بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين
محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين
كيف الحال ايها المبدعين اليوم سأخذكم في رحلة ساحرة شاعرية
فمن مستعد للغوص والاستطلاع في ثنايا العشق الادبي ليتابع معي
والان اطلب منكم ان تتحضروا وتأخذوا لترتدوا بزات الغوص هذه فنحن اليوم سنقوم بالغوص في بحار الشعر لنستكشف درر اجوافه ونسقي عطشنا للمعرفة الادبية البليغة..
فنخرج متشبعين بالالهام التعبيري ، فنطرح ما في خوالجنا من مشاعر وعواطف واحاسيس بشكلاً مرتباً وموزون وذو نغم ايقاعيٌ شعري
لتغدوا حروفنا المعبرة عن شخصيتنا لوحات فنية مزينة بجمال الوان الكلمات البليغة ، وهنا يستمتع ويلتذذ القارئ بذلك الابداع الفني الذي قمنا به فهو يعكسك من جانب شخصيتك وشعورك ، ومن جانب مقدراتك الادبية وثقافتك.
الشعر لو اتيناه نجده ليس بالصعب ابداً بل هو لذة الاستمتاع بالتأليف والتعبير عن مافي جوفنا..
كل مانحتاج له هو معرفة قوانينه التي لايوجد اسهل منها وسنقوم بشرح هذان القانونين الاساسيين بالتالي
والقانونين الاساسيين لضبط الشعر هما الوزن والقافية…
قبل ان نشرح "الوزن و القافية" دعوني احدثكم عن الشعر بشكلاً عام
هو عبارة عن ابيات وعددها يكون حسب مقدرة المؤلف
وكل بيت مكون من شطرين " صدر وعجز "
الصدر يكون الشطر الاول ، والعجز يكون الشطر الثاني
نأتي اولاً للوزن
الوزن هو ضبط عدد احرف الابيات بالتساوي تقريبا وليس تماما
مثلا اذا كان البيت الاول يحتوي على 50 حرف ، فيجب ان يكون البيت الثاني تتراوح عدد احرفه من 44 الى 56 حرف
لتنضبط الابيات الشعرية بالوزن وتكتب بالشكل المرتب والمنظم
اما القافية فهي الكلمة الاخيرة من البيت وتكون مضبوطة حرفياً بالنغم الشعري
تكون الكلمات في القوافي ذات اخر حرفين متشابهين وتتعدد القوافي حسب مسميات كالقالفية النونية مثل " البيانِ ، هيجاني ، معاني ..الخ "
والقافية الواوية مثل " جاهوا ، اطاحوا ، لاذوا ..الخ
وغيرها من القوافي التي تتسمى بحسب آخر حرفين تنطقان شعرياً..
بما اننا عرفنا الوزن والقافية سأعطيكم اخر نصائح عن ضبط الشعر ليكون أصح بالقراءة والكتابة وهي..
اولا : يجب ان تكون الكلمات فصيحة بليغة فجمالية الشعر في فصاحته
ثانيا : يجب عدم تكرار الكلمات في كل بيت وخصوضا القوافي يفضل عدم تكرارها
ثالثاً : القوافي ليس بالواجب ان تضبط الصدر والعجز فيها
فالصدر لك الحق. بعدم ضبطه بالقافية ولكن العجز وكلمته الاخيرة ستكون نهاية البيت فألزامي ضبطه بالقوافي
الصدر يمكن وضع فيه قافية تختلف عن العجز في كل بيت ، او يمكن انهائه بحرف ساكن دون قافية او يمكن ضبطه بنفس القوافي في العجز ..تبقى هذه النقطة حسب اختيار الشاعر وكيف مايريده ان يكون شعره
لان القوافي كثير في الاشعار فهناك قوافي ثنائية وهناك ثلاثية.. الخ
سنذكرهن ونتحدث عنهن بدروسٌ اخرى .
المشاعر يا احبائي هي مصدر الالهام
فالحزن ، الشوق ، التوحد ، الحب.. الخ
هي من تصنع في جوفنا تلك الكلمات الشجينة الجياشة..
لهذا انصح الكاتب ان يكتب مامر به من موقف او تجربه او احساس اثر به كثيرا
يكتب كل مايجول في فكره على شكل خاطرة او كلام تعبيري عما يخالجك
بعد ان يكتب كل ما يشعر به يبدأ بكتابة القوافي على جنب
ويختار كلمات مناسبة لكلماته واحاسيسه
ثم يبدأ بترتيب الكلمات على شكل ابيات وهي تصف حالته تلك ويختار لكل بيت القافية المناسبة
هنا سيكون لديه كتابة الشعر اسهل مما يتصور ، بل سيستمتع بتأليفه وسيكون صورته المعبرة عن مايشعر فيه من احاسيس وايضا ابداعه الفني الادبي..
وبعد ان اعطيتكم نبذة سطحية وليست عميقة عن الشعر
فالشعر كما ذكرته لكم بحر من بحار اللغة العربية
ولكن قمت بتوضيحه لكم بالطريقة السهلة وخطوة بعد خطوة سنتحدث عن بقية درره وقواعده
وأيضاً اي سؤال لتوضيح امراً عن الدروس لم تفهموه فلا تبخلوا بطرح الاسئلة هنا وسأجيبكم اكيد..