عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

Like Tree10Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-27-2014, 03:29 PM
 
حذار حذر

حذارِ حذارِ

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله. نحمده و نستعينه و نستغفره. و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.


أما بعد


إخواني و أخواتي


هذه رسالة مفتوحة لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد


و بعد


حذار حذار لكل من يزدري البشرة الداكنة


قال الله تعالى:


وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُون


فما هو هذا الحمإ الذي خلق ربنا أبونا آدم منه؟


قال القرطبي: والحمأ: الطين الأسود


قالا السيوطي و المحلي: (من حمأ) طين أسود


قال الطبري: وأما قوله "من حمإ مسنون" فإن الحمأ : جمع حمأة ، وهو الطين المتغير إلى السواد


قال الشوكاني: والحمأ: الطين الأسود المتغير. أو الطين الأسود من غير تقييد بالمتغير


قال البيضاوي: " من حمإ"طين تغير واسود من طول محاورة الماء


قال البغوي: "من حمإ"، والحمأ: الطين الأسود


و قال أيضا: وفي بعض الآثار: إن الله عز وجل خمر طينة آدم وتركه حتى صار متغيرا أسود، ثم خلق منه آدم عليه السلام


قال ابن القيم: لما اقتضى كمال الرب تعالى جل جلاله وقدرته التامة وعلمه المحيط ومشيئته النافذة وحكمته البالغة تنويع خلقه من المواد المتباينة وإنشاءهم من الصور المختلفة والتباين العظيم بينهم في المواد والصور والصفات والهيئات والأشكال والطبائع والقوى اقتضت حكمته أن أخذ من الأرض قبضة من التراب ثم ألقى عليها الماء فصارت مثل الحمأ المسنون ثم أرسل عليها الريح فجففها حتى صارت صلصالا كالفخار ثم قدر لها الأعضاء والمنافذ والأوصال والرطوبات وصورها فأبدع في تصويرها وأظهرها في أحسن الأشكال وفصلها أحسن تفصيل مع اتصال أجزائها وهيأ كل جزء منها لما يراد منه وقدَّره لما خلق له عن أبلغ الوجوه ففصَّلها في توصيلها وأبدع في تصويرها وتشكيلها

ثم


حذار حذار لكل من يزدري دكنة ألوان العرب الأصليين – ألوان قوم خاتم النبييين


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب

قال يحي بن أبي بكر محمد بن يحي العامري الحرضي اليماني في كتابه بهجة المحافل وبغية الأماثل في تلخيص السير والمعجزات والشمائل: "وأما عبد المطلب واسمه شيبة الحمد وقيل عامر وعاش مائة وأربعين سنة سمي عبد المطلب لأن أباه هاشما توفي وهو صغير فغلبت عليه أمه سلمى الانصارية النجارية بالمدينة فلما شب وترعرع ذهب له عمه المطلب بن عبد مناف فقدم به مكة مردفه خلفه وكان آدم اللون فقال الناس عبد المطلب فلزمه ذلك."



ملحوظة


آدم اللون أي أسود اللون. قال الثعالبي في كتابه فقه اللغة

فإنْ زَادَ سَوَادُهُ (أي سواد الإنسان) عَلَى السُّمْرَةِ فَهُوَ آدَمُ

ثم


حذار حذار لكل من يتجاهل هذه الأقوال التالية من علماءنا الأجلاء


قال المبرد: العرب كانت تفتخر بالسمرة و السواد و كانت تكره الحمرة و الشقرة و تقول انها من ألوان العجم


قال ابن بري: العرب‏ ‏تصف‏ ألوانها ‏بالسواد‏ ‏و‏ ‏تصف‏ ‏ألوان‏ ‏العجم‏ ‏بالحمرة


قال ابن سيده: ... فهم عرب، وألوانهم الأدمة والسمرة والسواد


قال ‏أبو‏ ‏طالب‏ ‏النحوي:‏ ... ‏و‏ ‏قيل‏ ‏أراد‏‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏خالص‏ ‏العرب‏ ‏و‏ ‏صميمهم‏ ‏لأن‏ ‏الغالب‏ ‏على‏ ‏ألوان‏ ‏العرب‏ ‏الأدمة


قال‏ ‏ابن‏ ‏منظور:‏ ‏ألوان‏ ‏العرب‏ ‏السمرة‏ ‏و‏ ‏الأدمة‏ ‏الا ‏قليلا


قال محمد بن أحمد الأزهري (صاحب التهذيب): ‏الغالب‏ ‏على‏ ‏ألوان‏ ‏العرب‏ ‏الأدمة‏


ثم


حذار حذار لكل من يحاول أن يطمس آثار الغنم السود, أي العرب السود, و أن يقلب الأمور أسفلها أعلاها في محاولتهم لجعل العرب السود دخلاء في جزيرتهم العربية و جعل العرب الحمر هم الأصل.

