت عزّت الحيلة فيه وعظُم الضرر .
2- أنها عدوّ محبوب ، والإنسان عمٍ عن عيوب محبوبه لا يكاد يبصر عيبه .
ويُخطئ الكثيرون عندما يظنون أن مجاهدة النفس غير متحقق في زمان كثرت شبهه ، وعظمت غربته ، واستفحل الشرّ فيه ، وهذا خطأ بين فإن الله عزّ وجلّ لم يأمرنا إلا بما تستطيعه أنفسنا ، وأيضا هناك من يخطئ على نفسه فيستأسد على نفسه فيمنعها حظوظها على الإطلاق ولا شك أن هذا غلط .


2- القوة العلمية :



وهي تقوم على ركيزتين :
الأولى : معرفة الشيء المراد تحقيقه . على أي شيء تربيها . وفي باب تربية النفس وتزكيتها هناك نوعان مطلوبان شرعا ، أحدهما مطلوب طلب لزوم ووجوب والآخر مطلوب وهو من جنس المندوب .
أما الواجب على المكلفين فقد حصره ابن القيم بأمور ، حيث يقول : " ما افترضه الله على العبيد وكان فرضا عينيا عليهم لا يسع مسلم جهله أنواع ، أوله علم أصول الإيمان الخمسة ، الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فإن من لم يؤمن بهذه الخمس لم يدخل في باب الإيمان ولا يستحق اسم المؤمن ، وثانيها علم شرائع الإسلام ، واللازم منها علم ما يخص العبد من فعلها ، كعلم الوضوء والصلاة والصيام والحج وتوابعها وشروطها ومبطلاتها ، وثالثها علم المحرمات الخمس التي اتفقت عليها الرسل والشرائع والكتب الإلهية وهي مذكورة في قوله تعالى : { قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون } رابعها علم أحكام المعاشرة والمعاملات التي تحصل بينه وبين الناس خصوصا وعموما ، والواجب في هذا النوع يختلف باختلاف أحوال الناس ومنازلهم ، فليس الواجب على الإمام مع رعيته كالواجب على الرجل مع أهله وجيرته " هذا الواجب العيني على المكلفين .
النوع الثاني قسمان : 1- قسم ديني مشروع . 2- قسم من جنس المروءات .
معرفة الطريق الموصل إلى تلك التزكية :
وهي مجموع أمور ثمان :
1- صحة النية وصدقها .
2- التوكل على الله تعالى حق التوكل ، ومن لوازم التوكل الدعاء .
3- استعمال طريق الترغيب والترهيب بأنواعه المختلفة.
4- أن يعكف المرء على إصلاح نواة قلبه ، وأن يزيل أوضارها فيطهر صدره من الغش والحقد والحسد وما إليه ، ولإزالة هذه الأوضار لابد من : أ - حبّ مقلق . ب- خوف مزعج للفؤاد .
5- القيام بالعبادات ، والإكثار مما يرضي رب الأرض والسموات ، وينبغي أن يقلب الإنسان عاداته إلى عبادات .
6- محاسبة النفس قبل العمل وأثناءه وبعده ، والمحاسبة لها ركيزتان : أ - علم . ب - صدق .ومن المحاسبة إساءة الظن بالنفس ومن المحاسبة زيادة محاسبة القلب واللسان .
7- الحكمة ، فلابد من الحكمة في سياسة النفس فإن من لم يكن حكيما ربما أهلك نفسه وهو يريد إصلاحها ، ولا تتم الحكمة إلا بأمرين :
[color=#800080]أ - علم معرفة النفس . ب - علم كيفية سياسة النفس .
8- صحبة المربين والصالحين .
قال عليه الصلاة والسلام : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " أخرجه أبو داود . وقد جهل الكثير الطريق الذي يزكون به أنفسهم ولذلك هم صنفان :

أ - صنف لم يصل إلى هذه التربية والتزكية التي ينشدها .
ب - صنف آخر وصل إلى شيء مما أراد ولكن مع حهد كبير .

* كيف يكون الإنسان حكيما مع نفسه حتى يسوسها في التربية ويأتي على مراتب أهل العلم في تزكية النفس وتربيتها ؟

الحكمة مع النفس وسياستها :
يكون ذلك من خلال أمرين :
1- علم معرفة النفس . 2- علم كيفية السياسة لها وكيف تُراض ؟ وكيف تؤدب ؟
* أما بالنسبة للأمر الأول ك فيؤكده ما قاله ابن القيم في ( الفوائد ) بقوله : " لا ينتفع بنعمة الإيمان والعلم إلا من عرف نفسه ووقف بها عند قدرها ولم يتجاوز ما ليس له "

* والتعرف على النفس من خلال جهتين أسا سيتين :
أ ــ التعرف على حوائج النفس وطباعها .
ب ــ الانكفاء على النفس لمعرفة معايبها ومثالبها ، والمعايب منها ما هو مشترك في جنس الناس ، ومنها ما هو مختلف .
فأما المشترك فهما نوعان : أ ــ الظلم . ب ــ الجهل .
فالإنسان يدافع هذين النوعين بأضدادهما ، فضد الجهل : العلم ، وأعلاه مرتقى العلم النافع المأخوذ من الوحي كتابا وسنة ، والظلم يدافع بالعدل ، والعدل لفظ جمع الخيرات كلها .
* الوقف على معايب النفس وخللها يكون بشرطين :
ذكرها ابن القيم في : ( مدارج السالكين ) أولهما : العلم ، وثانيهما : الصدق مع النفس فلا يجاملها ولا يحابيها .

