عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. عيون الاقسام المخفية.•°`¯)}§¢¤~ > معلمين و معلمات (كاد المعلم أن يكون رسولاً)

معلمين و معلمات (كاد المعلم أن يكون رسولاً) قسم خاص بالمعلمين, المعلمات في الوطن العربي , اساليب التدريس, اخر المستجدات التعليميه, تحضيرات للمناهج الدراسيه في جميع المواد, باوربوينت, وورد, برامج تهم المعلم.

Like Tree53Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-17-2014, 02:03 AM
 
مدن ازدهرت " بعلبك : مدينة الشمس التاريخية "

[SIZE=4]














بعلبك , مدينة تمتد في عمق التاريخ , وفيها أكثر الآثار الرومانية فتنة , تتراءى من خلالها هيبة الماضي العظيم وصداه الذي يأبى أن يموت ...

بعلبك المدموغة بصبغة العزة عبر آثارها العظيمة , حيث يتحد الوحي الديني والهندسة في تناغم مؤثر وكامل ...
هي بقايا مستقلة , يفخر لبنان بأنه يمتلكها وأعمدتها الستة المنتصبة , تقاوم عتو الزمان ...

بعلبك اعتصمت بالارث العظيم , وتمسكت بالعراقة والأصالة ... تستوي فوق هضبة تعلو عن سهل البقاع , وتنام على أمجاد غابرة خفية , مجهولة الى حد بعيد لم يستطع المؤرخون والباحثون والمنقبون اكتشافها جميعا , فاكتفوا بما ندر عنها ...

تشكل بعلبك أهمية حضارية , وقيمة تاريخية , ومكانة دينية ... دفعت بها لتبوئ مرتبة عليا بين باقي المدن اللبنانية ,
فصار لها اهتمامات عديدة , ومنها المهرجانات الدولية , التي دفعت بها الى الصدارة العالمية ...
بعلبك كتب عنها الكثير وقيل فيها الكثير , وبقي الكثير لم تبح به الأقلام ...
بعلبك« قبلة الدنيا » , قد تعجز العبارات الجمالية عن وصف إتقان بناء قلعتها وجمال هياكلها، التي بناها الرومان ..
محطة تاريخية وسياحية مرموقة تتمتع بموقع مميز وتحتوي معابد و اثار رومانية ترجع لالوف السنين .
نعم انها مدينة بعلبك مدينة العزة والكرامة مدينة الشموخ والصمود مدينة الحضارة مدينة الشمس
وهي التي سننال فيها اجمل اللحظات ، ومعها ننمي ادراكنا على اقدم ما سطره التاريخ ..




بعلبك ، بفتح الباء الموحدة ثم تسكين العين ، وفتح اللام والباء والكاف المشددة ، وضبطها المسعودي – بعلبك – بفتح العين
وتسكين اللام ، وهي لغة عامة الناس
بعلبك اسم سامي قديم مركب , من كلمتي "بعل " و " بك " والتي تعني في اللغة السامية رب سهل البقاع
و الاسم مركب من (بعل - بك) لا خلاف حوله ، لكن التأويلات كثرت حول اللغة الأولى التي انطلقت منها التسمية. قيل فينيقية (بعل - بك ) أي (بيت البعل) أو (مدينة البعل)
والبعل صنم تقمص معبودات وثنية مختلفة في مراحل زمنية متعاقبة. ،
وقد سماها الرومان " هيليوبوليس " أي مدينة الشمس . وفي هذه التسمية اشارة الى أن هذه المدينة كانت سابقا مكرسة لعبادة الشمس . وكانت , قد نالت هذا الاسم بعد فتح الاسكندر . .
وسُميت بالقلعة أيام الأُمويين
وقد أبقى العرب الذين فتحوا البلاد على الاسم السامي القديم مع بعض التحريف : بعلبك .