و ما أدراك من هم الغنم السود


عن زيد بن أسلم عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال النبي : رأيت غنما كثيرة سوداء دخلت فيها غنم كثيرة بيض قالوا فما أولته يا رسول الله قال العجم يشركونكم في دينكم وأنسابكم قالوا العجم يا رسول الله قال لو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجال من العجم وأسعدهم به الناس.

عن عمر بن شرحبيل قال ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ‏رأيتني أردفت غنم سود ثم أردفتها غنم بيض حتى ما ترى السود فيها فقال أبو بكر يا رسول الله أما الغنم السود فانها العرب يسلمون و يكثرون و الغنم البيض الأعاجم يسلمون حتى لا يرى العرب فيهم من كثرتهم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كذلك عبرها الملك سحرا‏"‏.

ذكر الأصمعي عن ذي الرمة، قال: رأيت عبدا أسود لبني أسد قدم علينا من شق اليمامة، وكان وحشيا لطول تعزبه في الإبل، وربما كان لقي الأكرة فلا يفهم عنهم ولا يستطيع إفهامهم، فلما رآني سكن إلي، ثم قال لي: يا غيلان، لعن الله بلادا ليس فيها عربي وقاتل الله الشاعر حيث يقول: حر الثرى مستغرب التراب و ما رأيت هذه العرب في جميع الناس إلا مقدار القرحة في جلد الفرس، ولولا أن الله رق عليهم فجعلهم في حشاه؛ لطمست هذه العجمان آثارهم .

نبذة عن ذي الرمة: اسمه غيلان بن عقبة بن بهيش بن مسعود بن حارثة بن عمرو بن ربيعة بن ملكان. من بني عبد مناة بن أدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر، أبو الحارث، أحد فحول الشعراء. وُلد ذو الرمة سنة 77هـ/696م، بصحراء الدهناء بالقرب من بادية اليمامة، لأم من بني أسد تسمى ظبية. قال ابن كثير: "وكان هو (ذو الرمة) دميم الخلق أسود اللون."

ثم


حذار حذار لكل من يعتقد في صميم قلبه أن لونه الفاتح خير من أدمة (آدم اللون) من خلقه أحسن الخالقين بيديه



قال ابن قتيبة في كتابه المعارف:

"كان آدم أمرد، و إنما نبتت اللحى لولده من بعده، و كان طوالاً، كثير الشعر، جعداً آدم، أجمل البرية."


عَنْ أبي بن كعب قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ آدَمُ رَجُلًا طِوَالًا كَأَنَّهُ نَخْلَةٌ سَحُوقٌ ، جَعْدُ شَعْرِ الرَّأْسِ .



عن بن جريج قال حدثت عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه و سلم قال كان آدم رجلا أشعر طوالا آدم كأنه نخلة سحوق.



ثم


حذار حذار لكل من قلّد إبليس في قوله "أنا خير منه" حين خلق الله أبونا آدم من طين أسود


قال الله تعالى


وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُون وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُوم وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِين


ثم


حذار حذار لكل من كان من الغاوين - الذين قد وعد إبليس أن يغويهم إلى يوم الدين


أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم. و صلى الله على نبينا محمد. و على آله و صحبه أجمعين.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-27-2014, 11:26 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صراحة هذي ظاهرة منتشرة جدا في امريكا خصوصا الناس البيض هناك دوم يتجاهلون السمر لدرجة بعض الاماكن ممنوعة من دخول السمر فيها حتى الله وكيلكم بيوت الراحة ما خلو شئ الا وعزلوه عن السمر لكن الحين عندهم شوي تحسن الحال
لكن عندنا بالعرب ما اتوقع ابدا ان يكون فية تجاهل او مشاكل بين الطرفين من اجل اللون
انا اصلا من اعز صديقاتي المقربات سمراء اللون
ومشكور اخي على الموضوع الرائع واتمنى من الي عندهم نقص بالاشياء الي جذي يقرون كتب توعوية واحاديث الرسول صلى الله علي وسلم
__________________
ربي اغفر لي و لوالدي و للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات




فااقدتتكم Seohyun and miss bowومشتاقه لكم soo mucch
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-28-2014, 10:49 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غزالة بيضاء مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صراحة هذي ظاهرة منتشرة جدا في امريكا خصوصا الناس البيض هناك دوم يتجاهلون السمر لدرجة بعض الاماكن ممنوعة من دخول السمر فيها حتى الله وكيلكم بيوت الراحة ما خلو شئ الا وعزلوه عن السمر لكن الحين عندهم شوي تحسن الحال
لكن عندنا بالعرب ما اتوقع ابدا ان يكون فية تجاهل او مشاكل بين الطرفين من اجل اللون
انا اصلا من اعز صديقاتي المقربات سمراء اللون
ومشكور اخي على الموضوع الرائع واتمنى من الي عندهم نقص بالاشياء الي جذي يقرون كتب توعوية واحاديث الرسول صلى الله علي وسلم
بارك الله فيك أخي الكريم. صراحة للأسف الشديد تجد الإعتزاز بلون الأعاجم و النظرة الدونية للون العرب الأصليين، تجدها أكثر في البلدان العربية مما تجدها في أمريكا و البلدان الأوروبية. و هذا شيء مؤسف جدا.

هل حقا تعرف، أخي الفاضل، أن لون العرب الأمحاض الأصليين كان السود (السمرة و الأدمة و السواد)؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-02-2014, 08:10 AM
 
كلامك واستنادك جيد
ولكن يا اخي
السمرة والالون من خلق الله
ما عاب احد لون انسان
الا قد ظلم نفسه

وللعلم ان حضرة الرسول الكريم
هو ابيض البشرة
صل الله تعالى عليه وسلم


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-02-2014, 11:26 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي بغدادي مشاهدة المشاركة
كلامك واستنادك جيد
ولكن يا اخي
السمرة والالون من خلق الله
ما عاب احد لون انسان
الا قد ظلم نفسه

وللعلم ان حضرة الرسول الكريم
هو ابيض البشرة
صل الله تعالى عليه وسلم


بارك الله فيك أخي الكريم. يجب أن يعرف الجميع المعنى الصحيح للون الأبيض. قال الحافظ الذهبي:

إِنَّ العَرَبَ إِذَا قَالَتْ: فُلاَنٌ أَبْيَضُ، فَإِنَّهُمْ يُرِيْدُوْنَ الحِنْطِيَّ اللَّوْنِ بِحِلْيَةٍ سَوْدَاءَ

قال ابن منظور في لسان العرب:

"والحلية هي ما يرى من لون الشخص وظاهرهِ وهيئتهِ"

و "البياض مشرب حمرة" أغمق من البياض. قال ابن منظور في لسان العرب:

والأَقْهَبُ: الذي يَخْلِطُ بياضَه حُمْرة. وقيل: الأَقْهَبُ الذي فيه حُمْرَة إِلى غُبْرة؛ ويقال: هو الأَبيضُ الأَكْدَرُ

و قال أيضا:

والأَقْهَبُ: ما كان لَوْنُه إِلى الكُدْرة مع البياض للسواد.

و فضلا عن ذلك:

عن يعقوب بن سفيان، حدثني عمرو بن عون وسعيد بن منصور قالا: حدثنا خالد بن عبد الله عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله أسمر اللون.

وحدثناه محمد بن المثنى قال: حدثنا عبد الوهاب قال: حدثنا حميد عن أنس قال: لم يكن رسول الله بالطويل ولا بالقصير، وكان إذا مشى تكفأ، و كان أسمر اللون.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حذار...... عاجل ادخل اسيرة الصمت .. حوارات و نقاشات جاده 1 02-02-2011 01:29 PM
حذار أن تملأ الأكواب بالماء والا !!!!!!!!!!!!!!!!! smily girl مواضيع عامة 1 04-11-2010 02:55 PM
حذار أن تخدعوا بالمظاهر فلسطينية حرة حوارات و نقاشات جاده 13 04-08-2009 07:17 PM


الساعة الآن 09:11 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011