* أما بالنسبة للأمر الثاني : وهو المعرفة بقواعد الحكمة مع النفس عند تربيتها ، فجماع ذلك أربع قواعد :
القاعدة الأولى : التدرج مع النفس :
فالتدرج من المقاصد الشرعية إلا أن التدرج مع النفس محوط بضابط أصيل قام عليه الدليل وهو : أن التدرج لا يكون في باب الشرع إلا في أمور ثلاثة :
أ ــ المستحبات . ب ــ المكروهات . ج ــ الزهد والورع المستحب .
وأما أن يريد الإنسان إعمال التدرج في مطلوب واجب كصلاة الجماعة مثلا فهذا حرام ، ولا يجوز في الإسلام ، ولا يجوز إدخال التدرج في ترك المحرمات ؛ بل يجب على الإنسان تركها حالا .
القاعدة الثانية : الأولويات ، بأن يُراعي الأهم فالأهم :
ولا يستطيع الإنسان إعمال هذه القاعدة حقا حتى يكون عالما بمراتب الشرع عارفا بمقاصد التشريع ، وأما إن كان جاهلا فإنه لا يستطيع إعمال هذه القاعدة حق الإعمال ،ولا ريب أن هذه القاعدة لها فقه وضوابط ، ولها دقائق أيضا ، من دقائقها ما ذكره شيخ الإسلام كما في ( مجموع الفتاوي ) بقوله : " ليس كل ما كان أفضل يشرع لكل أحد بل كل واحد يشرع له أن يفعل مل هو أفضل له " .
القاعدة الثالثة : أن يُجمّ الإنسان نفسه ويريح ذاته في سيرها إلى التزكية والتربية :
فالنفس كالراحلة إذا لم ترحها انقطعت ، فعلم أن للنفس حق عليك ، وهو أن تريحها وتجمها ، وقد كان السلف يعنون بهذا .
القاعدة الرابعة : إعمال اللين والرفق مع النفس :
واللين والرفق أعم معنى من التدرج مع النفس ، فينبغي أن تكون لينا مع نفسك رفيقا معها ، واللين والرفق ينبغي إعماله مع النفس في موضعه ، فالحزم وقت الحزم ، والرفق في موضعه .

* آفات على طريق التربية للنفس :
1- عدم التدرج مع النفس وإنما يقفز ، مثلا : على المستحبات كلها جملة واحدة .

2- عدم مراعاة الأولويات في إصلاح النفس ، فمثلا يكبر ذنبا من صغائر الذنوب ويسكت عن الذنوب الكبيرات .

3- تعذيب الأبدان من كي بنار ، أو إحراق لبعض أطراف الجسد ، ولا ريب أن ذلك باطل .



__________________




رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-22-2014, 07:53 AM
 
غريب المنتدى هذا تموت المواضيع فيه بسرعة فائِقة والمشكلة لو ما أحد يدخل عالموضوع كان أفضل بس المشاهدات 45 والردود صفر والله تحس ان تعبك ليس مُقدر بالشكل اللي ممكن يشجعك بالتفكير بأنزال مواضيع أُخرى أو الأستمرارية في العطاء.
__________________




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-15-2014, 05:20 AM
 
جزاك الله خيرا جعلها في ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-17-2014, 08:48 AM
 
شكراً لمرورك أخي عبدالله طيبت خاطري بمرورك الكريم.
__________________




رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-19-2014, 06:03 PM
 
جزاك الله خيرا
KOUKi Aja and ـ قَـمر like this.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قالو في مجاهدة النفس -Ayad قصائد منقوله من هنا وهناك 14 04-19-2013 07:46 AM
حديثك مع نفسك سر قوتك..التحدث مع الذات..علم النفس ڜڵـڣڼـطح ڜڵـڣڼـطح علم النفس 0 04-16-2013 02:45 PM
نفسك تربح من مواضيعك منتدى يقدم صفحة خاصة للعضو لادخال شفرة الاعلانات للربح من المواضيع hamada086 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 12-27-2012 12:22 PM
نفسك تربح من مواضيعك منتدى يقدم صفحة خاصة للعضو لادخال شفرة الاعلانات للربح من المواضيع hamada086 إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 12-27-2012 12:21 PM
أفضل الجهاد جهاد النفس: وهو أن تكون ملكاً على نفسك fares alsunna نور الإسلام - 6 05-07-2009 12:05 AM


الساعة الآن 11:57 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011