عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree24Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #36  
قديم 08-24-2014, 02:54 PM
 
فضائل علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ في القرآن الكريم :



تعريف بالصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عند مناف القرشي ، الهاشمي .

أبو الحسن ، وأبو تراب .

أول الصبيان إسلاما في قول كثير من أهل العلم . ولد قبل البعثة بعشر سنين على الصحيح ، فربى في حجر النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يفارقه ، وشهد معه المشاهد إلا عزوة تبوك ، وتزوج بنت رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ـ رضي الله عنها ـ ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ورابع الخلفاء الراشدين ، بايعه المسلمون بعد مقتل عثمان ـ رضي الله عنه ـ .

قتل ـ رضي الله عنه في ليلة السابع عشر من شهر رمضان ، سنة أربعين من الهجرة، ومدة خلافته خمس سنين إلا ثلاثة أشهر ونصف شهر . [1]

قال الله تعالى : ( يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا . ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا . إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا . إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا . فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا ) [2]

يقول سبحانه ( يوفون بالنذر ) قام يعد من صفاتهم في الدنيا ، أي : يتعبدون لله فيما أوجبه عليهم من فعل الطاعات الواجبة بأصل الشرع ، وما أوجبوه على أنفسهم بطريق النذر , ومعنى النذر : الإيجاب.

( ويخافون يوما كان شره مستطيرا) أي ويتركون المحرمات التي نهاهم عنها خيفة من سوء الحساب يوم المعاد ، وهواليوم الذي شره مستطير ، أي منتشر عام على الناس ، إلا من رحم الله ، وهذا اليوم فاشيا ممتداً ، يقال: فشا الصبح ، إذا امتد وانتشر. ( ويطعمون الطعام على حبه ) أي على حب الطعام وقلته وشهوتهم له وحاجتهم إليه ، وقيل : إن الضمير عائد إلى الله عز وجل ، أي : ويطعمون الطعام على حب الله . ( مسكيناً ) وهو المسكنة ، وهو الفقير الذي لا مال له ، أو لا يجد كل قوت يومه . ( ويتيما ً) وهو الصغير الذي لا أب له . ( وأسيرا) هو الذي أسر ثم سجن من المشركين وغيرهم . ( إنما نطعمكم لوجه الله ) أي : رجاء ثواب الله .

( لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ) أي : لا نطلب منكم مجازات تكافئونا بها ، ولا أن تشكرونا عند الناس ، وهذه الجملة هي لسان حالهم ، فالله سبحانه علم به من قلوبهم ، فأثنى عليهم ، ليرغب في ذلك راغب .

( إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا ) أي : إنا نفعل هذا لعل الله أن يرحمنا ، ويتلقانا بلطفه في اليوم العبوس القمطرير . والعبوس: الضيق . والقمطرير: الطويل .

( فوقاهم الله شر ذلك اليوم ) أي : الذي يخافون ( ولقاهم نضرة ) أي : حسنا في وجوههم . ( وسرورا ً) في قلوبهم [3]

روى مجاهد وعطاء عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ : أنها نزلت في علي ـ رضي لله عنه ـ وأنه أطعم مسكين ويتيم وأسير من طعام اشتراه ، وطوى يومه ذلك بلا طعام . [4]

وفي هذه الآية نزلت في على ـ رضي الله عنه ـ ، وفيها ثناء عليه ، وبيان طاعته وزهده رضي الله عنه وأرضاه.