عند أقدام سفوح سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية تسكن مدينة بعلبك في شمال سهل البقاع وشرق نهر الليطاني،
تعلو بعلبك عن سطح البحر 1150 م
وتبعد عن العاصمة بيروت حوالي 90 كيلومترًا وتقع على بعد 45 كيلومتر من زحلة فوق اعلى مرتفعات سهل البقاع فهي كانت ولا تزال الامتداد الطبيعي الداخلي لشقيقاتها المدن الفينيقية الساحلية. شكّل موقعها الجغرافي مقصدًا للقوافل القديمة التي كانت تعبر بين بلاد ما بين النهرين ومصر وساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.
كما كانت تمثل مفترق عدد من طرق القوافل التي تصل الساحل المتوسطي بالبر الشمالي وشمال سوريا بشمال فلسطين.
وقد استفادت عبر تاريخها الطويل من هذا الموقع المميز لتصبح محطة تجارية هامة ومحجا دينيا مرموقا .فكان أن حول الرومان مزاراتها المتواضعة الى قبلة تستقطب الحجاج من جميع مناطق الامبراطورية الرومانية .





أنشأها الفينيقيون في أوائل العام 2000 ق.م فبنوا فيها أول هيكل الذي أهدى لإله الشمس، بعل. و من هنا حصلت المدينة على اسمها. لكن الهيكل لا يمكن رؤيته الآن بسبب الأعمدة الرومانية التي بنيت فيما بعد في بعلبك.



[B]
بــرب لا احد يرد

التعديل الأخير تم بواسطة دُونـــآي ❝ ; 06-17-2014 الساعة 05:17 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-17-2014, 02:07 AM
 





أصبحت في عام 47 ق.م. مستعمرة رومانية بأمر من يوليوس قيصر والموقع المختار لبناء أكبر الهياكل الرومانية كمعبد باخوس التي عكست ثروة وقوة الإمبراطورية الرومانية. وقد استمرت عمليات البناء أكثر من مئتي عام واشرف عليها اباطرة رومانيون مختلفون



في نهاية القرن الثالث كانت الإمبراطورية الرومانية على حافة الانهيار و تلاشي السلام الذي وفر الازدهار في القرون السابقة. و اشتعلت الفتن الداخلية و كثر الطامعون بالعرش مما حمل بعض فرق الجيش على تنصيب قنسطنطين امبراطوراً ، و في سنة 330 م بعد أن نجح في توحيد الإمبراطورية تحت إمرته ، نقل عاصمته من روما إلى بيزنطة التي أعاد بناءها و منحها اسمه ، و في عاصمته الجديدة منع بناء المعابد الوثنية ، و أصدر أمراً بإغلاق المعبد الكبير في هليوبوليس (بعل)..
لتتخذ المسيحية فيها بعد ذلك, على يد ثيودوسيوس..



إن تسلسل الأحداث يكشف أن جيوش المسلمين قصدت بعلبك مرتين سنة 13 هـ . و الثانية 14 هـ . لكن الأحداث المتسارعة في بلاد الشام حالت دون مهاجمة المدينة. و الأخبار تؤكد أيضاً أنها فتحت مرتين و تمتا سنة 15 هـ. الأولى قبل معركة اليرموك ، و الثانية بعد معركة اليرموك . وقد كانت بعلبك حامية رئيسية للروم ، وفي قلعتها حشد هرقل جيشاً كبيراً يتحرك بسرعة لنجدة المدن السورية عند مهاجمتها من قبل المسلمين . و أدَّت دورها فأرسلت الفي جندي لنصرة (الحوارين ) عندما هاجمها خالد ابن الوليد سنة 13 هـ / 634 م
سار خالد الى بعلبك سالكا طريق الزبداني . في الوقت نفسه بعث هرقل الى جيش بعلبك يأمره بالمسير الى بيسان لنصرة الروم هناك ، و سار الجيش امتثالاً لأمر هرقل و قاد رفده مثل عدده من أهل بعلبك و حمص فبلغوا عشرين ألفاً ساروا إلى فلسطين . و لما شارف خالد ضواحي بعلبك علم بأن جيش الروم غادر المدينة ، فأخذ معه الأغنام و الأبقار التي وجدها في طريقه و قفل راجعاً إلى أبي عبيدة المقيم أمام أسوار دمشق. و لم يدخل خالد بعلبك و لم يحاصرها. و تمَّ ذلك في شهر ذي القعدة سنة 13 هـ كانون الثاني 635 م.



