``````~~
ساندي .... ساندي عطلة نهاية الاسبوع هذه ستكون مشوقة جدااا ...
- ها لماذا يا عزيزتي هل سيحدث انقلاب يغير روتيننا الملل مثلا ....
ولكن ما هذه االكتب ؟؟
قفزت ساندي باتجاه صديقتها وقالت ..
هذا ما كنت اتحدث عنه انظري انها مجموعة من الروايات
احضرتها لنتسلى بها ما رايك بهذه الفكرة ؟؟؟
حملت سامنثا هذه الكتب بملل وأخذت تقرأ
$ أحببتك من أول نظرة ...........
$ الاسود يليق بك ..........
$ خطفت قلبي بسهولة .......
$ حبنا جريمة يا ادوار ..........
- ساندي كل هذه روايات رومنسية مملة
- لكن لحظة أنتي لم تقرأيها كيف عرفتي هذا ...
♫ ♪ ♪
- هذا بدهي يقولون الكتاب من عنوانه يفهم
فاذا لم يكن العنوان غامض ومشوق ويثير الكثير من التسائلات
لن يكون المضمون كذالك فاالابداع يكن في اختيار العنوان
حتى انه اصعب من كتابة الرواية نفسها ....
فعند اختياري لاي رواية اريد ان اقرئها أول ما انظر اليه
هو العنوان فأن كان فاضح للاحداث فلن يكن الامر ممتع
يجب أن يكون العنوان يحكي عن لحظة البزوغ أو حتى مكان
وايضا قد يحكي عن كلمة قالها احد الابطال ولها تأثير كبير في تغير الاحداث
♫ ♪ ♪
وهذه يعتبر نقطة لمصلحة الكاتب
لكن تعرفي ينتابني شعور غريب حيال هذه الرواية
" الاسود يليق بك "
انه غريب لقد حيرني ترى ايحكي عن قصة حب
قصة عن البطل ام بطلة ام ماذا
اذن اتوقع سأقرا هذه القصة نهاية هذا الاسبوع .......
``````~~
- لا انا لست موافقاً على قرأتها
- ولكن لماذا
- انظري ان حضرة الكاتبة اخمدت كل الحماس
الذي كان يتأجج داخلي
فطريقة عرض الشخصيات جعلت لا غموض في الرواية
ولم تسمح لنا بأن نتعرفهم بانفسنا
- جان ما الذي تقصده
♫ ♪ ♪
- ببساطة لا احبذ ان يضع الكاتب صور تعريف بالشخصيات
لان هذا يدل على ضعف الكاتب وايضا
نحن لسنا بمسلسل تلفزوني فانا بحياتي لم أرى رواية عالمية
يضع كاتبها صور للشخصيات
ويسرد عن حياتهم ودورهم بالرواية
- معك حق تماما .....
لكن كيف سنتعرف على الشخصيات بلا الصور ؟؟
♫ ♪ ♪
- الروايات فن ادبي وليس مسلسلا تلفزونياً
الكاتب البارع يستطيع بسطوره المميزة ان يحكي لنا
عن الشخصيات ويصفها بدقة
فنتخيلها كما يريد بدل من التقيد بصورة غالبا هي لاحد
الشخصيات المعروفة
فهكذا يطبع في ذهن القارئ الصفات التي شاهدها بالصورة
ولن يستطيع تركيب عليها ما وضعه الكاتب من صفات جديدة
ومن االرائع أن يخلق الكاتب الشخصية بنفسه وبدون الاستعانة باحد ... انظري هذا المثال
كانت النسمات العليلة تداعب شعرها الاشقر الذي
يتراقص بحرية وانسياب على ظهرها
واشعة الشمس ترسل خيوطها الذهبية الى وجهها
الابيض الصافي كصفاء الغيوم
نظرت الينا الى البحر بعيننيها الخضراوتان التي
تحكي الكثير من الحزن والم ...""
