عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree42Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #76  
قديم 06-01-2015, 07:56 PM
 
الفصل الرابع‏:‏

النفاق‏:‏ تعريفه، أنواعه

أ ـ تعريفـه

النفاق لغة‏:‏ مصدر نافق،
يُقال‏:‏ نافق يُنافق نفاقًا ومنافقة،

وهو مأخوذ من النافقاء‏:‏
أحد مخارج اليربوع من جحره؛

فإنه إذا طُلب من مخرج
هرب إلى الآخر، وخرج منه،

وقيل‏:‏
هو من النفق وهو‏:‏
السِّرُ الذي يستتر فيه ‏.‏


وأما النفاق في الشرع فمعناه‏:

‏ إظهارُ الإسلام والخير،
وإبطانُ الكفر والشر؛

سُمي بذلك لأنه يدخل في الشرع من باب،
ويخرج منه من باب آخر،

وعلى ذلك نبه الله تعالى بقوله‏:‏

‏{ ‏إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ‏}‏

‏[‏التوبة/67‏]‏‏.‏

أي‏:‏ الخارجون من الشرع‏.‏


وجعل الله المنافقين شرًّا من الكافرين

فقال‏:‏

‏{ ‏إِنَّ الْمُنَافِقِينَ
فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ ‏}

‏ ‏[‏النساء/145‏]‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏

{ ‏إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ
وَهُوَ خَادِعُهُمْ ‏}‏

‏[‏النساء/142‏]‏،

‏{ ‏يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا
وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم
وَمَا يَشْعُرُونَ *

فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ
فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضًا
وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ
بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ‏ }‏

‏[‏البقرة/9، 10‏]‏‏.‏
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 06-01-2015, 07:57 PM
 
ب ـ أنواع النفاق

النفاق نوعان‏:‏
النوع الأول‏:‏

النفاقُ الاعتقادي‏:‏

وهو النفاق الأكبر الذي يُظهر صاحبه الإسلام،
ويُبطن الكفر،

وهذا النوع مخرج من الدين بالكلية،
وصاحبه في الدرك الأسفل من النار،

وقد وصَفَ الله أهله بصفات الشر كلها‏:‏

من الكفر وعدم الإيمان،
والاستهزاء بالدين وأهله،
والسخرية منهم،
والميل بالكلية إلى أعداء الدين؛
لمشاركتهم لهم في عداوة الإسلام‏.‏


وهؤلاء مَوجودون في كل زمان،
ولا سيما عندما تظهر قوة الإسلام
ولا يستطيعون مقاومته في الظاهر،

فإنهم يُظهرون الدخول فيه؛
لأجل الكيد له ولأهله في الباطن؛
ولأجل أن يعيشوا مع المسلمين
ويأمنوا على دمائهم وأموالهم؛


فيظهر المنافق إيمانه بالله وملائكته
وكتبه ورسله واليوم الآخر؛

وهو في الباطن منسلخ من ذلك كله
مكذب به،
لا يؤمن بالله،
ولا يؤمن بأن الله تكلم بكلام
أنزله على بشر جعله رسولًا للناس
يهديهم بإذنه،
وينذرهم بأسه ويخوفهم عقابه،


وقد هتك الله أستار هؤلاء المنافقين،
وكشف أسرارهم في القرآن الكريم،
وجلى لعباده أمورهم؛
ليكونوا منها ومن أهلها على حذر‏.‏


وذكرَ طوائف العالم الثلاثة في أول البقرة‏:‏
المؤمنين،
والكفار، والمنافقين،

فذكر في المؤمنين أربع آيات،

وفي الكفار آيتين،
وفي المنافقين ثلاث عشرة آية؛

لكثرتهم وعموم الابتلاء بهم،
وشدة فتنتهم على الإسلام وأهله،

فإن بلية الإسلام بهم شديدة جدًّا؛
لأنهم منسوبون إليه وإلى نصرته وموالاته،

وهم أعداؤه في الحقيقة؛
يخرجون عداوته في كل قالب
يظن الجاهل أنه علم وإصلاح،
وهو غاية الجهل والإفساد ‏.‏
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 06-01-2015, 07:58 PM
 
وهذا النفاق
ستة أنواع ‏‏:‏

1- تكذيب الرسول صل الله عليه وسلم‏.‏

2- تكذيبُ بعض ما جاءَ به الرسول صل الله عليه وسلم‏.

