عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree42Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #96  
قديم 07-23-2015, 06:20 PM
 
الفصل الرابع‏:‏

في بيان حكم تعظيم التماثيل
والنُصُب التذكارية


التماثيل جمع تمثال،
وهو الصورة المجسمة على شكل إنسان أو حيوان،
أو غيرهما مما فيه روح،


والنُصُب في الأصل‏:‏
العَلَمُ،
وأحجار كان المشركون يذبحون عندها‏.‏


والنُّصُبُ التذكارية‏:‏

تماثيلٌ يُقيمونها في الميادين ونحوها؛
لإحياء ذكرى زعيم أو مُعظَّمٍ‏.‏


ولقد حذَّر النبي صلى الله عليه وسلم
من تصوير ذوات الأرواح،
ولا سيما تصوير المُعظَّمين من البشر
كالعلماء والملوك والعُبَّاد
والقادة والرؤساء،


سواء كان هذا التصوير
عن طريق رسم الصورة على لوحة أو ورقة،
أو جدار أو ثوب،
أو عن طريق الالتقاط بالآلة الضوئية
المعروفة في هذا الزمان،
أو عن طريق النحت،
وبناء الصورة على هيئة التمثال،


ونهى صلى الله عليه وسلم
عن تعليق الصور على الجدران ونحوها،
وعن نصب التماثيل،


ومنها‏:‏

النصب التذكارية؛

لأن ذلك وسيلة إلى الشرك؛

فإن أول شرك حدث في الأرض
كان بسبب التصوير ونصب الصور،

وذلك أنه كان في قوم نوح رجال صالحون،
فلما ماتوا حزن عليهم قومهم،

فأوحى إليهم الشيطان‏:‏
أن انصبوا إلى مجالسهم
التي كانوا يجلسون فيها أنصابًا،
وسموها بأسمائهم،

ففعلوا ولم تُعبد؛

حتى إذا هلك أولئك ونُسي العلمُ؛
عُبِدَت

‏[‏رواه البخاري‏]‏‏.‏


ولما بعثَ الله نبيه نُوحًا عليه السلام
ينهى عن هذا الشرك
الذي حصل بسبب تلك الصور التي نصبت،


امتنع قومه من قبول دعوته،
وأصروا على عبادة تلك الصور المنصوبة
التي تحوّلت إلى أوثان‏:‏


‏{‏ وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ
وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا
وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا }‏ ‏

[‏نوح/23‏]‏‏.‏


وهذا أسماء الرجال
الذين صورت لهم تلك الصور على أشكالهم؛
إحياء لذكرياتهم،
وتعظيمًا لهم‏.‏
Kヤ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #97  
قديم 07-23-2015, 06:21 PM
 
فانظر ما آل إليه الأمر
بسبب هذه الأنصاب التذكارية
من الشرك بالله،
ومعاندة رسله ‏؟‏‏!‏

مما سبب إهلاكهم بالطوفان،
ومقتهم عند الله وعند خلقه ‏‏،

مما يدلك على خطورة التصوير
ونصب الصور،

ولهذا لَعَنَ النبي صلى الله عليه وسلم المصورين،
وأخبر أنهم أشدُّ الناس عذابًا يوم القيامة،
وأمر بطمس الصور،
وأخبر أن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة،

كل ذلك من أجل مفاسدها،
وشدة مخاطرها على الأمة في عقيدتها،

فإنَّ أول شرك حدث في الأرض
كان بسبب نصب الصُّور،
وسواء كان هذا النصب للصور والتماثيل
في المجالس، أو الميادين أو الحدائق؛

فإنه محرم شرعًا؛
لأنه وسيلة إلى الشرك،
وفساد العقيدة‏.


‏ وإذا كان الكفار اليومَ يعملون هذا العمل؛
لأنهم ليس لهم عقيدة يحافظون عليها؛

فإنه لا يجوز للمسلمين أن يتشبهوا بهم
ويشاركوهم في هذا العمل؛
حفاظًا على عقيدتهم
التي هي مصدر قوتهم وسعادتهم‏.