إتبعت بعلبك عاصمة البقاع الشرقي بجند دمشق ، و ظلت عليه حتى نهاية الدولة الأموية. و بعلبك لم تخضع لسلطة الأمام علي (عليه السلام). لأن معاوية استقل ببلاد الشام منذ اليوم الأول لولاية علي بن أبي طالب سنة 36 هـ
اتخذ معاوية من بعلبك ثكنة عسكرية بقيادة واليها سفيان بن مجيب الأزدي و رابطت فيها فرق من القبائل العربية ، استعان بها الأمويون على إخماد الثورات المناوئة في البلاد ، كما كانت مركزا رئيساً لإمداد الساحل بالقوات المقاتلة. و لما هاجم معاوية جزيرة قبرص سنة 33 هـ ، استعان بالفرق البعلبكية ، و تمكن من فتح الجزيرة ، و نقل اليها جماعة من هذه المدينة تقيم في قبرص و تأخذ الأعطية ، و الفرق البعلبكية مع جماعة من البعوث الإسلامية أقاموا مدينة لهم في قبرص زينوها بالمساجد. و أدوا دورهم في حفظ الجزيرة. و ظلوا هناك حتى أعادهم يزيد بن معاوية مرتشياً من أهل المدينة ، و ما إن غادرت الفرق قبرص حتى انتفض السكان فهدموا مدينة المسلمين و درسوا مساجدهم
و لم تكن بعلبك آن ذاك مركزا عسكرياً فقط بل كانت معقلا محصناً سجن فيها الأمويون الأسرى ، و رهناء الروم في عهدي معاوية و عبد الملك بن مروان ... ففي سنة 37 هـ \ 658 م عقد معاوية صلحاً مع امبراطور الروم ، على أن يؤدي معاوية مائة الف دينار ، و أن يسلم الطرفان رهائن متبادلة ضماناً لتنفيذ الاتفاق و إستمراريته ، فأخذ معاوية رهائن الروم و جعلهم في بعلبك و لكن الروم غدروا برهائن المسلمين و قتلوهم..... فلما بلغ ذلك معاوية أبى و المسلمون " أن يستحلوا قتل من في أيديهم من رهائنهم ، و خلوا سبيلهم. و استفتحوا عليهم و قالوا: وفاء بغدر ، خير من غدر بغدر " . و عاد معاوية يُنقل من فُرس بعلبك الذين قطنوها قبل الإسلام الى طرابلس في سنة 42 هـ . و ذكر ابن واضح اليعقوبي المتوفى سنة 284 هـ بأن بعلبك و أهلها قوم من الفرس و في اطرافها قوم من اليمن و ذكر البلاذري ان معاوية نُقل من فُرس بعلبك و حمص إلى إنطاكية ثم إلى سواحل الأردن ، و صُور و عكا. و كان من قواد الفرس مسلم بن عبد الله بن حبيب بن النعمان . بيد أن القيادة العليا كانت لوالي بعلبك سفيان بن مجيب الأزدي ، و قد استعان بفرس بعلبك لفتح طرابلس. و خرج بهم و بخيلٍ له سواهم سنة 35 هـ لاقتفاء أثر عبد الرحمن بن عديس البلوي ، الذي فر مع أصحابه من سجن مصر. و كان متهماً بقتل عثمان بن عفان و بعد سفيان الأزدي يطالعنا اسم روح بن زنباع الجذامي أبو زرعة ولي بعلبك لمعاوية حوالي (49 – 60 هـ) ثم نَقلهُ يزيد بن معاوية من بعلبك الى جند فلسطين



سار (عبد الله بن علي الهاشمي العباسي ) يطارد فلول (مروان بن محمد) بعد معركة الزاب ، فنزل مدينة قنسرين ثم حمص ، فأقام بها أياماً يأخذ البيعة من أهلها لأبي العباس. و تابع رحلته الى بعلبك فاستقبلته و بايعت بلا مقاومة ، فبات فيها ليلتين ثم ارتحل فنزل (عين الجسر) عنجر فأقام يومين ثم قصد عاصمة الأمويين ، فدخلها سنة 132 هـ / 750 م.
و قبل مغادرة بعلبك رتب شؤونها و أبقى عليها (يزيد بن روح اللخمي ) واليها من قبل الأمويين لأن يزيد أعلن ولاءه للعباسيين. فظل والي بعلبك اللخمي يؤدي الخدمات للعباسيين والقى القبض على الحكم بن ضبعان بن روح بن زنباع الجذامي " والي فلسطين للأمويين بعد أن لبث متنكراً في نواحي بعلبك مدة ست سنوات فأخذه يزيد بن روح عامل بعلبك و ضرب عنقه و أرسل رأسه الى صالح بن علي الذي أرسله بدوره الى جعفر المنصور و نال يزيد مكافأة اذ نقله صالح بن علي أميراً على دمشق سنة (138 هـ / 757 م(..