3- بُغضُ الرسول صل الله عليه وسلم‏.‏

4- بغضُ بعض ما جاء به الرسول صل الله عليه وسلم‏.‏

5- المسرَّة بانخفاض دين الرسول صل الله عليه وسلم‏.‏

6- الكراهية لانتصار دين الرسول صل الله عليه وسلم‏.‏
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #79  
قديم 06-01-2015, 07:58 PM
 
النوع الثاني‏:‏

النفاق العملي‏:‏

وهو عمل شيء من أعمال المنافقين؛
مع بقاء الإيمان في القلب،

وهذا لا يُخرج من الملة،
لكنه وسيلة إلى ذلك،

وصاحبه يكونُ فيه إيمان ونفاق،
وإذا كثر؛ صارَ بسببه منافقًا خالصًا،


والدليل عليه
قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏

( ‏أربعٌ مَنْ كُنَّ فيه كانَ منافقًا خالصًا،
ومن كانت فيه خصلة منهن
كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها؛

إذا أؤتمن خان،
وإذا حدّث كذب،
وإذا عاهد غدر،
وإذا خاصم فجر ‏)

‏ ‏[‏متفق عليه‏]‏‏.‏

فمن اجتمعت فيه هذه الخصال الأربع،
فقد اجتمع فيه الشر،
وخلصت فيه نعوت المنافقين،

ومَن كانت فيه واحدة منها
صار فيه خصلة من النفاق،

فإنه قد يجتمع في العبد
خصال خير، وخصال شر،
وخصال إيمان، وخصال كفر ونفاق،

ويستحق من الثواب والعقاب
بحسب ما قام به من موجبات ذلك‏.‏

ومنه‏:‏
التكاسل عن الصلاة مع الجماعة في المسجد؛
فإنه من صفات المنافقين،


فالنفاق شر، وخطير جدًّا،

وكان الصحابة يتخوفون من الوقوع فيه،

قال ابن أبي مليكة‏:‏

‏( ‏أدركت ثلاثين من أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم
كُلُّهم يخاف النفاق على نفسه‏ )‏‏.‏
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 06-01-2015, 07:59 PM
 
الفروق بين
النفاق الأكبر والنفاق الأصغر

1- إن النفاقَ الأكبرَ يُخرجُ من الملَّة،

والنفاقَ الأصغر لا يُخرجُ من الملَّة‏.‏

2- إن النفاق الأكبر‏:‏
اختلاف السر والعلانية في الاعتقاد،

والنفاق الأصغر‏:‏
اختلاف السر والعلانية في الأعمال دون الاعتقاد‏.‏

3- إن النفاق الأكبر لا يصدر من مؤمن،

وأما النفاق الأصغر فقد يصدر من المؤمن‏.‏

4- إن النفاق الأكبر في الغالب لا يتوب صاحبه،
ولو تاب فقد اختلف في قبول توبته عند الحاكم‏.

‏ بخلاف النفاق الأصغر؛
فإن صاحبه قد يتوب إلى الله،
فيتوب الله عليه،


قال شيخ الإسلام ابن تيمية ‏‏:‏

‏(‏ وكثيرًا ما تعرض للمؤمن شعبة من شعب النفاق،
ثم يتوبُ الله عليه،

وقد يرد على قلبه بعض ما يوجب النفاق،
ويدفعه الله عنه،

والمؤمن يبتلى بوساوس الشيطان،
وبوساوس الكفر
التي يضيق بها صدره،


كما قال الصحابة‏:‏

يا رسول الله،
إن أحدنا ليجد في نفسه
ما لئن يخرّ من السماء إلى الأرض،
أحب إليه من أن يتكلم به،

فقال‏:‏ ‏( ‏ذلك صريح الإيمان ‏)‏

‏[‏رواه أحمد ومسلم‏]‏‏.‏


وفي رواية‏:‏

ما يتعاظم أن يتكلم به،

قال‏:‏
‏( ‏الحمدُ لله
الذي ردَّ كيده إلى الوسوسة ‏)‏،

أي حصول هذا الوسواس،
مع هذه الكراهة العظيمة،
ودفعه عن القلب،
هو من صريح الإيمان)‏

انتهى‏.‏


وأما أهل النفاق الأكبر،

فقال الله فيهم‏:

‏ ‏{ ‏صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ
فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ ‏}‏

‏[‏البقرة/18‏]‏‏.

أي‏:‏ إلى الإسلام في الباطن،


وقال تعالى فيهم‏:

‏ ‏{ ‏أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ
فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ
ثُمَّ لاَ يَتُوبُونَ
وَلاَ هُمْ يَذَّكَّرُونَ ‏}‏

‏[‏التوبة/126‏]‏‏.‏


قال شيخ الإسلام ابن تيمية‏:‏

‏( ‏وقد اختلف العلماءُ في قبول توبتهم في الظاهر؛
لكون ذلك لا يُعلم،
إذ هم دائمًا يظهرون الإسلام‏ )‏ ‏.‏
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكمة اليوم"للاخ mohamed_atri ""متجدد" مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 76 04-03-2014 12:51 AM
ضع نهاية لكل مشكلة : نقاش عن المشكلات في حياتنا ""متجدد"" ρяίиĉєśś الحياة الأسرية 46 12-10-2013 12:55 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 10:18 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011