أما سبب نزول هذه الآية في علي ـ رضي الله عنه ـ ورد فيها حديث ضعيف عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ، وورد عن غير ابن عباس ، وهو روايات إما كذاب ، أو متهم ، أوضعيف جداً ، أو سئ الحفظ ، فبين أهل العلم أنه لا يصح منها شيء ، وفي بعضها أموراً فيها ركاكة في المعنى ، لا تليق بأمير المؤمنين على بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ وزوجه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ وقد رد هذه الأحاديث الحكيم الترمذي وبين ضعفها ، وكذلك ابن حجر ، وأوردها ابن الجوزي في الموضوعات ، وانكرها القرطبي في تفسيره، وقد ناقش هذا شيخ الإسلام ابن تيمية مع الرافضي ابن المطهر مع أشياء أخرى في استدلالاته ، منها هذا الحديث ، وبين بطلانه . انظر تفسير البغوي (4/525) وتفسير القرطبي فقد فصل في هذا ورد هذا ردا ً طويلا ( 19/130) ، وانظر منهاج السنة لابن تيمية ( 7/174) . وعلى كل حال فمع ضعف ما نسب إلى علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ في سبب نزول الآية ، فإن الآية عامة للمؤمنين لمن اتصف بهذا ، فإن علي ـ رضي الله عنه ـ من أوائل الداخلين فيها من باب أولى إن كانت للعموم .

--------------------------------------------------------------------------------

[1] ـ الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر ( 4/464)

[2] ـ الإنسان 7ـ 11.

[3] ـ تفسير ابن كثير ( 8/287- 289) ، وتفسير البغوي ( 4/523- 525)

[4] ـ انظر تفسير البغوي ( 4/524- 525)

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 08-24-2014, 08:45 PM
 
اعلم جيدا انني اعرف امثالك من اول مشاركه لهم...!!!
وقبل ان تشارك هل قرأت قوانين القسم الاسلامي...؟
بالطبع (لا)
واعلم جيدا انك مهما فعلت فلن تستطيع الطعن في البخاري ومسلم

واذا تكرر كلامك سيتم ايقافك
والحمد لله علي نعمة الاسلام و(السنه)



مؤمن الرشيدي
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 08-26-2014, 11:09 PM
 
( اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255))
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 08-27-2014, 04:47 PM
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما صحة هذه القصة جزاكم الله خيراً
انقلها كما هي ....
بسم الله الرّحمن الرّحيم
اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً قصة النجم الذي سقط في دار علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال: صلّينا العشاء الآخرة ذات ليلة مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلّما سلّم أقبل علينا بوجهه ثم قال :أما أنه سينقض كوكب من السماء مع طلوع الفجر فيسقط في دار أحدكم فمن سقط ذلك الكوكب في داره فهو وصيّي وخليفتي والإمام بعدي ، فلما كان قرب الفجر جلس كل واحد منّا في داره ينتظر سقوط الكوكب في داره، وكان أطمع القوم في ذلك أبي: العباس بن عبد المطلب، فلما طلع الفجر انقضّ الكوكب من الهواء فسقط في دار علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال رسول الله لعلي : يا علي والذي بعثني بالنبوة لقد وجبت لك الوصية والخلافة والإمامة بعدي، فقال المنافقون عبد الله بن أبيّ وأصحابه : لقد ضل محمّد في محبة ابن عمّه وغوى، وما ينطق في شأنه إلا بالهوى! فأنزل الله تبارك وتعالى (والنجم إذا هوى) يقول الله عزَّ وجلَّ وخالق النجم إذا هوى ( ما ضلّ صاحبكم ) يعني في محبّة علي بن أبي طالب (عليه السلام) وما غوى وما ينطق عن الهوى يعني في شأنه ( إن هو إلا وحي يوحى)
سلام عليك يا قسيم الجنة والنار يا علي بن أبي طالب سلام الله عليك يا أمير المؤمنين ويعسوب الدين



الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا يجوز النقل مِن كتب الرافضة ؛ لأن الرافضة أكذب الناس !

وهذا المذكور مِن أكذب الكذب !
فهم يزعمون أن كوكبا سقط في دار عليّ رضي الله عنه !
ومع ذلك لم يكن هو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا كان وصيه مِن بعده .

ورَحِم الله أئمة أهل السنة إذ كانوا يَرون أن أقوال الرافضة توجِب الْحَدَث !!
قال طلحة بن مصرف : لولا أني على وضوء لأخبرتك ببعض ما تقول الشيعة ! رواه الإمام اللالكائي .