دخلت بعلبك في عدة صراعات مع بعض الدويلات وذلك مع
1- مع الدولة الطولونية سنة 258 هـ / 872 م
2- مع الاخشيد سنة 330 هـ / 941 م
3- مع الدولة الحمدانية سنة 335 هـ /947 م




في سنة 359هـ / 970م ، وصل (جوهر) قائد المعز الفاطمي إلى دمشق ، و تملكها ، و أذن بمآذنها ، بحي على خير العمل و لما أذعنت دمشق تقدم الى بعلبك و أخضعها و أقام الخطبة فيها للخليفة الفاطمي (المعز) بعد أن كانت (للمطيع )العباسي. وأذن فيها (بحي على خير العمل) و الحقت بنائب دمشق جعفر بن فلاح
ثم غابت شمس الدولة الفاطمية عن سماء دمشق و بعلبك عندما أقدم (أتسز بن أرتق) الخوارزمي - أحد أمراء السلطان ملكشاه السلجوقي - على إخضاعهما ، و قطع الخطبة للمستنصر الفاطمي و خطب للمقتدى العباسي ، و أبطل في الآذان (حي على خير العمل)





رغم تعرض بعلبك على مر الزمن للزلازل والتخريب طيلة القرون الوسطى والعصور الحديثة فإنها ما زالت تثير اعجاب كل من يزورها لبقاء قلاعها شامخة في وجه عوامل الزمن
وأشهر ما في بعلبك قلعتها الأثرية التاريخية ذات البناء الشاهق ، والتي تعتبر مجداً حضارياً لن تعطيه حقه حتى لو بلغت الذروة في الوصف.و وحجر الحلبة الذي يمثل أكبر حجر منحوت في العالم والذي يقع على جانب مدخل مدينة بعلبك من جهة الشرق حيث كان الرومان يقتلعون الحجارة وينحتونها ويسوقونها إلى المكان المناسب..
اضافة الى ذلك بنى الرومان في المدينة اضخم معابدهم لثلاثة من ألهتهم وهم: جوبيتير وفينوس و ميركوري.
ويعتبر معبد جوبيتر أضخم المعابد الرومانية على الإطلاق. ولم يتبق من الأعمدة الكورينثية الـ 54 إلا 6 أعمدة فقط. أما معبد باخوس فهو مــن أفضل المعابد الرومانية حفظاً في الشرق الأوسط.بينما يعدّ معبد باخوس أكبر من الـ "بانتيون " في أثينا. ومعبد فينوس ، فهو بناء أصغر من بقية المعابد،
,ونجد أيضاً من المعالم الأثرية الأخرى قبتا أمجد ودوريس ، وهما عبارة عن بقايا لجامعين بنيا من حجارة استخدمت من معابد بعلبك.
كما تعرف بعلبك بعدد لا بأس به من المعالم الاسلامية كالجامع الاموي الكبير الذي يرجع بنائه الى بدايات العهد الاموي اذ تشير بعض الدلائل الاثرية الى انه شيد في موقع الساحة الرومانية العامة. وقد اختارت الاونيسكو بعلبك لتكون على لائحة التراث العالمي نظرا لأهميتها التاريخية.



في شرق لبنان وبين سلسلتين من الجبال يمتد سهل البقاع حيث تقع إحدى أندر الروائع الأثرية في العالم ، قلعة بعلبك أو مدينة الشمس كما سماها ألكسندر الكبير ، والتي بلغت قمة ازدهارها في العهد الروماني فأصبحت مكان عبادة يضم مجموعة هياكل تتنافس هيبة وضخامة . لا يستطيع أحد التكهن باسم باني هذه القلعة الضخمة ، فالأساطير كثيرة ومتنوعة وقد تعود الى زمن النبي سليمان أو الى كائنات ربما علمت الإنسان طريقة البناء المتقن والجميل
*تاريخ القلعة
و هناك اختلاف حول الزمن الذي بنيت فيه قلعة بعلبك العظيمة , ويقال أنها تعود الى عصر سليمان الحكيم . وأول ما عرف من تاريخها الصحيح زمن استيلاء يوليوس قيصر عليها في أواسط القرن الأول قبل الميلاد . وفي أيام أغسطس كان فيها حامية رومانية كما تشير النقوش على حجر باب أحد الهياكل .
وتبلغ استدارة القلعة حوالي 5 كلم وهي أحدى عجائب الدنيا السبع .

مجمع القلعة
نظرا لموقع القلعة الهام في أواسط القرن الأول قبل الميلاد . أنشأ ملك الرومان أغسطس مستعمرة بعلبك عام 15 قبل الميلاد .
ونظرا لأهميتها على أكثر من صعيد اقتصادي وديني , فقد أسس لمشروع عظيم يجعل من بعلبك واجهة دعائية تبرز صورة روما وعظمتها وقدرتها ...

كان ذلك جزءا من سياسة الدولة في ترسيخ السيطرة الرومانية على المنطقة . وكان من أبرز نتائج تلك السياسة ان ارتفعت معابد بعلبك العملاقة التي تعتبر من عجائب العالم القديم ,
وقد استمر العمل في بناء معابدها زهاء نيف وثلاثة قرون من الزمن وتعاقب على تحقيقه وتمويله عدد لا يستهان به من كبار أباطرة الرومان .
أطلال القلعة
يتألف مجمع بعلبك الديني من ثلاثة صروح رئيسية هي : معبد " جوبيتير " الكبير , الذي كان يتألف من أربعة أقسام رئيسية هي :
الرواق المقدم , وكان يشكل المدخل العمائري , يعلو عن سطح الأرض الخارجية ثمانية أمتار وهو مستطيل الشكل طوله من الشمال إلى الجنوب 50 متراً وعرضه 11 متراً. له في طرفيه غرفتان مزدانتان بنقوش كثيرة ومواقف للأصنام. وكان بين هاتين الغرفتين في مقدم الرواق صف مؤلف من اثني عشر عموداً من حجر الغرانيت وأمامها درج كبير طوله خمسون متراً..
ويليه البهو المسدس او الدار الاولى , هي دار مسدسه الشكل قطرها نحو 50 متراً ما عدا الأبنية المحيطة بها. وبكل زاوية منها غرفة وبين كل غرفة والأخرى معبد مربع الشكل ، وقد كانت ساحة البهو مكشوفة للشمس. ويقال أن كاهنة الهيكل كانت ترتدي في غرف هذا البهو بملابسها الكهنوتية وتبتدئ بالاحتفالات بالرقص الديني في ساحة هذا البهو.
فالبهو الكبير, فالهيكل هو بناء مربع الشكل يحيط به اثنا عشر معبداً ، أربعة منها بشكل نصف دائرة في الجهة الشمالية والجنوبية وما بقي فمستطيلة ، وجميعها مفتوحة الواجهة وأمامها عمد من الغرانيت. وكل معبد منها يحتوي على صفين من الأصنام الواحد فوق الآخر وكان على جانبي كل صنم عمودان صغيران ويفصل المعابد عن بعضها حائط على واجهته صنمين علوي وسفلي. .
وأعمدة بعلبك الستة من بين أكثر الصور رسوخا في الأذهان , والتي يبلغ ارتفاعها 22 مترا تعطي فكرة عن الهيكل الذي كانت تشكل جزءا من رواقه الخارجي .
و "المعبد الصغير" المنسوب الى "باخوس" . وهو بمحاذاة الهيكل الكبير , يتميز بالنقوش والزخارف. ويرتفع على دكه يبلغ ارتفاعها خمسة أمتار ويصعد اليه بدرج يتألف من ثلاث وثلاثين درجة. وكان مكرسا لإقامة الطقوس الدينية الخاصة .
و "المعبد المستدير" المنسوب الى "الزهرة". وهو الى الجنوب الشرقي من القلعة , ولا مثيل لتصميمه في جميع أنحاء العالم الروماني . وهو مكرس لتكريم الآلهة.
تم تحويله في العصر البيزنطي الى كنيسة على اسم القديسة " بربارة " . وعلى مقربة منه بقايا هيكل آخر يرجع تاريخه الى بدايات القرن الأول بعد الميلاد .
وهناك بقايا معبد رئيسي رابع كان يقوم فوق تلة الشيخ عبد الله الى الجنوب من بعلبك.
وتبقى القلعة أعجوبة الزمان وأبدع ما ولدته فكرة الإنسان تحتار الألباب في حسنها


