|
علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
| ||
| ||
صعوبات التعلم/علاج حالة عملى ////د-سويسى الظايط : حالة من حالات صعوبات التعلم وكيفية علاجها :: كيفية التغلب على صعوبات التعلم الخاصة بعملية الجمع وليكن رقم 32+33= نوجه الطفل لاتباع الاتى : 1- وضع الرقم فى مساله جمع بعضهم فوق بعض على ان يكون الاحاد فوق الاحاد والعشرات فوق العشرات . 2- مخاطبة الطفل واحساسة باهمية التعاون لتنفيذ المهمة وتحديد كيفية البدا فى ذلك . 3- ثم نساله ما هذه العملية ( ان اجاب بها ونعمة وان لم يجب اوضحها له ) ان هذه عملية جمع وهذه العلام + علامة الجمع وهى مختلفة عن عمليات اخرى سوف اشرحها لك بعد ذلك . 4- اوضح له الفروق بين العلامات الرئيسية وهى ( +، - ،= ) وما تمثله من معنى وما هو المطلوب عن ظهورها فى مسالة ما . 5- نرجع الى المسالة الرئيسية قد يسال الطفل كيف ابدا : هنا لا بد من توضيح ان البدا يكون بمعرفة ما هو مطلوب ( جمع ام طرح ام ماذا ) ثم ابد بالرقم الاول وهو الاحاد واجمعه مع الاحاد والرقم الثانى ويسمى العشرات واجمعه مع العشرات . 6- لا بد من توضيح معنى كلمة ( الاحاد ، العشرات ) وما تمثله من اعداد وكيف اعمل عند جمع الرقم الاول ( الاحاد ) ويكون ناتجة عشرات وما يكتب عند ظهر هذا الامر . 7- يوضح المدرب كيفية وضع الحل وخاصة رقم الجمع الاول ثم الثانى . 8- لا بد من كل خطوة من الخطوات السابقة تتم بطريقة بطيئة ومبسطة وبشرح شديد التفصيل خاصة فى مراحل التدريب الاولى. 9- لا بد من الالتزام بما يلى : - تحل المساله بصوت مرتفع . - يردد دوما احنا بنجمع مع التركز على نوعية العلامة وانها تختلف عن باقى العلامات . - يبرز دوما كيفية التعامل مع الاحاد والعشرات سواء فى المسائلة او فى نتائجها . - يبن المدرب كيفية كتابة الارقام الناتجة من المسألة وكيف يمكن ان نتصرف عند جمع الرقمين الاحاد وياتى الناتج رقم عشرى . -نحتاج الى الهدوء والتروى باستمرار والتحلى بالمرونه واقصى درجات الصبر والاريحية خاصة مع الاطفال // المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1434هـ،2014م |
#12
| ||
| ||
علاج صعوبات التعلم للدكتور سويسى الظايط علاج صعوبات التعلم للدكتور سويسى الظايط هناك عدة طرق لعلاج صعوبات التعلم ويتم تحديدها بعد العرض على اخصائى الذكاء والنفسية والعصبية والمخ وطب التخاطب حتى يتم استبعاد اى أمراض اخرى وهذه الطرق العلاجية كالتالي :- : طريقة الأكواب الملونة :- يجب أن تكون الأكواب مختلفة اللون والحجم ، ويتم توفير لوحة بها دوائر مختلفة اللون والحجم ويبدأ المعالج الجلسة بطلب وضع كل كوب على الدائرة المناسبة له ، وإن لم يستجيب المريض يضعها المعالج ثم يحاول مع مريضه بإمساك يده بطريقة خفيفة ومسك الكوباية وضعها على الدائرة المناسبة وأعطية تعزيز مناسبة بابتسامة أو كلمه برافوا أو تصفيق وهذا مع كل كوباية /ثم أحاول معه ليضعها بنفسه وبدون مساعده ///تستخدم هذه الطريقة مع الألوان الست الرئيسية // : العلاج برسم الدوامات : يتم إحضار لوح بيضاء وأقلام بالون مختلفة وعمل دوامات مختلفة الألوان وأقول : ( هيا نعمل دوامه حمراء ---مثلا /ثم يرسمها المعالج ويعطى المريض لرسمها بنفسه ، إن فعل فبها ونعمة وإن لم يفعل يقوم المعالج بمساعدته لرسمها ثم أعطية التعزيز المناسب / وهكذا مع باقي الألوان وممكن بكل لون أعمل دوامة ، ثم دوامتين ثم ثلاثة ثم أربعه وبذلك أعلمه الأعداد وبطريقة شيقة . المصدر ::: طرق علاجية تستخدم مع مرضى صعوبات التعلم للدكتور / سويسي رمضان الظايط . مركز الإرشاد النفسي – كلية التربية – جامعة المنيا /1435هـ،2015م |
#13
| ||
| ||
شكراا لموضوعك تسلم ايديك
|
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
علاج صعوبات التعلم د-سويسى الظايط | د-سويسى الظايط | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 01-04-2017 02:59 PM |
صعوبات التعلم -د-سويسى الظايط | د-سويسى الظايط | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 10-31-2016 11:55 AM |
مجموعات صعوبات التعلم /د-سويسى الظايط | د-سويسى الظايط | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 02-12-2014 03:15 PM |
عرض لعلاج حالتين من حالات صعوبات التعلم /د-سويسى رمضان الظايط | د-سويسى الظايط | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 12-02-2012 05:12 PM |