والرافضة تزعم أن عليًّـا رضي الله عنه قسيم الجنة والنار !
فعلى هذا هو الذي يُدخِل المؤمنين الجنة ! والكفار النار !

وهذا مِن أبطل الباطل ، وأكذب الكذب ، وهذا ما نَفاه عليّ عن نفسه .

وسبق الجواب عن سؤال :
لماذا لا يذكر أهل السنة حديث العترة ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4525

وسبق أيضا :
ما يتعلق بِغدير خُم وما وَرَد فيه سبق الجواب عنه هنا :
يحتج الرافضة بهذه الأحاديث بوجوب الإمامة لسيدنا على رضي الله عنه
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5117

وما يتعلق بتفضيل عليّ رضي الله عنه ، فقد سبق في :
شبهات متعلقة بالإمامة - بين السنة والرافضة
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4526

وسبق تفصيل أكثر هنا :
الإجابات الْجَلِيَّة عن الشُّبُهات الرافضية..
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3881

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 08-28-2014, 02:49 PM
 

استدلال الرافضة بحديث:

(أنت مني بمنزلةهارون من موسى) والردعليه


حديث: يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي

الحديث صحيح، وقدأخرجه الشيخان وغيرهما(1) وهو من فضائل علي ولهذا ذكره العلماء فيمناقبه
.................................................. ..
(1) صحيحالبخاري: (كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب علي بن أبي طالب...) فتح الباري 7/71،ح3706، وصحيح مسلم: (كتاب فضائل الصحابة، باب من فضائل علي بن أبي طالب...) 4/1870،ح2404، والمسند للإمام أحمد 6/438، 6/369
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,

وأما ما ادعاه الرافضة من الدلالة على اختصاص عليبالوزارة
والوصاية والخلافة فغير صحيح، فليس في الحديث أي دلالة على ما ذكر،وذلك أن هذا الحديث قاله النبي لعلي عندما أراد الخروج إلى غزوة تبوك، وكان قداستخلفه على المدينة بعد أن استنفر الناس للخروج معه، فلم يبق بالمدينة إلا النساءوالصبيان وأصحاب الأعذار، فشق ذلك على علي، فجاء للنبي وقال له: أتخلفني في النساءوالصبيان. فقال له النبي: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى.(1)
وقيل: إن بعض المنافقين قال: إنما خلفه لأنه يبغضه فقال له النبي ذلك(2)، ومعلوم منالسيرة أن هذا الاستخلاف لم يكن خاصاً بعلي، فقد استخلف النبي على المدينة غيرهعندما كان يخرج غازياً أو حاجاً أو معتمراً، فقد استخلف في غزوة بدر: عبد للهابن
أم مكتوم، واستخلف في غزوة بني سليم: سباع بن عُرفطة الغفاري، أو ابن أممكتوم على اختلاف في ذلك، واستخلف في غزوة السويق: بشير بن عبد المنذر، واستعمل علىالمدينة في غزوة بني المصطلق:
أبا ذر الغفاري، وفي غزوة الحديبية: نُمَيْلَةَبن عبد الله الليثي كما

