|
روايات و قصص الانمي روايات انمي, قصص انمي, رواية انمي, أنمي, انيمي, روايات انمي عيون العرب |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
| فِي سَمَاءِ التأَلُقِ ؛؛ سَطَعَتْ نُجُومُنَا | كيفكم أصدقآئي أتمنى ألكل بخير أليوم خطر ببالي أني أشارككم موضوعي هذآ و هو موضوع خصيصآ للمبتدئين في ألكتابة لكن للمحترفين حظ كذلك و للكل ذكر بموضوعي لا أود الإطآلةة عليكم لذآ سنبدأ مآ ألسرد ؟؟؟ هذآ ألسؤآل ينطرح كثيرآ عند ألعديد من الأعضاء ألمبتدئين حين يناشدهم ألأخرون بإضافةة سرد لروايآتهم و هذآ جوآب هذآ ألسؤل : قبل تحديد ألمفهوم نود أن نعرف على مآذآ يقوم ألحكي: يقوم ألحكي على دعآمتين آسآسيتين : - أولا : أن يحتوي على قصةة مآ تضم أحدآثآ معينةة - ثانيا : أن يعين ألطريقةة ألتي تحكى بهآ ألقصةة و تسمى هذه ألطريقةة سردآ،، ذلك أن قصةة وآحدةة يمكن أن تحكى بطرق متعددة،، و لهذآ ألسبب فإن ألسرد هو ألذي يعتمد عليه في تمييز أنماط الحكي - ميز ألروسي طوما تشيفسكي بين نمطين من ألسرد : + سرد موضوعي: ففي نظآام ألسرد ألموضوعي يكون الكآتب مطلعا على كل شيء حتى ألأفكآر ألسريةة للأبطآل + سرد ذاتي : أما في نظآم ألسرد ألذاتي فإننا نتبع ألحكي من خلال عيني ألراوي أو طرف مستمع متوفرين على تفسير لكل خبر كما عرفه ألرآوي أو ألمستمع أ- ألرآوي: ألشخصيةة الحكائيةة / الرؤية من الخلف/ في هذه ألرؤيةة يكون ألرآوي عآرفآ أكثر ممآ تعرفه ألشخصيةة الحكائيةة ،، إنه يستطيع أن يصل إلى كل المشاهدعبر جدران المنازل ،، كما أنه يستطيع أن يدرك ما يدور بخاطر الأبطال و يسطتيع أن يدرك رغبات الأبطال الخفيةة التي لا يدركونها هم أنفسهم + نصيحة : عزيزي الكاتب ،، عزيزتي الكاتبةة إذا كنت ستتخدم هذا النمط في روايتك فيجب عليك إيصال المشاعر الدفينةة جدا للأعضاء فالأمر لن يقتصر فقط على مشاعر خارجية بل أدق المشاعر العميقةة ب- السارد : الشخصيةة الحكائيةة / الرؤيةة مع / في هذه الرؤية أعزائي تكون معرفةة الراوي على قدر معرفةة الشخصيةة الحكائيةة فلا يقدم لنا السارد أي معلومات أو تفسيرات إلا بعد أن تكون الشخصيةة نفسها قد توصلت إليها و يستخدم في هذا الشكل : ضمير المتكلم أو ضمير الغائب و لكن مع الإحتفاظ دائما بمظهر الرؤية مع و الراوي في هذا النوع من السرد إما أن يكون شاهدا على الأحداث أو شخصيةة مساهمةة في القصةة ج- الراوي : الشخصيةة / الرؤيةة من الخارج / لا يعرف الراوي في هذا النوع الثالث إلا القليل مما تعرفه الشخصيات و الراوي هنا يعتمد كثيرا على الوصف الخارجي أي وصف الحركة و وصف الأصوات و لا يعرف إطلاقا ما يدور بخلد الأبطال فيكون الراوي جاهلا تماما بما تقوم به الشخصيات خروجا من هذا الجو اود التكلم فعلا عن الإنتقادات البناءة و ليست الهدامةة إن اعتمدت أخي / أختي فقط على انتقادات الأخرين فلن تصل المطلوب أنا لا أنكر أهمية الإنتقادات التي يقدمها الناس لك لكن قراءة الكتب و الروايات الأدبية زيادة على تلقي دروس في النحو تساعد فعلا في تنمية موهبة الكتابةة لديك لذا : لا تقتصر على الإنتقادات فقط لكن اعمل بها و حاول دائما تغطيةة أخطائك و تصحيحها و لا تتجاهلها ظانا بأنك الأفضل و ما هم إلا حساد ... تطرق لهذا الموضوع العديد من الأعضاء لكنني أحببت إعادته بموضوعي لماذا يعتبر التنسيق مهما ؟؟؟ أولا عزيزي / عزيزتي لا يمكن أن تقرأ رواية في النت بدون تنسيق فالبادي أنها ستكون سيئة و لو أن الأسسلوب بها رائع و دليل على ذلك أنفسنا فانطلاقا من نفسي إن دلفت رواية و وجدتها في حالة يرثى لها فلن أدخلها مجددا خصوصا ما يجب الإنتباه إليه حجم الخط فلا نود صغيرا يؤلم أعيننا و لا كبيرا بفجرها و لا ألوانا كالأصفر تجعلك تتمنى نهايةة الأمر نحن لا نطالب بمدخل و مخرج انيقين << إن توفرت فأفضل لكن إن لم تتوفر هذا هو الإشكال خلفية بألوان هادئة كافية وافيةة و لا أحبذ شخصيا الخلفيات المتحركة أو المصورة و هذه نهايةة الفص الأول من رحلتنا بإذن الله سيكون هذا موضوعا متجددا عبارة عن دروس بسيطةة في الروايةة سامحوني على التنسيق فبحكم للمنسق لم أجد إلا هذا مخرجا شاركوني آرائكم /استفسارتكم /انقاداتكم بموضوعي نقائص وجدتموها إضافات أحببتم زيادتها و لنجعل موضوعنا حوارا مفتوحا ينبني على الإحترام كقاعدة أولى أترككم و لنا اللقاء مع الجديد << إيه و لا تاخذوا بالكم من الهيدر تراه قديمم عندي
__________________ بَديعٌ شَكْلُ وَجْهِي بَعْدَ أَنْ فَقَدْتُ اِبْتِسَامَتِي! |
#2
| ||
| ||
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/21_09_14141131773193171.png');border:7px ridge red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center] [cc=قبل مدة من الزمن]حححححححججججز[/cc] بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك غاليتي؟ اتمنى ان تكوني بخير يسعدني ان اكون اول رد الموضوع رائع انا استفدت شخيصا و اتمنى ان يستفيد الكل فقد ذكرتي انماط السرد كنت لا اعلمها و بالنسبة للتنسيق ذو اهمية هذا ايضا رأي مع اني لا اجيد التنسيق جيدا لكني احاول و اشكرك على الموضوع لاني استفدت كثيرا و آسفة لدخولي بدون دعوة تقبلي مروري [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN] التعديل الأخير تم بواسطة ورده من ذهب~ ; 09-21-2014 الساعة 09:00 PM |
#3
| ||
| ||
لمرورك عطر خاص عزيزتي قريبا ينزل الفص الثاني من موضوعي انتظروه !!
__________________ بَديعٌ شَكْلُ وَجْهِي بَعْدَ أَنْ فَقَدْتُ اِبْتِسَامَتِي! |
#4
| ||
| ||
السلام عليكم موضوع مميز لم يسبق له مثيل بانتظار الجزء الثاني من الموضوع |
#5
| ||
| ||
الفص الثاني للموضوع 3> ألسلام عليكم و رحمةة الله و بركاته كيفكم أصدقائي أتمنى الكل بخير و بعد تأخير دام طويلا الفص الثاني من موضوعي : فِي سَمَاءِ التألق ؛؛ سَطَعَتْ نُجُومُنَا و بدايةة سنتطرق لعدة أشياء إذن فلنبدأ : على بركةة الله كنا قد توقفنا بالفص الأول على الرؤى السرديةة و مفاهيمها لكننا أغفلنا تعريف الخطاب السردي و لم تسنح لي فرصة لأعرفه بطريقةة لائقة لذا سنتطرق أولا للخطاب السردي و تعريفه : الخطاب أداء كلامي و نوع من السلوك اللفظي، يهدف إلى تحقيق التواصل إما بالكلام أو الكتابةة ، فيتحول إلى مادة حكائيةة متعددة الأصوات.. و يعتبر خطوة هائلة بالنسبةة لتطور النثر الروائي و بالنسبةة إلى جميع الأصناف التي تطورت بين مدار الخطاب السردي بل حتى بالنسبةةإلى تطوير الفكر البشري و الوعي الإنساني ،، من تم كان فن الحكي في عداد الفنون القديمةة التي وجدت مع وجود الإنسان فوق هذه البسيطةة لقد صاحب الإنسان في كل زمان و مكان ،، بدأ في أوله عبارة عن خرافةة ثم انتقل إلى المقامةة