برب لا احد يرد

التعديل الأخير تم بواسطة دُونـــآي ❝ ; 06-17-2014 الساعة 05:18 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-17-2014, 02:11 AM
 





تعتبر مدينة بعلبك من أهم المدن السياحية في لبنان و في الشرق ، بعلبك هي إحدى المدن التاريخية الأهم في لبنان. تعتبر الهياكل الموجودة في بعلبك من أكثر الهياكل التي تعود إلى العصر القديم شهرة. الموقع الأثري هو الشاهد الأساسي على قوة وثروة وعظمة الإمبراطورية الرومانية.
على مسافة قصيرة من القلعة تقع مجموعة من المعالم السياحية الإسلامية ، التي بنتها الحضارات العربية المتعاقبة على المدينة. العديد من المنازل العثمانية الجميلة تمنح المدينة جانب معماري مثير للاهتمام. تجمع بعلبك بين المناظر الطبيعية الخلابة والتقاليد المختلفة والفنادق التاريخية الجميلة. تمّ إنشاء بعض الفنادق الحديثة في السنوات القليلة الماضية ، والتي تعكس تكيّف المدينة مع الحداثة .. و عن السياحة الدينية فإن مقام السيدة خولة في بعلبك ، ليس كغيره من المقامات ، حيث يعتبر جزءا أساسيا من السياحة الدينية في المنطقة ، ويعتبر المكان محجاً للزوار من كافة المناطق اللبنانية ، حيث يصلون ويتضرعون الى الله وليس للأضرحة وقد ذاع صيت المقام وكرامة صاحبته التي كانت ضمن ركب السبايا إلى الأمصار العربية والإسلامية.




تعتبر بعلبك من أهم المدن السياحية في الشرق الأوسط ، حيث تشتهر بمهرجانها الدولي السنوي الذي يقام في معبدي جوبيتر وباخوس والذي يستقطب أهم وأشهر الفنانين العالميين لإحياء حفلات موسمية رائعة.




ينسب إلى بعلبك جماعة من أهل الفضل والعلم منهم : الامام الأوزاعي ومحمد بن علي بن أبي المضاء والشيخ محمد بن حسين الحارثي المعروف بالشيخ البهائي الذي ترك آثارا مهمة في علوم الحساب والهندسة عدا عما تركه في اللغة والأدب والعلوم الدينية. وخليل مطران وعدي بن مسافر الهكاري.
ومن علمائها أيضاً محمد الحرفوشي, هو الشيخ محمد بن علي بن أحمد الحرفوشي الحريري الشامي. عبقري مقدم من عباقرة العلم والأدب ، و أوحدي من أساطين الفضيلة
كذلك قسطا بن لوقا البعلبكي الذي كان بارعاً في علوم كثيرة منها الفلسفة والطب والهندسة والإعداد والموسيقي ، وكان فصيحاً باللغة اليونانية ، وله من الكتب كتاب الدم والبلغم والصفراء والسوداء وكتاب المرايا المحرقة وكتاب الأوزان والمكاييل وكتاب السياسة وكتاب الفصل بين النفس والروح وكتاب المدخل إلى المنطق..
محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن أبي المضاء البعلبكي المعروف بالشيخ الديّن.
أبو جعفر الفارسي الورّاق.
عبد الرحمن بن الضحاك بن مسلم البعلبكي المعروف بابن كسرى.وغيرهم الكثير ..