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جاء توضيح ذلك في بعض روايات الحديث، انظر: صحيح البخاري: (كتاب المغازي، باب غزوة تبوك)، فتح الباري 8/ 122، ح4416، وصحيح مسلم بحسب ما جاءفي الإحالة السابقة.
(2) انظر: تاريخ الطبري 3/103-104، والبداية والنهاية لابنكثير 5/7.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استعمله أيضاً في غزوة خيبر، وفي عمرة القضاء استعمل: عويف بنالأضبط الديلي، وفي فتح مكة: كلثوم بن حصين بن عتبة الغفاري، وفي حجة الوداع: أبادجانة الساعدي ذكر هذا ابن هشام في مواطن متفرقة من السيرة(1) وهذا مما يدل على عدماختصاص علي بالاستخلاف، وأنه قد شاركه في ذلك جمع من الصحابة، وبالتالي تبطل مزاعمالرافضة التي يعلقونها على هذا الحديث، كدعوى الوصية لعلي وأنه أفضلالصحابة.
وقد نبه العلماء قديماً على هذا، وردوا على الرافضة في احتجاجهم بهذاالحديث، وأن غاية ما تضمنه هو تشبيه النبي استخلافه لعلي، باستخلاف موسى لهارون فيحال غيبته، تطييباً لنفس علي، وإظهاراً لكرامته عنده، دون ما بنته الرافضة علىالحديث من أوهام باطلة، لا يحتملها لفظ الحديث ولا مناسبته.
فإن قال الرافضة قدثبت عن رسول الله أنه قال لعلي: (أنت مني بمنزلة هارون من موسى) قيل لهم: كذلك نقولفي استخلافه على المدينة في حياته بمنزلة هارون من موسى، وإنما خرج هذا القول له منالنبي عام تبوك إذ خلفه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر السيرة النبوية لابن هشام 2/650،804،806، 3/1113،1133،1154،1197،4/1241،1457.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالمدينة، فذكر المنافقون أنه ملّه وكره صحبته، فلحق بالرسول
فذكرله قولهم فقال: (بل خلفتك كما خلف موسى هارون)، فإن قال الطاعن: لم يرد استخلافهعلى المدينة قيل له: هل شاركه في النبوة كما شارك هارون موسى، فإن قال: نعم كفر،وإن قال: لا، قيل له فهل كان أخاه في النسب فإن قال: نعم كذب، فإذا بطلت أخوة النسبومشاركة النبوة فقد صح وجه الاستخلاف، وإن جعل استخلافه في حياته على المدينةأصلاً، فقد كان يستخلف في كل غزاة غزاها غيره من أصحابه، كابن أم مكتوم، وخفاف بنإيماء بن رخصة وغيرهما من خلفائه».‎(1)
وقال النووي: «وهذا الحديث لا حجة فيهلأحد منهم، بل فيه إثبات فضيلة لعلي ولا تعرض فيه لكونه أفضل من غيره أو مثله، وليسفيه دلالة لاستخلافه بعده، لأن النبي إنما قال هذا لعلي حين استخلفه في المدينة فيغزوة تبوك ويؤيد هذا أن هارون المشبه به لم يكن خليفة بعد موسى، بل توفي في حياةموسى، وقبل وفاة موسى بنحو أربعين سنة على ما هو مشهور عند أهل الأخبار والقصص،قالوا وإنما استخلفه حين ذهب لميقات ربهللمناجاة».‎(2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الإمامة والرد على الرافضة 21-222.
(2) شرح صحيحمسلم 13/174.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال ابن حزم بعد أن ذكر احتجاج الرافضة بالحديث: «وهذا
لايوجب له فضلاً على من سواه، ولا استحقاق الإمامة بعده
- لأن هارون لم يل أمر بنيإسرائيل بعد موسى عليهما السلام، وإنما ولي الأمر بعد موسى -- يوشع بن نون فتى موسىوصاحبه الذي سافر معه في طلب الخضر عليهما السلام، كما ولي الأمر بعد رسول اللهصاحبه في الغار الذي سافر معه إلى المدينة، وإذا لم يكن على نبياً كما كان هاروننبياً، ولا كان هارون خليفة بعد موت موسى على بني إسرائيل فصح أن كونه -- من رسولالله بمنزلة هارون من موسى إنما هو في القرابة فقط، وأيضا فإنما قال له رسول اللههذا القول إذ استخلفه على المدينة في غزوة تبوك... ثم قد استخلف -- قبل تبوك، وبعدتبوك في أسفاره رجالاً سوى علي ، فصح أن هذا الاستخلاف لا يوجب لعلي فضلاً على غيره،ولا ولاية الأمر بعده، كما لم يوجب ذلك لغيره من المستخلفين».‎(1)
وقال شيخالإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في سياق رده على الرافضة في استدلالهم بهذا الحديث: «وقول القائل هذا بمنزلة هذا، وهذا مثل هذا، هو كتشبيه الشيء بالشيء يكون بحسب مادل عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الفصل 4/159-160.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السياق، لا يقتضي المساواة في كل شيء... وكذلك هنا هو بمنزلةهارون، فيما دل عليه السياق، وهو استخلافه في مغيبه كما استخلف
موسى هارون، وهذاالاستخلاف ليس من خصائص علي، بل ولا هو مثل استخلافاته، فضلاً أن يكون أفضل منها،وقد استخلف مَنْ علي أفضل منه في كثير من الغزوات، ولم تكن تلك الاستخلافات توجبتقديم المُسْتخلَف على عليّ إذا قعد معه، فكيف يكون موجباً لتفضيله على عليّ؟
بل قد استخلف على المدينة غير واحد، وأولئك المستخلفون منه بمنزلة هارون منموسى من جنس استخلاف عليّ، بل كان ذلك الاستخلاف يكون على أكثر وأفضل ممن استخلفعليه عام تبوك وكانت الحاجة إلى الاستخلاف أكثر، فإنه كان يخاف من الأعداء علىالمدينة، فأما عام تبوك فإنه كان قد أسلمت العرب بالحجاز، وفتحت مكة وظهر الإسلاموعزّ، ولهذا أمر الله نبيه أن يغزو أهل الكتاب بالشام، ولم تكن المدينة تحتاج إلىمن يقاتل بها العدو، ولهذا لم يدع النبي عند عليّ أحداً من المقاتلة، كما كان يدعبها في سائر الغزوات بل أخذ المقاتلة كلهممعه».‎(1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) منهاج السنة 7/330-332، وانظر: أيضاً 5/34 من الكتابنفسه، ومجموع الفتاوى4/416.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهذه أقوال العلماء المحققين كلها دائرة على معنى واحد
وهوعدم اختصاص علي -- بهذا الاستخلاف ولا بشيء مما تدعيه الرافضة فيه من الوصية أوالأفضلية على غيره، وأن تشبيه
النبي له بهارون ليس من كل وجه، فقد دل النص علىنفي
النبوة، ودل الواقع على نفي الاستخلاف بعد الممات؛ كما هو معلوم من حالالمشبه به وهو هارون لموته في حياة موسى، فلم يبق