ثم إلى المقالةة السرديةة ، ثن الملحمةة فالقصة فالروايةة ، و قد يكون موضوع الحكايةة أحداثا واقعيةة قد حصلت بالفعل و قد تمتزج بأحداث ذات طابع حكائي و حياتي يكون موضوعها المغامرات و بعض الأمور الطريفةة،، و أثناء دراستنا للحكي يمكن أن نميز بين مستويين : + مستوى أول : يتعلق بالمادةة الحكائيةة و نعني بها الحدث و الشخصيات .. +مستوى ثاني : يتعلق بطريقةة عرض هذه الأحداث و كيفيةة التعبير عنها ،، خلال هذه الطريقةة يتم استعمال مجموعةة من الوسائل و التقنيات التي تضطلع بعرض موضوعات الحكي في صور مختلفةة : السرد، الوصف، الحوار ... و الآن لننتقل لموضوع آخر يوازي بالأهميةة موضوعنا السابق و هو : مقومات السرد : ينطلق السرد من مجموعةة من الأسس و المقومات يمكن إجمالها فيما يلي : + أن يتوفر على مجموعةة من الأحداث المرتبةة زمنيا و تعاقبيا أو ترتيبا سببيا، كما يجب أن لا تكون هذه الأحداث متقطعةة بعضها عن بعض ... + حدوث تغيرات أو تحولات في مواقف الشخصيات + أن يتوفر على وحدة الموضوع أو الحدث + وجود مغزى صريح أو ضمني يقوم على قيم اخلاقية أو إنسانية أو تربوية أو اجتماعيةة أو ذات بعد فلسفي + يمكن للنص السردي أن يشتمل على أجناس أدبيةة أخرى كالقصة و الرواية و الحكاية و الخرافة... ربما هذه هي أهم مقومات السرد الواجب حضورها بالخطاب السردي ... ~~~~~~~~ لتزول غمامةة الشك بخصوص بعض الأشياء ستكون فقرتنا التاليةة تحديدا لبعض المصطلحات : +السارد : هو من يروي الحكايةة و يقصها و هو غير الكاتب، و يمكن أن يكون الكاتب في بعض الأعمال، كالسيرة الذاتيةة مثلا ،، و قد يختفي السارد وراء قناع أو مجموعةة ّأقنعةة تروي الأحداث ... و من وظائف السارد عرض الاحداث و تحريكها و توجيه السرد و التعليق عليه .... +الشخصيةة : هي من إبداع و صنع الكاتب أو المؤلف ،، خلقت لتتعايش مع وقائع الحكايةة، و تتصرف داخل الحكايةة بحيث تقوم بالدور المسند إليها و تعمل على إبرازه من خلال مميزاتها الشخصيةة ... + الكاتب :هو مبدع النص و مؤلفه، نجد اسمه مدونا على غلاف الروايةة أو القصةة،، قد يظهر في النص السردي و قد يختفي،، و صوته هو لسان المؤلف، و قد يشبه صوت السارد و قد يمنح صوته إلى إحدى الشخصيات ... + المنظور السردي :يتحكم في المنظور السردي الإجابةة على سؤال جوهري و أساسي هو : من سرد الحكايةة ؟؟ إذا كان السرد بضمير المتكلم " يكون السارد حاضرا " أما إذا كان السارد يسرد بضمير الغائب " يكون نالسارد هنا غائبا " + الرؤيةة السرديةة :يتحكم في الرؤيةة السردية الإجابةة عن سؤال أساسي هو : من أين تسرد الأحداث ؟؟ و من يعاينها ؟؟ و تأخد الرؤيةة السرديةة كما سلف الذكر ثلاثة مظاهر أساسيةة : - الرؤية من الخلف - الرؤية المصاحبةة / مع - الريةة من الخارج و بكذا يكون انتهى الفص الثاني من موضوعي إنتظروني بدروس أخرى و هذه المرةة ستكون نحويةة سنبدأ اللغة العربية من بادئاتها ،، سامحوني على التنسيق ضيعت الملف اللي فيه الفواصل و كل شي أراكم بالدرس القادم و رجاءا لا تبخلو علي بالرد + التقييم + اللايك و شكرا لوقتكم و أود أيضا أن أشكر طاقم المشرفين لتشجيع موضوعي بتثبيته لن أخذلكم في أمان الله
__________________ بَديعٌ شَكْلُ وَجْهِي بَعْدَ أَنْ فَقَدْتُ اِبْتِسَامَتِي! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |