#131
| ||
| ||
وفي آية أخرى : (هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ)[غافر65]. وهذه الآيات تأمرنا بالإخلاص لله في الدعاء. وتبين التلازم بين الدعاء والعبادة. وتفيد وجوب الإخلاص في العبادة وفي الدعاء. فمن دعا غير الله فيما يختص به الله من الدعاء فقد أشرك بالله وإن قال لا اله الا الله. قال تعالى: (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ) [الأحقا]. قال تعالى : (فلا تدعوا مع الله أحدا) [الجن 18]. فهذا نهي يفيد العموم. قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ {لأعراف:194} وقال رسول الله " صلى الله عليه وسلم ": { مَنْ مَاتَ وَهْوَ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ نِدًّا دَخَلَ النَّارَ } . وراه البخاري
__________________ بَديعٌ شَكْلُ وَجْهِي بَعْدَ أَنْ فَقَدْتُ اِبْتِسَامَتِي! |
#132
| ||
| ||
الجواب : دعائهم شرك يدخل النار الدليل من القرآن : قال تعالى (( فلا تدع مع الله إلها ً آخر فتكون من المعذبيــن )) [في النار] " الشعراء آيه 213" الدليل من الحديث : قال عليه الصلاة و السلام ( من مات و هو يدعو من دون الله ندا دخل النار ) "رواه البخاري "
__________________ The Best Birthday Ever http://vb.arabseyes.com/t463327.html#post7447869
|
#133
| ||
| ||
حرام فهو شرك بالله قال الله تعالى ( فلا تدعو مع الله الها اخر فتكون من المعذبين ) صدق الله العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار ) ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كم يكثر هذا في بلادي ادعو الله ان يهدينا ويرينا الطريق المستقيم
__________________ |
#134
| ||
| ||
|
#135
| ||
| ||
اسفه لتأخري و لكني كنت مسافره السؤال السابق ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟ .معنى توحيد الربوبية والألوهية: توحيد الربوبية: هو توحيد الرب بأسمائه وصفاته وأفعاله. وتوحيد الألوهية: هو توحيد الله بأفعال العباد كالصلاة والدعاء. والربوبية والألوهية لهما إطلاقان: تارة يذكر أحدهما مفرداً عن الآخر، فيكون معناهما واحداً، كما قال سبحانه: {قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ} [الأنعام: 164]. وتارة يذكران معاً، فيفترقان في المعنى. فيكون معنى الرب الخالق المالك، الذي بيده الخلق والأمر كله. ويكون معنى الإله المعبود المستحق للعبادة وحده دون سواه، كما قال سبحانه: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [1] مَلِكِ النَّاسِ [2] إِلَهِ النَّاسِ [3] مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ [4] الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ [5] مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ [6]} [الناس:1- 6]. .تلازم توحيد الربوبية والألوهية: توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية. فمن أقر بأن الله وحده هو الرب الخالق المالك الرازق، لزمه أن يقر بأنه لا يستحق العبادة إلا الله وحده لا شريك له. فلا يدعو إلا الله وحده.. ولا يستغيث إلا به.. ولا يتوكل إلا عليه.. ولا يصرف شيئاً من أنواع العبادة إلا لله وحده دون سواه. وتوحيد الألوهية مستلزم لتوحيد الربوبية. فكل من عبد الله وحده، ولم يشرك به شيئاً، لابد أن يكون قد اعتقد وعرف أن الله ربه وخالقه ومالكه ورازقه. فهذا مبني على هذا، ولا يقبل هذا إلا بهذا، ولا يصح عمل إلا بهذا وهذا. وتوحيد الربوبية يقرُّ به الإنسان بموجب فطرته ونظره في الكون. والإقرار به وحده لا يكفي للإيمان بالله، والنجاة من النار، فقد أقرّ به إبليس والمشركون فلم ينفعهم، لأنهم تركوا القيام بثمرته وهو توحيد العبادة لله وحده. سؤال اليوم ما حكم دعاء غير الله كالأولياء؟ ج: الدعاء عبادة من العبادات، والعبادات من حقوق الله جل وعلا المختصة به، وصرفها إلى غيره شرك به، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على تحريم دعاء غير الله، فأما الأدلة من القرآن: فمنها قوله تعالى: سورة يونس الآية 106 ((وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ )) ففي هذه الآية وأمثالها بيان أن دعوة غير الله كفر وشرك وضلال. وأما الأدلة من السنة: فمنها ما ثبت في السنن، عن النعمان بن بشير أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم منافق يؤذي المؤمنين، فقال بعضهم: قوموا بنا نستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المنافق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه لا يستغاث بي إنما يستغاث بالله " هذا الحديث النص على أنه لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بمن دونه، كره صلى الله عليه وسلم أن يستعمل هذا اللفظ في حقه وإن كان مما يقدر عليه في حياته؛ حماية لجناب التوحيد، وسدا لذرائع الشرك، وأدبا وتواضعا لربه، وتحذيرا للأمة من وسائل الشرك في الأقوال والأفعال، فإذا كان هذا فيما يقدر عليه صلى الله عليه وسلم في حياته فكيف يجوز أن يستغاث به بعد وفاته ويطلب منه أمور لا يقدر عليها إلا الله عز وجل؟! وإذا كان هذا في الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف بمن دونه؟! وأما الإجماع فالأمة مجمعة على أن الدعاء من خصائص الله جل وعلا، وصرفه لغيره شرك.
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
محاضرة للشيخ الجليل أبو بكر الجزائري دولة الظلم ساعه ودولة العدل إلى أن تقوم الساعه | kiatisan | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 09-17-2011 04:20 PM |
جولة الباطل ساعة , وجولة الحق إلى قيام الساعة | ملاك سالم | شعر و قصائد | 0 | 01-17-2011 03:16 PM |
الله أكبر تجربة أسعدتها وحولت حياتها الى نعيم ... | حياة الكون | مواضيع عامة | 0 | 09-17-2010 12:55 AM |
اندماج الائتلافين ((الوطني ودولة القانون )) .......منقول | الزخرف | حوارات و نقاشات جاده | 1 | 05-09-2010 02:27 PM |
اصنع شكل الويندوز الذى لديك وحولة من اكس بى الى فيستا عن طريق برنامج خفيف جداااا | توركى2000 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 4 | 08-20-2008 12:26 PM |