إلا الاستخلاف في الحياة في حال الغيبة، وهذا أمر لا نزاعفيه لكنه ليس من خصائص علي، فالرافضة لا تنتفع منه بشيء في تقرير عقيدتها إلا وهوثابت في حق غير علي من المستخلفين الذين تقدم ذكرهـــم.

وهنا أيضا تعليق بسيط ، فالمعلوم أن أولي العزم من الأنبياء هم أفضل الأنبياء وهذا بإجماع الأمة إذا فإبراهيم وموسى ونوح وعيسى ، أفضل من هارون عليهم السلام جميعا
فما قول الإثني عشرية بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : وإن مثلك يا أبا بكر مثل إبراهيم قال : ( فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ) * وإن مثلك يا أبا بكر كمثل عيسى قال : * ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) * وإن مثلك يا عمر مثل موسى قال : * ( ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الاليم ) * وإن مثلك يا عمر مثل نوح قال : * ( رب لا تذر على الارض من الكافرين ديارا )
كتاب المغازي – مصنف ابن أبي شيبة 38 ، والبيهقي في كتاب قسم الفيء والغنيمة 12623 ، مسند الإمام أحمد عن عبدالله بن مسعود ،
والله الموفق

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشاركتي في مسابقه صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم........(علي بن ابي طالب)رضي الله عنه roselianda نور الإسلام - 6 06-10-2013 08:06 PM
وصية محمد صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أبو العنود نور الإسلام - 0 02-14-2009 10:40 PM
طالب يتحدى الله فراشة الزمن أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 02-11-2009 10:30 AM
طالب يتحدى الله فراشة الزمن أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 02-09-2009 07:32 AM
سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه حقيقة لا خيال نور الإسلام - 3 12-04-2008 06:10 PM


الساعة الآن 01:15 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011