بهذه الطريقة مثلا عرفنا ان الينا فتاة جميلة جدا
بعيننان خضراوتان وشعر اشقر طويل
وذات بشرة بيضاء ناعمة
اليس هذا افضل ويجعل خيال القارئ منطلق اكثر
لرسم الصورة كما وصفها الكاتب .....؟؟
``````~~
صباح الخير يا أعزائي أنا متشوقة اليوم لرؤية ابداعاتكم
في الكتابة هيا من سيريني ..
قاطعتها ليندا بكل حماس قائلة : معلمة معلمة انا
من سيبدأ بقراءة التعبير لقد ابدعت في كتابته
- حسنا تفضلي يا ليندا.
في صباح احد الايام استيقظت ثم ذهبت لدورة المياه
لبست ملابس المدرسة والتي هي عبارة عن تنورة
وقميص ابيض وياقة حمراء اللون خرجت من البيت مسرعة
و في طريق المدرسة وجدت اندي
اندي : صباح الخير يا كسول
ليندا : صباح الخير ثم انت الكسول يا هذا ولست انا
اندي : هل حللتي الواجب
ليندا : لا شأن لك لن اريك حتى لا تسرق واجبي مني ..""
قاطعها اندي قائلا : ارجوكي كفي عن هذه لقد سئمت سماع
هذه القصة الفارغة من كل شئ عدا التفاهات
- اذن يا فهيم كيف يمكن ان اكتب قصة تحكي عن حياتي المدرسية
- اعزائي الكتاب عند كتابة رواية او قصة مدرسية
عليكم اتباع بعض الخطوات
فالغاية هي أن يناال ما كتبتموه على استحسان الاخرين
فيجب ان تجمع القصة المدرسية الاساسيات الثلاث
لاي قصة وهي
السرد ... الوصف ... واخيرا الحوار
فالحوار بين شخصييات الرواية يبين للقارى ما تتمتع به
هذه الشخصية من صفات وطريقة تفكيرها
هو روح القصة ويجعلها ممتعة ولا يجب ان يكون الحوار
طويل ممل ولا قصير لا يفهم .
اما الوصف فهي الميزة التي تجعل القارئ ينخرط ويركز
بالاحداث اكثر وكأنه يرى الصورة التي رسمها الكاتب
فالوصف هو الذي يجعلك تعيش القصة وله دور بالغ
في جعل الرواية غنية بالاثارة والمتعة
كأن تصف مكان او تصف الشخصيات او حتى مشاعرها.
وبالنسبة لسرد هو المجال الذي يعطى للكاتب ليحكي
عن المشاعر ليصف الاحداث الاجوا المشحونة
بين الشخصيات فيجب ان نعطي فرصة للراوي
يحكي لنا ما لا يستطيع ابطال الرواية التحدث عنه .
``````~~
- ابتعدي عني يا ساكورا دعيني وشأني
- ولكن ناروتو ما بالك أشعر انك لسىت ناروتو الذي اعرفه
بصراحة ولا انا ما عدت قادرا على معرفة من اكون
لقد تعبت صحيح أن الاصدقاء يحبوني ويحبون
ان يضعوني برواياتهم هذا يشعرني بالسعادة
ولكن أنا متضايقنعم اشعر بالضيق كل كاتب منهم
يكتب وبدون الاهتمام لمشاعري او مشاعر باقي الرفاق
يبدئون بسرد الاحداث دون الاكتراث للكاتب الاصلي
الذي اوجدنا من العدم
- وما المطلوب الان يا ناروتو اتوقع اذ بحت بكل
ما لديك سيصغي كتابك اليك لانهم يحبونك
♫ ♪ ♪
- اسمعوني يا اعزاء عند كتابتكم لرواية عني او عن
اي بطل من الابطال المعروفين
عليكم مراعاة شخصياتنا التي عرفنا بها الكثيرون
فأنا لا احب ان تضيقو على كاتبنا الاصلي بان تخترعو
لنا اشياء ليست فينا
وايضا ستكون الرواية مملة اذ قدمتونا بالصورة
التي يعرفها عنا الجميع
لهذا عليكم الانتباه واستخدام خياالكم الواسع
فمثلا سيكون رائع ان تضيف شخصيات من ابتكارك
على رواية اكون انا احد ابطالها
جميل ايضا ان تغيرو في بعض العادات التي اقوم بها .