ذكر مصطفى أبو أسبر أن أندري جيجر قال لا يوجد أروع من قلعة بعلبك من كل المعالم الأثرية التي خلفها القدماء بعدهم،
وأيضا قال جون ديلاروك أن هياكل بعلبك بالإضافة الى أهرامات مصر من أجمل الآثار التي تركها القدماء في الشرق،
وجاء في كتاب (الجغرافي اليوناني) المجهول “ان أجمل نساء آسيا نشأن في بعلبك ، لأن فينوس ربة الجمال القديم شيدت في هذه المدينة عرشها ، وأشاع فيه سحر الجمال فلا عجب إن رأيت شموسا تخطر في نواحيه”.





أقام البعلبكيون على مدار السنين أبنيتهم السكنية والتجارية والرسمية حول قلعتهم الأثرية , كما حولوا محيطها الى غوطة من البساتين التي ترويها مياه نبع رأس العين .
وشيدوا حولها الفنادق والمطاعم والمقاهي ودور التسلية والمنتديات الفنية والثقافية ...
وامتد العمران في بعلبك بكل اتجاه , بحيث وصل الى تخوم القرى المجاورة .

















































السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اهلا احبتي .. كيف انتم ؟؟ آمل ان تكونو بمنتهى الصحة والعافية ..
وكما رايتم .. بعلبك مدينة الشمس
كانت هي موضوعي الاول بالقسم ..ومشاركتي بمسابقة مدن ازدهرت ..
فالشكر للعزيزة كي ميناكو على المسابقة الجميلة وعلى التشجيع
كما اشكر الرائعة sakura –lover على التصميم الخنفوشاري ..واعتذر لها فقد اتعبتها معي جدا
معكم هنا استفدت جدا .. بعلبك .. كم تعلقت بهذه المدينة الخلابة .. وعشقتها لدرجة كبيرة
فارجوا ان تكونو قد استمتعتم واستفدتم معي ايضا ..واعتذر ان كان مملا بعض الشيء ..
تمنياتي للجميع بالتوفيق >>>>> عارفة نفسها مستحيل تفوز هه هه
كان هذا مجهودي وتعبت فيه جدا .. طيرلي عقلي
فلا تنسوا لايك + تقييم + رد خنفوشاري
ودمتم بأمان الله



التعديل الأخير تم بواسطة دُونـــآي ❝ ; 06-17-2014 الساعة 05:19 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-17-2014, 03:35 AM
 
الأول الأول الأول الأول الأولىىىىىى ياهووووو
كيف حالك دنوووون ...؟؟
ماهذا يافتاة لم لم تخبريني بانك مشتركة بالمسابقة ...اهيء اهيء تبا لك لقد تسببت في احزان فتاة بريئة مثلي
المهم ياااه تقريرك خنفوشاري جدا جدا جدا
وتنسيق قمييييييل ومدهش
ا ماهذا الابداع يامهرجتي القميييلة > اعذريها البنت اصبحت تهدي من اثر الحمى
لم اتوقعه منك حقا>>>> اهانة ههههه
على كل لازلت غاضبة منك لانك لم تخبريني
اتعلمين عندما رايت الرابط وبجانبه انتي
كاد ان يغشى علي ثم ابقى في غيبوبة لمدة عشرين سنة
اااه حمدا لله ان ذلك لم يحصل
الاعجاب + تقييم المهرجين + تقييم الموضوع
تمممممممم
جانااااا
واتمنى لك ليلة مليئة بالكوابيس والاحلام المخيفة >>>>>هههه الرحمة
__________________
قلبكَ دافئٌ كما الحنين🌻
سابقاً C I E L
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-17-2014, 03:43 AM
 

-

حججججججججز ضخم
__________________






أستغفر الله وأتوب اليه عدد ما ذكرهُ الذاكرون
و غفلَّ عن ذكرهُ الغافلون !


-



ضبابَ حياتيّ لن ينقشع ، وأتسائلّ متى سيصحوا ضميرّ أنوثتيّ
و أشعرُ بغصةٍ تُرغمنيّ على البُكاء

- إِيـرين جِيرارد

انتحلت شخصية الذكُور وعشتُ بينهم مدى الدهر
لن أعُود لأنوثتيّ مُطلقاً ، سأحكم بلاديّ وسأعيدها
بِـ كبرياء أباطره

- ألـيس هِنريّ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM
صورة "شروق الشمس" وادي لو - مدينة تطوان المغربية - emv أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 21 11-22-2006 11:02 PM


الساعة الآن 06:52 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011