•° لِنَصـغ مِنَـ آلوِجدانِ آلعبارَةِ °• دورَة تدريبَّةَ x الدُروسـ x
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
بسم الله الرحمن الرحيم,
والصلاة والسلام على خير المرسلين, سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
.
.
.
.
كيفَ حالُـكم يا طلبَتي الأعزاء>صدقت عمرها
اليوم, قد قدمت لكم بأولى دروسنا في هذه الدورَة, وبالطبع كان من المفترض أن ينزل الدرس ليلة البارحة, ولكن للأسف وبعد عطل في الحاسوب حذف كل ما كتبت وحلفت أنني لن أكتب شيئاً من جديد إلا اليوم
عموماً وبلا إطالة, أودُ فقط أن أرحب بكم من جديد في الدورَة,
وأرجو إن كان هناك قادمون جدد, أن يسجلوا إسمهم أولاً في هذا الموضوع:~
والصلاة والسلام على خير المرسلين, سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
.
.
.
.
البلاغَة هي: تأدية المعنى واضحاً جلياً مؤثراً في مستمعيه. ملائماً للموقف الذي يقال به.
.
أم الأدب فهو: هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن العواطف, الأفكار, الخواطر, والهواجس, بأرقى الأساليب التي تتنوع من النثرإلى الشعر لتفتحأبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.
.
.
والآن اريد منكم أن تعاودوا النظر لآخر جملة من تعريف الأدب.
التعبير عن ما لا يمكن التعبير عنه بأسلوب آخر.
وإذا أعدتم النظر لتعريف البلاغة, ستجدون الكثير من الروابط.
.
ألا ترونها؟
.
في " التعبير عن ما لا يمكن التعبير عنه بشكل آخر " أي أنك تعبر عن شيء أن ذكرته بأي طريقة أخرى, لن يكون مفهوماً, أو بكلماتٍ أبسط سيكون مبهماً.
لذلك أن تحتاج لأن يكون ما تقوله " واضحاً, جلياً "
.
وفي الأدب تعبير عن المشاعر الإنسانية المختلفة, الأفكار, الخواطر, وغيرها. فإن كنت تعلم أنك تحدث ثصة حزينة لشخصٍ لن يتأثر بها, فهل من فائدة من قولها؟ قطعاً لا, فأنت لتحكي يجب أن تدرك أن المستمع سيتجاوب معك و" يتأثر ".
.
والآن, تخيل نفسَك تحادث رفيقاً جاءه المرض" لا سمح الله ". فهل ستجلس وتحادثه عن موت أناسٍ بالمرض نفسه؟ بالطبع لن تفعل! فإن ذلك لن يكون " ملائماً للموقف ".
بل ستحاول الترويح عنه وتسليته.
.
.
وبعد هذه الثرثرة الآن, هل تفهمون ما أرمي إليه؟
نعم, إن البلاغة جزء لا يتجزأ قطعاً من الأدب, وخلال هذه الدورة, يجب عليكم وضع ذلك نصب أعينكم.
.
.
.
.
.
التي ستكون بلون غريب, للأسف, سنضطر لعدم التعرض لها, آنا شديدة الأسف
.
.
.
.
.
.
- علم البيان إصطلاحاً يعني القواعد التي يعرف بها إيراد المعنى الواحد بطرق يختلف بعضها عن بعض.
وهو بإختصار العلم الذي يختص بتصوير المعنى بأساليب عدة
.
.
أم التشبيه, فهو:إصطلاحاً, تصوير شيء بآخر, لــ
.
#تشاركهما في صفة واحدة أو أكثر
#تحقيق غرض يقصده الأديب أو المتكلم
.
و أقسامه :
-التشبيه البليغ
-التشبيه التام
-التشبيه التمثيلي (في الدرس القادم)
-التشبيه الضمني(في الدرس القادم)
.
.
.
.
.
التشبيه البليغ: هو الذي حذفت منه أداة التشبيه ووجه الشبه, كلاهما معاً
.
أي أنك تأتي بالمشبه والمشبه به دون ذكر أداة التشبيه و وجه الشبه.
.
.
مثال : # الرجلُ نمرٌ
المشبه: الرجل ,,,المشبه به : نمرٌ
.
#ا لفتاة وردَة
المشبه: الفتاة ,,, المشبه به: وردة
.
# عينها لؤلؤ
المشبه: عينها ,,, المشبه به: لؤلؤ
.
.
ولهذا التشبيه صور أخرى(للمعرفَة فقط) كــ:
.
مبتدأ وخبر:
البسمة في وجهك شمسٌ
المشبه: البسمة في وجهك ,,, المشبه به: شمسٌ
.
المفعول المطلق "وضع الكلمة ومن ثم مصدرها, كـحلق تحليقاً, صفَّر تصفيراً وهكذا":
يزورُ الكريمُ زيارَة النسيم
المشبه: زيارة الكريم ,,, المشبه به:زيارة النسيم
.
إسم إن وخبرها:
إنكَ بدرٌ
المشبه: الضمير الكاف العائد عليك ,,, المشبه به : بدرٌ
.
وهناك أشكال أخرى, ولكنها تحتاج معرفة أكثر لفهمها,
فبها بعض الصعوبة. ولكنها ستذكر الدرس القادم إن شاء الله
.
.
مهم: -عند وضع التشبيه البليغ, لا تضع بعد المشبع صفة أو نعت كمشبه به,
فعند:
أنتِ جميلة
لا يعتبر هذا تشبيه, فأنك لا تشبه شيئاً بآخر إمتلك نفس صفاته.
مثال آخر: أنت غبيٌّ
لا يعتبر هذا تشبيه, فقد وصفت شيئاً بالغباء,
.
.
فالغباء صفة, والصفة لا تكون كمشبه به, بل كوجه شبه فقط.
لتميزوا بين المشبه به والصفة, في التشبيه البليغ جربوا وضع المشبه به كوجه شبه في تشبيه تام,
.
مثال: أنت غبيٌ
كتشبيه تام:: أنت كالــــــ في غبائك
ظبطت, صح؟
.
.
إذا جربوا مع الرجل نمرٌ
كتشبيه تام:: الرجل كالـــ في نموريته
الجملة ليست منطقية ولا صحيحة,
فعند التشبيه البليغ, لتجنب وقوع الخطأ,
شبهوا شيء ملموس بشئ ملموس آخر.
أي شيء موجود وشئ موجود.
فهنا عند الرجل نمرٌ
شبهت الرجل وهو شيء ملموس بالنمر وهو شيء ملموس آخر
.
.
.
.
.
.
التشبيه التام :: هو الذي استوفى أركانه الأربعة ::
.
مُشَّبه :المقصود بالوصف, لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
مُشَبَّه به : الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه الصفة التي به تكون أوضح وأقوى.
وجه الشبه : هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به .
أعتذِر بحقٍ يآ جماعة، فيبدو أنني تهاونتُ بأداء واجبي بشكلٍ لايغتفَر<>
وبإذن الله غداً سيتم تعديل الدرس بحيث يكون أوضح،
وبعد ذلك لن أزحم أكثر من موضوع في درس واحدً
أي أنني سأجعل التشبيه التمثيلي لوحده، الضمني لوحده،
والاستعارة لوحدها كي يسهل استيعاب الأمر لديكم، و أعتذر من جديد"(
والآن، إلى أن يعدل الدرس، لكل من يوآجِه مشكِلَة في فهمِ الدرس،
رجآاءً إعلامي وستكسبون درساً خصوصياً يا جمآعَة، هلمَ!