هذا يجعل القارئ يريد معرفة المزيد عن حياتنا الجديدة
التي خلقها الكاتب يريد أن يرى تغير
وليس المشهد امامه يعاد مرارا وتكاارا
لكن انتبه عند كتابة رواية تحكي عن شخصيات شهيرة
عليك ان تكون صاحب خيال خصب
عميق التفكير كل خطوة او حدث تفكر به مرارا حتى
لا يشعر القارئ بالبعد عن الشخصية الاصلية
ولا يشعر بالملل من التكراار الذي لا طائل منه
وبالنهاية انا احترم ما تكتبوهه
``````~~
- واخيرا فاز تشارلي في مسابقة اجمل قصة لهذا الشهر
تامي باستفهام : لا اعرف كيف حددو الفائز بمسابقة
قد اعطيت لجنة الحكم للكتابة فكرة القصة ونهايتها
ما الابداع الذي فعله هذا التشارلي وجعله يفوز
- تشارلي خلق طريقة جديدة في كتابة القصة واحداثها
فقد استخدم الاسلوب الغير مباشر في كتاباته
- ولكن ما هذا الاسلوب هذه اول مرى اسمع به ؟؟
ساعطيك مثالا لتتضح الصورة لك يا تامي
♫ ♪ ♪
" أيها الاحمق المتطفل ساقضي عليك ان حاولت العبث
معي مرة اخرى لست انا من يخضع لقراراتك الانانية
قاالت يورا هذا وهي موجهة حديثها لكين
وكانت علامات الغضب بادية على وجهها
- ارايت هذا الاسلوب الغير مباشر اولا يسرد الكاتب الحدث
ثم من قائله ..اليس اسلوب مبتكر وجديد
- ولكن هذا يسجعل القارئ في حيرة من قال هذه العبارة
وايضا ربما يضيع وهو يبحث عن القائل
- هذا الاسلوب صعب
- عزيزي اذ كان الكاتب بارع ولديه المقدرة على الاحتواء
لن يكون هذا صعب عليه فالبراعة بان يقوم
بدمج الاسلوبان معا اي الطريقة المباشرة التي يعرفها
الكل وهذه الطريقة الغير مباشرة بالنهاية
هذا يجعل القارئ متحمس يريد معرفة
المزيد ليصل الى القائل
``````~~
- تبا ...... تبا ما هذا الان وقتك يا هذه اريد ان اعرف
ما الذي حصل لمايا
- أنا من يجب علي ان اسالك من الذي حصل لك ......
ما الامر الي يجعلك تسطشيط غضباً
على مايا الاختيار اما السلك الازرق او الاحمر
والاختيار الخاطئ سيودي بحياتها وبحياة الابرياء
العالقين معها بالمصعد والان لا اعرف ماذا قد اختارت
لان حضرت الكاتبة اوقفت الفصل الى هذه اللحظة الحاسمة
- ههههههههههههه يا لها من كاتبة متميزة
- اعرف انها متميزة لكن اضيفي لمعلوماتي ما الذي تعنيه
- انها عبقرية عرفت كيف تثير انفعالات قرائها انا متأكدة
بانك ستنتظر الفصل القادم
على احر من الجمر فلو انتهى الفصل عند حدث ثانوي
وغير مهم لما اهتممت متى سينزل الفصل القادم
اما الان هي سلبت عقولكم واصبح كل اهتمامكم
متى سينزل الفصل القادم
وها انت الان بدأت تفكر في الفصل القادم هذا رائع
- نعم كم احب هذا الاسلوب التشويق الاثارة واللهفة
لمعرفة ما القادم
فالكاتب عندما يضع قرائه عند حدث مفصلي
او لحظة اعتراف سيحفز قراءه
ويجعلهم اكثر اهتماما من السابق فيما سيحدث
يا الروعة ............................