‏ ولا يقال‏:‏
إن الناس تجاوزوا هذه المرحلة
وعرفوا التوحيد والشرك؛

لأن الشيطان ينظر للجيل المستقبل
حينما يظهر فيهم الجهل،

كما عمل مع قوم نوح
لما مات علماؤهم وفشا فيهم الجهل،
ولأن الحي لا تؤمن عليه الفتنة،


كما قال إبراهيم عليه السلام‏:‏

‏{ ‏وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ
أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ‏ }

‏ فخاف على نفسه الفتنة،


قال بعض السلف‏:
‏ ‏( ‏ومن يأمن البلاء بعد إبراهيم‏ ؟‏‏ )‏‏.‏
Kヤ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #98  
قديم 07-23-2015, 06:21 PM
 
الفصل الخامس‏:

‏ في بيان حكم الاستهزاء بالدين
والاستهانة بحرماته


الاستهزاء بالدين رِدة عن الإسلام،
وخروج عن الدين بالكلية،

قال الله تعالى‏:‏ ‏

{ ‏قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ
كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ *
لاَ تَعْتَذِرُواْ
قَدْ كَفَرْتُم
بَعْدَ إِيمَانِكُمْ‏ }‏

‏[‏التوبة/65، 66‏]‏‏.‏


هذه الآية‏:

‏ تدل على أن الاستهزاء بالله كفر،
وأن الاستهزاء بالرسول كفر،
وأن الاستهزاء بآيات الله كفر،

فمن استهزأ بواحد من هذه الأمور
فهو مستهزئ بجميعها‏.‏

والذي حصل من هؤلاء المنافقين‏:‏
أنهم استهزءوا بالرسول وصحابته؛
فنزلت الآية‏.‏


فالاستهزاء بهذه الأمور متلازم،
فالذين يستخِفُّون بتوحيد الله تعالى،
ويعظمون دعاءَ غيره من الأموات؛
وإذا أمروا بالتوحيد
ونُهوا عن الشرك
استخفُّوا بذلك،

كما قال تعالى‏:‏

‏{ ‏وَإِذَا رَأَوْكَ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا
أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا *
إِن كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا
لَوْلا أَن صَبَرْنَا عَلَيْهَا‏ }‏

‏[‏الفرقان/41، 42‏]‏‏.‏


فاستهزءوا بالرسول صلى الله عليه وسلم
لما نهاهم عن الشرك،


وما زال المشركون يعيبون الأنبياء
ويصفونهم بالسفاهة والضلال والجنون،
إذا دعوهم
إلى التوحيد؛
لما في أنفسهم من تعظيم الشرك‏.‏


وهكذا تجد
من فيه شبه منهم؛
إذا رأى من يدعو
إلى التوحيد
استهزأ بذلك؛
لما عنده من الشرك،
Kヤ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #99  
قديم 07-23-2015, 06:21 PM
 
قال الله تعالى‏:

‏ ‏{ ‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ
أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ‏ }‏

‏[‏البقرة/165‏]‏‏.‏


فمن أحبَّ مخلوقًا
مثل ما يُحبّ الله فهو مشرك‏.‏


ويجبُ الفرق بين الحب في الله،
والحب مع الله،

فهؤلاء الذين اتخذوا القبورَ أوثانًا؛

تجدهم يستهزئون
بما هو من توحيد الله وعبادته،
ويعظمون ما اتخذوه من دون الله شفعاء،


ويَحلِفُ أحدُهم بالله اليمين الغموس كاذبًا،
ولا يجترئ أن يحلف بشيخه كاذبًا،


وكثير من طوائف متعددة
ترى أحدهم يرى أن استغاثته بالشيخ
- إما عند قبره أو غير قبره -
أنفع له

من أن يدعو الله
في المسجد عند السَّحَر ‏!


ويستهزئ بمن يعدل عن طريقته
إلى التوحيد،


وكثير منهم يخربون المساجد،
ويعمرون المشاهد،


فهل هذا إلا من استخفافهم
بالله وبآياته ورسوله،
وتعظيمهم للشرك ؟


وهذا كثير وقوعه
في القبوريين اليوم‏.‏
Kヤ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #100  
قديم 07-23-2015, 06:22 PM
 
والاستهزاء على نوعين‏:‏

أحدهما‏:‏
الاستهزاء الصريح،

كالذي نزلت الآية فيه،

وهو قولهم‏:‏
ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء،
أرغب بطونًا،
ولا أكذب ألسُنًا،
ولا أجبن عند اللقاء‏.‏

أو نحو ذلك
من أقوال المستهزئين،

كقول بعضهم‏:‏
دينكم هذا دينٌ خامس،


وقول الآخر‏:‏
دينكم أخرق،


وقول الآخر
إذا رأى الآمرين بالمعروف،
والناهين عن المنكر‏:

جاءكم أهل الدِّين،
من باب السُّخرية بهم،


وما أشبه ذلك
مما لا يُحصى إلا بكلفة؛
مما هو أعظم من قول
الذين نزلت فيهم الآية‏.‏
Kヤ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكمة اليوم"للاخ mohamed_atri ""متجدد" مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 76 04-03-2014 12:51 AM
ضع نهاية لكل مشكلة : نقاش عن المشكلات في حياتنا ""متجدد"" ρяίиĉєśś الحياة الأسرية 46 12-10-2013 12:55 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 10:33 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011