عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-04-2014, 07:00 PM
 
نوافل القرب

من شدة اعتناء النبي الأعظم صلَّى الله عليه وسلَّم بأمر الفرائض ، جعل لها لواحقاً ، وهي السنن القبلية أو البعدية ، ونحن نعتبرها سنناً ، لكن أحد الأئمة ، عندما وضح وبين هذا الحديث قال {ما لا يتم الشيء إلا به فهو منه}

والمعنى :

أن الجلباب لو حدث فيه خرق ، وأعطيته للرفّا ليصلحها بقطعة ثانية ، فبعد أن يرفيها تصبح هذه القطعة من الجلباب ، فقبل أن يرفيها بهذه القطعة ، كانت ليست منه ، ولكن بعد أن رفاها بها أصبحت منه

فلا يوجد منا من يستطيع أن يصلي الصلاة التي من بدئها إلى ختامها حضور مع مولاه ، فلا بد من وجود السهو والغفلة والتقصير ، ولذلك علَّم النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أصحابه أن يستغفروا بعد الانتهاء من الصلاة ، ويقول كل رجل منهم : أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات مم يستغفرون؟ لقد كانوا في طاعة؟

كانوا يستغفرون من التقصير ، والقصور ، والفتور الذي انتابهم في الصلاة ، لعل الله يجبر ذلك ، ويتقبل منهم إذن ما الذي يجبر التقصير؟ قال صلَّى الله عليه وسلَّم في الحديث الطويل {إنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلاَتُهُ، فَإنْ صَلَحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ، وَإنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ، وَإنِ إنْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ يَكْمُلُ بِهِ مَا انْتَقَصَ مِنَ الْفَرِيضَةِ ، ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَله على ذَلِك}[1]

وفى رواية تميم الداري رضى الله عنه في جامع الأحاديث و المراسيل {فَإِنْ أَتَمَّهَا ، وَإِلاَّ قِيلَ : انْظُرُوا هَلْ لَهُ مِنْ تَطَوُّعٍ ؟ فَأُكْملتِ الْفَرِيضَةُ مِنْ تَطَوُّعِهِ ، فَإِنْ لَمْ تُكْمَلِ الْفَرِيضَةُ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ تَطَوُّعٌ ، أُخِذَ بِطَرَفَيْهِ فَيُقْذَفُ بِهِ فِي النَّارِ}

إذن النوافل تجبر الفرائض ، وبذلك فهل تكون نوافلاً أم فرائض ؟ تكون فرائض إذن لمن تكون نوافل؟ تكون للفذَّ الذي يقول حضرة النبي في شأنه {صَلاةُ الجَمَاعَة تفضُلُ صَلاةَ الفَذِّ بسبع وعشرينَ درجة}[2]

والفذُّ هو الذي ليس له نظير في عبادته ولا طاعته ولا تقواه ولا خشيته لمولاه وليس معنى الفذ من يصلي بمفرده فالنوافل كلها بالنسبة لنا تعتبر فرائض ، إلى أن يمنَّ الله على الإنسان ويجبره ، ويشغل باله عن جميع المشاغل ، فيصلِّي صلاة العارفين ؛ هنا فقط تكون نوافله نوافل قرب من حضرة ربِّ العالمين عزَّ وجلَّ

إذن الفرائض هي الباب الأول الذي يجب على الإنسان أن يوليه جلَّ اهتمامه وأكثر عنايته ، ومن قصّر ؟ فإنما يكون تقصيره تقليلاً في مقامه ، وتقليلاً من شأنه عند ربه عزَّ وجلَّ ، وبعد أن يؤدي الإنسان الفرائض ، يزيد في النوافل

ما النوافل التي كان يتعهدها الصالحون لكي يحبهم الله؟ {لا يزال عبدي يتقرَّبُ إلىَّ بالنوافل حتى أحبَّهُ} هي نفس النوافل التي كان سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقوم بها ، ويعملها لله عزَّ وجلَّ ، والنوافل التي مع الفرائض المفترضات ، ورد فيها قوله صلَّى الله عليه وسلَّم في الحديث الشريف {من صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعاً بني الله له بيتاً في الجنة}[3]

فقد كان صلَّى الله عليه وسلَّم يصلى ركعتين قبل الصبح ، وركعتين قبل الظهر ، وركعتين بعد الظهر ، وأربع قبل العصر ، واثنين بعد المغرب ، واثنين قبل العشاء ، واثنين بعدها فلو صلى الإنسان عشرة من هذه الركعات يبنى له قصر في الجنة ، وقد ورد في العشر ركعات روايات عديدة أشهرها ، عن نافع رضى الله عنه ابن عمررضى الله عنهما قال[4] (عشرُ ركعاتٍ كان النبيّ صلى الله عليه وسلم يداوم عليهنَّ: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر) وفى رواية أخرى مشهورة قال (حفِظتُ عن رسولِ الله عَشْرَ ركعاتٍ كان يصليها بالليلِ والنهارِ. - وذكر العشر ركعات.. )

والسنن المؤكدة التي كان الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم يتعهدها ، ويوصي بها أصحابه ، ما هي؟ يقول فيها سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه {أوصاني خَليلي صلى الله عليه وسلم بثَلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كل شهرٍ، ورَكعتَيِ الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أنْ أنام}
[5]


[1] الترغيب و الترهيب عن أَبِي هُرَيْرَةَ ، رواه الترمذي
[2] صحيح البخاري ، عن ابن عمر رضي الله عنهما
[3] رواه أحمد ومسلم وأصحاب السنن
[4] عن ابن عمر في مسند الإمام أحمد بن حنبل ، و الرواية الثانية في سنن البيهقي الكبرى عنه ، كما رواه البخاري فـي الصحيح عن سلـيـمانَ بن حرب
[5] صحيح البخاري عن أبي هريرةَ


  #2  
قديم 02-05-2014, 09:01 PM
 
قد نبهنا كثيرا
علي عدم النقل من كتب الصوفيه
يغلق
مع مخالفه
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نوافل المقربين [متجدد] محمد الميانى نور الإسلام - 18 05-09-2012 10:58 PM
معلومات عن القرب الاصفر mesh^_^ قسم الحيوانات 2 08-04-2010 11:30 AM


الساعة الآن 07:09 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011