|
حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#16
| ||
| ||
طيب يا اخي وكانك تلمح ان النبي الكريم صل الله تعالى عليه وسلم كان لونه اسمر ,,,,, ولكن يا اخي .. معنى الاحمر شوف تحت وانت تعرف قال الشيخ العباد حفظه الله حتى يعترض لكم الأحمر في الأفق ، والأحمر هو الفجر الصادق ، وقيل له : أحمر لأنه أول ما يخرج يكون فيه لون ليس بواضح من حيث البياض والخفاء ، وقيل : إن الأحمر يراد به الأبيض ، وقيل : إن الأحمر يطلق على الأبيض . يقال الأسود والأحمر يعني الأسود والأبيض وفي عون المعبود ( حتى يعترض لكم الأحمر ) قال الخطابي معنى الأحمر ها هنا أن يستبطن البياض المعترض أوائل حمرة وذلك أن البياض إذا تتام طلوعه ظهرت أوائل الحمرة والعرب تشبه الصبح بالبلق من الخيل لما فيه من بياض وحمرة انتهى قلت وقد يطلق الأحمر على الأبيض قال في تاج العروس الأحمر ما لونه الحمرة ومن المجاز الأحمر من لا سلاح معه في الحرب والأحمر تمر للونه والأحمر الأبيض ضد وبه فسر بعض الحديث بعثت إلى الأحمر والأسود والعرب تقول امرأة حمراء أي بيضاء . هون عليك |
#17
| ||
| ||
الحمد لله أني لم أفعل ذلك يوما بل على العكس أحب كثيرا ذوي البشرة الداكنة الحمد لله
__________________ سبحان الله و بحمده، سبحان الله العظيم |
#18
| ||
| ||
اقتباس:
أخي الكريم نعم. كانت العرب تسمي العجم "الحمراء" و لكن كلمة "الحمراء" في هذه العبارة هي بمعنى "الأبيض ضد" ليس المعنى الحقيقي للحمرة. قال الزبيدي في تاج العروس: "الأحمر: الأبيض ضد. وبه فسر بعض الحديث : "بعثت إلى الأحمر والأسود" قال بن منظور في لسان العرب: "لأحمر الأبيض تطيرا بالأبرص” قال ابن حجر في الفتح: "والعرب تطلق على الأبيض الأحمر كراهة اسم البياض لكونه يشبه البرص." أما المعنى الحقيقي أو الحرفي للون الأحمر فانه لون غامق مثل التمر أو الطين الأحمر. قال الزبيدي: "الأحمر : تمر للونه" قال إبن منظور في لسان العرب: "والأَقْهَبُ: الذي يَخْلِطُ بياضَه حُمْرة. وقيل: الأَقْهَبُ الذي فيه حُمْرَة إِلى غُبْرة؛ ويقال: هو الأَبيضُ الأَكْدَرُ" و قال أيضا: "والأَقْهَبُ: ما كان لَوْنُه إِلى الكُدْرة مع البياض للسواد" بينما النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه ، جاء رجل من أهل البادية ، قال : أيكم ابن عبدالمطلب ؟ قالوا : هذا الأمغر المرتفق! قال حمزة [ راويه ]: الأمغر : الأبيض مشرب حمرة ، قال إبن منظور في لسان العرب: وقيل: المَغَرُ حمرة ليست بالخالصة. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً قدِم على النبي، صلى الله عليه وسلم، فرآه مع أَصحابه فقال: أَيُّكُم ابنُ عبد المطلب؟ فقالوا هو الأَمغرُ المرتَفِقُ؛ أَرادوا بالأَمغرِ الأَبيضَ الوجهِ، وكذلك الأَحمرُ هو الأَبيضُ؛ قال ابن الأَثير: معناه هو الأَحمرُ المتَّكِئُ على مِرْفَقِه، مأْخوذ من المَغْرَةِ، وهو هذا المدَرُ الأَحمرُ الذي يُصْبَغُ به. الطين الأحمر المغرة و لذا قال الثعالبي في فقه اللغة: "فإذا قَارَبَتْ حُمْرَتُهُ السَّوَادَ، فَهُوَ أَصْدَا مَأَخْوُذٌ مِن صَدَإٍ الحَدِيد." صَدَإٍ الحَدِيد قال إبن سيده: الأصدأ والأدلم وهما الشديدا الأدمة قال الثعالبي: الفصل السابع عشر (في لَوَاحِقِ السَّوَادِ) أغْبَشُ أَغْبَرُ قَاتِم أَصْدَا أَحْوَى أَكْهَبُ أَرْبَدُ أَغْثَرُ أدْ غَمُ أظْمَى أوْرَقُ أخْصَف. قال الشيخ العلامة محمد بن أحمد بن علي بن عبد الخالق، شمس الدين السيوطي في كتابه جواهر العقود ومعين القضاة والموقعين والشهود: "فإن كدر لونه قيل: أربد. فإن صفا عن ذلك قيل : أبيض." الشيء الذي ينبغي أن يفهمه الجميع هو أن عرب الماضي لم تقل لرجل أبيض من بياض اللون. قال ثعلب: "العرب لا تقول : رجل أبيض من بياض اللون..." التعديل الأخير تم بواسطة أولاد بري ; 03-22-2014 الساعة 03:09 AM |
#19
| ||
| ||
طيب وين المشلكة الي عندك ؟؟؟ |
#20
| ||
| ||
اقتباس:
الفكرة الخاطئة السائدة لدى الناس حول الصفة الحقيقية للعرب الأصليين و الموقف اللامبالي الذي اتخذوه حول إصلاحها هي المشكلة. التعديل الأخير تم بواسطة أولاد بري ; 03-23-2014 الساعة 02:23 PM |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حذار...... عاجل ادخل | اسيرة الصمت .. | حوارات و نقاشات جاده | 1 | 02-02-2011 01:29 PM |
حذار أن تملأ الأكواب بالماء والا !!!!!!!!!!!!!!!!! | smily girl | مواضيع عامة | 1 | 04-11-2010 02:55 PM |
حذار أن تخدعوا بالمظاهر | فلسطينية حرة | حوارات و نقاشات جاده | 13 | 04-08-2009 07:17 PM |